مفوضية اللاجئين UNHCR في سوريا تقوم بقطع المساعدات المالية عن كبار السن من فلسطينيي العراق

فلسطينيو العراق16

عدد القراء 7733

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 http://www.paliraq.com/images/001pal/UNHCR.jpg

تقوم مفوضية اللاجئين UNHCR التابعة للأمم المتحدة في سوريا منذ عدة سنوات باستقبال أعداد كبيرة من اللاجئين العراقيين تقدر بالملايين من العراقيين النازحيين من العراق بسبب العنف الطائفي في العراق وتمنحهم صفة اللجوء كما تقوم باستقبال أعداد أخرى من جنسيات أخرى مثل الأفارقة والسودانيين والصوماليين والارتيريين وغيرهم .

 

التسجيل في مفوضية اللاجئين في سوريا يمنح المواطن الذي سجل الاتي :

1. صفة اللجوء وورقة حماية قانونية .

2. التوطين في بلدان أخرى ويستغرق هذا أشهر أو سنوات من الانتظار .

3. حصة تموينية كل شهرين .

4. العلاج الشبه مجاني في مستشفيات الهلال الأحمر السوري .

5. مساعدة مالية شهرية تقدر بـ 5000 ليرة سوري أي ما يقارب 110 دولار أمريكي تقدم لكبار السن بشرط عدم وجود معيل ، كأن تكون أرملة كبيرة وليس لها أبناء أو غير متزوجة أو رجل كبير في السن وليس له معيل أو مطلقة ولديها أبناء صغار أو ما شابه ذلك .

عند نزوح اللاجئين الفلسطينيين من العراق إلى سوريا بسبب العنف الطائفي في الأعوام 2006 و2007 ذهب البعض إلى هذه المفوضية للتسجيل فيها كلاجئين فقامت وقام الموظفون هناك بعدم استقبالهم وعدم الاعتراف بهم كلاجئين بسبب عدم الاعتراف بهم كمواطنين أصلا واستغربوا من الوثائق الفلسطينية الصادرة من العراق التي قدمت إليهم من قبل اللاجئين الفلسطينيين ، بل وقام بعض الموظفين بزجرهم والتجاوز عليهم . وقد اصيب اللاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق في حينها بإحباط وخيبة أمل كبيرة .

في نهاية عام 2008 قامت مفوضية اللاجئين في سوريا بالعدول عن قرارها وبدأت باستقبال اللاجئين الفلسطينيين في العراق ومنحتهم صفة اللجوء وسمحت لهم أيضا بالاستفادة من الفقرات الخمسة أعلاه ومن ضمنها الفقرة خامسا وهي المساعدات المالية البالغة 5000 ليرة سورية والتي تخص فقط كبار السن وبشرط عدم وجود ابن أو معيل لديهم فوق سن  18 عام .

وفي شهر 11 من عام 2009 قامت مفوضية اللاجئين بزيادة المساعدات المالية للاجئين العراقيين إلى 7000 ليرة سورية أي ما يعادل 150 دولارا أمريكيا وقد استفاد اللاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق من هذه الزيادة أيضا .

في شهر 12 من عام 2009 وشهر 1 من عام 2010 تم قطع هذه المساعدات المالية عن بعض اللاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق بدعوة إنهم يستفيدون من مساعدات منظمة الأونوروا وهي أيضا منظمة تابعة للأمم المتحدة تعنى بشؤون اللاجئين الفلسطينيين ولا يحق لهم الاستفادة من مفوضية اللاجئين أيضا ولا يوجد لهذا القرار أي سند قانوني ضمن قوانين ولوائح مفوضية اللاجئين .

استغرب اللاجئين الفلسطينيين من هذا القرار وتسألوا هل يمكن قطع التموين أيضا فأجاب بعض موظفو مفوضية اللاجئين لقد سمحنا لكم بالاستفادة من التموين ولن يقطع .

بتاريخ 30/3/2010 تم قطع المساعدات المالية بشكل كلي ونهائي عن كبار السن من اللاجئين الفلسطينيين القادمين العراق بدعوة وجود مساعدات لهم من قبل الانوروا .

تزامن هذا مع رفع قيمة المساعدات المالية الشهرية للاجئين العراقيين وغيرهم من العرب غير الفلسطينيين الى 8000 آلاف ليرة سورية للفرد أي ما يعادل 173 دولار .

ونود أن ننوه إلى الآتي :

1. إن قيمة المساعدات المالية المقدمة للاجئ الفلسطيني كبير السن من قبل الاونوروا هي 10600 ليرة سوري كل ثلاثة أشهر أي 3500 ليرة كل شهر أي 76 دولار كل شهر ، وإذا كان شخصان كبيران في السن كان يكون رجل وزوجته فان قيمة المساعدات لهما معا 12600 ليرة سوري كل ثلاثة أشهر أي 4200 كل شهر الاثنين معا أي 91 دولار كل شهر الاثنين معا أي 45 دولار لكل نفر ، فهل هذه القيمة تسد رمق واحتياج رجل طاعن أو امرأة كبيرة في السن .

