رئيس "مجلس الأعيان" الأردني : الأردن لن يكون وطناً بديلاً عن فلسطين

بترا - المملكة - وكالات0

عدد القراء 103

قال رئيس "مجلس الأعيان" الأردني فيصل الفايز، الأربعاء، إن الأردن لن يتخلى عن ثوابته "الوطنية"، ولن يكون وطناً بديلاً عن فلسطين، ولن يتنازل عن الوصاية الهاشمية، على المقدسات الإسلامية في القدس.

وأضاف الفايز خلال ندوة، أن الأردن لن يفرط بحقوقه المتعلقة، وبعودة كافة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم وتعويضهم، إضافة إلى مختلف القضايا المتعلقة بالمياه والحدود.

وقال إن لاءات الملك الثلاثة واضحة وأعلنها أكثر من مرة، ردا على كل من يشكك بمواقف الاردن، وهي "لا للتوطن، ولا للوطن البديل، والقدس ومقدساتها الاسلامية خط أحمر" هذه هي مواقفنا لن نتنازل عنها، مهما كانت الضغوطات أو الثمن.

وأضاف رئيس "مجلس الأعيان"، أن "واقع أمتنا يشبه مرحلة سايكس بيكو جديد وبتنا نخشى أن يعاد تقسيم المقسم من دولنا، وأصبحت منطقتنا ساحات لصراعات دولية وإقليمية، والكل يبحث فيها عن مصالحه".

"تحديات أمنية وسياسية"

وقال الفايز إن الأردن يواجه اليوم تحديات أمنية وسياسية بسبب موقعه الجيوسياسي، ولعل أبرزها، "صفقة القرن"، التي تتحدث عنها الإدارة الأميركية.

وأكد أن الاردن مازال قوياً سياسياً وأمنياً، رغم التحديات الاقتصادية التي أغلبها خارجة عن إرادة الأردن ومنها اللجوء السوري، وإغلاق الحدود أمام الصادرات، وانخفاض المساعدات العربية والدولية، وانقطاع الغاز المصري، والأزمة المالية العالمية.

ودعا الفايز إلى إيجاد مسار للتنمية الاقتصادية المتكاملة بين الدول العربية، عبر تشكيل تكتل اقتصادي حقيقي فيما بينها، والعمل على بلورة موقف عربي موحد، يكون له دور في تقرير مستقبل المنطقة، وكف يد الدول الإقليمية وغيرها عن العبث بها، والتدخل في شؤونها.

وأكد الفايز ان الاستقواء على الوطن والإساءة لمؤسساته ورموزنا السياسية وبث خطاب الكراهية أمر مرفوض ولا يجوز السكوت عليه.

"إننا دولة مؤسسات وقانون، والدولة تحمي الجميع"، وفق الفايز.

 

المصدر : بترا - المملكة - وكالات
14/4/1441
11/12/2019

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+