فلسطينيو العراق.. تساؤلات بريئة في وقت عصيب!

فلسطينيو العراق7

عدد القراء 3980

أيمن الشعبان

@aiman_alshaban

 

منذ أسبوعين والأحداث تتسارع في العراق وتجري على صفيح ساخن، وتقف البلاد على مفترق طرق وخريطة جديدة للمنطقة برمتها، لما لبلاد الرافدين من أهمية استراتيجية وجغرافية وتاريخية عريقة.

لن أتطرق للمقدمات والأسباب الطبيعية التي أوصلت الأمور لهذا الحال؛ من صراع طائفي وتهميش سياسي وإقصاء بأدنى مستويات المعيشة، لكن ما يهمنا طرح عدة أسئلة بريئة تخالج النفس وتستثير العقل وتحرك الذهن لأهلنا المغلوب على أمرهم من فلسطينيي العراق!

لماذا يُصر الساسة العراقيون " الطائفيون"، كيل التهم الكاذبة ضد الوجود الفلسطيني، وإطلاق شتى الأوصاف والمسميات دون أدلة أو براهين؟!!

لماذا كل هذا الحقد الأعمى ضد الوجود الفلسطيني " الغير طارئ على العراق"؟!!

ألا يرفع الساسة والمرجعيات وقادة الميليشيات شعار " نصرة فلسطين "! في كثير من المناسبات؟! لماذا يتصرفون بعكس ما يتكلمون؟!!

هل يعاد سيناريو عام 2006 و 2007 من قتل واختطاف واعتقالات عشوائية وتشريد ضد الفلسطينيين، مع أنهم الآن أقل عددا وأضعف قوة ولا حيلة لهم ولا دخل بأي شيء؟!!

هل الوجود الفلسطيني الحالي في بغداد " 5 آلاف فلسطيني تقريبا" يشكل تهديدا على الأمن القومي، ويعمل على إعاقة مشاريع سايسية ويعرقل أجندات ستفرضها الأيام القادمة؟!!

لماذا لم يصدر حتى اللحظة أي تصريح رسمي عراقي أو بيان أو توضيح أو استنكار، للانتهاكات التي تحصل للاجئين الفلسطينيين في العراق؟!!

من هي الجهة المسؤولة عن حماية فلسطينيي العراق بحسب القانون الدولي؟! الأمم المتحدة.. أميركا التي تسببت بهذا الحال.. الحكومة العراقية.. الميليشيات الطائفية.. منظمة التحرير الفلسطينية.. سفارة دولة فلسطين في بغداد.. الفصائل الفلسطينية.. أم كل فرد مسؤول عن حماية نفسه؟!!

هل ما يتعرض له فلسطينيي العراق من انتهاكات لأنهم عرب القومية وسنيي المذهب؟!! أم هنالك أسباب أخرى!

ما هو دور منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية ممثلة بسفارتها في بغداد وقنصليتها في أربيل، والإعلام الرسمي والأهلي الفلسطيني إزاء تخوفات الأهالي والرعب الذي يعيشونه بسبب تطور الأحداث؟!!

ما هي الخيارات المتاحة – وأحلاها مر! – للعوائل الفلسطينية في بغداد، في ظل فوضى الميليشيات وغياب الدولة وانعدام الأمن؟!!

هل المطالبة بخروج فلسطينيي العراق، في ظل الظروف التعيسة الحالية في كثير من الدول العربية؛ أمر منطقي وحل صائب؟!!

هل هنالك مبالغة في التخوفات المطروحة لما يستقبل من أيام ضد الوجود الفلسطيني؟!!

كيف سيواجه فلسطينيي العراق المخاطر المحدقة المتوقعة في الأيام القادمة، في ظل إهمال رسمي دولي وإسلامي وعربي وفلسطيني؟!!

كيف يمكن تحييد التواجد الفلسطيني في بغداد عما يجري من حراك طائفي واضح المعالم؟!

ما الرسالة التي يراد إيصالها للفلسطينيين من قبل ميليشيا مقتدى الصدر والعصائب وغيرها عند اقتحاهم مجمع البلديات بالأسلحة من خلال استعراضهم العسكري أو في الأيام العادية؟!!

ما هو التصرف الحكيم والمنطقي لفلسطينيي العراق في ظل هذه الظروف لضمان سلامتهم والنأي بأنفسهم عن الصراع الحاصل؟!

ما المطلوب منهم فعله وتقديمه لتجنب أي مخاطر ممكن تحصل فيما يستقبل من أيام؟!!

