قرى حيفا ضمن برنامج اعرف وطنك – ايهاب سليم

فلسطينيو العراق5

عدد القراء 6003

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/kura%20haefa/kura%20hefa%20%2811%29.jpg

ضمن برنامج اعرف وطنك ، نظم مركز ابن عباس رحلة إلى القرى المهجرة في ساحل الكرمل غربي حيفا .

  بدأ المشاركون رحلتهم بالقرب من قرية الطنطورة المهجرة الواقعة على الساحل حيث ساروا مشيا على الأقدام مستمتعين بمنظر البحر الخلاب مع أشعة الشمس الدافئة في هذا الوقت من السنة والاستماع إلى الشرح الوافي من المرشد الأستاذ محمود مريسات – أبو عادل حتى وصلوا إلى أثار قرية كفر لام وفقا إلى منير شواهنة منظم الرحلة.

بعد ذلك سافر المشاركون في الباص مرورا بقرية صرفند وأثار مسجدها المهدوم حتى وصلوا إلى أطلال قرية عين غزال حيث كانت استراحة غداء وصلاة الظهر مع العصر ومن هناك تابعوا السير باتجاه قرية اجزم حيث تجولوا داخل القرية وشاهدوا بعض البيوت العربية التي بقيت شاهدا على عروبة هذه القرية بالإضافة إلى مدرسة القرية والمسجد وبيت المختار التي ما زالت قائمة حتى اليوم وفقا إلى شواهنة.

ومن هناك كان مسار سير على الأقدام داخل الأحراش الطبيعية مرورا بقرية جبع المهجرة وتابعوا السير في وادي المغاور ووادي الخروب الذي يمر بالقرب من قرية المزار وقرية الشيخ ابريق حتى وصلوا إلى بلدة عتليت على شاطئ البحر .

وفي نهاية الرحلة كانت فعالية عن القرى المهجرة في المنطقة والتعرف عليها عبر التاريخ وفترات الحكم التي كانت في بلادنا حتى يومنا هذا وفقا إلى شواهنة .

 

http://www.paliraq.com/images/kura%20haefa/kura%20hefa%20%2811%29.jpg
http://www.paliraq.com/images/kura%20haefa/kura%20hefa%20%2810%29.jpg
http://www.paliraq.com/images/kura%20haefa/kura%20hefa%20%2812%29.jpg
http://www.paliraq.com/images/kura%20haefa/kura%20hefa%20%283%29.jpghttp://www.paliraq.com/images/kura%20haefa/kura%20hefa%20%285%29.jpghttp://www.paliraq.com/images/kura%20haefa/kura%20hefa%20%284%29.jpghttp://www.paliraq.com/images/kura%20haefa/kura%20hefa%20%286%29.jpghttp://www.paliraq.com/images/kura%20haefa/kura%20hefa%20%287%29.jpghttp://www.paliraq.com/images/kura%20haefa/kura%20hefa.jpg

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 5

  • ايطاليا

    0

    شعر عن شهداء فلسطين امها لاتبكي انا في خلودا زغرتي للشهيد ولكل شهيدا قسما بلارض لفل الحديدي ومحو العار عن الوطن التليدي قسمنا بدمنا لنحمي ارضنا وقسما بدمنا لنخرج عدونا مع الشكر الله هم ارحم شهدئنا وشهدأ المسلمين ودمر اليهود المستعمرين

