جمعية حقوق الإنسان الفلسطينية في قبرص تلتقي مكتب العمل

فلسطينيو العراق6

عدد القراء 5528

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/ofice1.jpg

31-2009

10-07-2009

لقاء وفد جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في مكتب العمل

استنادا الى اللقاء الذي جرى بين وفد من جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص في وزارة العمل مع السيد السكرتير الدائم للوزارة بتاريخ 11-06-2009 قامت الوزارة بارسال نسخة من التقرير الذي قدمه الوفد الى السيد السكرتير الدائم الى مكتب العمل في لارنكا لدراسة ما ورد فيه ومعالجة المشاكل التي ابرزها التقريــر ،وفي ضوء ذلك طلب مكتب العمــل من الجمعيــة عقــد لقاء لمناقشة كافة المشاكل ووضع الحلول المناسبة لها .

وبتاريخ 09-07-2009 التقى وفد من الجمعية مع السيد ميناس هاجي كونستانتي المسؤل عن ملفات طالبي اللجوء الفلسطينيين في مكتب العمل وكان يفترض حضور المدير العام للدائرة  والذي لم يستطع الحضور لوجوده في الوزارة في نيقوسيا .

 

http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/ofice11.jpg

 

وقد تم خلال اللقاء بحث ومناقشة كافة الامور والمشاكل في مجال العمل وكما يلي :

1-     بين السيد ميناس ان كل طالب لجوء يتوجب علية مراجعة مكتب العمل والتسجيل فيه بعد ستة اشهر من  وصوله الى قبرص على ان يقدم الاوراق التالية :

-2-

أ‌- كتاب الالين

ب‌-  رسالة طلب اللجوء

ت‌-  بنك سلب ساري المفعول

واذا كانت لديه الاوراق اعلاه قبل الستة اشهر فعليه ان يقوم بالتسجيل فقط ولكن لايتم ارساله للعمل الا عند اكمال الاشهر السته، ثم تكون مراجعته للمكتب شهريا.

2-    بينا لهم اهمية معالجة مشكلة اللغة بالنسبة لطالبي اللجوء وتقصير الحكومة في هذا المجال ،حيث انه لم تقم الحكومة باعداد دورات تعليمية لطالبي اللجوء قبل ارسالهم للعمـــل فكيف يمكن لهـم العمل او التفاهـم سواء مع صاحب العمـل او مع العاملين معهــم ومع المجتمــع القبرصي ،وقد كان لهذه المشكلة انعكاسات في خلق العديد من المشاكـــل لطالبي اللجوء ،

وبين السيد ميناس انه في ضوء تقرير الجمعية فأن وزارة العمل اقرت فتح دورات لتعليم اللغة وسيتم تحديد وقت البدء فيها لاحقا .

3-    نوقشت مشكلة عدم وجود تعليمات واضحة من مكتب العمل توضح لطالبي اللجوء ما هــو المطلوب منهـم وما هي حقوقهـــم لكي يتم تفادي المشاكل التي يمكــن ان تحصل وعــــدم  استغلالهــم والحصول على كامل حقوقهـــم . وقد تــــــم الاتفاق على التعاون بين الجمعية والمكتب لاعداد مثل هذه التعليمات وكتابتها باللغة العربية ووضعها في مكان واضح داخل المكتب يستطيع ان يراها ويقرؤها الجميع .

4-    تمت مناقشة مشكلة محدودية مجالات العمل المتاحة امام طالبي اللجوء والتي تركزت في العمــل في المزارع علما ان الكثيــر من طالبي اللجـــوء الفلسطينيين يحملــــون مؤهلات وخبرات وهي طاقات جاهزة في مختلف الاختصاصات ومن الخطأ هدرها في مثل هــذه الاعمال وقد بين السيد ميناس ما يلي :

أ‌- يتم ارسال طالبي اللجوء الى اعمال محدوده تتركز غالبا في المزارع .

ب‌-  من يحصل على الحماية الثانوية وخلال السنة الاولى فانه يستطيــع العمـل في المجالات السابقة اضافة الى بعض الاعمال مثل ، المخابز ،اعمــال البناء ،غســل السيارات ،تصليح السيارات ،بعدها يستطيع العمل في اي مجال.

ت‌-  من يحصل على حماية ثانوية سنتين يمكنه ان يعمل في اي مجال ،ويفضل عنـد حصوله على عمل والتعاقد ان يقوم باعلام مكتب العمل .

ث‌-  استنادا الى تقرير الجمعية وتوجيه الوزارة طلب منا تزويد مكتب العمل بقائمـــة بطالبي اللجوء الذين لديهم مؤهلات في مختلف الاختصاصات لمحاولة ايجاد اعمال  لهم في مجال اختصاصهم على ان تتضمن المعلومات التالية :

-3-

-         الاسم

-         رقم الالين

-         المؤهل (الشهادة)

-         الاختصاص

وفي هذا المجال فان الجمعية تدعو كافة الاخوة من طالبي اللجوء الفلسطينيون في قبرص مـــن غير منتسبي الجمعية (منتسبوا الجمعية تتوفر لدينا البيانات عنهم ) المبادرة بتزويدنا بالمعلومات المطلوبة اعلاه خلال عشرة ايــام سواء على البريــد الالكتروني للجمعية او من خــلال اي مـن اعضاء ادارة الجمعية ليتسنى لنا اعداد القوائم وتزويد مكتب العمل ووزارة الداخلية بها .

