تقرير مصور يرصد حياة اللاجئين الفلسطينيين من العراق في أندونيسيا بعد هجرتهم إليها من قبرص

فلسطينيو العراق13

عدد القراء 9959

بسم الله الرحمن الرحيم

أمـــــا بعد  ..

ولا تزال مسألة الهجرة مستمرة للمواطن الفلسطيني , فبعد ما سُمي بهجرة 2007 الى جزيرة قبرص , ارتحلوا الان الى ( جمهورية اندنوسيا ) محافظة ( رايا ) مدينة ( بيكنبارو ) وهناك من رحل الى محافظات أخرى  .

لكن كلامنا على كمب ( رودنيوم ) الذي يقع في مدينة ( بيكنبارو ) هذا الكمب الذي في الاصل هو عبارة عن ( سجن ) مساحته حوالي (1000 متر مربع ) تسكن فيه خمسة عشر عائلة فلسطينية أتت من قبرص وهناك عوائل اتت من العراق , وعوائل من جنسيات مختلفة ( افغانستان – ايران (اهواز) – العراق ) يتكون من غرف الادارة التي تتكون من ( خمسة غرف ) وغرفة واحدة للمقابلات التي تقوم بها ( الامم المتحدة ) .

فيه طابقين كل طابق مكون من ( عشرة غرف ) الطابق العلوي خاص للشباب الافغان فقط , وأما الارضي فهو للعوائل , وهذه الغرف تحتوي على حمام , ويحتوي على ملعب لكرة القدم تحول الى دار سكن .. تحول الى ( خِيام ) صنعها اللاجئ بنفسه ومن ماله واستطاع العيش بها , الحمامات التي يستعملونها مشتركة عبارة عن ( خمس مرافق صحية ) و( خمس حمامات للغسل ) وهناك طابق يحتوي على ( ثمانية عوائل ) يشتركون ( بحمامان فقط ).

اما من ناحية الطعام والشراب , فالماء يأتي يومياً ( ماء صحة ) وقد ينقطع الماء الذي نستعمله للغسل ولوازم الحياة ساعات قليلة وهذا شيء عادي , والطعام هناك حصة يومية وحصة شهرية ..

أما اليومية فتُعطى كل ثلاث أيام مجتمعة وهي عبارة عن  ارز ، طحين وخمرة ، خيار ، طماطة ، باذنجان ( ان وجد ) ، بطيخ ،  جوز الهند ، فلفل حار ، ملح ،  حامض ، زنجبيل ، بصل ، ثوم ، بطاطا ، ماجي ، وهناك حصة يومية من ( دجاج أو سمك أو لحم .

أما الحصة الشهرية تتكون من حفاضات ( للاطفال) ، حليب ( للاطفال) ، سكر ، شاي ، معجون أسنان وفرشاة ، أدوات حلاقة ، شامبو (للكبار وللاطفال ) ، صابون ، دهن ( للبعوض .

وهناك حصة تأتي يوم بعد يوم تتكون من فواكه ( موز + عرموط ) ، بسكت ، حليب ، خبز ( توست .

تكون عملية الطبخ في مكان خاص تجتمع به كل الجنسيات وكلاً حسب رغبته في الوقت وقد قام شبان فلسطينيون ( بارك الله فيهم ) بعمل ( فرن ) للخبز والمعجنات  .

وكمب ( رودنيوم ) هو الكمب الوحيد في كل اندنوسيا المفتوحة ابوابه من الساعة السادسة صباحاً وحتى العاشرة مساءاً , حيث تغلق هذه الابواب لأغراض أمنية . وهذا الكمب المسؤول عن الامن فيه والادارة ( الامكريشن الاندنوسي ) أما الغذاء ولوازم الحياة ( منظمة I-O-M ) التي توفر تقريباً كل شئ من ضمنها رحلات شهرية للمسبح , العاب اطفال , والصحة التي توفرها مجاناً , وهناك الدكتور الخاص الذي يأتي ثلاث ايام في الاسبوع . طبعاً ناهيك بين فترة وأخرى يخرج ( عقرب ) أو ( فأر ) وهذا الشئ طبيعي للبيئة الاندنوسية لانها عبارة عن غابات وانهر , ويؤخذ المصاب للمشفى فوراً ( هذا ان وجد ) ويتلقى العلاج اللازم  .

 

اعداد : أبو يوسف

25/2/2014

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 13

  • السلام عليكم . نحن من فلسطينيون العراق عالقون في تركيا من حوالي 3 سنوات . و الفلسطيني هنا مهمش من قبل الأمم المتحدة UNHCR. السؤال هل قدومي الی اندونسيا فيه فائدة للحصول علی التوطين في أستراليا أو أي بلد آخر ؟ وكم من الوقت نحتاج لذلك ؟ وما هي الطريقة التي تنصح بها القدوم علما انا و زوجتي فقط ومن كبار السن .شكراً وجزاكم الله خيرا

  • السلام عليكم اخي هل يتم التوطين الى استراليا من هذا الكمب وكم المده التي تقضيها في الكم حتى حصولك على التوطين ....ارجو الرد

  • هل يوجد مدارس في هذه المخيمات ارجو الرد

  • الرجاء الشرح الوافي عن مخيمات اللاجئين في سومطره وكم هيح المدة التي يقضيها الﻻجئ

  • والله عايشين بنعيم احمدوا ربكم بس لو عشتوا يوم واحد بسجن كالدرس لتعرفوه من حق

  • تحياتي للجميع دعائنا لكم بالفرج القريب اللهم ربي ان تنتهي هذه الازمة وان يجمع شملكم مع جميع الاهل ومعنا بالقريب العاجل يا رب با قادر على كل شيء تمنياتنا لكم بالتوفيق

  • والله خزي وعار على دولة مثل قبرص ان تبقى بالاتحاد الاوربي وان شاء الله الفرج القريب لجميع اهلنا بالشتات

  • نصيحة لكل مواطن يريد الذهاب الى اندونيسا يذهب عن طريق فيزة لا يذهب عن طريق البحر لأن طريق خطر على الارواح

  • 1

    والله وضعكم احسن من تركيا او تايلند واكيد احسن من العراق وانتوا حكيتوا عن كلشي بس ما حكيتو بعدين بخصصولكم بيوت ورواتب بتكفي حاجتكم يعني هي فترة مؤقتة وان شاء الله الفرج القريب .

  • الوضع هذا احسن من الوضع بالعراق ﻷن هناك يقتل الفلسطيني على الهوية عن طريق مليشيات خارجة عن القانون والدليل خطف اثنين من البلديات قبل يومين هنا على الاقل سيحصل على التوطين بعد فترة من الزمن ونهما يكون وضع سومطرة احسن من وضع التنف والوليد وشكرأ الى الموقع ارجو النشر

  • نشكر اندونيسيسا حكومة وشعب على احتضانها لنا ونشكر منظمة i o m على المساعدات المادية والا نسانية والسكن والعلاج .هنا افضل من قبرص لانه سوف يتم توطيننا.

  • حسبنا الله ونعم الوكيل حياة مأساوية لا حول ولا قوة الا بالله

  • تحياتي للجميع دعائنا لكم الفرج القريب اللهم ربي ان تنتهي هذه الازمة وان يجمع شملكم مع جميع الاهل ومعنا بالقريب العاجل يا رب با قادر على كل شيء تمنياتنا لكم التوفيق

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+