أسباب الحمل خارج الرحم !ألدكتور نبيل عبد القادر ذيب أل ملحم .

فلسطينيو العراق0

عدد القراء 4692

الحمل خارج الرحم يحدث لأسباب غير طبيعية مرضية و خاصة نتيجة ألتهابات مزمنة في ألرحم و هو زرع البويضة المخصبة خارج تجويف الرحم. وخاصة الحمل الأنبوبي وهو أهم شكل من الحمل خارج الرحم هي حالات الحمل خارج الرحم هو ألحمل الأنبوبي ومغاير التوضع نادرة (1-3٪) .

الحمل خارج الرحم هو من مضاعفات الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى مع معدلات الاعتلال والوفيات ذات الصلة حيث تصل إلى 6٪ من الوفيات الناجمة عن الحمل و يعتمد على دقة التشخيص خارج الرحم . ومع ذلك تحصل وفيات الأمهات بألرغم من خلفية تحسن التدخلات التشخيصية والعلاجية وهي نادرة ( تقريبا 0.05٪ من ألحالات) . تشخيص وعلاج الحمل خارج الرحم لا يزال غير مكتمل من ألناحية ألعلمية ألطبية ألمتقدمة في كثير من الأماكن في بعض دول ألعالم حسب تقدمه ألعلمي ألطبي. ونتيجة لذلك، فإن التشخيص المتأخر جزئيا وما ينتج عنه من عدم اليقين في العلاج أو الرعاية ألطبية هو انتهاء تمزق ألأنبوب و ألأوعية ألدموية ألصغيرة ألمحيطة في ألمبيض كما نشاهده في حالات الحمل خارج الرحم تحدث.

ألأعراض ألمرضية السريرية مختلفة بدرجة كبيرة، بدءا من النتائج المرضية على جانب واحد وشدة آلام في الحوض إلى تمزق البوق مع صدمة نزفية متوسطة الى شديدة ألحدة . بواسطة ألفحص ألطبي مع ألجهاز ألطبي بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل حوالي 75٪ من حالات الحمل الأنبوبي يمكن الكشف عنها. بخصوص طرق العلاج الفردية المحتملة يجب أن تكون الجراحية وأيضا مع مراعة أهمية العلاج الدوائي.

الحمل خارج الرحم هو زرع البويضة المخصبة خارج تجويف الرحم. الحمل الأنبوبي .

 

الدكتور نبيل عبد القادر ذيب أل ملحم ألمانيا . فلسطيني ألأصل من فلسطينيو ألعراق - بغداد سابقا

باحث علمي طبي أخصائي في ألمانيا - بون

Dr.Nabil AbdulKadir DEEB

doctor.nabilabdulkadirdeeb@googlemail.com

 

 

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+