هام إلى اللاجئين الفلسطينيين في قبرص بخصوص استئناف قرارات الحماية

فلسطينيو العراق2

عدد القراء 5353

http://www.paliraq.com/images/001pal/000pi-kh01.png
 
 http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/logo.jpg

63-2009

16-10-2009

استئناف قرارات الحماية

 

الى اهلنا جميعا في قبرص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في ضوء ما نشر حول موضوع الاسئناف على قرارات منح الحماية الثانوية تود الجمعية ان توضح ما يلي :

1-اتصل بنابتاريخ 8-10 احد الاخوة الذين منحوا الحماية الثانوية واخبرنا انه وعدد من اخوتنا الفلسطينيين قد تم ابلاغهم عند استلامهم قرارات منحهم الحماية الثانوية بانه ليس من حقهم الاستئناف ضد القرار واذا ما استأنفوا فأن حقهم في الحماية يسقط ويرجعوا مرة اخرى طالبي لجوء ,وعند استفسارهم عن السبب ابلغوهم بان ذلك يعود الى قرارات جديدة ,كما اتصل بنا بعدها العديد من الاخوة يستفسرون حول الموضوع .

2-كانت اجابتنا لهم بان هذا غير صحيح وان حق الاستئناف مكفول بموجب القانون ,ومع ذلك وحتى نتأكد بشكل رسمي فاننا سنعد كتاب الى منظمة عالم المستقبل (وهي منظمة غير حكومية ممولة من الامم المتحدة وفيها قسم للاستشارات القانونية مسؤل عن متابعة قضايا طالبي اللجوء )وكذلك المفوضية العليا للاجئين.

3-ابلغناهم بضروة اعداد الاستئناف لكي يكون جاهزا والانتظار عدة ايام لحين استلام كتاب رسمي بالموضوع .

4-قمنا بتوجيه كتابنا المرقم 61-2009 بتاريخ 8-10-2009 اي  في نفس اليوم الذي تم فيه الاتصال بنا (والكتاب مرفق ) الى السيدة اوليفيا مارانكو المستشارة القانونية في منظمة عالم المستقبل ووجهت نسخة منه الى المفوضية العليا للاجئين الانسة اولغا كوميتي وتضمنت الرسالة ما يلي :

1-تم ابلاغ بعض الفلسطينيين الذين منحوا الحماية الثانوية انه ليس من حقهم الاستئناف .

2-اذا قاموا بالاستئناف سوف يسقط حقهم في الحماية الثانوية التي منحت لهم ويعودوا طالبي لجوء .

3-عندما سألوا عن السبب ابلغوهم ان ذلك يعود لقرارات جديدة .

وطلبنا منهم بيان التالي :

1-هل ان هذا الاجراء قانوني ؟

2- هل حقيقة هنالك قرارات جديدة تمنعهم من الاستئناف ؟

3-ماذا يمكنهم عمله ؟

4-هل تريدون مراجعتهم لمكتبكم ؟

5-بماذا تنصحون في هذه الحالة ؟

6-تعتبر هذه الحالة مستعجلة لان فترة الاستئناف هي (20) يوم ضاع قسم منها .

وفي نفس اليوم  ايضااتصلنا بالسيدة اوليفيا حول الموضوع وكانت اجابتها الشفوية بان هذا غير صحيح وقد سبق لمكتب خدمات اللجوء ان قام قبل شهرين بنفس الشيء واتصلت بهم الامم المتحدة حول ذلك وكانت اجابتهم بن الموضوع تمت معالجته .

وطلبنا منها التحقق من الموضوع واجابتنا بشكل مكتوب يمكن الاعتماد عليه  .

واستمرت متابعتنا للموضوع معهم ومع الامم المتحدة من خلال الاتصالات الهاتفية وقامت المفوضية بالاتصال بالسيد سوتوس كتوريس منسق خدمات اللجوء والذي بين انه يجهل وجود مثل هذه السياسة او تطبيقاتها ,وطلب تزويدهم باسم الموظف الذي قام بابلاغهم بذلك ,كذلك الاشخاص الذين تم ابلاغهم,وقد طلبت منا المفوضية العليا للاجئين تزويدها بهذه المعلومات .

كما بينت المفوضية بكتابها المرفق ان هذا الموضوع قد حصل في شهر اب وتدخلت المفوضية في الامر واستلمت جواب رسمي بان الموضوع تمت معالجته ,وفي حينها بينت كل من خدمات اللجوء وسلطة اعادة النظر انها ليست مصدرا لمثل هذا الامر ولا تؤيدانه .

كما طلبت منا المفوضية ابلاغ كافة الذين حصلوا على الحماية بان يقوم من يرغب منهم بتقديم الاستئناف قبل انتهاء مهلة 20 يوم المحددة للاستئناف .

لذلك فان الجمعية تؤكد لاخوتنا ان هذا الموضوع لا صحة له ولايوجد اي تأثير للاستئناف على حالة الحماية الثانوية الممنوحة للشخص ,وانه من حق كل شخص ان يقدم الاستئناف خلال 20 يوم من تبليغه بقرار الحماية ,ونطلب من كل من يرغب منهم المباشرة بتقديم طلب الاستئناف قبل انتهاء المدة المحددة .

