جمعية حقوق الإنسان الفلسطينية تلتقي وزارة العمل والتأمين الاجتماعي في قبرص

فلسطينيو العراق3

عدد القراء 4378

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/logo.jpg

21-2009

12-6-2009

 

أجتماع في وزارة العمل والتأمين الاجتماعي

التقى وفد من جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص بتاريخ 11-6-2009 في وزارة العمل والتأمين الاجتماعي القبرصيـــة بالسيـــد Georgios Papageeorgiou  السكرتير الدائــــم في الوزارة و عدد من المسؤلين في الوزارة ووزارة الداخلية .

وتركز اللقاء على مناقشة المشاكل التي يعاني منها طالبي اللجوء الفلسطينييـــــــن في قبرص في مجالي المساعدات الاجتماعية في مكتب الولفر ومجال العمل في مكتب العمل ، وتمت مناقشـــــة هذه المواضيع بشكل تفصيلي وبعد عرض هذه المشاكل من وفد الجمعية قدم الوفد تقريرا مفصلا عن هذه المشاكل وبعض الحلول المقترحة لحلها )التقرير مرفق باللغتين العربية والانكليزية).كما قام الوفد بطرح مشكلة استقطاع مبالــغ من طالبي اللجوء الذين لم تسجل زوجاتهـــــــم في مكتب العمل وبعدد اشهــــــــر كارت الزوج (حيث لم تطرح هذه المشكلة في تقرير الجمعيــة المكتوب والذي تم اعداده قبل اللقاءبعدة ايام في حين بلغنا بهذه المشكلة مساء يو اللقاء ) .

كما طلبت الجمعية ان تقوم دائرتي الولفر والعمل بوضع تعليمات واضحة وباللغة العربيةعـــــن كافة الامور التي تتعلق بما هو مطلوب من طالبي اللجوء بما يؤدي الى تفادي المشاكــــــــل في المستقبل .

-2-

وتم الاتفاق على اجراء لقاء اخر يحضرة موظفين من الدوائـــر ذات العلاقـــــــة بطالبـي اللجوء الفلسطينيين على شكل لجنة والجمعية وستعمل الجمعية على ان يكــون اللقاء في لارنكــــــــاوفي اقرب وقت .

 وستتم دعوة عدد كبير من الفلسطينيين خاصة الذين لديهم مشاكل في دوائر الدولـــة لحضـــــور اللقاءوستقوم بالاعلان والتبليغ عن موعد ومكــان اللقاء وتأمــل الجمعيـــــة ان يتم حــل كافـــــة المشاكــل التي يواجهها اهلنا في قبرص من خلال هذه اللقاءات خاصة واننا لمسنا جديــة عاليـة ورغبة اكيدة لدى المسؤلين الذين التقينا بهم لحل المشاكل،كما تم الاتفاق على استمرار التنسيــق بين الطرفيـــن في هذا المجال .

وتود الجمعية ان تتقدم بالشكر الجزيل للسيد السكرتير الدائم لوزارة العمل والتأمين الاجتماعـــي والسادة الموظفون الذين حضروا اللقاء على روح التعاون العالية والرغبة الاكيدة والجدية التـــي ابدوها تجاه حل المشاكل التي يواجهها الفلسطينيون كما تتقدم بالشكر الى السيد القس باناريتـوس والسد جورج هامبولاس النشطاء القبارصة في مجال دعم حقوق الفلسطينيين لجهودهـم القيمـــة والمستمرة في هذا المجال .

 

 

جبريل محمود حسن تيم

رئيس جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص

المرفقات

تقرير باللغتين العربية والانكليزية

 

20-2009

9-6-2009

تقرير حول مشاكل طالبي اللجوء الفلسطينيين في مكتب الولفر ومكتب العمل

 اولا :ا لمشاكل في مكتب الولفر

1-     ان القانون يعطي لدائرة الولفر الحق في قطع المساعدة عن الشخص في حالة حصوله على عمل وهذا يتسبب بمشكلة كبيرة لرب العائلـــة حيــث ان الراتــب الذي سيتقاضاه من عملة قــد لايغطي سوى ايجار المسكن فكيف يمكن له تأمين معيشة عائلته .

