قنصل فلسطين في أربيل : أردوغان مؤيد لحقوق شعبنا المشروعة .. لا ننسى موقف السلطان عبدالحميد عندما رفض التنازل عن فلسطين لليهود

الأناضول0

عدد القراء 101

نظمي حزوري : ليس هناك علاقة رسمية بين إقليم شمال العراق و"إسرائيل"

قال القنصل الفلسطيني العام لدى إقليم شمال العراق، نظمي حزوري، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وشعبه "أصدقاء ومؤيدون للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وفي حديث خص به الأناضول، أشاد القنصل، بموقف تركيا المتعلق بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس قائلا: "نحترم ونقدر الموقف التركي في وقوفه ضد قرار (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب، نقل السفارة من "تل أبيب"، إلى القدس، وعدم الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"".

وأضاف "لا ننسى موقف السلطان عبدالحميد في العهد العثماني (1876 - 1909) (..) عندما رفض التنازل عن فلسطين لليهود".

وبخصوص زيارة وفود من العراق لـ"إسرائيل" في 2018، قال حزوري: يجري بحث الموضوع، والتحقيق فيه بـ"البرلمان العراقي"، حول ما إذا كانت هذه الزيارة قد تمت.

وتابع بهذا الشأن: "نحن واثقون من أنه لم يتم العثور على أي بعثة رسمية زارت "إسرائيل"".

وفي 6 يناير/كانون الثاني 2019، زعمت الخارجية "الإسرائيلية"، أن "ثلاثة وفود من العراق، ضمت 15 شخصا، زارت "إسرائيل" خلال العام الأخير".

وعن المزاعم بشأن العلاقة بين "إسرائيل" وإقليم شمال العراق، أوضح حزوري، "ليس هناك علاقة رسمية، الصحافة تتحدث أحيانا وتضخم الأمر. قد تكون هناك علاقات في القطاع الصحي، سنوات الستينات من القرن الماضي، ولكن كان محدودا".

وأضاف: "موقف الإقليم واضح من الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني ودعمه ولصالح قيام دولة مستقلة عاصمتها القدس، لأن القضية الفلسطينية مسألة إنسانية وكذلك هي قضية العرب والمسلمين ".

 

المصدر : وكالة أنباء الأناضول

30/5/1440

5/2/2019

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+