الفقيد: الشيخ الصغير عبد الله علاء المجيد وسيرته العطرة

فلسطينيو العراق30

عدد القراء 11443

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/dead/abdallah-alaa02.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم

عبد الله علاء الدين محمد المجيد اسم لطالما تردد وتكرر بين أوساط كثيرة في بغداد ( اشتهر بعبد الله الفلسطيني ) من الشباب ورُواد المساجد وحفلات الإنشاد الإسلامية في المساجد والمناسبات الدينية مثلما اشتهر في مسابقات حفظ القرآن الكريم ، والمدارس الإسلامية , وذاع خبره بين محافظات القطر بين بغداد والرمادي وغيرها .

ولد في بغداد – منطقة الامين الثانية في الحادي عشر من آذار لعام 1985 ميلادي ليوم الاثنين الموافق الثامن عشر من جمادي الثاني لعام 1405 هجري . بعد رؤيا رآها والده قبل مولده بفترة لم تعبر حتى يومنا هذا عسى ان تكون رؤيا خير ان شاء الله الا وهي ( ان والده كان ذاهب الى المسجد القريب من مسكنه فإذا برجل أمام باب المسجد يقول له هذه هدية من رسول الله صلى الله عليه وسلم ( سجادة صلاة ونعل ) فأعطاها اياه ودخل المسجد .

سُميّ بعبد الله تيمناً بحديث رسول الله ( أحب الاسماء الى الله عبد الله وعبد الرحمن   .....) . تميز عبد الله بأنه ولد مختوناً من الولادة  .

http://www.paliraq.com/images/dead/abdallah-alaa01.jpg

كان عبد الله منذ طفولته محبوبا لدى الاهل والاقارب والجيران متميزاً بهدوءه وجماله وابتسامته اللطيفة. نطق وهو ابن سنتين بلسان طليق واضح مفهوم يسرد الجمل الطويلة والتي زادت محبة من حوله له .

ما ان فتح عينيه الى الدينا حتى امتلئ نظره بالمساجد وحضور دروس العلم والجمع وهو ابن ثلاث سنين ومن الله عليه في طفولته بزيارة الكعبة المشرفة والمدينة المنورة مع عائلته لأداء العمرة .

نشأ عبد الله على سماع كلام الله لساعات طويلة لمجموعة من القرآء المعروفين مما ساعده على حفظ سور من القرآن الكريم قبل دخوله المدرسة . درس الابتدائية في مدرسة ابن يقظان الابتدائية في حي التعليم العالي ( السيدية ) ببغداد .

شارك في أول مسابقة له بقراءة القرآن الكريم وهو في الصف الثاني الابتدائي التي اقامتها مديرية تربية بغداد الكرخ _ الاطراف وحصل على المرتبة الأولى لما أعطاه الله من حسن الصوت والثقة بالنفس ودقة التلاوة .

تعلق قلبه بمسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه - الاعلام – والتحق بدورات تحفيظ القرآن الكريم وهو في الابتدائية على يد فضيلية الشيخ وليد السامرائي

حتى اكمل الدراسة الابتدائية وهو معه من الحفظ ما يقارب الخمسة عشر جزءاً من كتاب الله .

تم قبوله للدراسة المتوسطة في مدرسة الشيخ معروف الكرخي الإسلامية في حي العدل بعد اجتيازه الاختبار الذي قامت به المدرسة بإشراف مجموعة من المشايخ الافاضل من ضمنهم الشيخ حامد الحياني والشيخ احمد عبد الغفور السامرائي ، وكان من أوائل المقبولين فيها ، ولما اعطاه الله من اتقان لكتاب الله وحفظه لمجموعة من الاحاديث النبوية والادعية المأثورة .

