شاهد وحمل فلم جديد عن معاناة الفلسطينيين في مخيم التنف

فلسطينيو العراق8

عدد القراء 6902

فلسطينيو العراق / خاص

حمل فلم جديد عن معاناة الفلسطينيين في مخيم التنف

بعد الاضطهاد والظلم الذي وقع على شريحة كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين في العراق لا سيما بعد أحداث المساجد بتاريخ 22/2/2006 بدأت حقبة جديدة صعبة للغاية على عامة الفلسطينيين في العراق ما اضطر أعداد منهم إلى مغادرة البلاد بسبب ارتفاع وتيرة الاستهداف على الهوية ، حيث غادر 189 فلسطينيا نحو الحدود العراقية الأردنية ومكثوا قرابة الشهرين ومنعوا من دخول الأردن ليعودوا صوب الحدود السورية ودخل أكثر من 300 بعد استمرار التدفق ثم أغلقت الحدود وأنشأ مخيم جديد عند بوابة الحدود السورية بدأ ب ( 50 فلسطينيا ) ثم استمر التدفق حتى وصل إلى قرابة 900 فلسطيني في منتصف عام 2008 .

لمشاهدة الفلم عبر قناة " فلسطينيو العراق " في موقع اليوتيوب

الجزء الأول: اضغط هنا ..

الجزء الثاني: اضغط هنا ..

الجزء الثالث: اضغط هنا ..

الجزء الرابع: اضغط هنا ..

الجزء الخامس: اضغط هنا ..

 

معاناة الفلسطينيين في مخيم التنف

أنشأ مخيم التنف بتاريخ 12/5/2006 ولا زال قائما لحد هذه اللحظات ، وبعد أن تأسست لجنة إعلامية من رحم معاناته قاموا بتوثيق تلك الحقبة والمرحلة الحرجة وأنتجوا فلما وثائقيا يعكس الواقع المرير والحياة الصعبة التي يمرون بها .حيث يظهر الفلم الذي أنجز في صيف عام 2008 شكل المخيم وعموم الخيم التي يسكنها الأهالي ، وكذلك نبذة عنه والظروف التي تحيط بهم .

معاناة الفلسطينيين في مخيم التنف
معاناة الفلسطينين في مخيم التنف

وأجريت عدة لقاءات تبين المآسي التي مروا بها في العراق ولا زالوا يمرون بمحن صعبة في الصحراء القاحلة ، حيث يقول الفلسطيني يحيى يوسف ( مسئول لجنة المخيم ) المتواجدون هربوا من الموت الذي شاهده أبنائنا من خلال استهداف الميليشيات لتجمعاتنا ... فأين الضمير العربي ؟!! وأين الضمير الإنساني ؟!!!.

الفلسطيني يحيى يوسف مسؤول المخيم
الفلسطيني يحيى يوسف مسؤول مخيم التنف

وبدورها بينت إحدى الفلسطينيات ملابسات اختطاف ولدها محمد حسين صدقي وخنقه من قبل الميليشيات في منطقة الشعلة وكذلك اغتيال ابنها الآخر عمر ، وما آل إليه حال عائلتهم من الشتات والفرقة والغربة .

إحدى الفلسطينيات في مخيم التنف

وهنالك مشاهد ومواقف مؤلمة يتم توثيقها من خلال مجريات الفلم وتسلسل الأحداث فيه ، ومعاناة الحياة اليومية فيه ، وجانب من لعب الأطفال رغم ما يعيشونه من ظروف لا إنسانية .

أحد اللاجئين الفلسطينيين في مخيم التنف
أطفال مخيم التنف

ثم يظهر الفلم مأساة الحاج أبو كمال الذي ناهز الثمانين عاما ويحكي عن قصة معاناته والظروف الصعبة التي يعيشون بها .ايأتي دور الفلسطيني ثائر سعيد مؤكدا بأن المعاناة الحقيقية هي بالابتعاد عن الأهل والأحبة الذين تفرقوا في الشتات ، ثم يقول ثائر : نحن الذي شاهدناه لم يشاهده أحد ثم يصف الوضع المأساوي الذي يعيشونه .

