قرارات الجامعة العربية حول تسهيل سفر وإقامة الفلسطينيين ومعاملتهم في الدول العربية

"سنعود"0

عدد القراء 158

تسهيل السفر والإقامة للاجئين الفلسطينيين وطلب وكالة الغوث بإجراء تحقيق في أوضاع الذين يتناولون مخصصات منها:

نظر المؤتمر مذكرة الأمانة العامة وأحاط بما تضمنته مذكرات الجمهورية العربية السورية والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية ودولة الكويت في الموضوع واستمع إلى بيانات رؤساء وفود الدول المضيفة و يوصي بما يأتي :

(1) أن يعقد مؤتمر دوري في شهر مايو أيار من كل عام في نطاق الجامعة يضم المشرفين على شؤون اللاجئين في الدول المضيفة لبحث مشاكلهم و تنسيق سبل التعاون في كل ما يتصل بأوضاعهم واحتياجاتهم.

(2) إحالة موضوع تسهيل السفر و الإقامة في جدول أعمال المؤتمر إلى مؤتمر ممثلي الدول المضيفة تمهيدا لإعادة بحثه في مؤتمر رؤساء الأجهزة القادم.

قرار رقم 1946/د تاريخ:31/3/1964

******

بروتوكول معاملة الفلسطينيين في الدول العربية:

استنادا إلى ميثاق جامعة الدول العربية وملحقه الخاص بفلسطين والى قرار مجلس جامعة الدول العربية بشأن القضية الفلسطينية وعلى الخصوص إلى القرار الخاص بالمحافظة على الكيان الفلسطيني.

فقد وافق مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في اجتماعه بالدار البيضاء يوم 10 سبتمبر أيلول لعام 1965 على الأحكام الآتية ودعا الأعضاء إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضعها موضع التنفيذ:

1- مع الاحتفاظ بجنسيتهم الفلسطينية يكون للفلسطينيين المقيمين حاليا في أراضي ……….. الحق في العمل والاستخدام أسوة بالمواطنين.

2- يكون لفلسطينيين المقيمين حاليا في أراضي ………. ومتى اقتضت مصلحتهم ذلك الحق في الخروج منها و العودة إليها.

3- يكون للفلسطينيين المقيمين في الدول العربية الأخرى الحق في الدخول إلى أراضي ……… والخروج منها متى اقتضت مصلحتهم ذلك ولا يترتب على حقهم في الدخول الحق في الإقامة إلا للمدة المرخص لهم بها وللغرض الذي دخلوا من أجله ما لم توافق السلطات المختصة على غير ذلك.

4- يمنح الفلسطينيون حاليا في أراضي …….. وكذلك من كانوا يقيمون فيها وسافروا إلى المهاجر متى رغبوا في ذلك وثائق صالحة لسفرهم وعلى السلطات المختصة أينما وجدت صرف هذه الوثائق أو تجديدها بغير تأخير.

5- يعامل حاصلون الوثيقة في أراضي دول الجامعة العربية معاملة رعايا دول الجامعة العربية بشأن التأشيرات والإقامة.

الدار البيضاء يوم 11 من "سبتمبر أيلول" لعام 1965

******

إجراءات السفر والإقامة والعمل المتعلقة بالفلسطينيين في الأقطار العربية:

بحث المؤتمر الموضوع واطلع على المذكرات التي قدمت بشأنه استنادا إلى برتوكول معاملة الفلسطينيين في الدول العربية الذي أقره مجلس ملوك ورؤساء الدول العربية في دورته الثالثة التي عقدت في الدار البيضاء في المملكة المغربية في الفترة من 13 إلى 17 "سبتمبر أيلول" 1965

بأن تقوم منظمة التحرير الفلسطينية بإجراء اتصالات ثنائية مع الجهات المختصة في الدول الأعضاء و سائر البلاد العربية لبحث الحلول اللازمة لإجراءات السفر والإقامة و العمل لديها وتقديم تقرير بنتائج هذه الاتصالات إلى الأمانة العامة بجامعة الدول العربية .

قرار رقم 2550/د52 تاريخ :13/9/1969

******

اتفاق سري للغاية:

في يوم الاثنين 3 "نوفمبر" ("تشرين الثاني" 1969) اجتمع في القاهرة الوفد اللبناني برئاسة عماد الجيش إميل البستاني ووفد منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة ياسر عرفات رئيس المنظمة وحضر من "الجمهورية العربية المتحدة" محمود رياض وزير الخارجية والفريق أول محمد فوزي وزير الحربية.

