العروس حيفا الكنعانية بصور فلسطينية – إيهاب سليم

فلسطينيو العراق1

عدد القراء 6552

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 http://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa16.jpg

إيهاب سليم- السويد:

هذه مجموعة من الصور ملتقطة من قبل المصور الفوتوغرافي (جون فيلبس) و (فرانك سكيرسيل) وغيرهم من المصورين لمدينة حيفا الفلسطينية الاسيوية (وفقا لما كتب على الصور)ما قبل عام 1948 لغاية النكبة.

حيفا من مدن ما قبل التاريخ، فقد عثر الباحثون على بقايا هياكل بشرية في أراضيها تعود بتاريخها إلى العصر الحجري وكان العرب الكنعانيون هم أول من سكن مناطق حيفا وعمروها وبنوا الكثير من مدنها وقراها .

كلمة حيفا عربية أصلها من حف بمعن شاطئ أو من (الحيفة) بمعنى الناحية وقد أطلق عليها عبر العصور المختلفة أسماء متعددة ولكنها احتفظت باسمها العربي .

وحيفا هي مركز القضاء وتعتبر ثالثة المدن الكبرى في فلسطين بعد القدس ويافا وتقع على ساحل البحر المتوسط بالقرب من رأس خليج عكا الجنوبي وساحلها ممتد من الشمال الشرقي إلى الجنوي الغربي على سفح جبل الكرمل . بلغت مساحة مدينة حيفا عام 1945 حوالي (54305) دونمات.

ساهم موقع حيفا الجغرافي في نموها العمراني والتجاري والسياحي ومما زاد من أهمية المدينة وجود خط سكة حديد الحجاز الذي امتد عام 1905 وأيضاً خط سكة حديد حيفا -القاهرة ، ثم ميناؤها الذي انشأه العثمانيون عام 1908 الذي اعتبر في عام 1947 من أكبر موانئ شرقي البحر المتوسط بعد الاسكندرية .

وتعد حيفا كذلك النقطة البحرية التي تنتهي إليها خط أنابيب بترول العراق بالإضافة لبناء مصفاة البترول التابعة لشركة التكرير المتحدة في حيفا عام 1933 كل هذه العومل ساعدت على توسيع تجارة حيفا وصناعتها وازدهارها ومن الصناعات العديدة التي قامت في المدينة صناعة الأسمنت والسجائر والمغازل والأنسجة .

وقد كانت حيفا مركزاً نشطا للحركة الثقافية والسياسية وللحركة العمالية التقدمية وعلى أرضها قامت المطابع والجمعيات والنوادي والفرق المسرحية وفي أواخر عهد الانتداب كان في حيفا حوالي 20 مدرسة ما بين إسلامية ومسيحية .

وضمت حيفا العديد من المواقع والمناطق الأثرية التي تحتوي على آثار من العهود الكنعانية والرومانية والمسيحية والاسلامية مثل : مدرسة الانبياء وكنيسة مارالياس المنحوتة في الصخر ، وقرية رشمية وفيها قلعة بناها الافرنجة وخربة تل السمك وتضم فسيفساء ومنحوتات صخرية رومانية ومقام عباس وفيه معبد للمذهب البهائي وعلى سفح جبل الكرمل تقع كنيسة مريم العذراء .

سقطت المدينة بعد معارك دامية دفاعا عن حيفا وقراها عام 1948 بعد قرار تقسيم فلسطين المرقم 181 الصادر من الامم المتحدة عام 1947.

 

أيهاب سليم – السويد

8/11/2009

http://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa01.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa02.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa03.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa04.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa05.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa06.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa07.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa08.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa09.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa10.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa11.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa12.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa13.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa14.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa15.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa16.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa17.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa18.jpg

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 1

  • استراليا. سدني

    0

    دموعي عليك نهاران لا يجفان يا حيفا ويا كل فلسطين. ماهو الفرق بين قتل عصابات الهاجانا لشعبي الفلسطيني في فلسطيني وقتلهم على يد ميليشيات صفوية عفنة في العراق ؟ بوركت جهودك اخي ايهاب سليم

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+