موقع " فلسطينيو العراق " يلتقي بعائلتين فلسطينيتين في البرازيل

فلسطينيو العراق21

عدد القراء 5524

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
http://www.paliraq.com/images//subhiya01.jpg

التقى مراسل موقع " فلسطينيو العراق " في البرازيل بعائلتين فلسطينيتين ممن لجئوا إلى البرازيل بعد رحلة عناء ومشقة يوم الجمعة الموافق 17/4/2009 ، حيث وقف معهم على أبرز المعاناة والظروف الصعبة التي يمرون بها وملابسات وصولهم إلى بلاد الأمزون .

العائلة الأولى : عائلة اللاجئة الفلسطينية صبحية محمد ( 60 عام ) وهي أم لشابين :

حيث توجهنا بالسؤال التالي إلى السيدة صبحية : ما هي الظروف التي دعتكم لترك العراق ؟

صبحية محمد: والله يا ابني كنا نعيش في العراق بأمان ومرتاحين ببيوتنا التي قضينا فيها عمرنا كله من حولنا أبنائنا وأحفادنا ، إن هذه البيوت التي تركناها بنيناها يوم على يوم طيلة هذه السنوات ، إلى أن حدث ما حدث من ظروف الحرب والدمار ومن ميليشيات وعصابات وخطف وقتل وتهديد للفلسطينيين .. شاهدنا الموت بأعيننا فلم نعد نطيق التحمل خفت على أبنائي اضطررنا لترك بيوتنا وكل ما نملك ورائنا لضمان حياة أولادنا ...

http://www.paliraq.com/images//subhiya01.jpg

مراسل الموقع : في أي سنة تركتم العراق ؟

منذ سنة ( 2004 ) بدأت معنا رحلة التشرد والضياع إلى يومنا هذا وانتقلنا من حياتنا الطبيعية إلى حياة قاسية من جميع الجوانب وفي كل المعاني ليس فيها إلا الحرمان من أدنى مقومات الحياة ، كانت في كل فترة تهب علينا العواصف الترابية وتقتلع خيمنا وتبعثر أغراضنا في العراء ...

وتوجهنا بسؤال الشاب لؤي ما هو شعورك عندما وصلت البرازيل ؟

لؤي : كان عندي أمل كبير أننا تخلصنا من حياة وعذاب المخيمات ، كان عندي أمل أن أجد حياة أفضل ،كنت آمل بظروف تساعد على الحياة ، لم أكن أتوقع ما يحدث لنا الآن ...

مراسل الموقع : بخصوص ما يحدث معكم الآن هل بالإمكان أن تحدثنا عن بعض هذه الأمور ؟

لؤي : بكل تأكيد فمنذ أن وصلنا البرازيل ونحن بمشادات مع مؤسسة آساف الغير جديرة بإدارة أي شيء والموكلة من قبل المفوضية المجرمة للإشراف على مساعدتنا !!! .

فلم يكن هناك اهتمام بنا من أي جانب من الجوانب فقد تم إلقائنا في بيت غير صالح للسكن الرواتب التي نتقاضاها لا تفي بتغطية المصاريف بالنسبة لأسعار المواد الدائمة الارتفاع هنا وفي الجانب الأهم وهو الجانب الصحي والذي وعدونا بالاهتمام به حين وصلنا البرازيل فمن المعروف وقد سمعنا منذ فترة عن عوائل خرجت من الوليد إلى بعض الدول بغرض العلاج !!! أما هنا في البرازيل يختلف الوضع فإن المرضى يأتون بهم لقتلهم ويردون علينا بكل صلافة ووقاحة أنتم مرضى من قبل أن تأتون للبرازيل لماذا لم تتعالجوا هناك وكل هذا لكي لا يخسروا تكاليف علاج أي شخص ،، فقد جربت هذا الشيء عندما ذهبت للاعتصام وانهرت في بابهم وأُدخلت إلى المستشفى وكانت النية إجراء عملية لي وعندما علموا أن العملية مكلفة أخرجوني وأعادوني إلى البيت وقطعوا عني معظم الأدوية التي أستخدمها ....

مراسل الموقع : ما هي تصوراتك للمستقبل في البرازيل ....

لؤي :لا أرى أمامي إلا أقبح صورة من صور الحياة ، وبالرغم من صعوبة حياة المخيمات إلا أنني أتمنى لو بقينا هناك ولم ندوس خطوة داخل هذا البلد أنا في المخيم لم أكن بحاجة لاستخدام الأوكسجين أما هنا لم أعد أقوى على العيش إلا بالأوكسجين ........

