تفاصيل لقاء جمعية حقوق الإنسان مع مكتب الولفر في قبرص

فلسطينيو العراق1

عدد القراء 4293

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyprus-mut03.jpg

75-2009

18-11-2009

 

لقاء مع  مكتب الولفر


أستكمالا للقاء الذي تم مع مكتب الولفر في شهر تموز 2009 في ضوء التقرير الذي قدمته الجمعية الى السيد وكيل وزارة العمل اثناء اللقاء الذي تم مع سيادته في شهر حزيران ,وبدعوة من مكتب الولفر تم بتاريخ 18-11-2009 عقد اللقاء الثاني مع المكتب وحضر اللقاء ممثلين عن الجمعية اضافة الى السيد صفاء الشعبان ,ومن مكتب الولفر كل من السيد ستيليوس,السيدة فلورنتيا ,السيد جوزيف , السيدة ماريا ,والانسة ايريني .

-         تحدث السيد جوزيف في بداية اللقاء مرحبا بالجميع وموضحا ما يلي :

-         تم تقسيم العمل داخل المكتب بالنسبة لملفات الفلسطينيين على عدد من الموظفين حسب موقع السكن ( استنادا الى الرمز البريدي ).حيث حددت لكل موظف مجموعة من المناطق . وقد بينا له ان العدد الاكبر من الملفات بموجب هذا التقسيم لازال من مسؤلية جوزيف .

-         تم تقسيم الموظفين في بنايتين ,البناية الحالية وبناية اخرى وستكون المراجعات حسب الموظف المسؤل عن الملف الذي يخص طالب اللجوء بموجب التقسيم الذي سبق اعلانه .

-         تم وضع صندوق في الطابق ا لاول من البناية يقوم الشخص بوضع معاملته التي تخص كارت مكتب العمل او البنك سلب او اوراق المدارس في ظرف يكتب عليه الاسم ورقم الالين والرمز البريدي وتوضع في الصندوق .

-         اما المعاملات الجديدة او معاملة تغيير العنوان فيقوم الشخص بتسليمها الى الموظف المسؤل عن ملفه .

-         استفسرنا منهم هل يتم تسجيل هذه الاوراق بالبريد الوارد ,حيث ان هنالك احتمال ولو بسيط ان تفقد احدى المعاملات ,وقد بينوا انه في الوقت الحاضر لا تسجل في الوارد والمطلوب هو نسخ عن المعاملات وليست الاوراق الاصلية وفي حالة اوراق المدارس يجب الاحتفاظ بنسخ منها لدى صاحب العلاقة ,وربما تتغير الصيغة عند افتتاح البناية الثانية .

-         بالنسبة للطلبات الجديدة هي من مسؤلية جهة اخرى في المكتب وعند اكتمال المعاملة يحال الملف الى الموظف المختص حسب موقع السكن .

-         بين ممثلوا المكتب انهم لايهتمون فقط بالمساعدة المالية بل يهتمون بكل امورنا ويريدون لاولادنا ان ينخرطوا بالمدارس وهم يتابعون ذلك , وانه من واجبهم زيارة العوائل لتفقد احوالهم من مختلف الجوانب ,كما ابدوا حرصهم الشديد على ضرورة تعلم اللغة اليونانية لكي يستطيعوا الاندماج في المجتمع والعمل حيث مضت مدة طويلة على وجود الفلسطينيين في قبرص وان غالبيتهم لايتكلمون اليونانية كما ان قسم منهم لايعرف عدة كلمات يونانية فكيف سيستطيع العمل.

-         بينوا ان من يحصل على الحماية الثانوية ينطبق عليه في السنة الاولى ما ينطبق على طالب اللجوء من حيث العمل اما في السنة الثانية فانه يستطيع العمل اينما يشاء وسيقوم المكتب بالاستفسار من الجهات المركزية في الوزارة حول حقوق الحاصل على الحماية الثانوية في السنة الثانية من الحماية .