انطلاقا من روابط الأخوة فان علاقات لبنان والثورة الفلسطينية لابد وأن تتسم دوما بالثقة والصراحة والتعاون الايجابي لما فيه من مصلحة لبنان والثورة الفلسطينية وذلك ضمن سيادة لبنان وسلامته. واتفق الوفدان علي المبادئ والإجراءات التالية:

أ. الوجود الفلسطيني:

تم الاتفاق على إعادة تنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان على أساس:

1-1 حق العمل والإقامة والتنقل للفلسطينيين المقيمين حاليا في لبنان.

1-2 إنشاء لجان محلية من الفلسطينيين في المخيمات لرعاية مصالح الفلسطينيين المقيمين فيها وذلك بالتعاون مع السلطات المحلية وضمن السيادة اللبنانية.

1-3 وجود نقاط للكفاح الفلسطيني المسلح داخل المخيمات تتعاون مع اللجان المحلية لتأمين حسن العلاقة مع السلطة وتتولى هذه النقاط موضوع تنظيم وجود الأسلحة وتحديدها في المخيمات وذلك ضمن نطاق الأمن اللبناني ومصلحة الثورة الفلسطينية.

1-4 السماح للفلسطينيين المقيمين في لبنان بالمشاركة في الثورة الفلسطينية من خلال الكفاح المسلح ضمن مبادئ سيادة لبنان وسلامته.

ب- العمل الفدائي:

تم الاتفاق على تسهيل العمل الفدائي عن طريق:

2-1 تسهيل المرور للفدائيين وتحديد نقاط المرور و الاستطلاع في مناطق الحدود.

2-2 تأمين الطريق إلى منطقة العرقوب.

2-3 تقوم قيادة الكفاح المسلح بضبط تصرفات كافة أفراد منظماتها وعدم تدخلهم في الشؤون اللبنانية.

2-4 إيجاد ارتباط مشترك بين الكفاح المسلح و الجيش اللبناني.

2-5 إيقاف الحملات الإعلامية من الجانبين.

2-6 القيام بإحصاء عدد عناصر الكفاح المسلح الموجودة في لبنان بواسطة قيادتها.

2-7 تعيين ممثلين عن الكفاح المسلح في الأركان اللبنانية يشتركون بحل جميع الأمور الطارئة.

2-8 دراسة توزيع أماكن التمركز المناسبة في مناطق الحدود التي يتم الاتفاق عليها مع الأركان اللبنانية.

2-9 تنظيم الدخول والخروج والتجول لعناصر الكفاح المسلح.

2-10 إلغاء قاعدة عيطرون.

2-11 يسهل الجيش اللبناني أعمال مركز الطبابة والإخلاء والتموين للعمل الفدائي.

2-12 الإفراج عن المعتقلين والأسلحة المصادرة

2-13 ومن المسلم به أن السلطات اللبنانية من مدنية وعسكرية تستمر في ممارسة صلاحياتها ومسئولياتها كاملة في جميع المناطق اللبنانية وفي جميع الظروف.

2-14 يؤكد الوفدان أن الكفاح المسلح الفلسطيني عملي يعود لمصلحة لبنان كما هو لمصلحة الثورة الفلسطينية والعرب جميعا.

2-15 يبقى هذا الاتفاق سريا للغاية ولا يجوز الاطلاع عليه إلا من قبل القيادات فقط .

رئيس الوفد اللبناني رئيس الوفد الفلسطيني

الإمضاء/ بستاني الإمضاء/ عرفات

3" نوفمبر تشرين الثاني" 1969

******

إجراءات السفر و الإقامة والعمل المتعلقة بالفلسطينيين في الدول العربية:

درس المؤتمر موضوع سفر الفلسطينيين بين أقطار العربية وإقامتهم وعملهم فيها و استعراض إجراءات السفر و الإقامة والعمل التي يتعرضون لها ويعانون بسببها الكثير من المصاعب والمتاعب وحيث أن هذه الإجراءات لا تتفق مع الروابط الزمنية والوطنية ولا تتناسب مع متطلبات المرحلة الراهنة التي يعيشها أبناء فلسطين فضلا عن كونها تتعلق بحياتهم اليومية وشئونهم المعيشية ولذلك يوصي المؤتمر بالعمل على تأكيد مجلس الجامعة في دور انعقاده العادي الثاني والخمسين (ق2550/د/52/ج4-13/9/69) المتعلق بهذا الموضوع كما يوصي باتخاذ البروتوكول 2 معاملة الفلسطينيين المقرر من مجلس الملوك والرؤساء في دورته الثالثة في الرباط عام 1965 أساسا معالجة هذا الموضوع وأن تتابع المنظمة اتصالاتها بشأن الموضوع من توصية الدول الأعضاء لتسهيل مهمتهم والتأكيد على الاحتفاظ الفلسطينيين بجنسيتهم الفلسطينية.