مراسل الموقع : نظراً لظروف لؤي الصحية سننتقل للأخ هشام - عرفنا بنفسك ؟

هشام : هشام سمير - العمر 24 عام ..

مراسل الموقع : حدثنا عن نفسك وعن الوضع هنا ؟

هشام : أُعاني من آلام في القلب وانسداد بصمام التاجي وعدوني بالعلاج وكذبوا علي ...

وهناك سياسة يتبعوها معنا أي مع المريض الذي لا يريدون إكمال علاجه فيقولون له أنت مريض نفسياً !!!لربما نسمع في يوم أن كل اللاجئين الفلسطينيين ألقوا بهم بمستشفى المجانين بحجة مصابين بأمراض نفسية وعصبية ليس الأمر ببعيد ....

أما عن الوضع هنا فإنه يزداد سوءا من يوم لآخر كيف يكون لنا مستقبل ببلد أوضاعها سيئة من كل الجوانب لا من جهة المعيشة ولا من جهة الأمان فكلها أعمال خطف وسرقات وقتل ولا تأمن على حياتك فيها بماذا أختلف الوضع عن العراق ولماذا تركنا العراق إذ جئنا على أوضاع مماثلة ؟؟؟؟ .

وفي مداخلة من السيدة صبحية : خفت على أبنائي في العراق من القتل سيموتون هنا من المرض !!إذا كان هذا هو الهدف من جلبنا هنا لو متنا في العراق أشرف لنا بكثير من الموت هنا ،، وإننا نقول ونصرخ لا نريد أن نبقى في البرازيل أعيدونا إلى مخيمات العراق أحسن من هذا المصير الأسود هنا ....

العائلة الثانية : وفي مقابلة مع عائلة لاجئة فلسطينية أُخرى في البرازيل التقى مراسل الموقع اللاجئ الفلسطيني عصام عرابي ...

مراسل الموقع : عرفنا بنفسك ؟

اللاجئ : عصام عرابي ( 33 ) عاماً المهنة فني حاسبات ..

مراسل الموقع : ما هو تقييمك لوضعكم في البرازيل ؟

http://www.paliraq.com/images//issam.jpg

عصام عرابي : تحت الصفر ، وضعنا من يوم ليوم يدخل في مراحل مظلمة أكثر من سابقتها فالإهمال يزداد توقفت الكثير من المساعدات عنا ليس الآن منذ أشهر طويلة مضت ، حتى أن الرواتب التي كنا نتسلمها بداية الشهر أصبحنا نتسلمها بعد يوم 15 من كل شهر ...

مراسل الموقع: البعض يحملكم مسؤولية الوضع بأنكم لم تبذلوا ما بوسعكم لانتهاز الفرصة ؟

عصام عرابي : هذا صحيح فنحن سبب البطالة في البرازيل نعم نحن المتسببين بوجود سبعين مليون عاطل عن العمل ونحن سبب تشرد البرازيليين في الشوارع ونحن سبب أعمال العنف والعصابات والقتل والسرقات في البرازيل ماذا يريدون أن يحملوننا أكثر نحن جاهزون ،، أما المفوضية ليس لها ذنب بشيء فهي منظمة مظلومة واللاجئين يضطهدونها أليس هذا ما يحبون سماعه !..

مراسل الموقع : ما هي مهنتك ؟

عصام عرابي : أنا مهنتي ( فني حاسبات هارد وير وسوفت وير ) ..

مراسل الموقع : وهل بمقدورك العمل بهذا الاختصاص ؟

عصام : بتأييد من مدير المفوضية خافير قال لي عندما سألته عن ما بعد السنتين عن مصيرنا وعن وضع البلد والرواتب التي لا تتجاوز ال ( 500 ) ريال قال لي حرفياً إن مهنتك هنا لا تقل أجرها عن ( 1500 ) ريال شهرياً وسيضعني في جامعة أتعلم اللغة وأعمل بصيانة الحاسبات فيها بالمبلغ المذكور أجبته إذا حقق ذلك لا أريد شيئاً منه وعندما عدنا كان ككلام الليل ! سجلنا أسمائنا في شركة دجاج ولم تقبل بنا وأحسن عمل وجد لنا في شركة سجائر وغير دائمي ل ( 5 ) شهور فقط بمرتب قدره ( 450 ) ريال يلحقه العديد من الاستقطاعات للتأمين الصحي وغيره من أُجور مواصلات وما إلى ذلك كم سيتبقى من هذا المرتب ؟؟

من هنا يستطيع استئجار بيت وإعالة عائلة أربعة أفراد ب ( 400) ريال المدارس هنا بنقود ومكلفة ؟ العلاج الحكومي صعب جداً والخاص مكلف جداً كحد أدنى ( 120 ) ريال كشف طبيب ،الأدوية غالية جداً وكل شيء في ارتفاع ، الأُمور تؤخذ بالعقل كيف يكون كل هذا بـ( 400 ) ريال !!!!!.