الحاج أبو كمال في مخيم التنف

معاناة الفلسطينيين في مخيم التنف

ويظهر الفلم الثلوج التي سقطت فيه مطلع العام 2008 ، وكذلك إحدى الحرائق التي التهمت عدد من الخيم .وقد أظهر الفلم مقاطع لامرأة تبكي لأنها أكثر من سنة ونصف ولم تر أبنائها ،وامرأة أخرى كبيرة السن معاقة وتمشي بصعوبة ، ورجل أيضا كبير السن مقعد .

امرأة فلسطينية في مخيم التنف
امرأة فلسطينية مقعدة في مخيم التنف

ومن جهة أخرى فقد بين أحد الفلسطينيين بأنهم عاشوا برد الشتاء القارص والحر الشديد وبين عواء الذئاب ونواح الكلاب ومعاناة سنتين .

أحد الفلسطينيين في مخيم التنف

وبدوره شرح بعض ما يتعلق بظروف المخيم معتصم عبد الله مسئول المخيم التابع لمفوضية شؤون اللاجئين .ثم تذكر إحدى اللاجئات ما يعانينه من حشرات وظروف صعبة في تلك الخيم وأنهم يعيشون وكأنهم يموتون موت بطيء ، وما يهاجمهم من عقارب وحشرات غير معروفة .

معتصم عبد الله مسؤول المخيم التابع لمفوضية اللاجئين

وأضاف الفلسطيني جمال النايف بأن المواد الغذائية غير كافية في المخيم وهنالك قصور فيها .وقد ذكر الحاج عبد الباقي أسعد ملحم وبين الفروقات في الأعداد الحالية والسابقة وما نتج عنه من صعوبات في تلك الصحراء .

أحد الفلسطينيين في مخيم التنف

 

مدة الفلم : ( 39:39 دقيقة ) .

الجزء الأول ( مدته 20.16 دقيقة ) :

لتحميل الفلم بصيغة RM بحجم 58.58 MB: اضغط هنا

لتحميل الفلم بصيغة 3gp بحجم  26.44MB: اضغط هنا

الجزء الثاني ( مدته 19.23 دقيقة ) :

لتحميل الفلم بصيغة RM بحجم 49.15 MB: اضغط هنا

لتحميل الفلم بصيغة 3gp بحجم  27.29MB: اضغط هنا

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 8

  • yaser@yahoo.com

    0

    إلى من يهمه الأمر خبر مؤكد يتم الآن في مخيم التنف ترشيح العائلات للسفر إلى دول اللجوء بواسطة دفع مبلغ من المال إلى معتصم عبد الله لتعجيل إبراز الملفات الخاصة بتلك العوائل أو عن طريق العلاقة الحسنة و المصلحة المشتركة بين معتصم و تلك العوائل و ليس بواسطة النظام و الترتيب حسب الأقدم فما رأيكم دام فضلكم

  • جيلي

    0

    حسبي الله ونعم الوكيل على كل ضالم ..اخجلوا يا حكام العرب اخجلوا؟

  • جيلي

    0

    اللهم فك قيد اهلنا في المخيمات وسهل امرهم واحمهم من هم البرد والحر وقويهم على كل ضالم ...

  • ابو ظبي

    0

    اتمنى من الله عز وجل ان تكون نهاية ماساتهم قريبة والفرج فقط من عند الله وليس من البشر سلامي لعمي ابو كمال مشتاقة

  • 0

    الله يتولانا برحمته

  • حكم اعدام

    0

    باسم الله الرحمن الرحيم عندى اقتراح للحكام العرب كلهم ليش ما يجمعو كل الفلسطينيين ويحطوهم بابعد منطقة ويضربوهم بقنبلة نووية ويخلصو منهم للابد يارب يعجبهم هدا الاقتراح شو رايكم

  • الاردن

    0

    لا حول ولا قوة الا بالله يبدو هذا قدرنا كفلسطينيين هجرة اثر هجرة وشقاء يتبعه شقاء ليس لنا سوى الله وحسبنا الله ونعم الوكيل في زمن ماتت به الضمائر ودفنت الاخلاق والقيم

  • هولندا

    0

    اللهم ثبت اقدام اهلنا بالعراق ووحد صفوفهم اللهم ارحم شهداءنا في فلسطين والعراق

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+