فلسطين الآن: النائب عدوان يطالب المفوضية بالاهتمام بوضع اللاجئين في البرازيل

فلسطينيو العراق3

عدد القراء 4472

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-mo.png
 
http://www.paliraq.com/images/001pal/odwan.jpg

قضية ترحيل المواطن من بلدان عربية إلى أخرى أجنبية هي قضية خطيرة

هذه سياسة تهدف إلى تلهية الفلسطيني بقضايا مغايرة للقضية الرئيسة

أدعو المفوضية أن تراجع موقفها تجاه الوضع المزري في البرازيل

دائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير للأسف ميتة لا تقوم بدورها

على المنظمة تغيير سياستها وألا تقوم بمخططات تخدم مصالح أخرى

 غزة- فلسطين الآن: استنكر النائب الدكتور عاطف عدوان رئيس لجنة شئون اللاجئين السابق الجريمة الخطيرة التي ترتكب بحق العروبة ،حين تم ترحيل 117 لاجئ فلسطيني من مخيم الرويشيد في الأردن إلى دولة البرازيل. 

وأعرب عدوان في حديث صحفي للدائرة الاعلامية عن أسفه إزاء تخلي الأردن عن واجبها تجاه إخوانهم الفلسطينيين ، متسائلا كيف يمكن للأردن أن تستوعب ما يقارب من 800 ألف عراقي ومثلهم سوريين ،في حين تعجز عن استيعاب هذا العدد القليل من اللاجئين الفلسطينيين؟.

وأدان د.عدوان المفوضية السامية التي سمحت بنقل هؤلاء اللاجئين إلى بيئة وثقافة مختلفة ،تاركة إياهم دون رعاية . 

كما دعا ممثلي منظمة التحرير الفلسطينية من قناصل وسفراء في 104 دولة أن يقوموا بدورهم الإنساني ،وأن يتخلوا عن سياستهم الحالية التي تهدف إلى توجيه اللاجئ الفلسطيني إلى قضايا أخرى غير القضية المصيرية وهي حق العودة للاجئ الفلسطيني . 

إليكم نص الحوار:                             

* ما موقف كتلة التغيير والإصلاح بصفتكم من أعضائها من الأوضاع السيئة التي يتعرض لها اللاجئين الفلسطينيين في البرازيل؟ 

* إن قضية ترحيل المواطن من بلدان عربية إلى أخرى أجنبية هي قضية خطيرة ،تهدف إلى إبعاد اللاجئ الفلسطيني عن بلده ،ففي الأردن هناك أكثر من 800 ألف عراقي ،ومثلهم سوريين ،فكيف يمكن للأردن أن تستوعب هذا العدد من اللاجئين العراقيين ولا تستوعب هذا العدد القليل من الفلسطينيين؟! 

وهذا أمر تستنكره الكتلة ،وتعتبره جريمة خطيرة بحق العروبة والإسلام ،تهدف إلى تعجيز الفلسطيني عن العودة إلى بلده. 

ونحن نعتبر أن إرسال اللاجئين الفلسطينيين إلى البرازيل عن طريق المفوضية جريمة ترتكب بحقهم ،حيث تم تهجيرهم إلى بيئة وثقافة مختلفة تماما وهناك تخلت عنهم ،وهذا يخالف جميع الحقوق الإنسانية، ولا ينسجم مع القرارات الدولية ،وهذه الأوضاع المزرية التي يتعرض لها اللاجئين من تدني الرعاية الصحية وتفشي الأمراض وتعرض النساء الحوامل للإجهاض يجعل القضية غير محتملة وتصب في مصلحة الاحتلال. 

وأنا بصفتي عضو في المجلس التشريعي فإني أدعو المفوضية أن تراجع موقفها وتقدم رعاية والاهتمام للازمين لوضع اللاجئ الفلسطيني المزري في البرازيل . 