الكلام بالمثاليات سهل جداً أما التطبيق صعب جداً ، أستطيع العمل بـ( 400 ) ريال لكن ماذا سأفعل بها ماذا سأطعم أبنائي إذا مرض أحدهم كيف سأعالجه بنصف الراتب كيف ؟

مراسل الموقع : كيف تعاملكم المفوضية ؟

عصام: لا عين ترى ولا أُذن تسمع ولن أرحمك ولن أدع رحمة الله تنزل عليك وذلك واضح من المسلسل الذي ليس له نهاية وهو الاعتصام المقام منذ سنة وعدة شهور ثم ذهبنا نحن وعدنا والآن هناك غيرنا من العوائل تمت معاملتهم مثلما فعلوا بنا وفي آخر ما ورد من المنظمة التي تتمتع بالإنسانية أن إحدى الموظفات قالت ( أنها ستجعل من هذه العوائل عبرة لباقي اللاجئين ) والله أعلم ماذا سيفعلون بهذه العوائل كي يخاف باقي اللاجئين من تكرار فعلتهم ...

هل هذا يحدث من فراغ هل هذا يحدث من الحياة الرغيدة التي نعيشها لنترك بيوتنا ونذهب للاعتصام ما الذي يجبر عوائل ومسنين وأطفال ومرضى ومعاقين وامرأة حامل بأيامها الأخيرة على الاعتصام ؟؟

مراسل الموقع : ما هي توقعاتك لمستقبل الأيام القادمة ؟؟

عصام: من الصعب أن تتوقع من هذه الفئة ما الذي تنوي عليه لكني لا أتوقع منهم خيراً والله المعين .

مراسل الموقع : كلمة أخيرة ..        

عصام : والله بداية ونهاية نحن لم نعد نشعر بالأمان على أطفالنا ومستقبلهم هنا ونرجو من الله أن يسهل لنا طريقاً قبل أن يسوء الوضع بنا أكثر وشكراً...

مراسل الموقع : لا يتسنى لنا في نهاية هذا اللقاء إلا الدعاء لهذه العوائل بالموفقية وشكراً لكم .

 

هذا الخبر حصري لموقع " فلسطينيو العراق "

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 21

  • كلام الاخوه الذين ذكروا البرازيل جيده غير صحيح لماذا لانو في البرازيل اكثر من 10 مدن اجراميه من عشرون 20 مدينه اجراميه على مستوى العالم عدا عن نصف البلاد في البطاله والفساد والفقر المطقع

  • البرازيل

    0

    عيب يا جماعة التعليقات كلها من البرازيل لو معاكو سكاكين لذبحتو بعض يا عمي اتركو عليان وجمال مش رح ينفعوكم اذا نافعين الغويني مبروك عليه كبرو عقلكم واتركوه عيب عليكم الي بيصير بالتعليقات التعليقات عشان تنصروا بعضكم مو تدافعوا عن المفوضية والمؤسسة كلهم كلاب لا تفكروا بدهم مصلحتنا وتحياتي

  • السويد

    0

    يا حجة صبحية وين ابنك الكبير حسام ولا مبسوط في البرزيل مابدو يعطسم شو كنو مبسوط

  • ساوباولو

    0

    اخر كلام عندي وموجة للجميع الي مش عاجبتو البرازيل الله معو ما حد رابطو الباب بفوت جمل ليش الغلط على البرازيل اغلطوا على رؤساء دولكم هم السبب في هجرتكم وارجوكم كل واحد بسئ للبرازيل بسئ نفسة رجائا بلاش التكرار وانت يابو الثلاث الصبح كم مرة روحت الثلاث الصبح يا مفتر ي ولكم تكذبوش يا عالم علشان هيل ربكم ما راح يفكم.

