لقاء جمعية حقوق الإنسان مع نقابة العمال القبرصية بخصوص دورة تعليم اللغة

فلسطينيو العراق0

عدد القراء 4788

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyprus-pal.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم

قبرص / جمعية حقوق الانسان الفلسطينية :

لقاء مع نقابة العمال القبرصية بخصوص دورة تعليم اللغة اليونانية  ومشاكل مكتب العمل

                                                      

عقدت جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص لقاءا مع نقابة العمال يوم الاثنين 12\04\2010  بخصوص الدورة اللغوية وحسب الاتصالات السابقة مع النقابة . وفي بداية اللقاء قدم السيد باقلوس المسؤول عن الدورة اللغوية شرحا مفصلا حول الدورة اللغوية حيث اوضح مايلي :

 ان هذه اول دورة لتعليم اللغة اليونانية تقوم بها النقابة وتامل ان تقوم بدورات مستقبلا حيث تم تقسيم الدورة الى ثلاث مستفيدين :

1-    المستفيدين من الدول النامية المتواجدين في قبرص.

2-    طالبي اللجوء

3-    الحماية الثانوية واللجوء

 واوضح السيد بافلوس ان اماكن الدراسة ستكون حسب المناطق الجغرافية للمستفيدين وستكون مدة الدورة مائة ساعة مكثفة . وانه بالامكان اقامة دورات مسائية في حالة كون الشخص الراغب في التعلم يعمل في وقت الصباح . حيث ستوفر له هذه الدورة الفرصة للتعلم بعد نهاية وقت العمل . واكد السيد بافلوس ان الجهة المنظمة للدورة ستقوم بتوفير المواد الدراسية للطلاب مجانا . ويامل ان يظم كل صف من 16 الى 18 طالب حتى يتسنى للجميع الاستفادة من الدراسة .

 واكد السيد بافلوس على تعليم الاطفال حيث ستكون هنالك صفوف للاطفال والطلاب الراغبين بتحسين مستواهم اللغوي وسيتم تصنيف الاطفال حسب الفئة العمرية وتوزيعهم على الصفوف بما يضمن تقارب الاعمار والمستويات الدراسية . واوضح السيد بافلوس ان هذا البرنامج مقرر الانتهاء منه بداية تموز ن مع امكانية تمديد البرمامج لفترة زمنية اضافية تمتد الى (خمسمائة ساعة) للسماح لاكبر عدد الاستفادة من الدورات المجانية .

واوضح السيد بافلوس ان على جميع الراغبين الالتحاق بهذه الدورة تقديم نسخة من البنك سلب بالنسبة لحاملي الحماية الثانوية واللجوء ونسخة من الرسالة بالنسبة لطالبي اللجوء .

 وطلب السيد بافلوس من الجمعية تبني عملية تنظيم وتوزيع استمارات التقديم للدورة اللغوية حيث زود الجمعية بالاستمارات .

هذا وتدعو جمعية حقوق الانسان الفلسطينية الراغبين بالتسجيل في هذه الدورة الحضور الى مقر الجمعية من اجل ملئ الاستمارة المخصصة للدورة حيث سيتم تصنيف المستفيدين حسب الوضع القانوني والمنطقة الجغرافية . علما ان فترة التسجيل ستستمر لمدة عشرة ايام . والى جميع الاخوة الذين لا يعرفون موقع الجمعية ، الاتصال باي من اعضاء الجمعية من اجل معلومات اكثر عن موقع الجمعية  وعن الدورة اللغوية .

وفي حالة نجاح هذه الدورة والالتزام بها سيكون هنالك دورات لاحقة مكثفة .

 كما عقدت جمعية حقوق الانسان لقاءا اخر  مع السيد خرستوس تومبازوس ، سكرتير المركز التنظيمي في نقابة العمال ، والسيدة مارينا ستافرينو  بخصوص مكتب العمل والمشاكل الاخيرة التي تعرض لها الكثير من الاخوة الفلسطينيين داخل مكتب العمل . وقامت الجمعية بتقديم شرح كامل ومفصل عن المشاكل التي نواجهها داخل مكتب العمل .

