الفقيد محمد عارف ذكريات من الماضي – أيمن الشعبان

فلسطينيو العراق16

عدد القراء 8023

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
http://www.paliraq.com/images/dead/mohammed01.jpg

إن من أجل النعم على المسلم في دنيا الفتن والمحن ، الصحبة الصالحة والرفقة الحسنة ، كيف لا والصاحب ساحب والحب في الله من أوثق عرى الإيمان ويحشر المرء مع من أحب ، والصديق الناصح التقي الورع لا يقدر بثمن لاسيما إذا كان من الذين إذا رؤوا ذُكر الله .

بذلك تتبين مصيبة فقدان الأحبة وفراقهم ، خصوصا إذا كان من الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، وقد تحلى بالمعتقد الصافي وحسن العبادة وصالح الأخلاق والشجاعة والعلم والدعوة إلى الله ولين الجانب والتواضع مع الشدة في الصدع بالحق وعدم المحاباة .

أخ عزيز وصديق حميم وحبيب في الله ، فُجعنا بفقده وتأثّرنا على فراقه وأصابنا الحزن بعدم رؤيته مرة أخرى ، ترك فراغا كبيرا وخلّف أثرا بالغا في نفوسنا ، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ونؤمن بهذا القدر والحمد لله على كل حال ولا حول ولا قوة إلا بالله .

ولد الفلسطيني محمد عارف محسن النصار في بغداد عام 1976 ، نشأ وسكن في مجمع البلديات وتخرج من كلية الإدارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية عام 1998 ، وحيدا لأهله من الذكور ولديه أربع شقيقات ، تزوج عام 2000 ولديه ولد وبنت ( عبد الرحمن وعزيزة ) .

تعرفت على الأخ محمد عندما كنت أتواجد بشكل شبه يومي في جامع القدس بالبلديات بعيد الاحتلال عام 2003 ، فرأيته مواظبا على الصلوات محبا للطاعات مهتما بالعلم وطلبه مسارعا في جميع أبواب الخيرات ، كنت أراه من القلائل الذين يحبون العلم وأهله والدعوة إلى الله .

كان شديدا بصدعه بالحق ، لا يحابي أحدا ولا يجامل ولا يتملق ولا يداهن ، مستقيما واضحا صريحا يتغير وجهه إذا انتهكت حرمات الله ، ولا يتوانى بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومع ذلك متواضعا رجاعا للحق إذا تبين له من غير استكبار .

من الصفات الواضحة شجاعته وإقدامه وجلده وصبره ، حيث كان محبا للجهاد في سبيل الله ، متمنيا الشهادة - ولعله قد نالها بإذن الله – ولا زالت ترن في أذني مقولته " أنا وسيارتي في سبيل الله " وكان لديه سيارة متواضعة جدا نوع برازيلي - أجرة ، كان يكسب قوت يومه منها .

كنت في بعض الأحيان أحتاج الذهاب لبعض المناطق أو لمحل سكني قبل انتقالي إلى مجمع البلديات ، فيبادر محمد قائلا أنا أوصلك ولا يبالي إذا كان الوقت متأخرا ، وبعض الأحيان مجرد شعوره أنني بحاجة للذهاب إلى مكان ما مباشرة يقول : انتظرني أجلب السيارة وآتيك .

http://www.paliraq.com/images/dead/mohammed01.jpg

في إحدى المرات كانت لي حاجة في السفر إلى إحدى المحافظات واحتجت من يرافقني في هذه السفرة من الأصحاب ، مباشرة بادر وقال : أنا آتي معك ، قلت له : لعل والدتك تحتاج لك ونحن في ظروف صعبة ، وكان حقيقة بارا بوالدته محبا لها حبا شديدا ، والعكس كذلك حيث كانت والدته تحبه حبا جما لا يوصف نسأل الله أن يصبرها ويعينها على مصابها ، وفعلا أصر على مرافقتي بهذه الرحلة .

بتاريخ 13/7/2003 وبينما كان مارا بسيارته المتواضعة برفقة أحد الأصحاب في منطقة زيونة ، انفجرت به عبوة ناسفة على الرصيف فيما يبدو كانت تستهدف قوات الاحتلال الأمريكي ، وأردته صريعا شهيدا بإذن الله تعالى وتعرضت سيارته لأضرار بليغة ، ولعله نال ما كان يتمنى بأنه هو وسيارته في سبيل الله .

في الحقيقة أصابنا حزنا شديدا على فراقه ، لأننا في زمن يندر فيه أمثال هؤلاء الرجال الأبطال ، مع أنه في مقتبل عمره إلا أنه كرس وقته وبذل نفسه في سبيل الله ، وحزن الجميع على فراقه لكن هذه هي الدنيا تقرب وتبعد ، دنيا الأكدار والمنغصات وفراق الأحبة والخلان ، لكن ما يصبرنا إيماننا بقضاء الله وقدره ، وأن ما أصابنا لم يكن ليخطئنا وما أخطئنا لم يكن ليصيبنا .

فرحمك الله يا أبا عبد الرحمن وأسكنك العلى من الجنة وتقبلك مع الشهداء ، وصبر ذويك ومحبيك على فراقك وأثابهم الأجر الجزيل ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

 

4/5/2009

أيمن الشعبان

باحث متخصص بشأن الفلسطينيين في العراق

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 16

  • الله يرحمك يابن عمي عارف نسأل الله ان يسكنه جنات الفردوس

  • الله يرحمك و يغفر لك ذنوبك و الله يتقبلك من الشهداء ومن الصالحين يا خالي العزيز .