  • فلسطين

    0

    ايها الناس تمنينا ان يخرجوا اهلنا من مخيم الوليد ونرتاح ولكن الدع في روما اسفل من وضع المخيمات انهم في معتقل حقيقي الزوج بعيد عن زوجتة والابن بعيد عن والدة هل هذة حالة انسانيا بلا هذه حياة الذل لهاذا الشعب الجبار اهلنا في البرزيل انكن ترون وتسمعون ماذا يجر ويحصل للاجئين انكم في البرازيل في جنة حقيقية عليكم التروي لااحد يقصر بكم تروا انكم اسن من غيركم تتقادون رواتبكم ويعاليجون مرداكم وتسكنون في بيوت ممتازة لا تعيشون في كرافانات ولا احد يقول لكم يجب ان تعيشون كما نوريد انكم اهلي واحبتي تعشون كما انتم تريدون اشد على اياديك الظاهر واقول لكم الف مبروك لكم البرازيل ويقول المثل الفلسطيني البشوف مصيبة غيرة بتهون علية مسيبطة هذية حقيقة لا احد ينكرها الا الذي ليس لة اصل وناشد الفوضة السامية واهل الخير والمؤسسات الانسانية ان تساعد الاب الوطني المناضل ابرهيم الغوني وان ينقظوا ابنة وعائلة ابنهو مهند الموجود الان ويعاني اكثر من المخيم وان يرحلوة الى البرازيل عند اهلة عند والدتة المريضة لعلهو يخفف عنها المعانا, اخواني وكل العوائل اتي تعاني في رومانيا على ما يبدو انهم ليسوا بيد امينا انهم فلسطينيون ويجب ان لا ننساهم واناشد رئيس دولة فلسطين الاخ المناضل ابو مازن بان يتدخل شخصيا وينهي معانات هذا السشعب المناضل المشر الذي لا يعرف لة وطن ويضيع في اصقاع العالم صبرا اخواني خواتي ايها الاجئون انكم وصلتم الى اصقاع الارض بسبب تخاذل ملوك ورئساء الدول العربية المستورثون اصحاب الكراسي المهزوزة, هذة معانات شعب وليست معانات شخص واحد, حسبنا الله ونعنة الوكيل.

  • 0

    هذا كلام غير صحيح عن اخي وصديقي الغوني ناس كثير بتكرهو بس هو نفسو طيبة في عندو وشة لكن هو رجل وطني وانسان مخليص ما بحب الا نفسة انسان وطني كثير يجاهد من اجل فلسطين بس ليسحلو يبعها 10 دولارات ما بقصر يا سلام اش هل وطنية هاي الله وكيلك ما بحب حد الا مسلحتو الشخصية حيفي عليك اترك الناس في اعتصامها واذ انت رجل اذهب الى العاصمة بيع اغراضك ما بنفعك الا التضامن مع شعبك يا سنبس زمانك اخر تحذير الك ما اجيب سيلة الناس يا ابو الدولارات خليها تنفعك بكرا .

  • من البرازيل

    0

    يا جماعة ريحة ذيول المفوظية موجودة بالتعليقات وهاي الذيول مو بس من المستفيدين منهم بعض من الحالية العاملة معهم لا تنجرفوا ورا تعليقات سخيفة اتركوهم واحكو عن همومكم بكل مكان بالمقال والتعليق وتحياتي

  • البرازيل

    0

    للي سما نفسه لاجيئ وهو كاذب ولك انا بعرفك اول شيئ اعرف اكتب عربي واستبدل التاء بالطاء لأنه الكلمة تكتب طلب وليس تلب وبعد ماتعرف تكتب عربي قول انه انت فلسطيني او فلسطينية مولودة في البرازيل ولا انتمي للعرب ولا للفلسطينيين وما بحب حدا يحكي على البرازيل والبرازيليين وما بيهمني امر اللاجئين لأني ما بشعر انهم بينتموا لي او بنتمي الهم بعد هذا كله بحب اقول انتو ما سويتو شيئ للاجئين اتركوهم هم يساووا شيئ انتو كجالية ضدهم اتركوهم يدافعوا عن نفسهم انتو ناس مرتاحين اتركوهم هم تعبانين دافعو عن اهلكم وبلدكم بدل الدفاع عن البرازيل انتو ناس جيتو بزمن الله اعلم شو كانت ظروفوا وكيف جمعتو فلوسكم هاي العالم اجت بزمن صعب زمن البرازيل شعبها مو عارف يعيش حتى هني يعيشو والله يهنيكم بالبرازيل البرازيل امنيحة وبتناسبكم بس هاي الناس لو بدهم يعيشوا في بلد كلها عصابات وقتل وسرقة وخطف كان ضلوا بالعراق اذا الحال نفس الحال شو سوو لعاد انا برأيي المرتاح الله يهنيه والتعبان الله يساعدو واتركوه يشوف دربو الفلسطيني ابن بلدكم بس البرازيل غريب دفاعكم عنه تحياتي للمعتصمين