قرار رقم 2600/د/53 تاريخ 11/3/1970

******

إجراءات السفر والإقامة والعمل للفلسطينيين:

أحاط المؤتمر3 علما ببعض الاتصالات الثنائية التي قامت بها منظمة التحرير الفلسطينية مع بعض الدول العربية لمعالجة إجراءات السفر و الإقامة والعمل بالنسبة لأبناء فلسطين في الأقطار العربية تنفيذا للقرار الذي اتخذه مجلس الجامعة العربية في هذا الشهر في دورته الثانية و الخمسين والثالثة والخمسين نظرا لأهمية هذا الموضوع وصلته المباشرة بـ"النواحي القومية والوطنية" والمعيشية بأبناء فلسطين ويؤكد المؤتمر ضرورة متابعة المنظمة واتصالاته الثنائية لمعالجة هذا الموضوع وتقديم تقرير النتائج اتصالاتها إلى الأمانة العامة للجامعة لعرضه على المؤتمر المشرفين في دورته القادمة.

قرار رقم 2669 د54 تاريخ 15/9/1970

******

إجراءات السفر والإقامة والعمل للفلسطينيين:

أعاد المؤتمر بحث موضوع إجراءات السفر والإقامة و العمل المتعلقة بالفلسطينيين في البلاد العربية وهو إذ يؤكد توصياته التي أقرها مجلس الجامعة العربية لمعالجة هذا الموضوع ويوصي4 بمتابعة تنفيذ تلك التوصيات وتقديم تقرير عن النتائج إلى الأمانة العامة للجامعة العربية والى مؤتمر المشرفين في دورته المقبلة.

قرار رقم 2717/د55 تاريخ 24/3/1971

******

إجراءات السفر والإقامة والعمل للفلسطينيين:

تأكيد القرارات السابقة التي اتخذها مجلس الجامعة بشأن إجراءات السفر والإقامة والعمل المتعلق بالفلسطينيين في البلاد العربية.

قرار رقم 2958د58 تاريخ 1972

******

إجراءات السفر والإقامة والعمل للفلسطينيين:

بحث المؤتمر 5 إجراءات السفر والإقامة والعمل المتعلقة بالفلسطينيين في البلاد العربية وأحاط علما بما اتخذه مجلس الجامعة بهذا الشأن من قرارات وشعورا من المؤتمر بضرورة معالجة هذا الموضوع ويوصي بمتابعة الاتصالات اللازمة لمعالجته وفقا لما اتخذه مجلس الجامعة العربية من قرارات تقضي بإجراء اتصالات ثنائية بين منظمة التحرير الفلسطينية والدول العربية بهذا الشأن.

قرار رقم 3180/د62 تاريخ 4/9/ٍ1974

******

الوجود الفلسطيني في لبنان:

أولا:…………………………………..

ثانيا: تقرير اللجنة الممثلة لمجلس الجامعة عن زيارته في دمشق

1-  …………………………………………………………………………

2- التنويه بالتزام منظمة التحرير الفلسطينية بالاتفاقات وملحقاتها المعقودة بين المنظمة و"الجمهورية اللبنانية".

قرار رقم :3457/د غ ع التاريخ 9/6/1976

******

الوجود الفلسطيني في لبنان:

تنفيذ اتفاقية القاهرة وملاحقها الالتزام بمضمونها نصا وروحا وذلك بضمانة من الدول العربية المجتمعة وتؤلف لجنة تضم ممثلين عن المملكة العربية السعودية و"جمهورية مصر العربية" و"الجمهورية العربية السورية" ودولة الكويت تقوم بالتنسيق مع "رئيس الجمهورية اللبنانية" فيما يتعلق بتنفيذ اتفاقية القاهرة وملاحقها وتكون مدتها 90 يوما من تاريخ إعلان وقف أطلاق النار.