5-    تمت مناقشة مشكلة استغلال بعض طالبي اللجوء مـن قبـل اصحاب العمــل مـن خــــلال تشغيلهم اوقات اكبر من المقرر بدون اجور اضافية او عدم عمل عقود لهم ،وقد بين السيد ميناس مايلي :

أ‌- ان عقد العمل يتضمن كافة الحقوق والواجبات لطرفي العقد ،فيتضمن الاجر،نوع العمل ،وقت العمل ...الخ .

ب‌-  كل من يرسل للعمل واذا تم قبوله في العمل فانه يتوجب عليه عمل عقد وان يطلب نسخة من عقد العمل.

ت‌-  اذا رفض صاحب العمل ان يعمل عقد لطالب اللجوء فانه يتوجب عليه ترك العمل ومراجعة مكتب العمل واخباره بذلك .

ث‌-  اذا تم عمل عقد ولكن لم يلتزم صاحب العمل بما ورد في العقـد مثـل عدد ساعات العمل وعدم دفع اجر اضافي عنها فأن طالب اللجوء يستطيع تقديم شكوى الى مكتب العلاقات الصناعية في دائرة العمل في لارنكا في الطابق الثاني من البناية .

وقد بينا امكانية قيام صاحب العمل بالتجني على طالب اللجــوء بـان يكتـب عليـه انــه لايريد العمل او انه يتكاسل في العمل  ....الخ اذا علم انه قدم شكوى وبالتالي يخلق له مشاكل مع مكتب العمل ومكتب الولفر ،فبين السيد ميناس ان مكتب العلاقات الصناعية يقوم بزيارة مفاجئة لمكان العمل والتحقق من الموضوع .

6-    نوقشت مشكلة الوقت المحدود المتاح لطالبي اللجوء في مراجعة مكتب العمل وهو يومين في الاسبوع فقط ومن الساعــة الثامنة الى العاشـرة صباحا وعــدم كفايته مقارنـة باعـداد المراجعين وامكانية زيادة هذا الوقت ليكون ثلاثة ايام في الاسبوع ،وقد بين السيد ميناس ما يلي :

-4-

 

أ‌- ان عدد العاملين في المكتب قليل وهنالك اخرون يراجعون المكتب في الايـام المتبقية من الاسبوع فاذا تم اقتطاع يوم سوف يؤدي الى زخم كبير في بقية الايام .

ب‌-  في حالة وجود زخم فاننا نبقى حتى الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا نقبـــل المراجعين .

ت‌-  تمنى علينا الطلب الى الاخوة المراجعيــن الانتظار بالطابــور والالتـزام باولـويــــة الحضور وعدم التكدس داخل الغرفة لكي يصار الى سرعة انجاز العمل ،وعدم تجـاوز بعضهم البعض في الــدور ،وقـد طلبنا منه استخـدام الارقـام من خلال جهـــاز الارقـام الموجــود في المكتـب ويكـون دخـول كل شخص حسب رقمــه فبين صعوبة ذلك لانـه لايوجد سوى لوحة واحدة ،لذلك فان الجمعية تتمنى على اخوتنا الالتزام واظهار الوجه الحضاري الذي يتميز به شعبنا .

7-    طلبنا منهم ضرورة قيام مكتـــــب العمل بتأشير كارت العمـل لطالب اللجوء عند مراجعته مكتب العمل حتى وان كان البنك سلب الخاص به منتهي لكي يتم الاثبات بانه يراجع مكتب العمل ولا تكون حجة لخلـق مشاكــل مع مكتب الولفر ،وقد بين السيد ميناس بانــه سيرفــع الامر الى المسؤلين للحصول على موافقتهم على ذلك لان الشخص الذي ينتهي البنك سلـب الخاص به لايمكن ارساله للعمل بموجب القانون .

8-    طلبنا منهم تزويد المريض بكتاب الى المستشفى للحصول على تقرير فبين السيد ميناس ان مكتب الولفـــر هو الذي يعطي مثل هذا الكتاب وانــه وفـقـا للقـانــون فــان مكتــب العمــل لايستطيع ارسال الشخص المريض الى العمل والطبيب هو الذي يحدد امكانية الشخص في العمل من عدمه ونوع العمل سواء كان عمل خفيف او غيره .