  • البرزيل

    0

    وين العلاج المتوفر يا أبو العلاج المتوفر بتنكر الي بد دكتور لازم من 3 الفجر يروح يمسك دور لبعد اشهر تا يوصلك ابو علاج متوفر كوم فواتير مؤسستك ما رضيت تدفعهم الشغل انا خابرت مؤسستك على شغل قالت البرازيلي مو لاقي شغل يا بطل البرازيليين حرامية من قلت الشغل وليش انت نايم اذا البلد مليانة شغل يا جماعة انا بحيي الموقع وبتمنى يقابل كل اللاجئين المتضررين ويسمع منهم لأنو ذيول عليان والمفوضية والحرامية الي ما رح يستفيدو شيئ من الدفاع عن اليهود جماعتهم لو فيهم خير بتكاتفو مع الأخوة المعتصمين بدل المفوظية وزبالتها

  • البرازيل

    0

    هذا الغويني مبين رب صحيح بحب اقولك يا غويني هذول الجماعة انا بعرفهم صحيح هم مو من الرويشيد بس كانو بمخيم الوليد الي وضعوه كان اصعب من الرويشيد اترك العالم بهمها انت ما بدك تطلع بس ثلاثة ارباع اللاجئين مو بس هذول الجماعة مو بدهم يضلوا بالبرازيل عيب عليك انت كأنك بين وبين المعتصمين والي ما بدهم البرازيل عداوة شو مزودينلك الراتب

  • مخيم الوليد

    0

    بدنا نعرف يااخت صبحيه ليش ماذاكري شي عن ابنك حسام رغم انا عرفنا انوضروفهم سيئه لدرجي المره يتيمي اومالها غيركم اتقوالله

  • اثيوبيا

    0

    انا بايد الاخ الفلسطيني غذا لغويني مش جيبها البر مزبوت حماتو بدزلو من الدولارات ومش سائل عن احد ودولو ابنو على امريكا اش بدو كمان اترك المعاقين المرضا الله شفيهم وانا اكول لهذا الغوني كان في المخيم ماشي من الخوف هسا سارلو لسان ويعرف يكتب في الحاسوب مين بدزك على هذي الناس وبترجاك تكتب لصالح الاجئين لانك مع الاسف واحد منهم مزبوط غركان بدولارات لكن شلون تكتب ضدد شعبك شكرا للموقع واعذرونا.

  • البرازيل

    0

    اغويني العتصام احسن الك بعدين بتنام ناالشارع بدك كل الفلسطينيين ييجو للبرازيل ينامو معاك بالشارع ابنك مهند صاحبي من الطفولي الحمد لله اللي راح على رومانيه لو اجه عندك لمن زمان هزم منك ولا بدك ينام بالشارع اكعد راحه وسكت العتصام احسن الك حتى يجدولك حل الله مع هذا الشعب المضلوم برضو الكود خطأ

  • البرازيل

    0

    السلام عليكم اخي حسام توفيق انتو في ماليزيا في مشكله بتنحل لاكن هذا الغويني اللي كاعد يهرج على الناس ويكذب الناس واللي هذي الاعائله المسكينه ماخلصاني منو اولاده اثنين مرضى وماخلصنين منو ويكذب عليهم ويقول انهم مرضى من الاول طيب لنفرض مرضى من الاول المريض مايريد علاج .... طيب شو يموت ويدعي على انو همي ماكانو عنه في المخيم هو المخيم ملك ابو للغويني وهسه بهرج على المعتصمين مافي حدى خلصان منو على فكره الغويني كان بالمخيم يوخذ راتب هو وزوجته بس انا اسئل الغويني كم حطول معك الفلوس سنه سنتين بتلص لاكن انت شو هامك حماتك بتبعثلك من الدنمارك دولارات روح اعتصم احسن الك بلاش المراواغات والطيش انت زلمي اكبير وعيب عليك الناس غالبانه اخي حسام انا قريت الك تعليق انو اللي بنضر على مصايب الناس بكول امصيبتي اهون حبيبي مشكلتكم خلاف بتنحل لاكن كيف مع هذى الغويني شلون بده تخلص منه هذي الناس الاغلبانه وشكر الى موقعنا الحبيب اتحملونه