تؤكد منظمة التحرير الفلسطينية احترامها لسيادة لبنان وسلامته وعدم تدخلها في شؤونه الداخلية انطلاقا من التزامها الكامل بأهداف القضية الفلسطينية القومية وتضمن السلطة اللبنانية وبالتالي منظمة التحرير الفلسطينية وسلامة وجودها وعملها على الأراضي اللبنانية ضمن إطار اتفاقية القاهرة وملاحقها

تؤكد الدول العربية المجتمعة التزامها بمقررات القمة في الجزائر والرباط بمساندة المقاومة الفلسطينية ممثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية ودعمها احترام حق الشعب الفلسطيني بالكفاح بكافة الوسائل لاسترداد حقوقه الوطنية.

مؤتمر القمة السداسي – الرياض التاريخ 16-18/10/1976

******

إصدار جواز سفر فلسطيني:

يقرر المجلس الموافقة عل توصية لجنة الشؤون السياسية الآتية:

أحاطت اللجنة بما تضمنته منظمة التحرير الفلسطينية بشأن إصدار جواز فلسطيني وتوصي بأن تجري المنظمة الاتصالات اللازمة بالحكومات العربية بهذا الشأن.

قرار رقم 3625/ د68 تاريخ 6/9/1977

******

إجراءات السفر والإقامة والعمل للفلسطينيين في الدول العربية:

وافق المؤتمر القمة العربي الذي انعقد في الدار البيضاء في سبتمبر أيلول 1965 على بروتوكول يتعلق بمعاملة الفلسطينيين في الدول العربية كم أن مجلس الجامعة وافق بقراره رقم 3180 تاريخ 1974 على توصية مؤتمر المشرفين لمتابعة الاتصالات اللازمة لمعالجة موضوع إجراءات السفر و الإقامة والعمل للفلسطينيين في الدول العربية وفقا لما اتخذها مجلس الجامعة من قرارات تقضي بإجراء اتصالات ثنائية بين منظمة التحرير الفلسطينية والدول العربية بهذا الشأن .

وبعد الاستماع إلى إيضاحات قدمتها الأمانة العامة للجامعة ومنظمة التحرير الفلسطينية حول هذا الموضوع شعورا من المؤتمر بضرورة متابعته ولأهميته فانه يوصي بما يلي:

1- أن يبحث المؤتمر المشرفين الموضوع في دورة استثنائية خاصة تعقد بعد دورة مجلس الجامعة القادمة وتحدد موعدها الأمانة العامة

2- أن تطلب الأمانة العامة من الدول العربية أعضاء الجامعة تزويدها بما اتخذ من إجراءات لتنفيذ بنود البروتوكول المشار إليه تمهيدا لعرض الأمر على المؤتمر في الدورة المذكورة.

قرار رقم 3743/د70 تاريخ 1978

******

إجراءات السفر والإقامة والعمل الخاصة بالفلسطينيين في الدول العربية:

أحاط المؤتمر 6 علما بما اتخذته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (الإدارة العامة لشؤون الفلسطينيين) من إجراءا بشأن التوصية التي اقرها في دورته السابقة و المتعلقة بإجراءات السفر والإقامة و العمل للفلسطينيين في الدول العربية كما أحاط المؤتمر علما بالردود التي تلقتها الأمانة العامة من كل من دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة الجمهورية العراقية حول هذا الموضوع.

لذلك يرى المؤتمر أن تواصل الأمانة العامة اتصالاتها للحصول على ردود بقية الدول الأعضاء وعلى تقرير المنظمة حول هذا الموضوع تمهيدا للتشاور مع الجهات المختصة في الدول المضيفة بشأن عقد الدورة الخاصة بهذا الموضوع أو وضعه في جدول أعمال الدورة العادية القادمة لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين. قرار رقم 3807/د71 تاريخ :25/3/1979

******

إجراءات السفر والإقامة والعمل للفلسطينيين :

اطلع المؤتمر على المذكرة المقدمة إليه من الأمانة العامة العربية (الإدارة العامة لشؤون الفلسطينيين) بشان إجراءات السفر و الإقامة و العمل بالنسبة للفلسطينيين في الدول العربية وأحاط علما بالمراحل و القرارات و التوصيات المتعلقة بهذا الموضوع.

