مسؤول بمنظمة الصحة العالمية : سلالة كورونا الجديدة لم تظهر بالعراق

الحرة – وكالات0

عدد القراء 114

أكد رئيس فريق الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية وائل حتاحت عدم ظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا في العراق بعد أن ظهرت في بلدان أخرى، إلا أنها لم تستبعد ظهورها وانتشارها مستقبلا.

وقال حتاحت في حديث للصحيفة الرسمية إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا ظهرت في بريطانيا وهو نوع من فصيلة فيروسات كورونا إلا انه متحور قليلا.

وأضاف أن المعطيات بشأن السلالة الجديدة غير واضحة ولكنها سلالة معدية بأكثر من 70 % من السلالة القديمة وبرغم أن الدراسات لا تشير إلى أنها أكثر خطورة من ناحية أعداد المصابين وزيادة الوفيات إلا أن السلالة الجديدة لها قدرة على الانتشار أكبر.

وبشأن إمكانية ظهور السلالة الجديدة من الفيروس في العراق، أكد أنه لا توجد حتى الآن معطيات واضحة بشأن هذا النوع المستجد من الفيروس.

وفي هذا السياق، أكدت وزارة الصحة والبيئة العراقية أنها سترسل رأيها العلمي إلى اللجنة العليا بشأن السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة سيف البدر في تصريح لوكالة الأنباء العراقية إن "موضوع السلالة الجديدة للفيروس أمر متوقع خاصة وأن فايروس كورونا يعد السلالة السابعة من الفايروسات، وسبقته سلالة خامسة وسادسة كالميرز والسارس وغيره".

وأوضح أن "الفايروسات هي مسببات مرضية ويحصل بها طفرات تغير بتسلسل الأحماض النووية وتظهر سلالات جديدة قد تكون أكثر أو أقل خطورة من الفايروس".

وأضاف أن "الوزارة تتابع المستجدات عن كثب من خلال منظمة الصحة العالمية وهي على أتم الاستعداد"، لافتا إلى أن "قرار إغلاق الحدود مع بريطانيا بيد اللجنة العليا ووزارة الصحة ستباشر اليوم ببيان رأيها العلمي وإرساله للجنة العليا".

وأعلنت وزارة الصحة أمس عن التوقيع مع شركة فايزر لاستيراد مليون ونصف المليون من لقاح فيروس كورونا، وقالت إنه سيصل مطلع العام المقبل.

ويثير ظهور نسخة متحورة من فيروس كورونا في المملكة المتحدة القلق في جميع أنحاء أوروبا وأنحاء العالم بعد تقارير أفادت أنها معدية أكثر من سابقاتها، لكن لا دليل في هذه المرحلة على أنها تسبب أعراضاً أشد خطورة أو تقاوم اللقاحات، وفق الخبراء.

 

الحرة – وكالات

7/4/1442

22/12/2020

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0




A- A A+