* كيف تقرءون الموقف السلبي الذي تتزعمه منظمة التحرير الفلسطينية من إهمال حقوق اللاجئين وعدم قيامها بواجبها تجاههم؟ 

للأسف كل ممثلي منظمة التحرير من قناصل وسفراء في 104 دولة ،مقصرين في أداء دورهم تجاه الجاليات الفلسطينية ،والفلسطينيين المشتتين في أراضي النزاع ،وهذه سياسة تهدف إلى تلهية المواطن الفلسطيني بقضايا مغايرة للقضية الرئيسة وهي حق العودة إلى الوطن ،ومما لا شك فيه أن هذا ما تهدف إليه المنظمة في سياستها الحالية ،التي تنصاع دائما للتوجهات السياسية الأمريكية والإسرائيلية، وهذا أمر مرفوض ،وعلى المنظمة أن تقوم بدورها الإنساني تجاه اللاجئ الفلسطيني.

* ما الرسالة التي توجهونها إلى الجهات المعنية بخصوص دعم اللاجئين ومساعدتهم على تجاوز هذه الأوضاع المزرية؟

أولا- أوجه رسالتي أولا إلى دائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة د.زكريا الأغا التي هي للأسف دائرة ميتة لا تقوم بدورها ؛ أطالب فيها الدائرة بمراجعة مواقفها ،وأن تنتفض لنصرة اللاجئين . 

ثانيا-أوجه دعوة للأمين العام للأمم المتحدة والمفوضية السامية لشئون اللاجئين بأن يكفوا عن الكيل بمعايير متعددة،ويكفي اللاجئ الفلسطيني ما عاناه على مر السنوات ،وجاء الوقت كي يستطيع أخذ حقه ،وعلى منظمة التحرير أن تغير من سياستها وألا تقوم بمخططات تخدم مصالح أخرى في المنطقة تتضارب مع مصلحة الفلسطينيين.

3/11/2009

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 3

  • قبرص

    0

    يا حسافه على العرب والمسلمين والسلطه الفلسطنيه ولا دولي منهم استطاعو ان يعطو ولو اقامه للفسطني المهجر والمضطهد في العراق حسبنا الله ونعم الوكيل بيهم الدنيا كالدولاب دواره .

  • بلا

    0

    شكرا لادارة الموقع لهذا الموضوع المميز ولكني اتسائل هل فقط الجريمة في ابعاد الفلسطينيين الى البرازيل. اوليس ابعادهم الى السويد يعد جريمة ايضا. هذا الطلام موجه للاخ النائب و للاخ الذي كان يحاوره. يجب ان يكون تسليط الضوء على معاناة فلسطينيو العراق بان يتم ترحيلهم الى بلدان اوروبية و ان يتم ابعادهم عن محيطهم العربي و المسلم . هذه هي الجريمة ، و بالنسبة لجريمة ابعادهم الى البرازيل و تشيلي فهذه جريمة اكبر كونهم اصبحوا بعيدين جدا عن المحيط و الواقع العربي. لذلك ارجو من سيادة الاخ النائب و الاخوة الاخرين ممن يدعون تمثيل الشعب الفلسطيني ان يشعرو معنا . لا نريد الترحيل الى غير البلدان العربية. ولماذا الاخ النائب يركز على الاردن فقط. اوليست سوريا تتحمل عبئا ايضا وكل الدول العربية تتحمل هذا العبء. بس شو بدنا نحكي وهمة طول عمرهم متحملين اعباء كثيرة ومظالم عديدة. فبالنسبة لهم ان يتحملوا مظلمة كم الف فلسطيني سهلة لانهم متحملين مظالم ملايين ومش حاسين.

  • ارض الله

    0

    عفوا سيادة النائب انت وين كنت انت وغيرك واهلكم ماتوا عفوا قتلواولازالو في جحيم العراق منذ احتلال العراق نادينا باعلى صوت يااخوانه انجدوناولامن مغيث لاكن الله موجود على العموم احنا بيها ورونا شورح تعملوا اتعبنا من كثرة كلامكم قل اعملوا وسيرى الله عملكم صدقني سيادة النائب كل الي صار والي بصير لاهلكم ستحاسبون عليه معكم حكام العرب في الدنيا قبل الاخره خطيتنا في رقابكم الى يوم الموقف العضيم شكرا لكادر الموقع اسف للاطاله

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+