ونظرا لما لهذا الموضوع من أثر بالغ بالنسبة لشؤون الفلسطينيين الخاصة والعامة يوصي المؤتمر الجهات المختصة في منظمة التحرير الفلسطينية بمضاعفة جهودها في استكمال الاتصالات الثنائية لمعالجة هذا الموضوع تنفيذ لقرارات مجلس جامعة الدول العربية بهذا الشأن ويأمل المؤتمر أن يزود بتقرير عن نتائج هذه الاتصالات في دورته القادمة. قرار رقم 3906/ د37/تاريخ:26/3/1980

******

إجراءات السفر والإقامة والعمل للفلسطينيين:

إن مجلس الجامعة

…………………………………

يقـــــــــرر

1- أن تقوم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالاتصالات اللازمة بالدول التي لم تنضم إلى بروتوكول معاملة الفلسطينيين في الدول العربية من أجل الانضمام إلى هذا البرتوكول وتطبيق أحكامه.

2- تسهيل مهمة منظمة التحرير في الاتصالات الثنائية بالجهات المختصة في الدول العربية من أجل وضع قرارات وزراء الداخلية العرب وبرتوكول معاملة الفلسطينيين في الدول العربية موضع التنفيذ

أن تباشر منظمة التحرير الفلسطينية اتصالاتها الثنائية الجهات المختصة في الدول العربية التي لم تنضم للبرتوكول معاملة الفلسطينيين في الدول العربية من أجل تذليل الصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون وحاملو وثائق السفر في دخولهم إلى الدول العربية وخروجهم منها وذلك تحقيقا لأحكام برتوكول معاملة الفلسطينيين في الدول العربية الذي وقعه وزراء الخارجية الدول العربية في 10 "سبتمبر" 1965 بالدار البيضاء.

قرار رقم :4243/د79/تاريخ :31/3/1983

******

إصدار جواز سفر فلسطيني:

عن مجلس الجامعة

………..

يقـــــرر

أن تقوم منظمة التحرير الفلسطينية و الأمانة العامة بإجراء الاتصالات مع الدول العربية لبحث وضع برتوكول في الدول العربية وقراري مجلس وزراء الداخلية العرب موضوع التنفيذ.

قرار رقم :4332/د81 تاريخ :31/3/1984

******

معاملة الفلسطينيين وإصدار جواز سفر خاص بهم إن مجلس الجامعة:

………..

يقــــــــرر

الطلب إلى الأمانة العامة الاتصال بالدول الأعضاء بشأن زيارة وفد مكون من ممثلين عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة التحرير الفلسطينية و الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب لبحث تنفيذ قرار مجلس الجامعة رقم 4332 بتاريخ 31/3/1984

قرار رقم :4426/د83 تاريخ 28/3/1985

******

تسهيل مهمة الوفد المشترك لتنفيذ برتوكول معاملة الفلسطينيين:

في مجال الشؤون الفلسطينية

إن مجلس الجامعة بعد إطلاعه ،

على مذكرة الأمانة العامة

وعلى قرارات مجلس الجامعة

وعلى قرارات مجلس وزراء الداخلية العرب

يقـــــــرر

حث الدول العربية التي لم تستقبل الوفد المشترك على تسهيل مهمته وتحديد موعد الزيارة

قرار رقم :4617/د86 تاريخ :19/10/1986

******

تسهيل مهمة الوفد المشترك لتنفيذ برتوكول معاملة الفلسطينيين:

في مجال الشؤون الفلسطينية

إن مجلس الجامعة

بعد إطلاعه,

على مذكرة الأمانة العامة

وعلى قرار مجلس الجامعة رقم 714 تاريخ 20/1/1954

وعلى ما أوصت به لجنة الشئون السياسية

يقــــرر

إحالة الموضوع إصدار وثائق سفر لذوي الحالات الخاصة إلى الدورة القادمة وذلك حتى يستكمل الوفد المشكل من منظمة التحرير و الأمانة العامة لجامعة الدول العربية و الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية زيارته للدول العربية التي لم تتم زيارتها

ويرجو من الدول سرعة تحديد مواعيد لاستقبال الوفد المشار إليه

قرار رقم 4644/د87 تاريخ:6/4/1987

******

تنفيذ برتوكول معاملة الفلسطينيين في الدول العربية:

في مجال الشئون الفلسطينية

إن مجلس الجامعة

بعد إطلاعه،

على مذكرة الأمانة العامة

وعلى التقرير العام حول زيارة وفد الجامعة المشترك للدول العربية

وعلى ما أوصت به لجنة الشئون السياسية

يقــــــرر

1. استمرار الأمانة العامة للجامعة و المنظمة التحرير الفلسطينية و الأمانة لمجلس وزراء الداخلية العرب في متابعة تنفيذ برتوكول معاملة الفلسطينيين وخاصة مع الدول الأعضاء التي لم يزرها الوفد

2. إحالة التقرير الذي أعدته الأمانة العامة حول زيارة الوفد المشترك إلى الدول العربية حتى يتسنى للجهات المختصة فيها دراسته

3. إدراج الموضوع على جدول أعمال دورة قادمة لمجلس الجامعة لاتخاذ القرار المناسب.