هل فعلا تعامل الفلسطينيون في العراق بطائفية وعنصرية كما يتهمهم الخصوم والحاقدون؟!!

ما هو واجب السلطة الفلسطينية وقادة الفصائل والحركات والأحزاب والمؤسسات الأهلية والإعلامية والنشطاء والكتاب والحقوقيين الفلسطينيين الموزعين على دول العالم؛ إزاء ما يحصل لفلسطينيي العراق؟!!

ما هو دور فلسطينيي العراق الذين نجوا من الظلم وينعمون الآن بالأمن والأمان، في أميركا وكندا وأستراليا وأوربا وغيرها من الدول تجاه هذه الضائقة التي يمر بها أهلنا في العراق؟!!

فتنة عظيمة ومحنة كبيرة، يصبح الحليم فيها حيران، وأسئلة كثيرة تحتاج لإجابات دقيقة حكيمة واقعية منطقية للخروج بأقل الخسائر، فلا طاقة للناس بأي فاجعة أو كارثة إضافية تثقل كواهلهم وتزيد أعبائهم!

 

22/6/2014

الكلمات الوصفية أيمن الشعبان

اترك تعليقك

التعليقات 7

  • انقذونااااااااااااااااااااااااااااا

  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا شب فلسطيني من بغداد انبترت رجلي بنفجاربالبلديات ولحد امبارح أتعرضت لتهديدالمصادف 31-8-2014وانا معوق لازم اتشوفو حل للفلسطينين احنا تعبنا والله افتحو مخيم وخلينا كافيين خيرآشرنا احنا شعب مغلوب علا امرو اتحركو بلاش اتشوفو الي شوفتو

  • الى كل من يشارك اهلنا في العراق محنته بالكلمة الصادقة الف الف تحية مازال سؤالنا الى ولاة امرنا من ابناء شعبنا ممثلة بمنمظمة التحرير وعلى التحديد السيد ابو مازن نحن موعودون بحق العودة ايمانا وصدق ارتباط لافضل لك ولا لغيرك بهذا فهو وعد اللة بكتابةالكريم لنا \حرف منك بصدق الى الشرفاءمن دول العالم الذين يناصرون شعبنا وقضيتنا والحل سهل ان سكوتكم جريمة في الدنيا -وسؤال يوم الحشر فكل راع مسؤل عن رعيتة وانت مسؤل عن ابناءشعبنا في العراق اللهم اشهد اني قد بلغت

  • اخي ايمن الحل الوحيد الى إخوانا الفلسطينيين الذهاب الى الحدود مثل ما عملنا من قبل وهناك بعض شيوخ العشائر سوف يساعدوهم . ياشيخ ايمن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هاجر من المدينة الى يثرب خلي الناس الموجودين في بغداد تجنب هذا المشاكل والله يكون بعون كل فلسطيني

  • اخي فراس وعليكم السلام هذه المقالة عبارة عن خاطرة لجزء من التساؤلات عسى أن يكون هنالك قلب أو ضمير من قبل البعض ليحرك ساكنا وهيهات .. بخصوص الإجابات فهي فتنة عظيمة ومحنة كبيرة يصبح الحليم فيها حيران فكم عجز العقلاء عن إيجاد إجابات لكثير من الأحوال لأنهم فوق عقولهم !! ما يحصل الآن لأهلنا في العراق وغيرها شيء فوق الخيال ولا يمكن لمثلي العبد الضعيف إيجاد إجابات وحلول لهم لكن في ظني بدأ الناس يعون ويدركون ما يحصل فالظروف والوقائع ستلجأهم لحلول اضطرارية كما فعلت بعض العوائل... أنا بتقديري بغداد في الأيام القادمة ستكون عصيبة على كل سني وفلسطيني لأنهم يعاملوننا كسنة وعرب واللبيب تكفيه الإشارة.

  • حرب شامله علي كل فلسطيني موجود باي دوله حسبي الله ونعم الوكيل رب العالمين يحرس اهلنا الفسطينيين من كل شر مع الاسف حقهم ضايع من يوم ما تركو فلسطين ولحد هلا ما الهم غير رب العالمين

  • السلام عليكم اخي ايمن وبارك الله بيك على هاي المقالة ولكن هنا فقط اريد ان اقول اننا كنا ننتظر منك ومن اصحاب العلم والمعرفة امثالك اجابات لاتساؤلات في مثل هذه الاوقات العصيبة يكون الناس حيارى بكل هذه التساؤلات والفتن من كل حدب وصوب ويريد من ينير لهم الطريق كي يتبعو ويعملوا على مايرضي الله من قول وعمل

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+