العراق ينتظر توصية منظمة الصحة العالمية بخصوص لقاح كورونا

العربي الجديد0

عدد القراء 60

قال المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، السبت، إنّ "العراق يتواصل بشكل يومي مع منظمة الصحة العالمية من أجل معرفة تطوّرات اللقاحات المتوقعة لفيروس كورونا، وأيها يمكن اعتماده سريعاً. ولكن حتى الآن، لا يوجد أيّ تأكيد بشأن اعتماد لقاح معيّن، ونحن ضمن التحالف العالمي للحصول على اللقاح الجديد".

وأضاف، في اتصالٍ مع "العربي الجديد"، أنّ "وزارة الصحة العراقية لا يمكنها اعتماد أيّ لقاح جديد، يتم الإعلان عنه من قبل الشركات العالمية، إلّا إذا ثبتت فاعليته وفقاً لاختبارات منظمة الصحة العالمية، وبالرغم من الأخبار الجديدة والسارة من شركة (فايزر) بخصوص اللقاح، إلّا أننا في العراق ننتظر التأكيد من منظمة الصحة".

وأكمل أنّ "العراق اتفق مع المنظمة العالمية على استيراد نحو 8 ملايين جرعة من اللقاح، أي بنحو 20% من حجم سكّان العراق، وليس لدينا أي مشكلة في استخدام أيّ لقاح من اللّقاحات المعلن عنها من الشركات، شرط أن يحصل على تأكيد من منظمة الصحة العالمية، وأن يكون موثوقاً وخاضعاً لجميع التجارب المختبرية والصحية".

وأكّد أنّ "الفئات المشمولة باللقاح هي القوات المسلحة بالدرجة الأولى، ثم كبار السن وبقية الفئات المصابة، وسيوزّع مجاناً على المواطنين بعد أن خصّصت وزارة الصحة العراقية الأمور المادية واللوجستية لتوزيعه".

 

العربي الجديد

28/3/1442

14/11/2020

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0




A- A A+