لليوم الثالث على التوالي ..عدد من الدول العربية تشهد امطارا وسيولا جارفة ووفاة طفلين فلسطينيين في الأراضي المحتلة

الجزيرة + الهيئة نت0

عدد القراء 214

تشهد عدد من الدول العربية، ولا سيما المطلة على البحر الابيض المتوسط لليوم الثالث على التوالي، أمطارا غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، تسببت حتى صباح أمس الجمعة بمصرع العديد من الأشخاص وإصابة العشرات فضلا عن الخسائر المادية الجسيمة.

ففي الجزائر، أعلنت قوات الدفاع المدني ان خمسة أشخاص لقوا مصرعهم امس الاول الخميس نتيجة الفيضانات التي اجتاحت ولايتين غربي العاصمة الجزائر، وخلفت أضرارا مادية كبيرة، كما تسببت السيول الجارفة التي اجتاحت امس الجمعة منطقة (ركن الدين) التابعة للعاصمة السورية دمشق باصابة ثلاثة أشخاص والحق أضرار مادية بعدد من السيارات في سوريا، فيما أدت السيول في دمشق إلى جرف العديد من السيارات وإصابة عدة أشخاص.

 كما شهدت مناطق سورية أخرى سيولا جراء الأمطار كان من أبرزها محافظ درعا (جنوبي البلاد) حيث تضررت العديد من مخيمات النازحين التي يقطنها الآلاف.

وأوضحت المصادر الصحفية ان الأمطار الغزيرة التي شهدها الأردن ادت الى إلى إغلاق العديد من الطرق الرئيسية والفرعية وغرق عشرات المركبات وانقطاع التيار الكهربائي ومداهمة المياه للمنازل، وخاصة في محافظة (إربد) شمالي البلاد، وطريق وادي (الغفر) الذي أغلق بعد ارتفاع منسوب المياه، اضافة الى طريق (الزارة) المؤدي الى البحر الميت وطرق أخرى .. مشيرة الى ان الدفاع المدني والمجالس البلدية المحلية ساهمت في اجلاء عدد من الأسر التي داهمت مياه الأمطار منازلها، كما تم  إنقاذ سائقي المركبات التي غرقت.

في جنوبي الضفة الغربية المحتلة أكد الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان له انه تم صباح اليوم العثور على جثة طفلين فلسطينيين في بركة مياه تشكلت جراء الأمطار الغزيرة التي شهدها مخيم (الفوار) للاجئين الفلسطينيين بمحافظة (الخليل)، كما تعاملت طواقم الدفاع المدني وجمعية الهلال الأحمر مع عشرات النداءات التي وجهتها التجمعات البدوية في بادية القدس الشرقية والأغوار جراء السيول.

وفي لبنان، لفتت المصادر الانتباه الى ان فرق الإسعاف والطوارئ التابعة للصليب الأحمر تمكنت أمس من اجلاء عدد من المدنيين في منطقة (بعلبك الهرمل) شرقي البلاد كانوا قد علقوا في مجرى السيول .. مؤكدة ان هطول الأمطار الغزيرة أدى إلى ارتفاع منسوب نهر العاصي، كما أحدثت أضرارا في المقاهي وأحواض السمك والمشاريع الزراعية.

وفي مصر، لقي شخص مصرعه صعقا بكهرباء أحد أعمدة الإنارة في محافظة (الدقهلية) شمالي القاهرة، وأغلقت طرق رئيسية، وغرقت أحياء شرقي العاصمة جراء الأمطار والسيول النادرة التي حدثت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، كما تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظات المصرية الاخرى بأعاقة حركة السير نتيجة اغلاق عدد من الطرق.

وفي السعودية، هطلت الأمطار الغزيرة على عدد من محافظات المملكة، وتركزت في مناطق (عسير وأبها وظهران الجنوب وتبوك والباحة والرس والقصيم ونجران)، حيث صاحب ذلك رياح شديدة تسببت في سقوط عدد من أعمدة الإنارة وانقطاع الكهرباء.

وفي العراق أفادت مصادر أمنية حكومية بانه تم أمس الاول الخميس إنقاذ شخصين عالقين داخل أحد المحلات التجارية نتيجة انهيار سقفه جراء الأمطار التي شهدتها محافظة النجف، فيما حذرت دائرة الأرصاد الجوية من احتمال سقوط أمطار غزيرة بمحافظتي الأنباروديالي.

 

المصدر : الجزيرة + الهيئة نت

12/8/1439

28/4/2014

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+