شفاء الصدر من الغل والحقد والضجر والكدر والقسوة والوسوسة عبد الوهاب الحميقاني

المصدر منبر علماء اهل اليمن1

عدد القراء 1628

عن عمرو بن شرحبيل عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: "رجل يصوم الدهر قال: «وددت أنه لم يطعم الدهر» قالوا فثلثيه قال «أكثر» قالوا فنصفه قال «أكثر، ثم قال ألا أخبركم بما يذهب وحر الصدر صوم ثلاثة أيام من كل شهر». [رواه النسائي وصححه الألباني].

قال السِّنْدِيِّ: "وَحَرَ الصَّدْرِ" بِفَتْحَتَيْنِ قِيلَ غِشُّهُ وَوَسَاوِسُهُ، وَقِيلَ حِقْده وَقِيلَ مَا يَحْصُلُ فِي الْقَلْبِ مِنْ الْكُدُورَاتِ وَالْقَسْوَة.

وفي النهاية في غريب الأثر:

وحر.. هُو بالتَّحريك: غِشُّه ووَساوِسُه، وقيل: الحِقْد والغَيْظ، وقيل: العَداوَة، وقيل: أشدّ الغَضَب.

ويا حبذا أن تكون الثلاث البيض من كل شهر، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا صمت من الشهر ثلاثا فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة». [رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه].

فما رأيكم لو مضينا في حياتنا نصوم البيض ولا ندعها لاسيما وهي من وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه رضوان الله عليهم فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

«أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن حتى أموت صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام» [رواه البخاري ومسلم والنسائي].

وبمثل قول أبي هريرة قال أبو الدرداء رضي الله عنهم فهل ممكن نقول بمثل قولهم؟؟

المصدر منبر علماء اهل اليمن

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 1

  • yy من ggg

    0

    باب ما يذكر في المناولة وكتاب أهل العلم بالعلم إلى البلدان عن عبد الله بن عباسٍ قال أن رسول الله ? بعث بكتابه رجلاً ، وأمره أن يدفعه إلى عظيم البحرين ، فدفعه عظيم البحرين إلى كسرى ، فلما قرأه مزقه . فحسبت أن ابن المسيب قال فدعا عليهم رسول الله ? أن يمزقوا كل ممزقٍ .

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+