شارك في كثير من الاحتفالات الدينية التي تقيمها المدرسة الدينية وفي أعلى تمثيل للمدرسة ولقي اعجاب كثير ممن رأوه لأول مرة .

http://www.paliraq.com/images/dead/abdallah-alaa02.jpg

نهل من علوم الشريعة في المدرسة الدينية على يد مجموعة من المشايخ الأفاضل منهم الشيخ عبد المجيد العاني والشيخ مهند الغريري الذين كان لهم الاثر الكبير في حبه للعلم والعلماء ، كما انه واضب على تلقي الدروس الشرعية في مسجد ابن بنية على يد فضيلة الشيخ صبحي السامرائي والشيخ ادريس المصلاوي فحفظ مجموعة من المتون منها متن الغاية والتقريب ومتن القدوري والاجرومية والبناء فن المقصود والشيبانية والبيقونية وأجيز بكتاب الباعث الحثيث كل هذا قبل الخامسة عشر من عمره بعد هذا بدأ بالقاء الدروس والمواعظ في المناطق الريفية وكل هذا كان بتوفيق الله وثم رعاية والديه المستمرة ومما ساعده أيضا ملازمته لأخيه الأصغر عدنان الذي كان له نعم الأخ والصديق والرفيق طيلة فترة حياته .

شارك عبد الله في مسابقات حفظ القرآن الكريم التي اقيمت في الانبار وبغداد لسنوات عديدة وحصل على جوائز تقديرية لحفظه أجزاءاً من كتاب الله الكريم .

نال إعجاب أساتذته بعلو فطنته وذكائه وحسن معاملته وجمال أسلوبه وحبه لعمل الخير وبذلك كان أخاً لجميع أقرانه في المدرسة والمسجد والحي .

تقدم للإمامة في مسجد السجاد في حي التعليم العالي وهو ابن اثني عشر سنة في صلاة التراويح ولقي إعجاباً كبيراً من مئات المصلين الحاضرين لعذوبة صوته وإتقانه لكتاب الله . واضب على صلاة الجماعة في المسجد منذ نعومة اظافره وكان من المؤذنين في المسجد رغم صغر سنه .

تخرج من مدرسة الشيخ معروف الكرخي الاسلامية وتم قبوله في الجامعة الاسلامية للعام الدراسي 2002 -2003 م .

كان لاحتلال العراق عام 2003 الاثر الجلي في نفسيته وحرصه على التمسك بالفكر المعتدل والالتزام بأصحاب المبادئ والفكر السديد فكان من أوائل الشباب الذين سعوا في مساعدة المحتاجين وتقديم يد العون في تلك الفترة المظلمة من حياة العراق ، فقام مع مجموعة من أقرانه برفقة أبيه بالعمل الجماعي والتطوعي في بعد انتهاء الحرب بدفن الشهداء الملقون على قارعة الطريق في المناطق الساخنة .

http://www.paliraq.com/images/dead/abdallah-alaa03.jpg

دخوله الجامعة الإسلامية ساعده في جمع اكبر عدد ممكن من الشباب للقيام بمظاهرات ضد الوجود الأمريكي واحتجازهم لطالبات الجامعة في إحدى الثكنات العسكرية في الأعظمية . كما كان له الأثر في طرح أفكاره المتزنة في مقاومة الاحتلال وطردهم .

كان لاحتلال بغداد وانحدار جزء من المجتمع في الرذيلة والضلال والنهب قصة مع عبد الله ، حيث تعرض إلى محاولة سلب مع أخيه من قبل احد سائقي الأجرة وبعد ان مكنهم الله منه فإذا بالسائق يرفع مسدسه في رأسه ويطلق الرصاصة غير ان حفظ الله ورعايته له منع من خروج الرصاصة وبات ليلته تلك في احد سجون المحتل حتى الصباح .

http://www.paliraq.com/images/shohadaa/abdallah-alaa04.jpg

تمتع عبد الله ذلك الشيخ الصغير الذي اعتاد مصلو جامع السجاد وعمر بن الخطاب على امامته في الصلوات المفروضة وقيام الليل في ليال رمضان المباركة بقبولٍ من أقرانه كافة وحب كبير من أهله وأقرباءه .

فارق الحياة أثر انفجار عرضي لدى مروره على الطريق السريع في بغداد صباح يوم الثلاثاء 29 -12 -2003 الموافق الخامس من ذي القعدة لعام 1424 هـ بعد صيامه ليوم الاثنين وقيامه ليلة الثلاثاء . وبكاءه لفترة بعد فقده احد أحبائه وأصدقائه ( حذيفة ) وهو يقول إن حذيفة أفضل مني نال الشهادة قبلي وكنا نتعاهد على من ينال الشهادة قبل وأنا ما أزال حيا .

