بروتوكول الدار البيضاء 1965 .. معاملة الفلسطينيين في الدول العربية

لكس تاكنبرغ. "وضع اللاجئين الفلسطينيين في القانون الدولي". بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2003، ص0

عدد القراء 105

مجلس جامعة الدول العربية يتبنى بروتوكول الدار البيضاء بشأن معاملة الفلسطينيين في الدول العربية

خلال اجتماعه في الدار البيضاء تحضيراً للقمة العربية الثالثة، وعلى قاعدة المحافظة على الكيان الفلسطيني، يتبنى مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء عدداً من الأحكام المتعلقة بمعاملة الفلسطينيين في الدول العربية فيما سيسمى بروتوكول الدار البيضاء. وفقاً للنص، يكون للفلسطينيين المقيمين في الدول العربية المضيفة، مع احتفاظهم بجنسيتهم الفلسطينية، الحق في العمل والاستخدام أسوة بالمواطنين، والحق في الحصول على وثائق سفر تسمح لهم بالمغادرة والعودة. ويكون للفلسطينيين الراغبين في السفر إلى دول عربية أُخرى الحق في تلقي المعاملة نفسها التي يتلقاها مواطنو سائر الدول العربية فيما يتعلق بالتأشيرات والإقامة. ستصادق سورية والأردن والجزائر والسودان والعراق والجمهورية العربية المتحدة واليمن. أمّا الكويت ولبنان وليبيا فستبدي تحفظاً على بعض المواد.

نص البروتوكول  :

استنادا إلى ميثاق جامعة الدول العربية وملحقه الخاص بفلسطين والى قرار مجلس جامعة الدول العربية بشأن القضية الفلسطينية وعلى الخصوص إلى القرار الخاص بالمحافظة على الكيان الفلسطيني.

فقد وافق مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في اجتماعه بالدار البيضاء يوم 10 "سبتمبر أيلول" لعام 1965 على الأحكام الآتية ودعا الأعضاء إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضعها موضع التنفيذ :

1- مع الاحتفاظ بجنسيتهم الفلسطينية يكون للفلسطينيين المقيمين حاليا في أراضي ……….. الحق في العمل والاستخدام أسوة بالمواطنين.

2- يكون لفلسطينيين المقيمين حاليا في أراضي ………. ومتى اقتضت مصلحتهم ذلك الحق في الخروج منها و العودة إليها.

3- يكون للفلسطينيين المقيمين في الدول العربية الأخرى الحق في الدخول إلى أراضي ……… والخروج منها متى اقتضت مصلحتهم ذلك ولا يترتب على حقهم في الدخول الحق في الإقامة إلا للمدة المرخص لهم بها وللغرض الذي دخلوا من أجله ما لم توافق السلطات المختصة على غير ذلك.

4- يمنح الفلسطينيون حاليا في أراضي …….. وكذلك من كانوا يقيمون فيها وسافروا إلى المهاجر متى رغبوا في ذلك وثائق صالحة لسفرهم وعلى السلطات المختصة أينما وجدت صرف هذه الوثائق أو تجديدها بغير تأخير.

5- يعامل حاصلون الوثيقة في أراضي دول الجامعة العربية معاملة رعايا دول الجامعة العربية بشأن التأشيرات والإقامة.

الدار البيضاء يوم 11 من "سبتمبر أيلول" لعام 1965

 

المصدر: لكس تاكنبرغ. "وضع اللاجئين الفلسطينيين في القانون الدولي". بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2003، ص. 472-474.

 


الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0




A- A A+