قرار رقم 4770/د89 تاريخ :2/4/1988

******

تنفيذ برتوكول معاملة الفلسطينيين وفق النظم والقوانين المعمول بها في كل دولة:

إن مجلس الجامعة،

بعد إطلاعه,

على مذكرة الأمانة العامة

وعلى قرارات مجلس الجامعة بهذا الشأن

وعلى توصية لجنة الشئون السياسية

يقــــــــرر

1. الإحاطة بما جاء في تقرير الدورة الخامسة و الأربعين للمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة (دمشق: 21-27/7/1990).

2. الموافقة على التوصيات الواردة في تقرير المؤتمر في دورته السادسة و الأربعين المنعقدة في تونس خلال الفترة من 5 إلى 12/8/1991 مع تعديل التوصية السابعة من تقرير بإضافة عبارة “وفق النظم والقوانين المعمول بها في كل دولة” بعد عبارة “برتوكول معاملة الفلسطينيين” الواردة في التوصية.

قرار رقم 5093/ د96 تاريخ 12/9/1991

******

موقف الدول العربية من البروتوكول

أولا: الدول العربية التي أودعت بروتوكول معاملة الفلسطينيين دون تحفظ:

المملكة الأردنية الهاشمية

" الجمهورية الجزائرية"

"الجمهورية العراقية"

"الجمهورية العربية السورية"

"الجمهورية العربية المتحدة"

"الجمهورية العربية اليمنية"

ثانيا: الدول التي أودعت البروتوكول بتحفظ:

دولة الكويت:

أودعت البروتوكول موقعا واحتفظت بحق الكويت في تفسير المادة الأولي من البروتوكول علي أساس أنها لا تشمل العمل الحر أسوة بالمواطنين وذلك لان ذلك العمل الحر خاضع لبنود مطبقة في دولة الكويت.

"الجمهورية اللبنانية":

أودعت البروتوكول موقعا بتاريخ 3/8/1966 مع التحفظات الآتية:

المادة الأولي: مع الاحتفاظ بجنسيتهم الفلسطينية وبقدر ما تسمح به أحوال "الجمهورية اللبنانية" الاجتماعية والاقتصادية يعطي الفلسطينيون المقيمون حاليا في أراضيهم الحق في العمل والاستخدام أسوة بالمواطنين.

المادة الثانية: يضاف إليها “وذلك أسوة باللبنانيين وضمن نطاق القوانين والأنظمة المرعية الإجراء.

المادة الثالثة: يضاف بعد عبارة (متى اقتضت مصلحتهم ذلك) ويشترط لحق الدخول إلى الأراضي اللبنانية الحصول مسبقا علي سمة دخول من السلطات اللبنانية المختصة.

* تحفظات علي المادة الرابعة والخامسة:

المملكة الليبية:

أودعت البروتوكول موقعا وتحفظت علي المادة الأولي”حيث أن معاملة المواطنين الفلسطينيين المقيمين في ليبيا تكون أسوة بمعاملة بقية مواطني الدول العربية

ثالثا : الدول العربية التي لم تودع البروتوكول بعد:

المملكة الأردنية الهاشمية

المملكة المغربية

رابعا: الدول العربية التي انضمت إلي ميثاق الجامعة بعد توقيع البروتوكول:

"جمهورية اليمن الشعبية"

دولة البحرين

دولة قطر

سلطنة عمان

دولة الإمارات العربية المتحدة

"الجمهورية الموريتانية"

"جمهورية الصومال"

فلسطين

"جمهورية جيبوتي"

أما "الجمهورية التونسية" فلم تحضر اجتماع الملوك والرؤساء في الدار البيضاء في المغرب, وليس هناك ما يفيد حول موقفها من البروتوكول.

المصدر : "سنعود"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0




A- A A+