2-     في حالة اغلاق ملف طالب اللجوء من قبل دائرة اللجوء يتم اغلاق ملفــــه من قبل دائرة الولفر الا انه عند اعادة فتح ملفه في دائرة اللجوء لان الاغلاق كان نتيجة خطــأ الدائرة ،

لاتقوم دائرة الولفر بفتح ملفه مباشرة بل تطلب من الشخص تقديم طلب جديد وهذا يتطلب عدة اشهر للبت فيه .

3-     هنالك ملفات لبعض الاشخاص اغلقت منذ فترة طويلة (حتى وان كان الاغــــــلاق نتيجة خطأمن طالب اللجوء ) ويذهب الشخص الى مكتب العمل ولايوجد عمل فكيف يستطيــع العيش بدون عمل وبدون مساعدة .

4-     في حالة  انتهاء عقدعمل الشخص وعدم حصوله على عمل لايقوم مكتب الولفر باعادة منحه المساعدة بل يحتاج الى تقديم طلب جديد قد يتطلب عدة اشهر فكيف يستطيع الشخص العيش هو وعائلته بدون عمل وبدون مساعدة .

5-     تقوم دائرة الولفر بقطع مبالغ من بعض طالبي اللجوء بحجة عدم مراجعة مكتب العمل في حين انهم يراجعوا مكتب العمل ولا يقبل الاخير تأشير المراجعة في كارت العمل لآن البنك سلب منتهي وقد قام الشخص بتقديم معاملة تجديده الا انها تتأخر في دائرة الهجرة

-2-

فما ذنب هذا الشخص ليدفع ثمن التأخير في دائرة حكومية علما ان موظف الولفر يعلم بذلك .

6-     تأخر اعطاء المساعدة لطالب اللجوء والذي وصل في بعض الحالات ما يزيـــد عن ستة اشهر ،فكيف يستطيع الشخص مواجهة تكاليف الحياة طيلة هذه الفترة .

7-     عدم كفاية الوقت المعطى لطالبي اللجوء لمراجعة المكتب ومتابعة معاملاتهم،حيث ان الوقت هو ساعتن فقط من الثامنة الى العاشرة صباحا عدا الخميس فلا يسمح المراجعة فيه، وهذا الوقت غير كافي اذا ما قورن بعدد المشمولين بالمساعدة .

8-     مستوى التعامل السيء من قبل موظفي الولفر مع طالبي اللجوء .

9-     الحلول المقترحة في مجال الولفر

أ‌-       عدم اغلاق ملف من يحصل على عمل ،بل يبقى ملفه مفتوحا ويدفع له الولفــر الفرق بين مبلغ المساعدة الذي يتقاضاه والاجر الذي سيحصل عليه من عمله لكي يستطيــع العيش ،فمبلغ المساعدة يمثل الحد الادنى لمستوى المعيشة في قبرص .

ب‌-   في حالـة اغـلاق ملـف الشخص نتيجـــــــة خطأ في اغلاق ملفــه من قبــل دائــرة اللجوء،يتوجب على دائرة الولفر فتح ملفه مباشرة عندما تقوم دائرة اللجوء بفتح ملفة دون الحاجة الى تقديم طلب جديد او اية اجراءات روتينية .

ت‌-   ضرورة قيام دائرة الولفر بفتح الملفات التي اغلقت منذ فترة طويلــــــة ولم يحصل اصحابها على عمل .

ث‌-   عدم تأخير صرف المساعـــــــدات لطالبي اللجوء وتقليـص الاجــراءات الروتينية والتأخير في المقابلات .

ج‌-    ايقاف عملية قطع مبالغ من طالبي اللجوء بسبب التأخير الذي يحصل في دوائر الدولة لمعاملاتهم واعادة المبالغ التي تم قطعها لاصحابها .

ح‌-    ضرورة زيادة الوقت المخصص لاستقبال المراجعين في الدائرة .

خ‌-    ضرورة وضع موظفين قادرين على التعامل بشكل جيد مع طالبي اللجوء الفلسطينيين الذين يعانون من اثار ما تعرضوا له في العراق ، وادخال هؤلاء الموظفين دورات تدريبية في هذا المجال .

 

-3-

ثانيا : المشاكل في مكتب  العمل

1-     المشكلة الاساسية هنا هي اللغة حيث ان الدولة لم تعر اي اهتمام لتعليم طالبي اللجوء اللغة اليونانية ،فكيف يستطيع الشخص العمل بدون معرفة في اللغة .

