رجال خلدهم التاريخ رشيد جبر ألاسعد

موقع فلسطينيو العراق1

عدد القراء 3525

رجال خلدهم التاريخ

الذكرى ال49 لبطولته في حرب حزيران 1967

النقيب الطيار الباكستاني البطل الفدائي

سيف الدين الاعظم

 اسطورة الاقدام والايمان والوفاء لفلسطين ونصرتها

بـقلم

رشيد جبر ألاسعد/بكلوريوس تاريخ

عضو اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين

عضو اتحاد الكتاب والادباء العراقيين

19جمادي الثاني 1437 هجرية الموافق 28/3/2016م 

في اهمية التاريخ قال الشاعر:

يا رفقة التاريخ قد انطقتموا       شواهد الاحداث نصا وحجر

 

يا اخوة التاريخ قد حاورتمو      تواتر الازمان طولاً او قصر

 

يا عصبة التاريخ قد خبرتموا    حقيقة الايام علماً والعصر 

    المؤرخ المصري الشاعر الدكتور 

لطيف عبد الوهاب/مجلة اكتوبر عدد 1432

الاحد 4/4/2004م القاهرة ص(48(

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

والصلاة والسلام على سيد المرسلين..

 

لا نشك لحظة واحدة بان مأساة اغتصاب فلسطين هي اسوأ جريمة ارتكبها المجتمع الدولي في العصر الحديث.

 

وان قضية فلسطين ومأساتها,هي قضية فلسطينية,وقضية عربية وقضية اسلامية وقضية كل الشعوب الحرة.

 

امام هذه المأساة والهجمة يبرز دور المواطن الذي يكون في طليعة  الامه ويقود الناس والمجتمع والشعب الى العمل الجماعي المقاوم الفاعل,فمهما تقدم العقل البشري بكل وسائل العلم والتكنلوجيا,يبقى للانسان دوره في استعمال هذه الادوات او شبيها لها,او توجيهها الوجه العملية والفنية السليمة المطلوبة.

 

لا بأس ان نستشهد بكلمة بهذا الخصوص من اعدائنا,قال دافيد بن غوريون على تأثير دور الانسان :

 

مهما يجئ به العلم الحديث لا يكفي وحده لكسب الحرب,ولن تكون الكلمة للمجنزرة ولا للدبابة ولا للمدفع ولا للطائرة المقاتله,انما تكون للانسان الذي يسخر هذه الوسائل لارادته.أ.هـ.

 

نعم الانسان العربي والمسلم المؤمن المدرب المنظم المتعلم هو من يحسن استعمال ادوات السلاح والحرب,ومنذ وعد بلفور المشؤوم 1917م لما وجد شعب فلسطين المقاتل نفسه وجها لوجه امام الاستعمار البريطاني والحركة الصهوينة,بذل الرجال انفسهم ثمناً للحرية والكرامة,وكان موسى كاظم الحسيني يقود شعب فلسطين واستشهد في ميدان  النزال.

 

وجاء الشيخ عز الدين القسام الازهري من شمال سوريا ليقاتل في فلسطين ويقود الثوار واستشهد ولف جثمانه بالعلم العراقي,وتلاميذه اكملوا المشوار امثال الشيخ فرحان السعدي وعبد الرحيم الحاج محمد وحسن سلامة وعارف عبد الرزاق وعارف الحمدان ويوسف ابو درة وعبد القادر الحسيني والاف غيرهم, وفي حرب فلسطين 1947/1948 دخلت الجيوش العربية,فاذا كان هناك خلل او رائحة تواطؤ فهو من القيادات,أما الجندي العربي والضابط العربي فقاتل احسن ما يكون القتال.

 

فكان من العراق الضابط العراقي الكردي العقيد الركن صالح زكي توفيق والذي ابلى البلاء الحسن وحرر 5 قرى فلسطينية.