2. إن قوانين مفوضية اللاجئين تسمح بالاستفادة من هذه المساعدة طالما شروط اللاجئ تنطبق على الشخص المستفيد ولا يوجد قانون يقول بقطع المساعدة طالما انه يستفيد من جهات أخرى .

3. اللاجئ العراقي والسوداني والصومالي والارتيري وغيرهم أيضا لديهم منظمات إنسانية أخرى تقوم بمساعدتهم فلماذا لا يتم القطع أيضا .

4. اللاجئ العراقي والسوداني والصومالي والارتيري وغيرهم لديهم أوطان يعودون إليها في حال استقرارها أما الفلسطيني فليس لديه وطن ولن تستقبله العراق إذا عاد بشكل رسمي .

5. عدد اللاجئين الفلسطينيين الكبار في السن المستفيدين من هذه المساعدات أعدادهم قليلة جدا تقدر بالعشرات مقارنة بالملايين من اللاجئين العراقيين والسودانيين والصوماليين والارتيريين وغيرهم .

6. إن المساعدات المقدمة من منظمة الانوروا هي مساعدات وقتية وشبه مقطوعة وليست دائمية لأنها من جهات مانحة وليست من منظمة الانوروا نفسها وتقوم الانوروا فقط بتوزيعها ، وخصوصا انه تم تسريب بعض الأخبار من قبل بعض موظفي الانوروا بان الإيجار سوف يقطع بعد ستة أشهر بدعوى أن مخزون الجهات المانحة سينفذ في حينها .

7. لا تقوم منظمة الانوروا بتوفير العلاج المجاني للاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق إلا في حالات نادرة كان يكون عملية جراحية كبرى أو ما شابه ذلك ، أما علاج الأمراض المزمنة وتوفير الدواء المجاني فلا يتم ذلك .

8. إن تسجيل اللاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق في منظمة الانوروا هو وقتي وغير دائمي والدليل انه لم يتم منحهم الكارت الأبيض الدائمي أسوة بأشقائهم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا والأردن ولبنان ولم يتم تسجيلهم بشكل دائمي في قيود المنظمة ، وبدلا منه قد منحوا كارت ابيض مؤقت مدته سنة واحدة قابل للتجديد كل سنة إلى حد غير معلوم ، ولهذا فان الوضع القانوني للاجئ الفلسطيني القادم من العراق هو اقرب لمفوضية اللاجئين وأوضح أكثر من وضعه المبهم في الاونوروا وإلا بماذا يتم تفسير إن مخيمات الصحراء في الوليد والتنف والحسكة والرويشد يتم الإشراف عليها بشكل مباشر من قبل مفوضية اللاجئين وليس من قبل منظمة الاونوروا ، وهذا لا يعني التقليل من شان الاونوروا أو خدماتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق .

9. هل هذه بداية لقطع المساعدات التموينية أيضا والمساعدات الطبية والعلاج وعدم السماح للاجئين الفلسطينيين بالاستفادة منها .

 

هذا فضلا عن المضايقات التي يتعرض لها اللاجئين الفلسطينيين عند ذهابهم إلى استلام الحصة التموينية المقررة كل شهرين كإلحاح بعض الموظفين بالأسئلة ماذا تستفيدون من الاونوروا وماذا يقدمون لكم ، كذلك المضايقات من قبل بعض العراقيين القادمين لاستلام التموين و الذين لا يمثلون العراقيين الشرفاء بل هم ذو الأصول المجوسية الذين هم سبب هجرة وشتات اللاجئين الفلسطينيين في العراق (والذين لا نعلم لماذا يذهبون ويسجلون كلاجئين الم يتحرر العراق بزعمهم من النظام السابق وان العراق الآن أحسن بكثير من زمن النظام السابق) ، حيث يقولون للاجئين الفلسطينيين : ( همين ليهنا لاحكينا وهمين ما خلصنا منكم )وغيرها .

