كلمة جمعية حقوق الإنسان الفلسطينية بقبرص في معرض اليوم العالمي للاجئين

فلسطينيو العراق3

عدد القراء 4215

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
 http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyp-004.jpg

42-2009

18-9-2009

كلمة جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص في افتتاح معرض اليوم العالمي للاجئين الذي تقيمه المفوضية العليا للاجئين في قبرص .

اقامت المفوضية العليا للاجئين في قبرص معرضا للصورفي مدينة لارنكا في الهواء الطلق لدعم قضايا اللاجئين في كل مكان وبشكل خاص في قبرص التي تمارس نشاطها فيها ،للفترة من 18-8-2009 الى 3-9-2009 "،ويهدف المعرض الى تعريف المواطن القبرصي بمعاناة اللاجئين من اجل خلق مجتمع متقبل للاجئين ويساهم في مساعدتهم للاندماج في المجتمع القبرصي.

ومن خلال التنسيق الموجود بين الجمعية والمفوضية طلبت السيدة كرستينا بلاناس رئيسة المفوضية  UNHCRان يكون هنالك دور للجمعية في افتتاح المعرض من خلال كلمة تعريفية تبين مأساة اللاجئين ومنهم الفلسطينين بشكل خاص ، ولبت الجمعية الطلب وشاركت في افتتاح المعرض . والقت السيدة رئيسة المفوضية كلمة في افتتاح المعرض تركزت حول دور المفوضية في دعم وتأمين حقوق اللاجئين استنادا الى اتفاقية جنيف الخاصة باللاجئين وطلبت من المجتمع والدولة القبرصية تأمين متطلبات اللاجئين من مختلف الجوانب وبما يساعدهم على الاندماج في المجتمع  

كما شكرت الشعب والحكومة القبرصية على تعاونهم في هذا المجال .ثم القى السيد رئيس الجمعية كلمة الجمعية بهذه المناسبة والمبين نصها ادناه باللغتين العربية والانكليزية .ثم القى السيد محافظ لارنكا كلمة رحب فيها بالجميع وبين اهتمامهم بشؤون الللاجئين ودعمهم لها .بعدها تم افتتاح المعرض وتولت السيدة رئيسة المفوضية اعطاء شرح واف للصور.

وقد تم الاتفاق مع رئيسة المفوضية على ان تتولى الجمعية في العام القادم تهيئة بوسترات خاصة عن فلسطينيوا العراق ومأستهم .وبين رئيس الجمعية  للسيد المحافظ رغبة  الجمعيةفي الالتقاء به في مكتبة فكانت اجابة المحافظ بان مكتبه مفتوح للجمعية في اي وقت .كما اعرب بعض اعضاء البرلمان الذين حضرو افتتاح المعرض عن رغبتهم الالتقاء بالجمعية واتفق على ترتيب موعد لذلك.

كلمة الجمعية باللغة العربية

اصحاب السعادة ،السيدات والسادة ،الاصدقاء والاخوة

شكرا لكم لاعدادكم هذه المناسبة ،شكرا لكم لحضورها ،شكرا لكم لتذكرنا ، نحن الذين عانينا من مختلف انواع الاضطهاد ،وليسن لدينا الفرصة للعيش في اوطاننا بسلام وكرامة .

ان ما نريد ان نقوله اننا بشر مثل كل البشر في العالم ،وان اول حق للانسان ان يكون له مكان يعيش فيه بسلام وكرامه ،وان تتم حمايته من الاضطهاد والتمييز والقتل .لقد اجبرنا على الهرب من الاماكن التي كنا نعيش فيها .

نحن كفلسطينيون عشنا اكثر من ستون عاما في مأسي ، طردنا من ارضنا فلسطين عام 1948 ،واصبحنا لاجئين في دول عديدة ، مجموعة صغيرة منا ذهبت الى العراق ، وعشنا هناك بسلام حتى عام 2003 ،عندما احتل الامريكان العراق ،وبدأت الاحزاب التي جاءت مع المحتل واستلمت مقاليد الحكم حتى الان بتنفيذ خطتها لطرد الفلسطينيين من العراق باستخدام ميليشياتها المسلحة التي نفذت عمليات الاعتقال والتعذيب والاضطهاد والقتل ضد الفلسطينيين .

المئات من ابناءنا قتلوا ، واكثر من هذا العدد اعتقلوا واضطهدوا وعذبوا ، اننا جميعا كفلسطينيون تعرضنا للاضطهاد والتمييز ، لذلك لم يكن لنا اي خيار سوى الهرب من العراق للحفاظ على ارواحنا وعوائلنا .

لدينا المئات من القصص المحزنة جدا الا اننا لانريد ازعاجكم ، لقد تعبنا من المعاناة ، اننا بحاجة الى مساندتكم ، اننا بحاجة الى ايديكم معنا لكي نستطيع ان نعود لممارسة حياتنا الاعتيادية مثلكم جميعا ، ونندمج في المجتمع ، ونتخلص من الخوف .

هنالك سؤال كبير يجب ان نسأله : لماذا نحن نعاني ؟ هل لاننا فلسطينيون ؟ انها تبدو كأننا نعيش في هذا العالم في ظل قانون الغاب ، والا فكيف يمكن ان تستمر معاناتنا لاكثر من ستة عقود ؟

اننا نطالب بدعم ومساندة المجتمع الدولي للحصول على حقوقنا ، ولنضع نهاية لهذه المأساة .

نحن جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص نثمن عاليا كافة جهود الشعب القبرصي وكافة اجهزة الدولة ،والمفوضية العليا للاجئين في قبرص ،والمنظمات غير الحكومية ، واصدقاؤنا الذين يتعاونون معنا لتحقيق هذه الاهداف .

شكرا جزيلا الى شعب وحكومة قبرص ،والى المفوضية العليا للاجئين ،والمنظمات غير الحكومية والى كافة اصدقاؤنا .

شكرا جزيلا الى الشعب العظيم لهذه المدينة الجميلة لارنكا ،شكرا جزيلا الى المحافظ وكافة الادارات والعاملين فيها .

           

وشكرا لكم جميعا

 

جبريل محمود حسن تيم

رئيس الجمعية

http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyp-001.jpg
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyp-002.jpg
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyp-003.jpg
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyp-004.jpg
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyp-005.jpg
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyp-006.jpg

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 3

  • لارنكا

    0

    شكرا

  • قبرص / لارنكا

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكر جمعية حقوق الأنسان الفلسطينية في قبرص وكل لأعضاء الذن يعملون فيها من أجل قضية الاجئين الفلسطينين في قبرص ... بأسمي وبأسم عائلتي على الجهود التي بذلتها بلقائات مع شخصيات من منظمات حقوقالأنسان و شخصيات في دولة قبرص وجازكم الله ألف خير

  • قبرص

    0

    لا تعليق وشكرا

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+