 بدا اللقاء بتوضيح نقطة مهمة وهي ان الفلسطينيين المتواجدين في قبرص يرغبون بالعمل لكن المشكلة التي تواجهنا جميعا هي فرق الاجور . حيث اوضحنا ان العمل المتوفر لطالب اللجوء يتركز اغلبه بالمزارع وان الاجر المدفوع لرب العائلة لا يكاد يغطي الايجار . واذا كان هنالك حل منطقي لهذه المشكلة من خلال قيام دائرة الولفير بدفع الفرق فان مشكلة العمل سوف تنتهي .

وتطرقت الجمعية الى المعاملة داخل مكتب العمل حيث اوضحنا طبيعة التعامل مع المراجع من خلال ارساله الى اكثر من مكان ثم تكرار العملية مع بقية طالب العمل علما ان صاحب المزرعة لا يريد عمال ورغم الرفض المتكرر الا ان مكتب العمل يصر على ارسال اكبر عدد ممكن الى نفس المزرعة .

ووضحت الجمعية ان هذه العملية وتكرار ارسال طالبي اللجوء الى نفس المزرعة يخلق نوعا من المشكل التي تؤدي احيانا الى اغلاق ملف طالب اللجوؤ بسبب تصرف سلبي من رب العمل وطالبت الجمعية بالية محددة تضمن حقوق طالبي اللجوء والية واضحة للتحقيق في الخروقات التي يقوم بها اصحاب المزارع تجاه طالبي العمل . وقدمت الجمعية نماذج من الحالات التي مر بها عدد من الاخوة من تصرفات وطلبات تعجيزية يفرضها رب العمل على طالب العمل وتم شرح الحالات بشكل واف.

 

http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/cyprus-pal.jpg

 

واستبينت الجمعية عن المادة القانونية التي تخول مكتب العمل ارسال طالب اللجوء غير الحاصل على البنك سلب الى العمل وما هو الاجراء في حالة قبوله في العمل ؟ هل يحق لمكتب العمل هذا الاجراء . واجاب السيد خرستوس ان النقابة ستفاتح وزارة الداخلية بخصوص هذا الاجراء لمعرف الوضع القانوني لهذه الحالة واعلامنا بها حال استلامهم الرد .

اما بخصوص الردود على المشاكل اعلاه ، فقد اوضح السيد خرستوس ان نقابة العمال ستقوم بمفاتحة فرع نقابة العمال في لارنكا وارسال هذه الاستفسارات والمقترحات لمتابعتها ، حيث سيعقد لقاء اخر قريبا مع فرع النقابة في لارنكا لمتابعة جميع الامور المذكورة اعلاه من اجل ايجاد الية واضحة وثابتة في التعامل مع طالبي العمل ومن اجل متابعة أي اشكالات وحلها بالطرق القانونية للحيلولة دون الدخول في أي تعقيدات غير مرغوبة . اما في ما يخص قوانين العمل ، فستقوم الجمعية بمتابعة الموضوع من اجل الحصول على قوانين العمل من اجل نشرها باللغة العربية لتعم الفائدة للجميع .

وقد جاء هذا اللقاء بعد اجتماع عقدته الجمعية مع مسؤول في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في مقر الحزب في لارنكا وتم خلاله طرح كافة المشاكل التي تواجه ابناء شعبنا الفلسطيني في قبرص .  والذي اكد على عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين والقيادتين القبرصية والفلسطينية . واضاف ان قبرص من اكبر الداعمين للقضية الفلسطينية على المستويين الشعبي  والرسمي وان ابواب المسؤولين في قبرص مفتوحة امام الجميع لطرح مشاكلهم واستفساراتهم  . وقدم شرحا حول الوضع الاقتصادي الذي  تعاني منه قبرص اسوة ببقية الدول التي تاثرت بالازمة المالية العالمية ، لكن هذا لم يمنع قبرص من الايفاء باغلب التزاماتها تجاه اللاجئين عموما والفلسطينيين خصوصا . وان كل المشاكل ممكن حلها من خلال دوائر الدولة والدوائر ذات العلاقة. وتم خلال هذا اللقاء الاتفاق على عقد سلسة من اللقاءات مع الدوائر ذات العلاقة بقضايا اللاجئين من اجل ايجاد حلول سريعة ومنطقية للمشاكل الاساسية التى تواجه ابنائنا في قبرص .

 

 

جمعية حقوق الانسان افي قبرص

12/4/2010

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+