لقاء وفد من جمعية حقوق الإنسان الفلسطينية مع المكتب الاقليمي للمفوضية في إيطاليا وقبرص

فلسطينيو العراق0

عدد القراء 4100

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyp-jam001.jpg

49-2—9

18-9-2009

تقرير لقاء وفد من الجمعية مع المكتب الاقليمي للمفوضية العليا في ايطاليا والمفوضية في قبرص

التقي بتاريخ 17-9-2009 وفد موسع من جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص مع وفد المكتب الاقليمي للمفوضية العليا للاجئين في ايطاليا ( المسؤلة عن دول حوض  المتوسط بما فيها قبرص ) برئاسة السيد لورانس ماريو جوليس رئيس المكتب والسيدة كرستينا بلاناس رئيسة المفوضية العليا للاجئين في قبرص ,وكان اللقاء بناء على طلب المكتب الاقليمي للمفوضية ,وحضر اللقاء الناشط القبرصي المحامي جورج هامبولاس والقس باناريتوس .

وتم خلال اللقاء مناقشة كافة المشاكل التي تواجه اهلنا في قبرص وسبل معالجتها وعرض وفد الجمعية اهم هذه المشاكل وكما يلي :

1-    تم  طرح مشكلة اللجوء والتناقض الموجود في قرارات ادارة اللجوء مع اتفاقية جنيف للاجئين لعام 1951 وقانون اللجوء القبرصي, واصرارها على الاستمرار في رفض طلبات اللجوء ومنح الحماية الثانوية,حيث تم استعراض تعريف اللاجىء بموجب الاتفاقية والقانون القبرصي ومقارنة هذا التعريف مع حالة طالبي اللجوء الفلسطينيون في قبرص ( التفاصيل في التقرير المرفق الذي تم تقديمه الى رئيس المكتب الاقليمي للمفوضية ورئيسة المفوضية في قبرص ) واكدت الجمعية من خلال المقارنة والاستعراض انه لايوجد ادنى شك ان كافة الفلسطينيين يستحقون حالة اللجوء , وهذا الاصرار من قبل مكتب اللجوء يعكس وجود قرار مسبق لدى المكتب بعدم منح اللجوء مهما كانت القضية المعروضة .

 

وقد ايد رئيس المكتب الاقليمي راي الجمعية بان كافة الفلسطينيين يستحقون حالة اللجوء كما بين بان هذا ما اكدناه للمسؤلين القبارصة اللذين التقيناهم وسنؤكده مع الاخرين .

قدمت الجمعية مقترحا حول هذا الموضوع بانه اذا كانت الحكومة القبرصية لا ترغب او لا تريد منح الفلسطينيين حالة اللجوء فانه يتوجب عليها تحمل المسؤولية بالاشتراك مع المفوضية في ايجاد بلدان اوروبية بديلة لمن يرغب الذهاب اليها من الفلسطينيين .

2-    تم طرح مشكلة اللغة وعدم تبني الحكومة القبرصية اي برنامج لتعليم اللغة ,والتي سببت مشاكل عديدة في مجال العمل ومجال الاندماج في المجتمع , فكيف يمكن للانسان ان يعمل بدون القدرة على التفاهم ,وكيف لصاحب العمل ان يقبل شخص لايستطيع التفاهم معه .وقد ايد رئيس المكتب الاقليمي ورئيسة المفوضية في قبرص اهمية موضوع اللغة  وان من الخطأ اهماله بهذه الصورة ,ولكن بينوا ايضا انه يفترض بكل انسان تعلم اللغة  ولو بجهده الذاتي حتى يستطيع العيش خاصة من مضى على وجودهم في قبرص عدة سنوات , وقد بين وفد الجمعية سبب ذلك وهو عدم الشعور بالاستقرار لطول الفترة التي لم يبت خلالها بطلبات اللجوء او بعد اصدار قرارات الحماية .

اقترحت الجمعية في هذا المجال مباشرة الحكومة القبرصية بوضع برنامج لتعليم اللغة كما هو معمول به في بقية الدول الاوروبية .

3-     كما تم طرح مشاكل العمل والمساعدات والاسباب الاساسية لها وهي :                                                    

-اللغة .

