وباء كورونا وفقراءنا ؟ - بقلم / نبيل محمد سمارة

جريدة اليوم العراقية0

عدد القراء 30

فلو افترضنا ان هذا البلاء او الوباء " كورونا" استمر لمدة اشهر او سنوات لو قدر الله , هذا يعني ان يبقوا الفقراء داخل اربع جدران في منازلهم رغم اني من المؤيدين لهذا الحصار من اجل سلامة الجميع , واؤيد كل من يحجر على نفسه واعتبره شجاعا وكريما ويحب السلامة للجميع , ولكن هناك امور اخرى لم يتطرق لها اي احد , وهي قضية " الفقراء " الذين يعملون باجور يومية , هذه الشريحة التي ظلمت في كل ازمة تحدث ان كانت سياسية ام اقتصادية ام صحية , وكانما الفقراء ليس من عالمنا هذا .

حظر التجوال امتد لاسبوع اخر , ومن يدري لربما يتمدد الى اشهر او سنين ما دام الوباء مستمرا , هذه الشريحة يجب الوقوف معها والنظر بما تحتاجه من مساعدات فورية والاطلاع على احوالهم من قبل المسؤولين ورجال الدين والتجار , فلا يمكن للانسانية ان تتجاهل الفقراء , منهم الايتام , ومنهم الارامل , ومنهم كبار السن , وتوزيع سلة غذائية بين فترة واخرى .
قبل ساعات سعدت بخبر من على قناة هنا بغداد وادخل البهجة في قلبي حين خرج احد المسؤولين معلنا ان جباية الكهرباء والماء تم اعفاءها في بغداد بسبب الظروف القاسية التي يمر فيها العراق .
لكن في بالي فكرة جيدة تخدم هذه الشريحة وهي : لو اقدم اصحاب العمارات باعفاء العمال و الكسبة من دفع الايجار لشققهم ومحلاتهم سيكون امرا جيدا , فمشكلة الايجارات بوقت الحظر المستمر مشكلة عظيمية يواجهها هؤلاء الفقراء , وهم الان في حيرة بين المصروف اليومي وبين ايجار شققهم في ضل الحظر المطبق بسبب وباء كورونا .
سمعت من مواقع التواصل الاجتماعي واتمنى ان يكون صحيحا ان هناك المئات من اصحاب العمارات اعفوا المؤجرين من دفع الايجارات لشهر "نيسان" المقبل معتبرين انه عمل انساني ولوجه الله ولدفع البلاء من هذا الوباء , واخرين "اعتبروا ما فائدة الاموال التي نجنيها اذ كان الوباء سيصيبنا وماذا سنقول لله عند الحساب ".

فيجب علينا جميعا ان نفكر بالفقراء والوقوف معهم , ونعتبر ان هذا الوباء هو اكبر درس لنا جميعا وكلنا سنصاب به , فوباء كورونا لا يميز بين الغني و الفقير حاله حال اي مرض خطير , فاتمنا من اصحاب العمارات ان يعفوا فقط الكسبة والعمال من اي ايجار ما دام بقى هذا الحال , عسى ان يرحمنا الله ويبعده عنا .

 

جريدة اليوم العراقية

27/7/1441

22/3/2020

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+