ثانيا :في البداية قدمنا شكرنا للمكتب ولحكومة وشعب قبرص على ما يقدموه لنا وبينا الامور التالية :

1-نؤيد ان اللغة هي العامل الاساسي في قدرة الانسان على الاندماج في المجتمع والقدرة على العمل وقد طالبنا الدولة بعمل دورات مجانية لتعليم اللغة كما هو معمول في بقية الدول الاوروبية حيث يلزم طالبي اللجوء واللاجئين بالدراسة ضمن البرنامج المعد لذلك ,اجاب المكتب ان وزارة التربية باشرت باقامة دورات مجانية لدراسة اللغة ,وقد وضحنا لهم ان هذا غير كاف لان الدراسة ساعة ونصف في الاسبوع .ومن جانبنا فاننا نتعاون وننسق مع الجهات المختلفة بما فيها المفوضية العليا للاجئين من اجل ايجاد فرص لتعليم اللغة اليونانية .كما بينا لهم ان احد الاسباب

الرئيسية لعدم تعلم اللغة هو عدم شعور طالبي اللجوء بالاسقرار وعدم وضوح المستقبل امامهم فهم لايعلمون ما هو مصيرهم في هذا البلد مما ينعكس باثاره السلبية عليهم .

2-في مجال العمل نؤكد ان كافة الفلسطينيين يرغبون في العمل الا ان هنالك عدة مشاكل تواجهنا في هذا المجال وهي كما يلي :

أ-الفرق الكبير بين الراتب الذي يمكن ان يحصل عليه طالب اللجوء من العمل وبين مبلغ المساعدة الذي يحصل عليه من الولفر والذي يمثل الحد الادنى لمستوى المعيشة ,حيث يقطع مبلغ المساعدة عنه ,فكيف يستطيع من لديه عائلة من مواجهة تكاليف معيشة عائلته باجور ربما لاتكفي حتى ايجار السكن ,ان لهذه المشكلة انعكاسات خطيرة على طالب اللجوء لان ذلك يعني القاء عائلته في الشارع مما ستنعكس اثاره ايضا على المجتمع القبرصي وعلى الدولة ,وهذه المشكلة بحاجة الى حل سريع ,ونحن كجمعية طرحنا هذه المشكلة منذ فترة طويلة على المسؤلين في وزارة العمل ووزارة الداخلية والمفوضية العليا ,ونطلب منكم كمكتب ينفذ قانون المساعدات العامة المساعدة في هذا المجال من خلال الكتابة الى الجهات المركزية في الوزارة حول هذه المشكلة وانعكاساتها .

كذلك يمكنكم المساعدة ايضا بتطبيق الفقرة ( 10-4) من قانون المساعدات العامة والخدمات رقم (95 ) 2006 في استمرار منح المساعدة لمن يعيل اربعة اطفال فما فوق ,بينوا لنا ان هذه الفقرة تطبق في حالات ضيقة جدا ولفتره محدودة  .

ب-ان الاعمال المسموح لطالب اللجوء العمل بها محصورة تقريبا في المزارع , وان فرص العمل المتاحة قليلة جدا  في الوقت الذي يوجد فيه العديد من الاختصاصيين والفنيين من بين طالبي اللجوء , بينوا هنا انه بموجب القانون فانه يتوجب على طالب اللجوء عدم رفض العمل الذي يقدم له.

ت-ان الاجور التي تمنح في هذه الوظائف تعتبر متدنية .

ث-في ظل الازمة الاقتصادية العالمية والتي انعكست على مختلف الدول ومنها قبرص فان فرص العمل المتاحة في قبرص الان محدودة جدا وان المواطن القبرصي لايجد فرصة عمل في كثير من الاحيان فكيف يمكن لطالب اللجوء او من حصل على حماية الحصول على فرصة عمل .وقد ايدوا ذلك وقدمنا لهم كدليل على رغبتنا في العمل ان هنالك العديد من الفلسطينيين لديهم الاستعداد للعمل مجاننا في ادارات الدولة او الجهات الاخرى حتى ان كان بعد الظهر ,وبينوا ان هنالك صعوبة كبيرة في تنفيذ مثل هذا الطلب .

