هويدي : أكثر من 60% من أبناء الشعب الفلسطيني هم لاجئين... وليس 43% فقط ؟! .. هناك لاجئين فلسطينيين في مصر وكذلك العراق وهم غير مسجلين في سجلات الوكالة

دائرة شؤون اللاجئين – "حماس" – بيروت0

عدد القراء 305

انتقذ رئيس الهيئة الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين على هويدي ما أعلن عنه رئيس الجمعية العامة، تيجاني محمد باندي بـ"مناسبة احتفال الأمم المتحدة السنوي باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني" وأثناء ترحيبه بتجديد ولاية "الأونروا" لثلاثة أعوام أخرى.، ذكر بأن 43% من أبناء الشعب الفلسطيني لاجئ .. وهذه معلومة غير صحيحة على الإطلاق.

فاللاجئون الفلسطينيون ليسوا فقط من هم مسجلين في سجلات وكالة "الأونروا" وعددهم أكثر من 6 مليون لاجئ، وليس هم فقط من ينطبق عليهم تطبيق القرار 194 الذي أكّد على حق العودة والتعويض واستعادة الممتلكات..
بل هناك لاجئين فلسطينيين في مصر وكذلك العراق وهم غير مسجلين في سجلات الوكالة، وهناك من اللاجئين من فاقدي الأوراق الثبوتية، وهناك غير المسجلين الذين اضطروا للخروج من فلسطين بعد العام 1951 ولَم تسجلهم الوكالة، هؤلاء جميعهم لاجئين، وهناك حوالي نصف مليون فلسطيني مهجر من قريته داخل فلسطين عام 48 تمنعهم سلطات الإحتلال من العودة إليها منذ أكثر من 70 سنة ينطبق عليهم القرار 194، وآلاف أخرى من اللاجئين الفلسطينيين منتشرين حول العالم.
فإذا كانت التقديرات تشير إلى وجود حوالي 13 مليون فلسطيني حول العالم فعدد اللاجئين منهم ما يقارب من 8 ملايين أي أكثر من 60% من الفلسطينيين.
نأمل من باندي تصحيح النسبة، فخطابه وثيقة هامة من وثائق الأمم المتحدة وتحفظ بالأرشيف، ويمكن استخدامها بالطرق غير السليمة وللتشكيك بأعداد اللاجئين.

 

المصدر : دائرة شؤون اللاجئين – "حماس" – بيروت

6/4/1441

3/12/2019

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+