السلطة الفلسطينية تدعو روسيا إلى استكشاف النفط بالضفة وغزة

وفا0

عدد القراء 216

موسكو 22-11-2019 وفا- وقع وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ووزير العمل والحماية الاجتماعية في روسيا الإتحادية مكسيم توبيلين، الجمعة، محضر الاجتماع الرابع للجنة الحكومية الفلسطينية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي، المنعقد في العاصمة الروسية موسكو.

ودعا الجانب الفلسطيني، الشركات الروسية إلى المشاركة في جميع المناقصات والمسابقات الاستثمارية في بناء منشآت توليد الطاقة وحماية البيئة في مجال الطاقة، واستكشاف النفط والغاز، وكذلك في مجال مصادر الطاقة المتجددة.

وفي هذا الصدد، سيرسل الجانب الفلسطيني مقترحات وعروضا ملموسة إلى الجانب الروسي بشأن هذه المسألة، في مواعيد يتم الاتفاق عليها.

و أبدى الجانب الفلسطيني جاهزيته للعمل مع الشركات الروسية لتطوير مشاريع الطاقة في دولة فلسطين، وأشار إلى ضرورة دعم دولة روسيا من قبل القطاع العام الروسي في الجيولوجيا والتنقيب عن النفط والغاز، لافتا إلى استعداده لتوقيع مذكرة تعاون مع الجانب الروسي بهذا الخصوص إذا اقتضت الضرورة.

وأبدى الجانب الفلسطيني رغبته بالتعاون في مجال تبادل الخبرات وتدريب الكوادر الفلسطينية في شركات الطاقة الروسية في المجالات التالية: بناء محطات توليد الطاقة، وبناء محطات الطاقة المتجددة، والتنقيب عن النفط والغاز، مؤكدا ضرورة تقديم الدعم المالي الروسي في هذا المجال.

التعاون في مجال النفط والغاز

رحب الطرفان برغبة شركة أ . أو. زابروبيج نفط، لإقامة علاقة شراكة في قطاع النفط والغاز مع الشركات الفلسطينية ذات الصلة، بناء على نتائج العطاءات التي يتم طرحها من الجانب الفلسطيني.

وأبدى الجانب الروسي استعداد شركة "روس نفط غاز" لتنظيم التعاون مع الشركات الفلسطينية ذات الصلة، والتقدم للعطاءات في مجالات توريد وتركيب خطوط الكهرباء، والمحطات الفرعية، وتوريد تجهيزات الشبكات، بما في ذلك الصمامات، وصمامات البوابة، والمانعات، وما إلى ذلك من معدات؛ وتوريد أنابيب للنفط، وتوريد مواد عزل الضوضاء لمرافق النفط والغاز والطاقة والبنية التحتية.

وأشار الطرف الروسي إلى استعداد شركة أ. أو. " روسجيولوجيا " لإقامة تعاون مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، والدوائر الحكومية والشركات في مجال الاستكشاف الجيولوجي الهيدروكربوني، للمعادن الصلبة والمياه الجوفية، وكذلك تقييم واستكشاف إمكانات الطاقة الحرارية الأرضية في البلاد. وأعربت شركة أ. أو. " روسجيولوجيا " عن استعدادها لمساعدة الجانب الفلسطيني في المجالات المتفق عليها عن طريق العطاءات.

 

وفا
25/3/1441
22/11/2019


الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0




A- A A+