قانون حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العراق متى سوف يدخل حيز التنفيذ ؟؟

فلسطينيو العراق0

عدد القراء 185

نداءات ومناشدات كثيرة ترد إلى موقعنا باستمرار من عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين يسألون عن قانون (معاملة اللاجئ الفلسطيني في العراق كالمواطن العراقي عدا حق الجنسية العراقية و"الترشيح في البرلمان" و"التصويت في الانتخابات") .. والذي تمت قراءته في "مجلس النواب العراقي" في شهر 12 عام 2020 .

فهم ينتظرون بفارغ الصبر أن يتم دخوله حيز التنفيذ لما يلاقوه من صعوبة في المعاملات في الدوائر العراقية حتى في أبسطها كمعاملة الزواج مثلا .

وكذلك ورثة المتقاعدين والموظفين والأيتام والأرامل والرعاية الاجتماعية وغيرها ، كل هذه الفئات التي تعاني الحياة الصعبة في العراق تنتظر دخول القرار حيز التنفيذ .

بدورنا قمنا بالتواصل مع أحد الأخوة الناشطين المعنيين بمتابعة الموضوع ونقلنا له جانب من الأسئلة والاستفسارات التي وردت لموقعنا .. فأجاب :

ان القانون قد تمت قراءته قراءة أولى في "جلسة البرلمان" وتمت الموافقة عليه وبدون أي اعتراض من أي "نائب" في "البرلمان" ، وهنا لا بد أن ينتقل إلى المرحلة التالية لـ"سنه وتشريعه" ، فهذه هي طبيعة عمل "البرلمان" يتعامل مع القوانين بالترتيب والدور ، فهنالك قوانين قبله متراكمة تنتظر في الدور وعندما يأتي دوره سيتم "سنه وتشريعه" .

وأضاف  :

هذا لا يعني اننا نقف متفرجين ومنتظرين دوره فهنالك جهود مبذولة من قبل الناشطين لتسريعه ، وتم ايصال صوتنا إلى "رئيس البرلمان" محمد الحلبوسي شخصيا المعني بالموضوع .

ونحن نعمل جاهدين على أن يتم ذلك ان شاء الله ، قبل "الانتخابات العراقية" ، ونضغط بهذا الاتجاه .

انتهى كلام الأخ الناشط

نسأل الله التوفيق لهم

وبدورنا نناشد أيضا سفارة فلسطين في العراق وعلى رأسها الدكتور السفير أحمد عقل للعمل والضغط بهذا الاتجاه أيضا لتسريع دخول القرار حيز التنفيذ وخصوصا قبل "الانتخابات العراقية" كما ذكر الأخ الناشط .

حيث ان دخلت "الانتخابات العراقية" المزمع اجراءها في الشهر الخامس من العام الجاري ، ولا زال القرار لم يدخل حيز التنفيذ ، فلربما سندخل في مدة طويلة من الانتظار إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة و"البرلمان الجديد" ، ولا ندري ما سوف يكون تعامل "البرلمان الجديد" مع القوانين التي لم يتم البت بها بشكل نهائي والمرحلة من "البرلمان السابق" .

نسأل الله تعالى الفرج القريب والعاجل لأهلنا الذين ينتظرون بفارغ الصبر تنفيذ القرار ، والتوفيق لجميع العاملين على اتمامه .

.

ادارة موقع فلسطينيو العراق

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0




A- A A+