3-بينا لهم انه نتيجة لعدم وجود تعليمات واضحة فيما يتعلق بعمل المراة التي لديها طفل ,فكم يكون عمر الطفل لكي تذهب وتسجل في مكتب العمل ,حيث ان قسما منهم ابلغوا بان العمر 4 سنوات واخرين 3 سنوات والان بلغ قسم منهم بان العمر سنتان وبالتالي سيتسبب هذا بمشاكل لقسم من العوائل وان قسما منهم بلغوا بانه سيتم الاستقطاع من مبالغ المساعدة الخاصة بهم نتيجة هذه المشكلة , بينوا لنا انه بموجب القانون فان المرأة تذهب للعمل بعد ولادتها باربعة اشهر ,الا اننا من جانبنا وفي حالتكم نتغاضى عن ذلك الى عمر سنتين ,ثم اين هي الاعمال التي تعمل بها المرأة ؟ اننا نعمل بذلك ولكن لانستطيع توثيقه كتابيا لانه مخالف للقانون.

طلبنا منهم ان لايقوموا باستقطاع اي مبلغ من اي عائلة استنادا الى عدم تسجيل المرأة في مكتب العمل بسبب الاطفال حتى نهاية هذا الشهر وسنقوم بدورنا بدعوة كافة اخواتنا بالذهاب الى مكتب العمل من الان وقبل نهاية الشهر والتسجيل وتسليم نسخة من كارت العمل الى مكتب الولفر , وقد وافقوا على طلبنا .

4-طرحنا عليهم مشكلة الطلبة الفلسطينيين الذين حرموا من الدراسة وكيف ان مكتب الولفر قام بقطع مبلغ المساعدة عن طالبة فلسطينية قبلت في الدراسة الجامعية بموجب زمالة من منظمة نسوية تغطي اجور الدراسة فقط فكيف يمكن للطالب ان يكمل دراسته علما ان الدراسة حق اساسي من حقوق الانسان .

بينوا لنا انه بموجب القانون فانه لايحق لطالب اللجوء الدراسة الجامعية وانهم لايعلمون الموقف بالنسبة للحاصل على الحماية وسوف يستفسر المكتب عن ذلك من الجهات المركزية في الوزارة .

4-طرحنا مشكلة اغلاق ملفات بعض طالبي اللجوء عن طريق الخطأ من قبل مكتب خدمات اللجوء ومن ثم اغلاق ملفاتهم في بقية دوائر الدولة ومنها مكتب الولفرمباشرة في حين لايفتح الملف مباشرة بنفس الطريقة بعد فتحه من قبل مكتب الخدمات ,بل يطلب الى الشخص تقديم طلب جديد ومن ثم حرمانه من مبلغ المساعدة بين الفترتين .

بينوا لنا انه بموجب القانون يجب ان يقدم طلب جديد ,لكننا لانقطع مبلغ المساعدة عنه للفترة السابقة بل ندفعها ,بينا لهم ان هنالك حالة لشخص لم يدفع له الفرق واتفقنا معهم على احضار الحالة  اليهم .

5-طلبنا منهم ضرورة وضع مترجم في الدائرة لمساعدة المراجعين والمكتب في نفس الوقت ،وفي حالة عدم امكانية وضع مترجم فقد عرضنا عليهم اننا كجمعية يمكننا ان نوفر لهم الاشخاص الذين يمكن ان يقوموا بالترجمة على مدى ايام الاسبوع ,حيث يكلف يوميا شخص واحد بهذا العمل وفقا لجدول نعده ونسلمه للمكتب ويكون العمل تطوعيا مجانيا من اجل خدمة

اهلنا في ايصال الصورة الواضحة والكاملة عن طلباتهم ومعاملاتهم من خلال خدمة الترجمة وتسهيل مراجعاتهم للمكتب,وقد استحسنوا الفكرة ,وطلبنا منهم ابلاغنا في حال الموافقة على ذلك .

لقد كان اللقاء وديا للغاية ويؤسس لعلاقة جيدة مع المكتب تكون ذات فائدة كبيرة لاهلنا في حل مشاكلهم .

وقد تم الاتفاق على استمرار اللقاءات بين المكتب والجمعية والتعاون من اجل خدمة اهلنا في قبرص وتسهيل مراجعاتهم .

 

مع اطيب تحياتنا

 

ء.رئيس الجمعية

غسان خالد علي

المسؤل الاعلامي

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 1

  • قبرص

    0

    بي اعرف شي واحد ليش الجمعية بتخبي على الفلسطنين موضوع قع المساعدات ارجو من الجمعية الرد ونحمد الله ونشكرو انو اتسرب هذا الخبر

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+