دفن في مقبرة عائلته بمقبرة الكرخ الإسلامية في صبيحة يوم الخميس الموافق 31 -12 -2003 بحضور جمع غفير من أهل الصلاح من أحبته وأقربائه وهم يثنون عليه بالخير ويشهدون له بالصلاح .

كان لرؤية شيخ المسجد في منامه لعبد الله عندما ذكرها حفر في القلوب حيث انه قال بعد انتهاء صلاة الجمعة انه رأى عبد الله في المنام وسأله كيف أنت اليوم قال حصلت على  درجة 95% والحمد لله مما أبكى المصلين وأذرف دموع الحاضرين .

اسأل الله أن يتقبله مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .

غفر الله لنا وله وجمعنا به في جنات الخلد مع سيد المرسلين محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم . نعتذر لحبيبنا وفقيدنا على التقصير في تقديمه ولكنه أعلى واكبر من ذلك ولا نزكي على الله احدا وإنا لله وإنا إليه راجعون .

للاستماع لتلاوة عطرة للفقيد رحمه الله

لتحميل التلاوة بحجم (678kb ): اضغط هنا..

وفي حالة لم يبدأ التحميل مباشرة اضغط بزر الماوس اليمين على الرابط أعلاه ثم اختر Save Target As أو حفظ باسم 

 

إعداد: علاء المجيد

20/1/2010

 

موقع" فلسطينيو العراق " أول موقع ينشر هذا الخبر

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 30

  • اللهم اغفر له واسكنه فسيح جناته وابدله بدار خير من داره واهل خيرا من اهله واجمعنا معه في الفردوس اللهم امين

  • رحمك الله وجمعنا واياك في جنات النعيم بارك الله في عمي علاء ورزقه الصبر على ما فقد وآجره على تربية هذا الاسد

  • بانكوك

    0

    والله ابكتني هذه الصور وتذكرتك في صفائك وجمال محياك وحبك لله وحب والديك لك واقول لقد نلت الشهادة التي كنت تتمناها وان شاء الله في جنات الخلد ولا ننساك ابدا ابدا ياعبد الله

  • فلسطين

    0

    ماشالله عليه الله يدخله فسح جناته ويرحمه ويجعله بالفردوس الاعلى امين وارحمنا اذا صرنا الى ماصار اليه

  • العراق_بغداد

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم ولا تحسبن الذين قتلو في سبيل الله امواتا بل احياءا عند ربهم يرزقون صدق الله العظيم الله يصبركم وتحشروا معه في الفردوس الاعلى وانشالله نحتسبه عند الله شهيدا.

  • أبو ظبي - الإمارات

    0

    اللهم أنزل على قبره النور و الضياء .. و أحشره مع خير الرسل و الأنبياء .. و أرزق أهله و أصحابه الصبر على الإبتلاء .. اللهم آمين كان عبدالله منذ طفولتنا صديقي و صاحبي و كأخ لي .. و قد أحزنني فقده كثيرا .. و لا زال الى الآن يشغل تفكيري و أدعو في كل صلاة ( والله شهيد على ما أقول ) بأن يحشرني معه في الجنة يوم القيامة .. فقد قال عليه الصلاة و السلام : يحشر المرء يوم القيامة مع من يحب .. ( او كما قال عليه الصلاة و السلام ) .. اللهم إحشرني مع عبدالله في الجنة يا رب العالمين .. اللهم آمين سلامي إلى عمي أبو عبدالله .. تعيش و تتذكر .. و الله يصبرك على ما بلاك .. والله يخليلك اخوانو يارب

  • الشيلي

    0

    ان لله وان اليه راجعون الله يرحمو اب رحمتو وان يجعل ماوى الجنة وان ينير عليه قبره باذن الله وان يدخله فسيح جناته باذن الله وان يلهم اهله الصبر على مصابهم

