اكلة الفقراء " الفلافل " من اين جاءت - نبيل محمد سمارة

جريدة اليوم العراقية0

عدد القراء 442

عرفت عن اكلة الفلافل هي اكلة الفقراء , لانها لا تعتبر من الالكلات اللحومية ذات القيمة الغالية , فمكوناتها رخيصة الثمن حيث تتكون من الحمص والصمون والعمبة والطماطم . ولكن ربما احد يسأل متى دخلت للعراق ومن الذي عملها اول مرة .

تقول المصادر ان اكلة الفلافل دخلت للعراق في عام 1951 , واول من عملها هو مواطن فلسطيني جاء للعراق بعد احتلال ارضه في عام 1948 اي بعد ثلاث سنوات من قدومه للعراق , حيث بدأ بصنع عربة صغيرة له في منطقة قمبر علي وحين كان يقلي الفلافل كانت رائحتها تصل الى جميع الازقة في تلك المنطقة , وكان هذا الرجل يبيع الفلافل لاولاد بلده الفلسطينيين الذين كانوا يسكنون بالقرب منه . وبعد مرورعام من عمله صار العراقيين يتقربون اليه ويشترون لفات الفلافل وكان طعمها لذيذا خاصة في وقتها كانت اكلة غريبة , وتقول المصادر ان بعض العراقيين كانوا يشترون منه الفلافل ليقدموه هدية لاولادهم وزوجاتهم لانها كانت اكلة غريبة وذات طعم لذيذ جدا .
يقول احد الفلسطينيين والمقيم في العراق ان الفلافل كانت تضع في خبز العش المدور مع بعض الطماطم المقطعة مع الخضرة من دون رش العمبة , لان العمبة في وقت سابق صارت تضع مع الفلافل .
هذا الرجل صاحب العربة تطور فيما بعد وقام باستئجار محل صغير في بداية شارع الرشيد في عام 1955 وكان الزبائن يقصدوه من اماكن بعيدة , ثم بدأت بعض المحلات بتغيير مهنهم ليتحولوا الى بائعي الفلافل بسبب اقبال الناس عليها ورزقها الوافر .
كان الاعتقاد لليوم سائدا على ان اكلة الفلافل هي مصرية , وهذا الاعتقاد خاطئ لان في عام 1951 لم يكن للمصريين وجودا في العراق , وان وجد لا يمكنهم عمل اكلة لا يعرفها العراقيين , ولكن الرجل الفلسطيني حين عملها كان يقصد ابناء بلده في بيعها لهم . ثم اصبحت هذه الاكلة مشهورة في جميع انحاء العراق , واخر المحافظات العراقية التي عرفتها هي السليماانية واربيل ثم دهوك .
تقول المصادر ان هذه الاكلة قديمة بالنسبة للفلسطينيين وهم اول دولة عربية اشتهروا بعملها , فكانت تعمل للسياح الذين يقصدون مدينة القدس , وان الفلسطينيين مشهورين باكلات كثيرة , هناك من يقول ان عدد انواع الاطعمة الفلسطينية تصل الى مئتان وخمسين اكلة منها المغربية والملوخية والمجدرة و فقاعية باللبن والبصارة وشيش برج والمحمرة وووووو .
ثم تحولت هذا الالكلة للفقراء في العراق واكثر متذوقيها من الكسبة والحمماميل الذين لا يستطيعون دخول المطاعم الراقية ..


المصدر : جريدة اليوم العراقية
18/4/1441
15/12/2019

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+