20 تغريدة" الوقف الإسلامي حقائق مضيئة" ( 2 )- أيمن الشعبان

موقع فلسطينيو العراق0

عدد القراء 9987

أيمن الشعبان

@aiman_alshaban

الوقف الإسلامي من أهم ميادين البر وأغزر روافد الخير وأفسحها مجالا وأعظمها أجرا وأبقاها عملا وأكثرها تأثيرا ونفعا وديمومة.

الوقف الإسلامي كان للأمة خير معين لسد حاجاتها وسندا لجهادها ودعما لعلمائها وحفظا لهويتها وحيويتها يحول الأفكار إلى أعمال حضارية مستمرة العطاء.

 

الوقف كان النواة المعمارية للمدينة الإسلامية وامتاز بمنشآته المتقنة ذات الجودة والأمان وراعى تقديم المنفعة المباشرة للإنسان بتميز ورقي.

 

الوقف الإسلامي ساعد على تحويل قرى إلى مدن وبوادي إلى حواضر فالمنشآت الوقفية كان لها دورهام في ازدهارالمدن وتنميتها ومدن البلقان شاهدعلى ذلك.

 

الوقف الإسلامي مؤسسة مستمرة العطاء إما بأصلها كالمدارس والمشافي أو بريعها كإيجارات الأسواق والمساكن وثمار البساتين وتصرف وفق اشتراط الواقف.

 

الوقف الإسلامي عبر مجالاته أدى لتعزيز الانتماء المجتمعي بين أفراد المجتمع وحقق الاستقرار والمساواة بعد تمكين الفقير من متطلباته الأساسية.

 

الوقف الإسلامي كان المصدر المالي الوحيدلغالبية المؤسسات التعليمية بدءامن الكتاتيب في بداية حياتهم من حفظ القرآن وتعلم الكتابة ومختلف العلوم.

 

إحياء الوقف الإسلامي من شأنه حل مشكلة الأمية التي وصلت 40% في مشرقنا الإسلامي لعجز جُلّ الحكومات عن توفير متطلبات المؤسسات التعليمية.

 

الوقف الإسلامي مفخرة للعلم وطلابه إذ وفرجميع مستلزماتهم وفتح باب التعليم لأبناء المجتمع بكل أطيافه ومستوياته فأسهم بتعليم الفقيروابن الوزير!

 

من أموال الوقف الإسلامي حفظت عقيدة المسلمين ودحضت شبهات وأكاذيب الفرق الباطنية التي أرادت زعزعة ثوابت الدين والنيل من أصوله ورموزه.

 

الوقف الإسلامي بمؤسساته كان الداعم الأساس لجيوش الدعوة التي كانت تلي جيوش الفتح لنشر والدين والكتب الإسلامية وتعاليمه بين المسلمين الجدد.

 

الوقف الإسلامي بمؤسساته الثقافية ومكتباته وقف سدا منيعا أمام الاستعمار في ضياع اللغة العربية التي عمل على إضاعتها وإبدالها بلغات أخرى كالجزائر

 

الوقف الإسلامي ساهم في تنقل العلماء في أرجاء العالم الإسلامي ليمارسوا وظائفهم في التعليم والتأليف حتى أن كثيرا منهم تنوعت ولادتهم ونشأتهم.

 

الوقف الإسلامي عزز الجانب الأخلاقي والسلوكي في المجتمع فصد منابع الانحراف وعالج السلوكيات والممارسات الخاطئة ونشر الفضيلة والتعاليم النقية.

 

الوقف الإسلامي يأتي مكملا لما تقدمه الدولة إذ وفر وحفظ مصادر التمويل وهو من أفضل الأنظمة لتمويل الأنشطة التعليمية والتثقيفية والتوعوية.

 

الوقف الإسلامي له دور في انتشار العلم والعلماء وحركة التأليف والاجتهاد والإبداع فالمكتبات الوقفية حفظت الكتب والمخطوطات ويسرتها للمطالعين.

 

الوقف الإسلامي حماية للمال ومحافظة عليه من عبث العابثين ويؤمن للفرد مستقبله ومستقبل ذريته بإيجادمورد ثابت يضمنه ويكون واقياعن الحاجة والعوز.

 

الوقف الإسلامي انفرد به المسلمون عن غيرهم فهو نظام محكم متعدد الجوانب يوقظ القدرات وينمي المهارات ويحرك الإبداع ويديم العطاء ويحفظ عز أمتنا.

 

الوقف الإسلامي له أثر بالغ في أوقات الأزمات والحروب فعائداته تستغل لتشييد القلاع والحصون والأبراج ورعاية الجند وصيانة المرافق الحربية.

 

الوقف الإسلامي ريعٌ استثماري وتدوير للمال بين أفراد المجتمع وأثر تأثيرا بالغا في استقرار الأوضاع الاقتصادية وأصبحت محور حياة المدينة بكثرتها.

 

13/6/2015م

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+