عائلة الحاج حسين صادق أبو نوفل مأساة لم تنته – أيمن الشعبان

فلسطينيو العراق15

عدد القراء 6808

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
http://www.paliraq.com/images/hosain-sadiq/hosain-sadiq01.jpg

هناك ولد الطفل حسين صادق سنة 1940 في قرية بلد الشيخ إحدى قرى قضاء حيفا شمال فلسطين حيث أشجار الزيتون والبساتين الجميلة ، إلا أن طفولته لم تكتمل حيث اضطر لترك موطنه وأرضه مع عائلته آنذاك بعد احتلال العصابات اليهودية للعديد من الأراضي الحبيبة بفلسطين عام 1948 .

http://www.paliraq.com/images/hosain-sadiq/ev007.jpg

بدأت رحلة جديدة للغلام حسين صادق في العراق بعد وصولهم هناك مع الجيش العراقي ليسكن إحدى الملاجئ المعدة للفلسطينيين اللاجئين ويسمى ( التوراة ) وفي عام 1960 انتقل إلى منطقة الطوبجي حيث إحدى تجمعات الفلسطينيين ، حيث طالما يتذكر أحبابه وجيرانه وأصدقائه هناك ، لينتقل بعدها إلى منطقة الغزالية غرب بغداد عام 1988 ليبدأ رحلة جديدة من العلاقات الاجتماعية لاسيما مع عدد من الجيران العراقيين حيث كان ينعم بالأمن والأمان وكانت علاقاتهم طيبة ووثيقة .

عمل الحاج حسين أبو نوفل محاسبا لدى أحد التجار العراقيين في سوق الصوف في شارع الرشيد وسط بغداد ، وعاش كسائر الفلسطينيين حياة طبيعية لغاية عام 2003 واحتلال العراق ، لتبدأ مرحلة جديدة وقاسية على عموم الفلسطينيين المتواجدين في أرض الرافدين الجريح .

http://www.paliraq.com/images/hosain-sadiq/hosain-sadiq01.jpg

الحاج حسين أب لسبعة من الأبناء ( خمسة ذكور وابنتان ) ، وتعيش معه أيضا شقيقته الحاجة صدقية ( 71 عام ) وهي كفيفة البصر منذ الولادة ، والأولاد حسب الترتيب ( علي مواليد 1964 ، طارق مواليد 1969 ، عمر مواليد 1966 ، محمد مواليد 1980 ، أحمد مواليد 1984 ) وابنتان ( مواليد 1972 ، 1975 ) .

تلقت هذه العائلة عدة تهديدات في منطقة الغزالية – شارع الجنابي ذات الغالبية الشيعية ، وفي إحدى المرات تعرضوا لهجوم بقنبلة صوتية شديدة التأثير حيث تكسر جميع زجاج المنزل وأضرار في الباب الرئيسي ، واستمرت تلك المعاناة والقلق حتى انقلبت الأمور رأسا على عقب بعد أحداث المساجد بتاريخ 22/2/2006 والهجمة الكبيرة من قبل ميليشيا جيش المهدي على أهل السنة عموما والفلسطينيين خصوصا .

http://www.paliraq.com/images/hosain-sadiq/mohammed-husain01.jpg

خرج أحد أبناء الحاج حسين ويعمل حلاقا وهو محمد ( مواليد 1980 ) مع صديقه من العراقيين وهو ليث حميد المساري متزوج ولديه طفلة إلى أحد الأسواق الشعبية في منطقة الشعلة !! القريبة من منطقة الغزالية وكان ذلك عصر يوم الأثنين الموافق 13/3/2006 ومضت الساعات تلو الساعات ولم يعد لا هو ولا صديقه ، وفي اليوم التالي وصل ذويه نبأ العثور على جثته من قبل مركز للشرطة في منطقة حي الخضراء وتبين أنه تم قتله خنقا ورميه بأحد المزابل مع بعض آثار التعذيب عليه وعلى صديقه .

لتبدأ محنة جديدة لهذه العائلة ما اضطرتهم لمغادرة البلاد والسفر إلى سوريا رغم المخاطر والصعوبات ، وبقي أحد الأبناء وهو عمر في المنزل ، ونظرا لصعوبة المعيشة والغربة اضطروا للرجوع إلى بغداد بعد عام تقريبا .

http://www.paliraq.com/images/hosain-sadiq/mohammed-husain02.jpg

وبعد وصولهم المنزل بأسبوعين تم اغتيال ولدهم الثاني عمر ( 41 عام ) بينما كان في دكان صغير له داخل البيت حيث جاءه شخص طلب سكائر فقال له : لا يوجد ، ثم طلب بيبسي فما أن ذهب ليجلب له بيبسي أطلق عليه سبع إطلاقات لتصرخ عمته المرأة العجوز الكفيفة وقد كانت في ساعة الحادث موجودة عمر عمر : فلا يجيب وأحد أبناءه يصرخ أيضا بابا بابا فلا جواب لأن والده قد فارق الحياة .

http://www.paliraq.com/images/hosain-sadiq/omer-husain01.jpg

فاجعة أخرى وصدمة كبرى ليست في الحسبان ، فما أن حاولوا نسيان واستيعاب الصدمة الأولى بفقدان ولدهم محمد رحمه الله ظلما وغدرا ، حتى تضاعفت المحنة بعد هذه الحادثة الأثيمة لينتقلوا إلى منطقة الطوبجي حيث إحدى بناتهم هناك ليكون مجلس العزاء وفي المقابل تم الاستيلاء على منزلهم وما فيه من قبل مكتب الصدر وإسكان عائلة شيعية فيه  .