2-     المشكلة الاخرى هي مجال العمل المسموح به لطالبي اللجوء والذي يتركز بشكل اساسي في الحقول ( دواجن ،زراعية ،الخ )وهذه لايمكن ان تستوعب سوى عدد قليل جدا قد لايزيد على العشرة او العشرات ،ان وجد فيها مجال للعمل ،ثم ان غالبية طالبي اللجوء هم من حملة المؤهلات العلمية والفنيين .

3-     عدم قيام مكتب العمل بتزويد طالبي العمل باية معلومات حول العمل وشروطه ...الخ والمجالات التي يمكن العمل بها .

4-     استغلال العاملين من قبل اصحاب العمل في الوقت والاجر وبدون عقود ففي بعض الاحيان يعمل قسم منهم لمدة قد تزيد عن 12 ساعة وبدون اي اجر اضافي .

5-     لم يقم مكتب العمل او وزارة العمل باعداد اية دورات تأهيلية لطالبي اللجوء لتأهيلهم للعمل وتزويدهم ايضا بكل المعلومات الضرورية للعمل بما يضمن حقوقهم وعدم استغلالهم من قبل اصحاب العمل .

6-     المشاكل المتكررة نتيجة ارسال العديد من طالبي اللجوء الى المزارع وباعداد اكبر من المطلوب من قبلها فبعد اخذ العدد المطلوب يقوم مكتب العمل باعتبار البقية رافضي العمل  مما يسبب لهم اشكالات مع مكتب الولفر .

7-     من يحصل على لجوء او حماية ثانوية لايعرف شيء عن حقوقه في العمل .

8-     الحلول المقترحة في مجال العمل

أ‌-        قيام الدولة باعداد برامج تعليميه مجانية في اللغة اليونانية لطالبي اللجوء .

ب‌-   معالجة مشكلة الفرق بين مبلغ المساعدة والاجر الذي سيتقاضاه طالب اللجوء الذي سبق    لنا ان بيناه.

ت‌-     ضرورة قيام مكتب العمل بتزويد طالبي اللجوء بمعلومات وافية في مجال العمل

          تساعدهم في الحصول على العمل المناسب وعدم استغلالهم والحصول على حقوقهم .

ث‌-   يفضل حضور صاحب العمل الى مكتب العمل وعمل العقود في المكتب لمعالجة المشاكل التي تحصل عند ارسال طالبي اللجوء الى اصحاب العمل .

-4-

ج‌-    توسيع مجالات العمل المسموح بها لطالبي اللجوء .

ح‌-    ضرورة تزويد من يحصل على اللجوء او الحماية الثانوية بكافة المعلومات اللازمة عن حقوقه في العمل .

 

 

جبريل محمود حسن تيم

رئيس جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص

 

20-2009

9-6-2009

Report concerning the asylum seekers' problems in Welfare Office and Labor Office in Larnaka District.

 

First: Problem in Welfare Office

1-   The law allows the welfare office to stop the public allowance when the asylum seeker starts working. This leads to a serious problem. The salary offered in this job may cover only the lease amount. So, how he can cover the other needs?

2-   When the Asylum Services closes a file, the welfare office closes the file too. But, when the asylum services decided to reopen the file due to a mistake by the office, the welfare office does not reopen the file, and requested the asylum seeker to present a new application. This takes several months to process the file.

3-   There are many files closed long time ago (some were closed due to a mistake from the asylum seeker). The person whose file is closed goes to labor office and, as usual, there is no job. So, how can he manage his life without a job and without his public allowance?

4-   When the job contract ends, the welfare office does not reopen the file in order to get the public allowance. The welfare Office requested a new application that takes several months to be monitored and processed.

5-   Currently, the welfare office started to deduct an amount from the public allowance under the pretext that the person did not go to labor office. The labor office does not accept to mark the labor cart of the people whose Pink Slip is expired. The asylum seeker applies for a new Pink Slip, and this process takes from one month to three months. The welfare office regards this period as a violation and starts to deduct a certain amount every month as a penalty for this period. Is it our fault? This delay is made by the official directorates but not by the asylum seekers. Why we have to suffer the consequences of this delay? And, the welfare officer knows very well that the renewing the Pink Slip takes this time.

6-   The delay in processing the new applications: the welfare office takes long time to process the new applications. Some cases needed six months. How the new applicant will be able to live during this long time?

 

 

-2-

7-   The welfare office in larnaka receives the asylum seekers only two hours a day, from 8 am to 10 am, and does not accept any visitors on Thursday. This time is too short comparing with the number of the asylum seekers who needs to go to this office.