وكان من الضروري ان نشير هنا الى ما تم نشره حول هذا الموضوع والتعليقات التي نشرت عليه والتي لم تبنى على اساس صحيح من المعلومات بل على ردات الفعل العجولة دون التحقق ,لقد طلبنا من اخوتنا مرارا ان لا يستخدموا اساليب الهجوم التي لاتساهم في حل اية مشكلة ,وبدلا من التحامل على الاخرين يتوجب علينا التفكير في حل للمشكلة ,كما نود ان نبين هنا ان اسلوب عملنا في الجمعية يعتمد دائما على الحقائق وعدم نشر اي شىء الابعد ان يتم الحصول على نتائج موثقة ومكتوبة ,وقد تحركت الجمعية حول هذا الموضوع قبل نشره في موقع بلا حدود باربعة ايام ,وكنا غير راضين عما نشر من بعض التعليقات ولكن لم نكتب شيء حول الموضوع حتى ياتينا اجابة مكتوبة حوله وعدم الاعتماد على الاجابات الشفوية على الرغم من انها صادرة عن جهة مسؤلة ,وها نحن نكتب حول الموضوع بعد استلامنا جوابا رسميا  مكتوبا من الامم التحدة .

 

هدانا الله جميعا وانار طريقنا واعاننا على ما نحن فيه .

مع اطيب تحياتنا

 

جبريل تيم

رئيس الجمعية

 

المرفقات :

كتابنا المرقم 61-2009

كتاب المفوضية العليا للاجئين / انكليزي وعربي

 

المرفق الأول: الكتاب المرقم 61-2009

61-2009

8-10-2009

الى : مركز عالم المستقبل/ اوليفيا ماراجنكو

الموضوع : الاستئناف

عزيزتي اوليفيا

تحياتي

لقد تم ابلاغنا من قبل بعض الفلسطينيين الذين حصلوا على الحماية الثانوية انهم عندما ذهبوا الى مكتب خدمات اللجوء لاستلام القرار ابلغوهم انه ليس من حقهم الاستئناف ,واذا ما استأنفوا فانهم سوف يخسرون حالة الحماية ويعودوا طالبي لجوء مرة اخرى ,وعندما سألوهم عن السبب اخبروهم ان ذلك يعود لقرارات جديدة .

يرجى التفضل باعلامنا هل ان هذا قانوني ؟ وهل صحيح ان هنالك قرارات جديدة تمنعهم من الاستئناف ؟ وماذا يمكنهم ان يفعلوا ؟ هل تريدون ان نرسلهم الى مكتبكم ؟ ماذا تنصحون في هذه الحالة ؟ ان هذه حالة مستعجلة لان فترة الاستئناف (20) يوم وقد ضاع قسم منها .

بانتظار اجابتكم

مع اطيب تحياتنا

جبريل تيم

رئيس الجمعية

نسخه منه الى :

المفوضية العليا للاجئين/ اولغا كوميتي

 

المرفق الثاني: كتاب المفوضية العليا للاجئين

فقدان حالة الحماية الثانوية بسبب الاستئناف

من : اولكا كميتي

عزيزي السيد جبريل

اضافة الى كتابكم (المرفق ) والمحادثة الهاتفية بعد الظهر ,اتصلت بمنسق خدمات اللجوء السيد سوتوس كتوريس ,بين السيد كتوريس انه لايعلم بوجود مثل هذه السياسة او تطبيق لها ,وطلب تزويده بتفاصيل عن المتقدمين الذين نصحوا بانهم سيخسرون حالة الحماية ,كذالك اسم الموظف الذي اعطى مثل هذه النصيحة .

               ساكون ممتنة لو ارسلت الينا هذه المعلوماتمن اجل السعي لتوضيح الوضع مع السلطات المختصة .

وفي الوقت نفسه ساكون ممتنة اذا استطعت ان تنصح هؤلاء الاشخاص بتقديم الاستئناف اذا كانوا يرغبون بذلك والا سوف يخسرون الوقت المحدد للاستئناف البالغ 20 يوم .

ولمعلوماتك فأن هذه القضية اثيرت في يداية اب ,واتصلنا بكل من خدمات اللجوء وسلطة اعادة النظر ونفى الطرفان ان يكونا مصدر هذه السياسة او يتفقان معها .

ومع ذلك فقد تم القبول بان هذه النصيحة اعطيت بالتأكيد الى أولئك الذين تم منحهم حالة الحماية الثانوية .

وبعد تدخلنا استلمنا اجابة رسمية بأن الموضوع قد تمت معالجته ,وان تقديم الاستئناف ليس له اي تأثير على حالة المستأنف كمستفيد من الحماية الثانوية .

انا بانتضار اجابتك

اطيب التحيات

اولكا كوميتي

الموظف المسؤل

 

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 2

  • بغداد

    0

    باسم الله الرحمن الرحيم سؤالى هل يعقل ان موظف فى دائرة رسمية يصدر قرار بدو ن ان تعلم السلطات الاعلى منه ولو فرضنا حصل \"وهذا مستحيل يحدث فىالا حالة واحدة فقطالا اذا كانت هذه السلطة متواطئه معه وتؤيده\" ياجماعة احكيها بصراحة مافى دولة العربية قبل الاجنبية الا ولليهود اليد الطولى عليها فارجوكم يا فلسطينيين في جميع بقاع العالم لا تضعوا ثقتكم بأي حكومة ولا تتأملوا منهم الخير والله يفرجها عليكم وعلى كل امة محمد اميييييين اللهم نسالك بأسمك العظيم الأعظم ان تفرجها علينا عاجلآ غير آجل

  • تحيه للاخ جبريل تيم وانشاء الله التاريخ سيشهد لك ولكل من يقف جنب اهلنا في قبرص وفي كل مكان بالعالم واعلم بان شعبنا لا ينسى مثل هذه الوقفات المشرفه مع تحياتي الك ولكل اهلنا في قبرص وفي كل مكان

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+