الفقيد عمر متزوج ولديه ولد وابنتان ( أروى مواليد 1991 ، عماد مواليد 1993 ، آية مواليد 1998 ) واضطرت العائلة السفر إلى الهند بعد فراق المعيل وصعوبة العيش هناك ، ولهم قرابة السنتين ومن المتوقع سفرهم في الأيام القادمة إلى الولايات المتحدة لغرض اللجوء .

الفقيد حامد الحانوتي رحمه الله الذي قام بتغسيل الفقيد عمر حسين رحمه الله ؛ لقي حتفه بعد ذلك بيومين ولأن الحاج حسين كان عند ابنته في منطقة الطوبجي وقاموا بحضور الجنازة تم تهديدهم مرة أخرى مما دعاهم لمغادرة البلاد مرة أخرى إلى سوريا بعد شهر من ذلك .

http://www.paliraq.com/images/hosain-sadiq/omer-husain02.jpg

حيث غادر الحاج حسين وشقيقته كبيرة السن ومن ثم التحقت به ابنته وعائلتها التي تسكن في الطوبجي ولديهم ( يوسف مواليد 96 ، يونس 97 ، روان 2001 ) وفي تلك الأثناء كانت عوائل كل من طارق وعلي في سوريا ، وطارق لديه ولدان وبنت وعلي أربعة بنات ، ولضيق الحال والمعيشة الصعبة قرروا جميعا الذهاب إلى مخيم التنف في شهر 11/2007 .

http://www.paliraq.com/images/hosain-sadiq/hosain-sadiq02.jpg

مخيم التنف الصحراوي بين الحدين السوري- العراقي الذي له قرابة ثلاث سنوات يعيش فيه الآن قرابة ( 850 فلسطيني ) وقد مروا بظروف صعبة للغاية وذاقوا برد وصقيع الشتاء الصحراوي ناهيك عن الأمطار والأتربة والعواصف وحرارة الشمس القوية في الصيف الحارق .

عوائل كل من طارق وعلي من المرجح ترحيلهم إلى كندا كحالة لم شمل مع أشقاء زوجاتهم المتواجدون في مخيم الهول في الحسكة شمال سوريا ، ويبقى الابن الأصغر أحمد مع إحدى شقيقاته وزوجها وثلاثة أطفال في قبرص حيث المصير المجهول أيضا ، أما الحاج حسين وزوجته وشقيقته المسنة وعائلة ابنته من المؤمل قبولهم كإعادة توطين في إيطاليا وقد تكون دولة أخرى ، وقد يلتحق الحاج حسين وشقيقته وزوجته مع أبناءه إلى كندا .

هذا في الحقيقة نموذج مصغر لما تمر به غالبية العوائل الفلسطينية التي كانت تعيش بأمن وأمان قبل عام 2003 في العراق ، فبعد أن كانت هذه العائلة في بغداد جميعا حيث فقدوا ولدين على يد الميليشيات الصفوية الحاقدة على الوجود الفلسطيني ، ثم تهجروا وتفرقوا خارج العراق إلى الهند وقبرص والصحراء ثم كندا وإيطاليا و .. و .. لكن السؤال هل المأساة ستنتهي عند هذا الحد أم أن هنالك عوائق جديدة وتقلبات مستقبلية لاسيما من جهة المجتمعات ذات العادات والتقاليد المستهجنة والغريبة على مجتمعاتنا المحافظة ؟ لكن مكره أخاك لا بطل ، لاسيما - وللأسف الشديد نقولها بحرقة – إغلاق الأبواب العربية أمام اللاجئين الفلسطينيين الذين تعرضوا لنكبات متكررة في العراق .

الحاج حسين صادق أبو نوفل هو مؤذن وإمام وخطيب في مسجد مخيم التنف الذي هو عبارة عن خيمة كتب عليها " مسجد " بالإضافة إلى أنه يقوم بإبرام عقد الزواج الشرعي في المخيم ، ولسان حاله يقول : هل سيأتي اليوم الذي تجتمع فيه العائلة بعد هذا التفرق ؟! وهل سنرجع إلى أرضنا وقرانا المغتصبة ؟! والحقيقة أن هذه آثار ونتائج تحتاج لأسباب ومقدمات توصلنا إليها ، ولكن وعد الله حقا وصدقا ( وإنما توعدون لآت ) .