 

وكان الضابط العراقي التركماني عمر علي الذي قصف تل ابيب وكاد ان يسيطر عليها  لولا تعليمات عليا بالتوقف..!!؟

 

وكان الضباط العراقيون العرب امثال محمود شيت خطاب وعلي غالب عزيز ونجيب الربيعي وعبد الكريم قاسم وغيرهم وجنودهم ابلوا البلاء الحسن في حرب فلسطين 1948 ولا تزال مقبرة شهداء الجيش العراقي في جنين ونابلس.

 

ومن مصر كان المقدم(البكباشي) القائد البطل احمد عبد العزيز الذي قاد المصريون والفسطينيون في اشهر المعارك واحرز النصر تلو النصر حتى استشهد في الميدان على ثرى فلسطين الطاهر.

 

وجاء من افريقيا العقيد طارق الافريقي الذي قاتل على جبهة غزة.

 

ومن تركيا بلاد الاناضول جاء الضابط الملازم الاول(محمد فخر الدين اورخان) ابن مفتي الاناضول واستشهد على تراب فلسطين في 5 اذار 1948,وكذلك متطوعون من البانيا والمغرب والبلاد العربية.

 

وفي حرب حزيران التي بدأت يوم الاثنين المصادف 5/6/1967م

 

كان للطيران العربي دوره الفعال رغم الانتكاسات,وقبل ان نذكر الطيار الباكستاني البطل(النقيب سيف الدين الاعظم)اود ان اشير انه للاردن الشقيق علاقة طيران قوية مع الحكومة الباكستانية,فقبل حرب حزيران وبعدها كان توافد الطيارون الباكستانيون على الاردن لتدريب طيارين الاردن وتطوير نشاطهم الجوي العسكري,وخوض المعارك مع الصهاينة بجانب العرب.

 

وهذه بعض من السيرة الذاتية للفدائي البطل سيف الدين الاعظم :

 

اسم هذا الطيار:سيف الدين الاعظم

 

الرتبة:نقيب

مواليده:باكستان كراتشي

 

تاريخ ولادته:1941م

 

حالته الاجتماعية:متزوج من باكستانية مسلمة اسمها(نيشات) وله ثلاث اولاد.

 

عمله الحالي:مدير شركة(ناتاشا)التجارية والتي تختص بشؤون الطيران,ويدير مع زوجته وكالة سياحة وسفر.

 

الحروب التي خاضها:اشترك في الحرب التي نشبت بين باكستان والهند عام 1965 وكانت له الشجاعة والجرأة والتميز والبطولة حين اسقط طائرة هندية مقاتلة من نوع (Gnat).

 

وفي حرب 1967م توجه الطيار سيف الدين الاعظم ملبياً نداء الواجب الى الاردن لوجود علاقات تعاون بهذا المجال لتدريب طياري سلاح الجو الاردني,ولما نشبت الحرب ولعب الصهاينة دورهم الملحوظ الغادر في ضرب مطارات مصر والاردن,تحرك الطيار النقيب سيف الدين الاعظم بسرعة واخذ عدد من الطيارين الاردنيين معه الى قاعده عراقية وركب طائرة مقاتلة وفرها العراق الشقيق لهذه المهام الجسيمة وهي من نوع(الهوكر هنتر)التي طار بها للعراق.

 

يقول الدكتور عصام الغزاوي(ابن فلسطين):

)ويُسقط الطيار الباكستاني سيف الدين الاعظم ثلاث طائرات صهيونية عالمية الجودة في قتال حربي جوي عنيف,اجل اشبتك مع اقوى واحدث الطائرات الصهيونية وخلال ثلاثة ايام فقط,واقل من 72 ساعة استطاع ان يوقع ويسقط  3 طائرات صهوينة مقاتلة حديثة شوهدت وهي تسقط وتهوى للارض وتحترق(.

