خمس دول عربية تنسق مواقفها قبل اجتماع استشارية الأونروا

د ب أ0

عدد القراء 132

تعقد 4 دول عربية إلى جانب الأردن ووفد عن جامعة الدول العربية اجتماعا في العاصمة عمان الأحد المقبل، لتنسيق مواقفها بخصوص الاجتماع التنسيقي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، حسبما قالت مصادر في الوكالة لمراسل وكالة الأنباء الالمانية (د ب أ) في عمان.

وقالت المصادر إن الاجتماع الذي سيقام في دائرة الشؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية، سيحضره ممثلون عن فلسطين وسوريا ومصر ولبنان بالإضافة إلى الأردن، للتنسيق بخصوص الاجتماع الذي يستضيفه الأردن يوم الإثنين، للجنة الإستشارية للوكالة لبحث أزمتها المالية، في ظل عجز مالي بلغ هذا العام نحو 64 مليون دولار.

وأوضحت المصادر أن الدول المشاركة ستنسق فيما بينها مواقفها حول الأزمة المالية للوكالة، وما قد يؤثر على أوضاع اللاجئين.

ويشارك في الاجتماع الذي سيعقد الإثنين 24 دولة مانحة ومستضيفة للاجئين الفلسطينيين؛ لبحث الأمور التابعة للوكالة وسبل التصدي لمحاولات تغيير التفويض الأممي الممنوح لها، والمساس بصفة اللاجئ الفلسطيني.

يشار إلى أن الوكالة تقدم خدمات مختلفة في مجالات التعليم والصحة وغيرها، لأكثر من مليونيّ لاجئ فلسطيني في الأردن، فضلا عن أربعة ملايين آخرين في مناطق عملها في الضفة وغزة ولبنان وسوريا، بالإضافة إلى الأردن.

وأعلنت الإدارة الأمريكية في 3 آب/أغسطس 2018، عن قطع كافة مساعداتها المالية لوكالة أونروا، البالغة 365 مليون دولار.

وتقول الأمم المتحدة إن الأونروا تعاني أزمة مالية، محذرة من احتمال أن تضطر الوكالة إلى خفض برامجها بشكل حاد، والتي تتضمن مساعدات غذائية ودوائية، إضافة إلى تقديم خدمات الصحة والتعليم.

وقررت الأونروا إنهاء عقود أكثر من 250 من موظفي برنامج الطوارئ (113 في غزة و154 في الضفة)، وإحالة حوالي 900 آخرين للدوام الجزئي حتى نهاية 2018.

وتأسست أونروا بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

وحتى نهاية 2014، بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في المناطق الخمس نحو 9ر5 ملايين لاجئ، بحسب الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء. 

 

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية – د ب أ

7/3/1440

15/11/2018

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+