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد ذكرتنا بهذه الأيام الجميلة والتي لا تنسى أسأل الله العظيم أن يتقبله ويلحقنا به وأن يحفظ أولاده ويجعلهم على ممشى أبيهم

  • الامارات

    0

    كنت اتمنى ان ارى خالي واولاده الذي فرح عندما اتية الى الدنيا اقول الله يرحمهو ويسكنهوا الجنة ابكي عندما اسمع امي تتكلم وتصفهوا لنا صفات الرجل الشهم الغيور والحنون انني احبهوا واتمنى اننا نحشر معهوا في الجنة

  • الامارات

    0

    نسال الله رب العرش العضيم ان الحبيب محمد عارف في الفردوس الاعلى والشكر الجزيل للاخوة الذين ساهموا في الكتابة عن اخي الوحيد بهذى الوصف الجميل واتمنا من الله ان ابني الوحيد يكو ن مثل صفات خالو اتشرف بان الناس تذكر محمد بهذهي الصفات الجميلة ام ايمن

  • اليمن

    0

    بارك الله بكل من ساهم بنقل ونشر هذه المقالة التي تحكي قصة استشهاد الاخ محمد عارف نسال الله العضيم ان يتقبله مع الشهداء والصديقين ويحشرنا مع نبيه الكريم

  • بلاد الشام

    0

    نسئل الله العلي القدير ان يتقبل اخونا محمد عارف واخونا اثير من الشهداء في عليين والله انهم من القلائل في زماننا هذا

  • جبل اشم

    0

    رحمك الله اخانا وتقبلك الله في الشهداء. والله صدقت في كل كلمة وصفته بها ولي ذكرى معه. فقد كنا ذاهبين يوما الى منطقة الكريعات لنتعشى وقد كنت حينها في بداية التزامي وكنا عندما نذهب هكذا اماكن نجلس ساعات طويلة نتسامر ونضحك ونلعب ولكن لاول مرة اذهب هناك مع الاخ محمد عارف. فعندما جلسنا فوجئت بقيامه بعمل مسابقة بالاحاديث النبوية وليس الدنيوية. فقضينا كل وقتنا في هذه اللعبة التي لم اعرف يوما اجمل منها ومن تلك السهرة.

  • لطالما كثر الكلام عن الشهداء ومكانتهم المرموقة بين اخوتهم واحبائهم وما استطاعوا ان يقدموه لهذا الدين العظيم . ومواقف الاخوة بالثناء عليهم لفي محل تقدير وشكر وما هذا الا اقل تقديم لهذه العصبة الطيبة يقوموا فيه . واحببت ان اقول مهما كتبنا واثنينا عليهم فلم نصل الى وصل اليهم هذه الفئة المباركة والمنزلة العظيمة عند الله تبارك وتعالى فأن ولله الحمد ما يلقاه الشهداء في الجنة ونسأل الله ان ينالوا الفردوس الاعلى ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على بال بشر . فأننا والله لنعزي انفسنا في مصابنا اخينا ابو عبد الرحمن ونقول لعل الله يجمعنا مع احبتنا في جنات العلى مع رسول الله وصحبه اجمعين . بارك الله فيكم وغفر الله لنا و لموتى المسلمين . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • النرويج

    0

    تقبله الله .. رحمك الله يا ابا عبد الرحمن. باذن لله عبد الرحمن يتخذ خطواتك. شيخ ايمن ابرك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين .وجزاك الله جهادا في سبيله

  • نيوزلاند

    0

    طبعا نشكر الاخ ايمن لاستذكاره البطل محمد رحمه الله وجعله من شهداءه انشاء الله

  • النرويج-استافنكر

    0

    اللهم أنا نسألك المغفرة والرحمة والجنات العلى لأخونا أبو عبد الرحمن البطل ولجميع موتانا وموتى المسلمين اللهم آمين اللهم آمين...وجزاك الله كل الخير عنا يا أخونا إيمن لما تقوم به نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك فبارك الله فيك

  • الســـــــــويد

    0

    رحمك الله يا أبا عبد الرحمن وأشهد بـأنك كنت خير مثال للشاب الملتزم الغيور والله خير الشاهدين.. اللهم اغفر له وارحمه واعفو عنه وكن في عون والدته يالله.

  • العراق

    0

    الرحمه والرضوان والجنه بأذن الله لك ياأبا عبد الرحمن، والله من أكثر الناس الذين تأثرت بفقدانهم ،فرحمة اللفبكثر الفضائل التي عدها العزيز أيمن فهي قليله بحق هذا الرجل ،لقد عرفته عن كثب ولمست فيه خصال قلما تجمعت في شخص فرحمة الله عليه وأسكنه فسيح جناته بأذنه.....والشكر كل الشكر للأخ العزيز (أيمن)على تناوله هذه الشخصيه الفذه بكل المعاني.

  • الله يرحمك ويجعل مثواك الجنة يابطل

    0

    يارب ترحم جميع الموتى المسلمين الذين يدافعون عن الدين الحق الهم ارحم شهدائنا في كل مكان وانصر المجاهدين في كل مكان هذا الدعاء ومنك الجابة

  • اليمن

    0

    حسبنا الله ونعم الوكيل وبارك الله بك اخ ايمن الله ارحمه واهله وكل شهداء المسلمين بأذن الله

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+