 

ويقول الدكتور الغزاوي:

 

واصبح الطيار المقاتل الباكستاني سيف الدين الاعظم هو الطيار الوحيد في العالم الذي اسقط 3 طائرات صهيونية(اسرائيلية)في فترة زمنية قياسية هي 72 ساعة اثناء اشتباك وقتال جوي جوي,والجديربالذكر ان هذا الرقم القياسي الجوي الدولي لا مثيل له في العالم ولا يزال قائماً حتى يومنا هذا.

 

اي هذا الطيار متفرد ومتميز ومتفوق في هذه البطولة والخبرة والشجاعة على مستوى كل العالم,لحد الان وكل هذه الحروب الدولية العالمية,لم ياتي طيار واحد من كل العالم في نصر بطولي اسلامي مثل هذا التميز البطولي المتفرد.

 

لقد عاش الطيار الباكستاني النقيب سيف الدين الاعظم عاشقاً للجهاد والشهادة لكن الله سبحانه تعالى لم يكتبها له.

 

كما ان هناك ميزه اخرى تفرد بها هذا البطل الطيار الشاب وهي ركوبه وطيرانه واستعماله طائرات حربية مقاتلة منوعة من سلاح الجو لثلاث اقطار هي المقاتلات الباكستانية والعراقية والاردنية في معركة واحدة.

 

وكانت مطارات الاردن قد تم ضربها وقصفها من الصهاينة والنقيب الباكستاني الطيار كان ضمن التشكيل الاردني,اغار الصهاينة على مطار المفرق واغار على مطار الوليدH3 ,فشارك الطيارون العراقيون والطيارون الاردنيون النقيب سيف الدين الاعظم في المواجهة الجوية المعروفة فوق مطار الوليد العراقي.

 

كما حصل اشتباك جوي تلاحمي بين الميراج الصهيونية والهنتر العراقية,بعد هجوم 4 قاذفات فوتور و4 طيران صهيونية,انتهت بأنتصار الهنتر العراقية على التشكيل الصهيوني وقد اسقط الطيارون العراقيون والطيارون الاردنيون العديد من طائرات الميدان الصهوينة.

 

فأنسحب سيف الدين الاعظم ومن معه الى داخل الاراضي العراقية.

 

جاء في منتديات باكستان:

 

اشتراك الطيارون الباكستانيون في حربي 1967م و1973م العربية الصهوينة.

 

كم من الاخوة العرب يعرفون عن الطيارين الباكستانين المتطوعين في حربي 1967 و1973م.

 

الطيارون الباكستانيون الذين تطوعوا للخدمة في القوات الجوية العراقية والاردنية والمصرية والسورية,اسقطوا 10 طائرات صهيونية مقاتلة حديثة,دون ان يخسروا اي من زملائهم ولا ان يفقدوا طائرة.

 

جاء في الموقع الباكستاني:

 

"والغريب ان المساهمة الباكستانية للجيوش العربية لم تذكر في الكتب او الثقافة العربية ناهيك عن ذكرهم في الكتب الرسمية عن تاريخ هذه الحروب العربية.

 

كانت الوحدة الباكستانية تضم على الاقل 16 طياراً الذين كانوا يخدمون المتطوعين في الاردن ومصر وسورية والعراق اثناء حرب 1967م و1973م.

 

اثناء حرب 1973 اصبح الملازم الطيار ستار علوي اول طيار باكستاني يطير طائرة مقاتلة سورية ويسقط طائرة مقاتلة(صهيونية الصنع)من نوع ميراج في قتال جوي.

 

اسقط ملازم طيار اخر من القوات الجوية الباكستانية وهو يطير طائرة مقاتلة سورية ويسقط طائرة مقاتلة صهيونية من نوع ميراج في قتال جوي.

 

اصبح البطل النقيب سيف الدين الاعظم (طيار طائرة مقاتلة) الطيار الوحيد في العالم الذي اسقط 3 طائرات صهيونية مقاتلة حديثة في غضون 72 ساعة اثناء قتال جوي-جوي وهذا الرقم القياسي لا يزال قائماً حتى هذا اليوم".