  • دبي

    0

    اودعكم بدمعات العيون اودعكم وانتم لي عيون اودعكم وفي قلبي لهيب اراكم ذاهبين ولن تعودوا اكاد اصيح اخواني خذوني فلست اطيق عيشا لا تراكم بها عيني وقد فارقتموني فأن لم نلتقي في الارض يوما وفرق بيننا كأس المنون فموعدنا غدا في دار خلدا بها يحيا الحنون مع الحنوني ودعناك يا غالي يا ابن العم الغاليبهذاالنشيد الذي حفطتنا اياهوطالما رددناه من بعدك يامن تعلمنا منك الكثيريا زينه الشباب وقدوتهم نحن فخورين بحياتك ومماتك جمعنا الله بك في الفردوس الاعلى مع النبيين والصديقين وصحبه اهلك الابرار باذن الله كل الكلمات لا توفيك حقك يا ابن العم الغالي

  • قبرص

    0

    والله لقد ادمعت عليك العيون وحزنت وفرحت لك القلوب وانك باذن الله من شباب الجنه مع الحور العين كنت مميزا بكل شيئ وكتا فخورين بحياتك وبحد الحياه هنيئا الجنه وبارك الله بوالديك واخوتك والسلام عليكم

  • تركيا

    0

    رحمك الله يا شيخ عبد الله والله اوانا اقرا عن سيرة حياته تمنيت لو كنت مكانه ما اروع ان يعيش الانسان في ظل القران ومع القران وان شاء الله في مماته يكون القران شفيعا له وان ينور له قبره وبارك الله الله لوالديه الذين انشاؤه هذه النشاءة الصحيحة ونتمنى ان يكون عبد الله الشهيد قدوة لكل شبابنا الفلسطيني وان يكون لهم عبرة في حياتهم الله يرحمك ياشيخ عبد الله ويسكنك مع النيين والصديقين واشهداء والصالحين وان يجمعنا بك في الجنة ان شاء الله

  • تيشيلي

    0

    اللهم ارحمه برحمتك واجعل القران شفيعآ له وأشفع له واجعل مثواهوالجنه ربنا اكتب له الجنه واجعل قبرهو رحمه له امين يارب العالمين وصلا الله على محمد وعلى اله وصحبه وسلم

  • قبرص

    0

    رحمك الله ونسئل الله ان يحشرك مع الانبياء والرسل والشهداء .والله انة لفخر لهذة الامة ان يكون عبدالله من ابنئها رحمك الله ورحم والداك على حسن تربيتك

  • قبرص

    0

    رحمة الله عليه واسكنه فسيح جناته وجعله الله ذخرا لوالديه اللهم امين

  • يمن الأسلام

    0

    رحمك الله يا عبد الله فنحن نشهد الله انك كنت كريم النفس رفيع الخلق متمسكا بدينك فكنت نعم الاخ الملتزم الذي يقتدى به وكنت نعم المجاهد البطل الذي يرهب اعداء الله فكنت راهبا في الليل فارسا في النهار تجاهد اعداء الله بالكلمة وبالسلاح وبكل انواع الجهاد فرحمك الله واسكنك الفردوس الاعلى مع النبين والصديقين والشهداء وزوجك الحور العين التي طالما كنت تتغنى بها ونسال الله ان يجمعنا بك في الفردوس الاعلى

  • ايطاليا

    0

    رحمة الله عليه واسكنه فسيح جناته كان صديق صدوق شجاع يحبه جميع الناس ويحب الخير لكل الناس نسأل الله ان يجمعنا به يوم القيامه

  • اليمن

    0

    رحمة الله عليه واسكنه فسيح جناته وجعله الله ذخرا لوالديه اللهم امين شفت في الصورة الشيخ قاسم مع الفقيد اذا بعرف عنو شي الاخ علاء يخبرني وشكرا

  • ياحبيب القلب

    0

    ياحبيبْ القلبْ ياابن ابني الحمد لله صبرنا وما صبرناشي ....... يامن نزلت دموع العين رش راشي ....... والحمد لله ربحنا الجنة وما خسرناشي يا عبدالله يا نور عيني ياللي ما وكف الدمع عليك من على الرموشي والحمد لله اللي عمرت دار اهالينا واتمايل الفرح فيها كيف ما مالي يابو العلوج لا تفرح بشهدانا ازلامنا سالمين والدهر ميالي صبر قلبي وما قصر انحل عقد الجفى من بعد ما تفسر