 

هذا الخبر بما فيه من تفاصيل حصري لموقع " فلسطينيو العراق "

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 16

  • دمشق

    0

    السلام عليكم المعاناة التي يعانيها فلسطينيو العراق الموجودين في دمشق كثيرة وليس فقط مسالة التموين وانما مسالة العلاج ايضا فالنروا والمستشفيات التابعة للهلال الاحمر الفلسطيني لا يوجد لديها علاج لكل الامراض ولذلك على الفلسطيني ان يواجه الموت لان اليو ان لا توفر له هذه الخدمة الا اذا كان من اصول عراقية (اي خدمة العلاج المجاني)

  • دمشق

    0

    الى متى سيبقى فلسطينيوالعراق مشتتين ظائعين لايملكون مكان ولا ويعيشون اللحظة تلو الاخرى محطمين منكسرين صدقا نحن ضائعين ومصيرونا مجهول نعم نحن نعيش حاليا وبشكل مؤئقت في بلدنا الحبيب سوريا وشاكرين فضل استضافتها لناوشاكرين رئيس جمهوريتها الرئيس الغالي السيدبشار الاسدعلى سماحه لفلسطينيو العراق باستضافتهم بسوريا ورغم ذلك اكررنحن ضاعون ومصيرنا ضائع ارجومن المفوضيه الساميه لشؤن اللاجئين بان تنظر بقضية فلسطينيو العراق الموجودين بالشام ومخيم الهول بشكل جدي للغايه وسريع جدا ارجوكم اغيثونا من هذا الضياع شاكرين كل من يساهم بالمساعدهوكان الله في عوننا وعون اخوتا الفلسطينين الذين مازالو في العراق

  • فلسطين

    0

    انا شب من قطاع غزة بفلسطين انا بطلب منكم المساعدة انا حالتي المادية صعبة لغايه ياريت تساعدوني وشكرا لكم وهاي ايميلي isaa20082009@hotmail.com

  • ليس غريبا على الامم المتحدة اخواني قال تعالى وبشر الصابرين فالصبر و العمل معا هو الحل والتوفيق من الله ياصاحب الهم ان الهم منفرج فابشر بخير فان الفارج الله

  • سوريا

    0

    الى الاخ الحبيب اسامة تيم يا اخي الحبيب اقرأ تعليقي الاول جيدا انا ما حجيت شي ولا جيت يمو انا بنصح الناس انهم ياخذو التموين بهدوء وباسلوب حضاري مثل اللي انت ذكرتو بكندا بعيد عن التجمعات والقهقهات وبصوت عالي وباللهجة الفلسطينية هوي اللي تهجم علي واتهمني بالخوف وانا ما عندي قيل وقال بس لمن حجى هيج اضطريت احجي

  • كندا

    4

    السلام عليكم الى الاخوة شاهد عيان وخالد فواز المشكلة انة احنا فلسطينية بنحب القيل والقال الكل عينو على الثاني بس مع الاسف هذا واقع الحال أنا عايش في كندا تعالوا شوفوا شو بعمل الشعب هين احنا الحمدلله مسلمين لاكن اذا بتشوف الاجانب كيف عايشين ابتحكي احسن من المسلميين احنا مع الاسف بنظل هيك شاطرين بس بلحكي وبلتعليق ما في فعل هسة انتوا بدكم حل ولا بدكم مشاكل اصحوا على حالكم وخلص والله عيب والله عيب ؟

  • سوريا

    0

    رد الى الاخ خالد فواز اخي اذا انت ما بتخاف ليش طلعت من العراق يا بطل الابطال جان ظليتك سبع بيها ، وشو هالتناقض مالتك بتكول طلعنا من العراق وما خايفين لعاد ليش طلعت وشو هالتكبر وفزر العضلات والفتونة مش عيب الواحد يخاف عاى اهلو واولادو ويطلع وكلنا طلعنا لهالغرض ، ثانيا الشغلة مو شغلة خوف افهم شو حجيت بكول ماكو داعي يعرفو بانا فلسطينية لان ماكو داعي الواحد يسمع كلام من حثالة والا راح نرد وراح يكبر الموضوع فالواحد قدر الامكان يتجنب المشاكل

  • سوريا

    0

    اخي عبدالعزيز احنة هون بدنة انفهم العالم انو حقنة بنسرق من عنا فانتا اتهجمت على الاخ ابراهيم الغويني وحكيتلو انو كلامو بطول واحنا شايفين انوهوي ما عمل شي غلط كل واحد حر ابكلامو انتة ليش مزعوج وبوجه كلامي الى الاخ شاهد عيان اخي راح زمن الخوف اذا انتة بتخاف احكي للعالم انك خايف امة احنة خية طلعنا من العراق وما خايفين من حدة الي بدو ايصير خلي ايصير المبلل ما بخاف من المطر خليهم العالم يعرفو شو بصير ابشعبنا

  • دمشق

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عند ذهابي لاستلام التموين الاحظ كثير من جماعتنا لا يبالون بالكم الكثير من العراقيين الموجودين فجماعتنا بيتجمعو وبيحكو باللهجة الفلسطينية وبصوت عالي بل البعض بيمزحو بصوت عالي وبالفلسطيني يا اخوان ما بيصير هاي المظاهر هي اللي بتثير هضول يسمعنو هالحجي التعبان المفروض الواحد يستنى بهدوء وياخذ تمويناتو ويروح وبارك الله بيكم