  • البرازيل

    0

    احنا بنعيش اسواء حياة بالبرازيل حياة الذل اليس المعتصمين اخواننا فلتت المفوظية عليهم الكلاب المسعورة وجابتلهم افواج الشرطة البرازيلي سبهم وسحب سلاح عليهم هذا وضعنا بالبرازيل الموت والشوارع والضياع

  • البرزيل

    0

    حالنا احسن حال بس يجيبوا عوائلنا وسلامي لخواني وخواتي

  • البرازيل

    0

    كل ما ذكر خالي من الصحة وافتراء الا بعض الكلمات العلاج متوفر ويعاملنا احسن من البرازيلين انفسهم لاكن الجماعة عندهم مشاكل صحية لكن ليست خطرة وتعالج اما بالنسبة للعمل لا يريدون ان يعملوا اطلاقن , مضت اكثر من سنة ونصف ولمم يستغلوها انما يقضون يومهم وراء شاشات الحسوب الكمبيوتر وراء الهو من يريد العمل يعمل يتقضون اكثر من الف ريال شهريا تبعن لايريدون العمل ليس بحاجة من بحاجة يذهب ويعمل , شغلة تانية هذول الجماع لم يكونوا ممعنا في المخيم هدول تلبتهم الحجة ام عدنان واحضروهم اي هيئة الامم من بغداد قبل يومين من مغادرة مخيم الروشيد لم يمكثوا يوم واحد في المخيمات وجائوا معنا هذة هي الحقيقة ارجو من الموقع التاكد من هذه الحقاق انا لست ضدد الاجئين ان لا احب المزاودات . ياخي ما بدكو البرازيل الباب مفتوح مش عارفين يندمجوا هذة مشكلتكم ما حد الو ذنب بس بنحب نسمع الحقيقة . سلامي لكم والتوفيق من الله واشد على اياديكم عندما تتكلمون الحقيقة وليس الافتراء على احد.

  • امريكا

    0

    يا ابن ادم اذا اتعبتك الام الدنيا فلا تحزن فلربما اشتاق الله لسماع صوتك وانت تدعو 0000واتمنى من العزيز الجبار ان يحقق امالكم في الدنيا

  • مخيم الوليد

    0

    الله يعيكم ويصبركم على الا انتو في والله يسهل امركم ويفرجها عليكم والله يشفي لوي وهشام ويعطيكم الصبر انتو والحجه وعصام

  • ماليزيا

    0

    السلام عليكم انا لا اقول الا شيئ واحد فقط انه مهما تهجرتم ستبوق تحملو ارقى وارفع شيئ في هذه الدنيا هويتكم الفلسطينية الىة اهلنا في البرازيل ارجو ان تكونو يدا واحدة وتتفرقو مثلنا هنا في ماليزيا لقد كثر الكذب علينا وانا اول من انخدعت واول من كذبه عليه بسم رابطة فلسطينيو العراق وخصوصا من الذي كنت افتكره المدافع الاول عن حقوق الفلسطينين لا اقول سوى شيئ واحد فقط حسبيه الله ونعم الوكيل تكاتفوتكاتفوتكاتفوتكاتفو

  • الامارات

    0

    اناالان في الامارات زيارة حيث اني اعيش في العراق ةانا اقول لكل شعبنا الفلسطيني الذي يعيش في العراق العراق هي بلدنا وليس فلسطين بلدنا اقولها باعى صوتي لا توجد بلد بكل دول العالم تناسبنا العيش فيها غير العراق رغم كل الظروف التي عشناها وما نزال نعيشها بكفي انه بلد عربي وبالنسبي للي بحصل علينا فيها فهو حاصل عكل انسان يعيش فيها سواء فلسطيني او عراقي او من اي جنسية اخرى العراق هي بلد الخيرات والكرم والشهامة واحسن بلد النا احنا الفلسطينيين مثل ما انتو شايفيين معانات العوائل التي هاجرت الى الدول الاوربية حيث هربو من الخوف والرعب على اولادهم وهم الان لايجدون من يرحمهم ويمد لهم ايدي المساعدة وخصوصا المرضى منهم المذلة وليس غيرها

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+