  • تقبل الله عبد الله وبارك الله بؤالديه ونسئل الله ان يكون لهم شفيعا بل الاخرة اللهم امين

  • قبرص

    0

    الله يرحمو وادخله الله فسيح جناته

  • قــــــــــــبرص

    0

    اسأل الله ان يتقبله مع الشهداء ويرحمه برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته

  • الهند

    0

    اخي ابو عبدالله بارك الله فيك والله ونعم الاب المؤمن الملتزم بكتاب الله وسنة رسوله في تربية الابن الشهيد باذن الله والله لقد اخرج البكاء من داخلي لما رايته من سيرة الشهيد باذن الله عبدالله وتعليق اخيه عدنان بارك الله بك ولك وعليك وعلى ابنائك لانهم رفعت راس امام المسلمين وامام الله وشكرا

  • الامارات

    0

    انا لله وانا اليه لراجعون اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة واسكنه الفردوس الاعلى اللهم امين

  • بغداد

    0

    لقد عاشرت عبد الله رحمه الله في اغلب حياته ووجدت فيه الاخلاص وحب عمل الخير للناس ما لم اجده عند غيره ولا ازكي على الله احدا فكان لي اخا وصاحبا وصديقا ناصحا لا اقول سوى اللهم تقبله عندك في الشهداء واسكنه الفردوس الاعلى برحمتك يا ارحم الراحمين واجمعني به في الفردوس الاعلى كما جمعتنا في الدنيا برحمتك يا ارحم الراحمين

  • الله يرحمه برحمته الواسعة ويسكنه جناته...والله أدمعت عيناي حين قال في المنام( حصلت على درجة 95%) .

  • السويد

    0

    اسأل الله أن يتقبله مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ونتمنا نربي اطفالنا على القران والتربية الصالحه

  • اليمن

    0

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله ,ومن هذه الصفات السبع صفة تميز وتمتع بها الفقيد عبد الله المجيد رحمه الله وهي (شاب نشأ في عبادة الله) اللهم ارحمه واجعله من اهل جنتك وندعو الله تعالى ان يصبر أهله وإنا لله وإنا اليه راجعون

  • الاردن

    0

    الله يرحمك برحمه وان شاء الله شهيد

  • كندا

    0

    الهم ارحمه برحمتك الواسعه واسكنه فسيح جناتك .امين

  • من اليمن

    0

    ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياءا عند ربهم يرزقون فرحين بما اتاهم الله من فضله ويستشبرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم الا خوفا عليهم ولا هم يحزنون عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من طلب الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء ولو مات على فراشه رحمك الله يا عبدالله فانت نعمة الاخ ونعمة الصديق وابارك الى العم ابو عبدالله الذي ربا اولاده وانشئهم على حفظ كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ان هذه نعمة التربية نسال الله ان يجمعنا بك بالفردوس الاعلى كما قلت لك في يوم من الايام اذا افترقنا يا عبدالله اين سنلتقي قلت لي سنلتقي في الجنة ان شاء الله نسال الله ان يجمعني بك بالفردوس الاعلى عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال للشهيد ست خصال يغفر له من اول دفعة من دمه ويرى مقعده من الجنة ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الاكبر ويوضع على راسه تاج الوقار الياقوته منها خير من الدنيا وما فيها ويزوج اثنتين وسبعين من الحور العين ويشفع لسبعين من اهله. اللهم اجعل القران انيسه في قبره واجمعنا به بالفردوس الاعلى ان شاء الله يقول النبي عليه الصلاة والسلام ما من مسلم يكلم في سبيل الله الا وجاء كلمه لونه لون الدم ورائحته رائحة المسك فأذكر ان رائحته كانت رائحة المسك في يوم وفاته فهنيئا لك الشهادة والحمدلله رب العالمين

  • كندا

    0

    ندعو الله ان يتقبلة في عليين وان يحشره مع الصالحين,اللهم امين

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+