24/4/2009

أيمن الشعبان

باحث متخصص بشأن الفلسطينيين في العراق

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 15

  • الاردن

    0

    نعم انها عائله من اطيب العائلات التي كانت تقيم بالعراق وقد كنت ولازلت على علاقه قويه مع الاخ الاصغر سليم صادق ابو نوفل والذي ايضا فقد كل ما كان يملك في العراق بسبب حقد وقذارة الصفويين الشيعه وهو يعيش الان في بريطانيا مع عائلته لقد كنت خيرا منزول بهم حيث كنت اعامل معماملة الابن ولم اشعر لحظه اني بعيد عن اهلي لكم الله يا ابناء الحاج صادق ابو نوفل

  • من اليمن

    0

    حسبنا الله ونعمة الوكيل اطلب من الله عزوجل ان ينزل عليك الصبر والسلوان ياعمنا ابو علي على المعاناة التي عانيتها وعلى مصابك وفقدانك لابنائك رحمهم الله وادخلهم الله الجنان نطلب من الله ان يجعلهم من عداد الشهداء الذين قتلوا ظلما وغدرا على ايدي الميليشيات المشركة واذكرك بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها واذكرك بقول الله جل في علاه والذين هاجرواواخرجوا من ديارهم واوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لاكفرن عنهم سيئاتهم ولادخلنهم جنات تجري من تحتها الانهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب فلا تخف ياعمي انت هاجرت من ديارك وابنائك قتلوا في سبيل الله فان هذه المصيبة التي وقعت عليك هي اجرا لك باذن الله فاصبر واحتسب لله عزوجل وان الله لايضيع دم هؤلاء الذين قتلوا ظلما لان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث القدسي اهون علية ان تهدم الكعبة ولا اراقة دم مسلم والحمدلله رب العالمين

  • بريطانيا

    0

    اخي وحبيبي ابو علي الله يصبرك ويفرج عنك ويجمعنا واياكم عن قريب ويخليلنا اياك ذخر واخ واب ومعلمنا

  • قبرص

    0

    الله يجمع شملنا بيكم يارب ويزيدك ايمان الى ايمانك انت ابو الشهداء سلامي لكم جميعا وشكر جزيل الشكر للسيد ايمن الشعبان لجهوده بالبحث ونشر الحقائق عن اهلنا فلسطينيو العراق

  • قبرص

    0

    جدو الحبيب الله يخليك النا سيدي دير بالك على صحتك ونفسي اشوفك وتضمني لصدرك الحنون انت احن سيد بالدنيا

  • قبرص

    0

    عمي الغالي ابو علي أسأل الله ان يجمع شملنا بيك لانا افتقدناك ونحن بحاجة الى حكمتك وموعظتك ويعطيك الصحة واعافيه وان يفرج كربتك عن قريب

  • النرويج

    0

    عمي الغالي وحبيبي انا ان استطتت ان احيا بلا خبز وماء وهواء استطيع ان احيا بدونك وسط القبور داخل البطحاء يخليلنا اياك يا رب ويعطيك الصحه والعافيه

  • قبرص

    0

    اخي وحبيبي ابو علي انا الاسد الباكي انا الاسد الشاكي انا جبل الاسى انا الرمس يمشي فوق ارماسي انت كبيرنا وامامنا وموعضنا وانت قدوة لنا فدتك نفسي واعزك الله

  • قبرص

    0

    ان الؤمن مبتلي ومن يحبه الله يبتلي في الدنيا وندعي من الله عز وجل ان يجمع شملنا عن قريب وندعو من الله ان يحتسب اخواننا مع الشهداء

  • استراليا

    0

    سلامي الحار الى عمي الحبيب ابو علي والله يصبرك ياعمي ويفرج عنكم ويلم شملك مع اولادك تحياتي

  • 0

    لا تحزنوا ولاتهنوا الصبر الصبر ان الله بشر الصابرين الجنه بدوزن حساب

  • التشتت

    0

    ان الله موجود يا ابي الغالي وانشاء الله سوف يلتم شملنى عن قريب هذا هو املنا بالله عز وجل وأخواني شهداء عند ربهم يرزقون

  • ارض الله

    0

    الله يكون بعونك عمي وينطيك الصبر ويمعنا بيك يارب انت وعمتي الحجي باقرب وقت ويحل ازمت ابنك في قبرص وجمعك بينا وبيك ولاخي اسعد ملحم الرقم هو 0096399126339ويارب يوصلك

  • السويد

    0

    انا اذكر عمي ابو علي بالمخيم كان يصلي بينا وصوته رائع جدا0اذا تعرف موبايلوا ياجواد ابعثلي اياه وسلامي لوالدك وليش ما مشترك بالرابطة معكم

  • ماليزيا

    0

    نعم لازلت اذكر عمي ابو علي هذا الانسان الرائع الذي كان صديقا حميما لوالدي وكان يزورنا دائما بالبيت0 الله يفرج عنك ايها الصابر وشكرا لآيمن شعبان

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+