  • ابو عبد العزيز رد

    0

    تقوى الله ياسيد ابو عبد العزيز لانتعلمها من الاخرين فهي راسخة لامحال الا تعلم ان الدين النصيحة وهل قرات ما كتبت كيف من غير سبب ا من تدخل فيما لايعنيه سمع ما لايرضيه ارجو عدم الرد وانتهى ؟؟؟؟؟

  • اليمن

    0

    يعني لا اعرف سبب اعتراضك كل انسان وله طريقه في الكتابه وكلنا عايشين في غربه وبلا وطن كما تقول وهذه يجدها البعض فرصه للحوار مع نفسه ومع الاخرين حتى هذه النقطه تريد ان تحرم الناس منها يا اخي اتقي الله في مشاعر الناس بس بدك تنتقد وبدون سبب

  • اليمن

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . الله يعينكم يا فلسطينيو العراق في كل مكان تعانون من الوضع القائم عليكم اصبروا فأن الصبر مفتاح الفرج ليس من الجديد علينا ان نعاني من معاملة الدول العربية ونقول لهم عيب عليكم هيك تعاملو الفلسطيني انهو لايستحق منكم هذا فالله المستعان عليكم وياخونه يا عملاء لليهـــــــــــــــود

  • 0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.وبعد اخ ابراهيم حفظك الله .الاحظ اخي الكريم انك تطول في تعليقك على اي موضوع كان حتى المواساة لفقيد او تهاني لمولود او مباركه لزواج واليوم اراك في هدا الموضوع اطلت واطلت وخير الكلام ماقل ودل ملاحظه جديرة ارجو الانتباه لها مستقبلا

  • البرازيل

    0

    الله اعلم صدر كتاب من (الامم المتحده على الشعب الفلسطيني) بعنوان (كيف تحارب الاجئين الفلسطينين)في العالم ....وكل رؤساء العرب والمسلمين وحكوماتهم وقعوا عليه ....وهو الان يوزع ببلاش لكل الشعوب العربيه والاسلاميه والان كل الرؤساء والشعوب العربيه والاسلاميه يعمل بماجاء به من _قطع العلاقات الانسانيه والاجتماعيه وقطع الدواء وجميع المساعدات مع الشعب الفلسطيني للاسباب ان الشعب الفلسطيني الان مغترب ومشتت ويقدر ان يساعد نفسه ....وان اكثر الشعوب العربيه والاسلاميه الان هم الاجئين وهم من يحتاجوا المساعدات....والله العظيم يا شعبنا الفلسطيني ان الله جل جلاله ينتقم لنا الان منهم هؤلاء الدين باعوا دينهم من اجل ارضاء اليهود ....لو في اي انسان يحصي الان هولاء العرب والمسلمين الدين تشتتوا وهاجروا اراضيهم ودولهم ....لكان نحن الشعب الفلسطيني بالنسبه لهم واحد بالمئه ....اللله اكبر على كل كافر او مسلم يحارب الشعب الفلسطيني ....الدي اخرج من ارضه ووطنه باكدوبه من قبل الحكام العرب الخونه وجيوشهم المرتزقه ....ولان شعبنا لم يبيع الارض ولا يركع الا لله الواحد القهار وشعبنا لحد هده الحظه يقاوم اليهود والكفار ....كل الرؤساء العرب والمسلمين واكثر شعوبهم يحاربوننا من اجل دلك ....المفوضيه الساميه لشؤن الاجئين لم ولاتقطع المعونات والمساعدات علينا الا بموافقة الحكام الخونه وموضفيهم الجواسيس المرتزقه لليهود .... ومهما فعلوا بنا ومحاربتنا بكل الطرق التي يعرفونها بنا فاننا احسن واثقف واصبر واقوى منهم سوف لن نركع الا لله المنتقم الجبار منهم ....فاننا صامدون

  • النرويج

    0

    هو في فلسطيني مرتاح لو وين مراح راح اتضل معو مشاكل وحكي العالم بس شو بدنا انسوي بس لو حكام العرب براسهم خير كان ماصار الي صار يله الحمد لله على كل اشي

  • سوريا

    0

    نسال الله ان يجبر كسرنا ويفرج همنا والله من قطعو المساعدةواحنا بحزن شديد لانها كانت تساعد الناس على العيشة الصعبي بس بكول الحمد الله الذي لا يحمد على مكروه سواها النا الله احنا معروفين بالهموم الله لايجبر حكام العرب لي سو و بينا هيك حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم واولهم اعوان المجوس الظلمين

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+