9-    بحثنا مشكلة قيام مكتب العمل بارسال عدد كبير من طالبي اللجوء الى عمـــــل معين بينما يحتاج رب العمل واحد او اثنين وعندما يختار رب العمل العدد الذي يريده تعتبرون البقية رافضين للعمل ومن ثم تؤشر كارتاتهم بالاحمر وترسل الى الولفر لكي يغلق ملفاتهم فكيف تحددون انهم غير راغبين للعمل في حين ان صاحب العمل اخذ ما يحتاجه ، وعرضنا عليهم حالات كنا شهود عليها وذهبنا في وقتها مع اصحابها الى المزارع ومكتب العمل، وبين السد ميناس ان هذه الحالات تم تجاوزها وهذه المشكلة حلت (وبطبيعة الحال سوف تبقى الجمعية تتابع الموضوع للتأكد من تجاوز هذه الحالة ) .

كما بين السيد ميناس انه سيتم عمل تغييرات لخلق حوافز لرب العمــل وحــوافـز لتشجيـع طالبي اللجوء للعمل ( حوافز مادية ) .

-5-

 

10-    تم بحث مسالة التاهيل وعدم قيام وزارة العمل باعداد دورات تأهيلية لطالبي اللجوء قبل العمل لتأهيلهم وتعريفهم على واقع وطرق واساليب العمـــل في قبرص ،وقــــد بين السيد ميناس ان وزارة العمل لديها الان توجه للقيام بمثل هذه الدورات التأهيلية  .

11-    طلب منا السيد ميناس تبليغ اهلنا انه لاتوجد مراجعة لمكتب العمل خلال شهر اب ( شهر 8 ) وان تكون مراجعتهم للمكتب خلال شهر ايلول (شهر 9 ) في الاسبوعين الاولين من الشهر لانه لن يكون موجودا في المكتب بعدها والى نهاية الشهر .

12-    طلب منا السيد ميناس ابلاغه عند تحديد موعد للقاء مكتب الولفر ليحضر الاجتماع .

 

 

 

جبريل محمود حسن تيم

رئيس جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 6

  • قبرص

    0

    مع احترامتي الى الاستاذ جبريل, لكن كلامه الذي جاء في التعليق اعلاه غير منطقي , حيث ان هدف دائرة الويلفير من تشغيل النساء هو قطع المساعدات وغلق الملفات فكيف يطلب منهم بصرف بدل الحضانة!!!! الموضوع الثاني وبصورة عامة انه لا توجد اي وظيفة في قبرص تخدم اي فلسطيني صاحب عائلة ,هذه الحقيقة يجب مواجهتها لا التهرب منها والطريقة الوحيدة هي التملص من الحصول على وظيفة لديمومة الحياة في قبرص .بالمختصر جماعة قبرص قاعدين على قنبلة موقوتة وعلى اي لحظة بتنفجر والله يستر

  • بلاد الشام

    0

    بارك الله فيكم وبجهودكم الطيبة

  • قبرص

    0

    بارك الله فيكم وبجهودكم الطيبة يا اعضاء جمعيتنا المحترمين ونريدكم على العهد دوما

  • قبرص

    0

    الاخ العزيز مازن تحية طيبة بالنسبة للمراة التي لديها طفل بين السيد ميناس انها تسجل في مكتب العمل وفي حالة اعطائها عمل يمكن ان تضع طفلها في الحضانة ولها الحق ان تطلب من مكتب الولفر صرف تكاليف الحضانة اما بالنسبة للايميل فهو phrac122008@yahoo.com وستستمر الجمعية بالتنسيق مع مكتب العمل لازالة كل المشاكل باذن الله ونحن على استعداد دائما للاجابة عن اية استفسارات مع اطيب تحياتنا

  • قبرص

    0

    السلام عليكم اود ان اسال السيد جبريل بخصوص المراة وهل تم مناقشتها مع السيد ميناس لانه قبل فترة تم ابلاغنا من قبل الولفر بان المراة المتزوجة تراجع مكتب العمل عندما يصل عمر ابنها سنتان فهل يعقل هذا وكذلك اذا كان بالامكان ان يبلغنا السيد جبريل باميل الجمعية حتى تسهل المراسلة معه مع الشكر

  • يوجد بعض الاشخاص اللي ما بيوقفوا بالدور بمكتب العمل ...بعملوا حالهم انهم بيسلموا على جماعتهم اللي واقفين بالدور الاول وشوي شوي ما بتشوفهم الا وهمي جوه...وبعدين بطلعوا وهمي فرحانين وبضحكوا...انا بدي اسأل هؤلاء اصحاب النفسية المريضة ..هل انتم حاسبين نفسكم شطار وإحنا زواج؟؟؟!!هل انتم تشاطرتوا على هنود وباكستانيين والا على ابناء جلدتكم؟؟؟!!هل يوجد عندكم شغل مستعجل يمنعكم من الوقوف بالدور؟؟؟!!(الحال من بعضوا) اتركوا هذه الشطارة!!! وعيب عليكم ووقفوا بالدور (والله لو كان الدور فيه قبارصة كان ما عملتوا هيك) واخيرا بحب اقول الكم انه في فرق بين الناس الطيبين والناس الزواج واحنا تره ناس طيبين وبنسامح وبنقول خليه يفوت موش مشكله ولكن اذا لم تستحي فأفعل ما تشاء.

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+