 

اجل ان النقيب الطيار الباكستاني البطل سيف الدين الاعظم هو الطيار الوحيد في العالم الذي يطير طيارات من 3 قوات جوية مختلفة هي الباكستانية والاردنية والعراقية.

 

قامت الحكومة العراقية والاردنية بتكريم وشكر وتقدير الطيار الباكستاتي سيف الدين الاعظم بميداليات ذهبية وكتب شكر وتقدير لبطولاته المتميزة على مستوى العالم وبالرغم من هذه الانجازات الباهرة والبطولات المدهشة والرائعة المَفخرة للعرب وللمسلمين وللقضية الفلسطينية المركزية فهو ومع الاسف الشديد غير مشهور كثيراً وغير معروف لدى عموم العرب لانه ما كتب عنه من دراسات ومعلومات وذكر هي محدودة وقليلة.

 

من هذا المنبر الفلسطيني,من هذا القلم الفلسطيني,احيي وابارك لهذا الضابط البطل المسلم الباكستاني الشجاع  الطيار الغيور بطولاته وايمانه وجرأته وتميزه وتفرده,وابتهل الى الله سبحانه وتعالى ان تسجل له هذه المآثر والمفاخر في ميزان حسناته وان يكتب له ثواب واجر الشهداء الابرار وان يمد الله في حياته ويبارك له في عمره واولاده واحفاده وانقل له عبر قلمي هذا..شكر وحب واحترام ودعاء الاف من اخوته الفلسطينين والعرب.

 

اطالب الوزارات والدوائر الاعلامية والثقافية والقوات المسلحة العربية باطلاق اسم هذا البطل(سيف الدين الاعظم) على الشوارع والمراكز والحضارة لتخليد اسم (سيف الدين الاعظم) ليكون معروف وليكون قدوة للاجيال..

 

ملاحظة واستدراك:الطيار البطل سيف الدين الاعظم اسقط طائرتين صهيونيتين حديثتين من خلال طيرانه بطائرة عراقية مقاتله من نوع (Hawker Hunter).

 

- من يعود الى سجلات القوة الجوية العراقية والاردنية او الى مواقعهم على شبكة التواصل الاجتماعي قد يجد المعلومات وبعض التفاصيل المدونة عن هؤلاء الطيارون الباكستانيون.

 

اوجه نداء ورسالة وفاء وخالص الدعاء الى الغيور التقيب الطيار البطل سيف الدين الاعظم وكلمات عطرة ممزوجة بالاخلاص والوفاء والحب والثناء والاعجاب لهذا البطل والتمني له بالصحة الموفورة,واستذكر بحقة

 

وبحق امثاله المناضلين والمجاهدين خلال قرن, الايه الكريمة:

 

)مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

 الأحزاب : 23 

والمجد والخلود لشهداء فلسطين الابرار وعاشت فلسطين عربية اسلامية حرة كريمة.

 

 

بعض المصادر والمراجع التي اعتمدتها في الموضوع:

 

1- الدكتور عصام الغزاوي:الطيار سيف الدين الاعظم

 

2- منتدى القوات المسلحة العراقية

 

3- منتدى القوات المسلحة الاردنية

 

4- منتديات باكستان

 

5- مجلة (الكارينيا) ورئيس تحريرها جلال جرمكا.

 

6- الدكتور علوان العبوسي

 

7- من يوميات القوة الجوية العراقية/الفريق الطيار فاضل مصطاف حسون.

 

8- معلومات وذاكرة الكاتب الشخصية ولقاء مع من عاشوا الحدث وذكروا لي نفس  هذه المعلومات واثنوا على هذا الطيار الباكستاني.

  

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 1

  • موضوع رائع رحم الله هذا الضابط تا الطيار البطل وكثر من امثاله للدفاع عن امتهم ومقدساتهم خالدين فى الدنيا والاخرة

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+