  • النرويج / أجزم

    0

    أهدي هذه الكلمات وجدتها في أحد المنتديات اهديها الى بلدي فلسطين و مدينتي حيفا وقريتي اجزم.... ( لاحولة ولا قوة الا بالله العلي القدير ) ( وحسبي الله ونعم الوكيل ) الله يحميكم ويبعد عنكم كل أذى ويعمي أبصارهم عنكم وينصركم على أعدائنا الي أحتلوا أرضنا والله ينتقم من المحتلين والي بساعدو المحتلين على ارضنا الحبيبة فلسطين اصبحت حلم لكل فلسطيني مغترب يعيش انحاء العالم... ____________________________ عفوا مدينتي... , مدينتي بلا ليل نائمة مدينتي بلا رؤى حالمة يمضي الدهر... و يمزق الفؤاد العذاب ... تغوص الزنابق في الثرى من منفى إلى منفى وجهك في الجليد مرايا و أحلامك على باب الموت جاثمة تنطفئ قناديل الفجر البعيد ينكسر فينا الزمن الجريح نتمتم بلغة الصمت فوق الليالي المتثاقلة نبحث عن مساءاتنا الهائمة تئن عصافير الألم في الأفئدة و تهجر شمس الغد كل الكنائس فيعبر الأمل على أرصفة الشوارع المنكسرة يصيح الصدى مبحوح و يغرق في جزر القدر الظالمة إلام نحمل جثث الأيام و السنون فتنكسر الفصول على جسمي زجاجا و يغتسل الحلم بداخلي يتساقط الردى نرسم وشم الصبح على ظهورنا و يبتسم الدمع في العيون المتشائمة فيحترق فينا الجرح كبرياء يتلاشى مع خريف العمر و تلفنا اللحظات السرمدية الحائمة بين ليالي الثلج الغريبة نركع هياكل في جوف الفجيعة نحلم بالهرب, بخطوات من وجل يضيع رجاؤنا الكسير و تبقى الحدود, و ينتهي الأجل لأن الفجر في مدينتي بعد الفجر و شمسنا سراب تضللنا نحو الدروب القاتمة فعفوا مدينتي ... عفوا أهدابنا تمزقت من ثقل الحلم فشتاؤك قريب و نهارك بعيد فعفوك مدينتي... فأنت النائمة و أنت الحالمة... معا تحياتي اتمنى لك السعادة

  • النرويج

    0

    اجمل بيت شعر عن الوطن , شو رأيكم نشوف مين يكتب اجمل بيت شعر عن بلده من تأليفكم او من شعراء عجبتكم قصائدهم وراح ابدأ ببلدي فلسطين الحبيبة فلسطين .. تبكي طعنات السنين .. وعزة فخر الشهداء والمناضلين .. وظلم العرب لأنفسهم والمستعمرين .. فلسطين .. لغة مقهورة في شفة طفل حزين .. موت امرأة تحت أقدام الظالمين .. واندثار وتمزيق أشلاء أطفال من الرحم قادمين .. فلسطين .. تبكي .. وتبكي كالمساكين ..كالمحتاجين كالذليل الذي تحتقره أنظار الحاضرين .. كتوهج حارق ألهب ببيداء الغارقين .. يا مجدا كانت واليوم أمست أطلال من وحل وطين .. فلسطين .. مسرى نبي الله الأمين وحضارات يشهد لها جل العالمين .. وأمومة تنهشها أنياب الحاقدين الغادرين .. وأنوثة تمزقت على أيدي الكافرين .. اغتراب .. وعذاب .. واضطهاد .. واندثار في فلسطين وهنا مهرجانات .. واحتفالات تملء شوارعنا فرحين .. فلسطين .. نهر يضج بالدماء .. وسيدة تلد الشهداء .. وأرض نبتها الأوفياء .. وقاعة عرض قتل الأبرياء .. وسيدة الموت بأجيالها ترهب الأعداء ..

  • الاردن

    0

    الله ماأجمل البلاد البحر الارض الشجر كل شي فيها جميل حسبنا الله ونعمة الوكيل بكل من كان سبب لهجرتنا من البلاد بارك الله بكم على هذه الصور الرائعة وياريت ان تنشروا صور اخرى واكثر الى حيفا والقرى لكي توثق لدينا لنا وللاجيال كي يعرفو تاريخ بلادنا واراضينا ولتحفر بذاكرتنا ولاطفالنا ولكم جزيل الشكر والتقدير.

  • ايطاليا

    0

    اها يافلسطين احلى مناضر الطبيعي الله ينتقم من كان السبب بتهجيرنا وياترا راح انشوف فلسطين لو لا الله يدمر اليهود الله يرجعنا على بلدنا وقرانا امين يالله شكرا على هذا التقرير الجميل بس الي بالصوره جوز اختك ايهاب

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+