-عدم وجود تعليمات توضح لطالب اللجوء ما يتوجب عليه عمله او عدم عمله  .                                        

-عدم وجود تنسيق بين الدوائر التي تتعامل مع طالبي اللجوء .                                                            

-عدم وجود مرجع يمكن اللجوء اليه في حالة تعرض الشخص لقرارات مجحفه بحقه .                                 

-عدم وجود برامج تأهيل مهني .                                                                                               

-قلة الكادر الذي يعمل في هذه الدوائر.                                                                                     

وتم التركيز على اهم مشكلة هنا وهي الفرق بين راتب العمل والمبلغ الذي يتقاضاه  الشخص من الولفر ,حيث ان راتب العمل لايكفي ايجار السكن فكيف يمكن للشخص مواجهة تكاليف الحياة لعائلته .

وقد طرحت الجمعية حلولا لهذه المشاكل تمثلت في الاتي :

-   وضع تعليات كاملة باللغة العربية (وقد سبق ان طرحت الجمعية على الدوائر المعنية استعدادها لمساعدتها باعداد التعليمات باللغة العربية .

-   تشكيل لجنة من ادارات الدولة ذات العلاقة بطالبي اللجوء وممثل من الجمعية لحل المشاكل وان تكون مرجع في هذا المجال ,او قيام الدولة بتحديد محامين يمكن ان يستعين بهم طالب اللجوء عندما يواجه مشكلة .

-   يجب على مكتب الولفر دفع الفرق بين راتب العمل ومبلغ المساعدة .

-   زيادة عدد العاملين .

-   البدء ببرامج تأهيل مهني .

-   ايقاف الارسال الى العمل حتى تنتهي برامج تعليم اللغة وبرامج التأهيل .

 

وكان هنالك تفهم كبير وتجاوب من قبل المكتب الاقليمي ومفوضية قبرص لهذا الطرح وبينوا ضرورة حل هذه المشاكل خاصة مشكلتي التعليمات وفرق الراتب وبينوا انهم سبق ان بحثوا موضوع الفرق مع الحكومة القبرصية وانهم سيستمرون بذلك الى ان يتحقق .

4-    تم مناقشة مشكلة الطلبة الذين تجاوزت اعمارهم 18 عام وهم خارج الدراسة الان كذلك مشكلة طلبة الجامعة الذين لم يسمح لهم باكمال دراستهم .

5-    واخيرا تم طرح مشكلة التأخير غير المبرر في انجاز معاملات طالبي اللجوء في كافة الدوائر ذات العلاقة بهم وطرحت امثلة عليها سواء في الصحة اوالولفر او مكتب خدمات اللجوء .

6-    و تم الاتفاق على استمرار التعاون بين المفوضية والجمعية لحل كافة المشاكل ,وبناء على ما طرحه الناشط القبرصي المحامي جورج هامبولاس ابدت رئيسة المفوضية في قبرص استعدادها ان يكون معها ممثل عن الجمعية في اي لقاء تجريه مع المسؤلين القبارصة يتعلق بالفلسطينيين .

http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyp-jam001.jpg

وفي ختام اللقاء قدمت الجمعية الشكر للسيد لورانس والسيد بادلي من المكتب الاقليمي للمفوضية على هذا اللقاء الذي  اتاح لنا الفرصة لاطلاعهم على واقع مشاكلنا , وحرصهم على حلها ,كذلك الشكر               

للسيدة كرستينا بلاناس على جهودها الحثيثة وتعاونها المستمر مع الجمعية ,والى الناشطين القبارصة الذين يدعمون جهودنا باستمرار خاصة السيد جورج والاب باناريتوس .

وقد بين السيد لورانس انه سيعود الى قبرص بعد عدة اشهر ليرى ما تحقق وتمنى ان تكون الامور افضل حينذاك.

 

جبريل محمود حسن تيم

رئيس الجمعية

http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyp-jam002.jpg
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyp-jam003.jpg

 

المرفقات :

-   تقرير باللغة الانكليزية

-   تقرير باللغة العربية

لتحميل المرفقات: اضغط هنا

وفي حالة لم يبدأ التحميل مباشرة اضغط بزر الماوس اليمين على الرابط أعلاه ثم اختر Save Target As أو حفظ باسم 

        "حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"       

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+