8-   The treatment of the officers there is bad with the asylum seekers.


The recommended solutions:

 

a.    Not closing any file for the people who get a job. The welfare pays the deference between the new salary and the public allowance in order to cover the basic needs because the salaries can cover only the rent, or less.

b.    In case of closing a file by a mistake from the Asylum Services, the Welfare Office should open the file as soon as the Asylum Services opens this file without a need to apply a new application that may take several moths to be processed.

c.    The welfare office has to open the file of the asylum seekers who did not find a job and whose file closed long time ago. 

d.    The welfare office has to accelerate the new applications, interviews and checks.

e.    Stop deducting from the public allowance due to the delay in receiving the pink slip. As we explain before, we are not responsible for this delay.

f.     Give more time for the asylum seekers in the welfare office.

g.   Urgent need for officers who can deal fairly with the Palestinian asylum seekers because they have been in very bad situations in Iraq. And, the new officers must follow specialized training courses in this field.

 

Second: problems in the labor office:

1-   the basic problem is the language. No attention has been given to solve this problem. The asylum seeker can't find a job if he can't speak the Greek.

2-   The other problem is that the available hobs are only in the farms (poultry, agriculture, etc). the farms can accept only a limited number, if there is vacancies. Most of the asylum seekers have skills and university degree.

3-   The labor office does not provide the job seeker with any information about the work and the terms and where he can work.

4-   The exploitation of the job seekers by the bosses regarding the payment and working hours. Some work without contracts and some work for about 12 hours without any overtime payment.

5-   The labor office and the Ministry of Labor did not organize any rehabilitation courses for the asylum seekers and did not provide them with any information to educate them and to protect them from any exploitation attempts.

6-   Frequent problem represented by sending many job seekers to the farms while the boss needs only one. After taking the needed number, the boss sends back the other seekers. But the labor office deals with the job seekers who did not get a job as (asylum seekers who refused to work). This creates a serious problem in the welfare office.

7-   Any one gets asylum status or subsidiary protection knows nothing about his working rights.

 

The recommended solutions:

 

a.    Starting free language courses by the government for the asylum seekers

 

-3-

b.    Solving the payment problem by covering the difference between the public allowance and the salary get by anyone works.

c.    The labor office must provide full information concerning the work procedure and to educate the job seekers with their rights and duties in order not to be misused by the job owners.

d.    It is better for all parts to request the job owner to attend at the labor office to discuss everything there and to avoid the misunderstanding happened when sending the job seekers to the farms or any working place.

e.    Increasing the job fields for the asylum seekers.

f.     It is very necessary to provide anyone who gets refugee status or subsidiary protection with enough information regarding his working rights. 

 

 

Jebril.M.H.Tayyem

Head of P.H.R.Association in Cyprus

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 3

  • الكويت

    0

    اسأل الله العلي العظيم ان يجمع شمل جميع الفلسطنيين ويوحد صفهم

  • بلاد الشام

    0

    بارك الله بيكم على هاي الجهود الطيبة

  • السويد

    0

    السلام عليكم ورحمة الله ... اخواني بلجمعيه واخوني واهلي بقبرص وكل اماكن الجوء .... ارجو ان تتعاونو فيما بينكم.. وحاولو ان تضعو حلول سريعه مثل مشكلة الغه هناك الكثير من العرب موجدين بقبرص ويتكلمون اليونانيه ممكن تستعينو بهم وممكن ان تفتحو درورات وتجمعو تبرعات فيما بينكم وتعلمو انفسكم بانفسكم ..وهذه المشكله ليس صعبه ونا اعرف كثير من الموجدين في قبرص امكانيته جيده جدا ... لا اعرف لمذا يبخل على نفسه وعلى مستقبله ... ويكفي التسول فلنساعد انفسنا ... وهناك الكثير من اصحاب المهن ممكن تتعاونو فيما بينكم وتفتحو مشاريع صغيره ونا متاكد لو اقدمتم على مشاريع صغيره مثل الحداه ولنجاره ولسمكره ولكهربائي وووو حاولو ارجوكم انتم ليس قليل فبكم من هو فني وماهر وفيكم العقول الجيده وحاولو بكل سبل ..... اكيد يوم من الايام سيقفون المساعدات عنكم فانتم الان في فرصه ان تخدمو انفسكم... حاولو ولا تنامو

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+