لقاء جمعية حقوق الإنسان مع ممثلي الشبكة الأوربية المتوسطية لحقوق الإنسان في قبرص

فلسطينيو العراق0

عدد القراء 4177

http://www.paliraq.com/images/001pal/000pi-kh01.png
 
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/pal-cyprus24-7-2009-001.jpg

69-2009

1-11 -2009

لقاء جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص مع ممثلي الشبكة الاوروبية-المتوسطية لحقوق الانسان

بتاريخ 19-10 تلقت جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص كتابا من منظمة كيسا (مرفق باللغتين العربية والانكليزية ) نقلت فيه رغبة ممثلي الشبكة الاوروبية المتوسطية لحقوق الانسان الالتقاء بالجمعية في موعد يقع بين يومي 25 و29 -10 والهدف من اللقاء هو تقوية العلاقات بين الشبكة والجمعية  بهدف الحصول على تصور افضل لحالة المهاجرين واللاجئين في قبرص ولتبادل الافكار وافضل التطبيقات .

وبتاريخ 27-10 التقى مجلس ادارة الجمعية مع السيدة ماري لفرنتيادو عضو اللجنة   التنفيذية للشبكة المسؤلة عن قضايا الهجرة واللجوء .

تم خلال اللقاء عرض قضية فلسطينيوا العراق بشكل عام وما تعرضوا له من ممارسات اجرامية تمثلت بالقتل والاختطاف والتعذيب والاضطهاد بشكل منظم ومبرمج من قبل الاحزاب التي جاءت مع المحتل بواسطة الميليشيات المسلحة التابعة لها ,مما اجبر الالاف من الفلسطينيين على الفرار من العراق سواء في المخيمات على حدود العراق وسوريا او في مختلف بقاع العالم .

وبالنسبة الى فلسطينيوا العراق الذين وصلوا الى قبرص فقد اكدت الجمعية شكرها وتقديرها للشعب والحكومة القبرصية على كل ما قدموه لاهلنا في قبرص وعلى تعاملهم الانساني .

ووضحت الجمعية جانبا مهما في هذا السياق وهو اننا كطالبي لجوء نختلف عن بقية طالبي اللجوء من الدول الاخرى فنحن لم نأتي الى قبرص بهدف تحسين المستوى الاقتصادي بل هربا من الموت المحتم في العراق بحثا عن ملاذ امن واننا بلا وطن منذ ان شردنا من ارضنا فلسطين .

كما تم استعراض اهم مشكلاتنا في قبرص وفي مقدمتها قضية اللجوء حيث تم استعراض تعريف اللاجىء وفقا لاتفاقية جنيف لعام 1951 وقانون اللجوء القبرصي ,ثم مقارنته مع حالتنا ,والنتيجة

هي اننا كطالبي لجوء من الفلسطينيين القادمين من العراق ينطبق علينا التعريف ونستحق جميعا اللجوء ,وقد شاركتنا ممثلة الشبكة هذا الراي .

كما اوضحنا انه في حالة عدم قدرة او رغبة الحكومة القبرصية بقبولنا كلاجئين فانه يتوجب عليها بالمشاركة مع المفوضية العليا للاجئين ان تبحث عن دول اوروبية اخرى لقبول الراغبين للذهاب الى تلك الدول ,وهنا تقع مسؤلية على الشبكة باعتبارها تعمل في كل القارة الاوروبية ان تساعد في هذا المجال من خلال نقل الصورة الواقعية ومعانات الفلسطينيين بسبب عدم استقرارهم والمصير المجهول لاطفالهم .

كما تم عرض ما تبقى من مشاكل او معوقات امام الاندماج في المجتمع القبرصي وفي مقدمتها اللغة والعمل والمساعدات العامة وعدم الشعور بالاستقرار نتيجة منحهم الحماية الثانوية وعدم وضوح موقف الدولة من قضية لجوئهم .

وفي ختام اللقاء بينت السيدة لفرنتيادو ان الشبكة سوف تقوم بدورها فيما يتعلق بالتعريف بقضيتنا في اوروبا بهدف ايجاد حلول لمشكلة اللجوء ,كما تم الاتفاق بين الطرفين على استمرار وتطوير العلاقات بينهما بما يساهم في خدمة قضايانا واستمرار الاتصالات من اجل ذلك .

                                

ء-رئيس الجمعية

غسان خالد علي

المسؤل الاعلامي

 

المرفقات

كتاب منظمة كيسا باللغتين العربية والانكليزية

 

السيد جبريل تيم

رئيس جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص

19 اكتوبر 2009

 

السيد تيم

الشبكة الاوروبية –المتوسطية هي شبكة لما يزيد عن 60 منظمة حقوق  انسان ,مؤسسة وافراد تقع  في 30 دولة في اوروبا واقليم البحر المتوسط .كيسا- العمل من اجل المساوات,المساعدة,ومقاومة التمييز هي جمعية عضو في الشبكة .

ان رسالة الشبكة هي ترويج وتقوية حقوق الانسان والاصلاح الديموقراطي اضافة الى امور اخرى فانها تهدف الىتطوير وتقوية الشراكة بين منظمات المجتمع المدني في الاقليم الاوروبي المتوسطي .

وفي هذا المجال فان الشبكة تقيم مجموعة عمل تركز على الموضوعات التي تتعلق بحماية حقوق المهاجرين واللاجئين في الدول الاوروبية والمتوسطية .هدفها تحسين امكانيات ممثلي المجتمع المدني المحليين في ادخال موضوعات حماية المهاجرين واللاجئين كجزء من اولوياتهم في الدعوة .

ان الاجتماع القادم لمجموعة عمل الهجرة واللجوء سيكون في قبرص اعتبارا من 30 اكتوبر الى 1 نوفمبر 2009 . السيدة ماري لفرنتيادو ( عضو اللجنة التنفيذية المسؤولة عن موضوعات الهجرة واللجوء) والسيد شادي

سيدوم ( منسق مشروع الشبكة في الهجرة واللجوء ) سيكونان في قبرص من 25 اكتوبر ويرغبون في اللقاء معك . ان الهدف من زيارتهم هو تطوير العلاقة بين الشبكة  وجمعيتكم,للحصول على تصور افضل عن حالة المهاجرين واللاجئين في قبرص ولتبادل الاراء وافضل التطبيقات .

تتولى كيسا استضافة الاجتماع في قبرص ومنها تحضير زيارات الانسة لفرنتيادو والسيد سيدوم .وفي هذا المجال سوف نتصل بك بالهاتف لتحديد لقاء معك او ممثل عنك ما بين 25-10 -2009 و 29-10 -2009 .

تحياتي

دوروس بوليكاربو

المدير التنفيذي في كيسا

 

 http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyprus-jameyah.jpg

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+