تواريخ في الذاكرة لا ينساها الفلسطينيون ( 1971-2009 ) الجزء الرابع- أحمد شعبان زامل

فلسطينيو العراق1

عدد القراء 5998

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 http://www.paliraq.com/images/01pho01/thakera.jpg

تواريخ في الذاكرة- ( 1949- 1970 )


الحدث

التاريخ

- قوات أردنية تشن هجوما واسعا على قوات الثورة الفلسطينية في منطقة جرش وعجلون .

- استشهاد القائد ممدوح صيدم (أبو صبري) و القائد أبو علي إياد (وليد أحمد نصر) بإذن الله.

1971

- عملية فدائية فلسطينية نفذتها منظمة "أيلول الأسود" تؤدي إلى قتل 11 صهيوني هم البعثة الرياضية في دورة الألعاب الأولمبية بميونيخ.

- مجموعة من الفدائيين الفلسطينيين تابعين لحركة أيلول الأسود تحتل مكاتب سفارة العدو الصهيوني في بانكوك.

- مجموعة وليم نصار من منظمة أيلول الأسود تقوم بعملية مطار اللد الأولى (اختطاف طائرة) .

- عملية مطار اللد الثانية (عملية دير ياسين )على يد مجموعة فدائية يابانية أسفرت عن قتل واحد وثلاثين  من العدو الصهيوني واثنين من الفدائيين وجرح ثمانين شخصا وإعطاب طائرتين للعدو الصهيوني وأسر "كوزو أوكاموتو".

- انعقاد المؤتمر الصهيوني الثامن والعشرين في القدس .

- الملك حسين بن طلال يعلن مشروع المملكة المتحدة بين فلسطين والأردن .

- عملية اغتيال المناضل غسان كنفاني .

- اغتيال المناضل وائل زعيتر (ابن عادل زعيتر )على يد المخابرات الصهيونية.

1972

- حرب أكتوبر 73: اندلاع الحرب في الجولان وسيناء بمبادرة من القوات المصرية والسورية، حيث تم تحرير شريط من الضفة الشرقية للقناة وجزء صغير من الجولان.

- مجلس الأمن يصدر قراره رقم 338 بوقف إطلاق النار بين الدول العربية والعدو الصهيوني في حرب أكتوبر.

- أمدت يد المخابرات الصهيونية في باريس لاغتيال ممثل منظمة التحرير الفلسطينية .

- استشهاد القائد جيفارا غزة (محمد الأسود) بإذن الله قائد قوات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في قطاع غزة .

- استشهاد القادة بإذن الله كمال ناصر وكمال عدوان وأبو يوسف النجار وزوجته في عملية فردان التي نفذتها أجهزة مخابرات العدو الصهيوني .

- وفاة المؤرخ عارف العارف.

1973

- الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون يعلن التوصل إلى اتفاق نهائي لفصل القوات بين مصر والكيان الصهيوني بعد حرب اكتوبر 1973 .

- مجموعة استشهادية فدائية تابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة - تقتحم مستعمرة كريات شمونة (الخالصة ) وتسيطر على مدرسة وبناية من 15 شقة وتطالب بالإفراج عن مائة معتقل فلسطيني، ولكن العدو الصهيوني يرفض و تدور معركة تسفر عن استشهاد الفدائيين الثلاثة بإذن الله وقتل (18) وجرح (15) من العدو الصهيوني.

- وحدة الشهيد كمال ناصر التابعة للجبهة الديمقراطية تقوم بعملية ترشيحا التي أسفرت عن استشهاد ثلاثة فدائيين بإذن الله ومقتل(27) من العدو الصهيوني وجرح العديد منهم .

- الاتحاد السوفيتي يعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني.

- الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر القرار رقم (3210)الذي يدعو منظمة التحرير الفلسطينية إلى الاشتراك في مداولات الجمعية العامة.

- الرئيس ياسر عرفات يلقي خطابه الأول في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

- وقوع عملية بيسان (عملية الشهيدة منتهى الحوراني) من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والتي أسفرت عن استشهاد الفدائيين الثلاثة بإذن الله وجميع رهائنهم من ضباط الاستخبارات وعائلاتهم.

1974

- ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية يعلن بأنه لا نية للقضاء على العدو الصهيوني بالقوة وأن هدفه بعيد المدى هو إقامة دولة ديمقراطية لشعبه وللشعب اليهودي.

– الجمعية العمومية تبنت قرار رقم 3379 الذي يساوي الصهيونية بالعنصرية .      

- مقاتلون فلسطينيون من حركة فتح يسيطرون على فندق سافوي على شاطئ تل أبيب حيث حاول العدو الصهيوني اقتحام الفندق مرتين وفشلوا ولكنهم نجحوا في المرة الثالثة وأسفرت العملية عن قتل (50) وجرح (50) آخرين من الجنود والرهائن واستشهاد الفدائيين بإذن الله.

 

1975

- إلكيان الصهيوني المحتل يقوم بحملة مصادرات لأراضي فلسطينيي 48، وقد أصبح هذا اليوم "يوم الأرض" لتخليد ذكرى النضال ضد المصادرة والتهويد.

- ميليشيا الكتائب اللبنانية تقتل 3000 فلسطيني بمساعدة قوات العدو الصهيوني في مخيم "تل الزعتر" بعد حصاره وقطع المرافق لشهر ونصف.

- محكمة صهيونية تقرر حق الصهاينة في الصلاة على ما يسمى لديهم "جبل الهيكل" وهو جبل بيت المقدس في القدس.

1976

- السادات يعلن أمام مجلس الشعب استعداده للذهاب إلى ما يسمى مجلس نواب الكيان الصهيوني الغاصب، وبالفعل يقوم بزيارة هذا الكيان المصطنع ويلقي خطابا في مجلسهم في 20 نوفمبر1977، ثم يقرر بعد ذلك قطع العلاقات مع كل من سوريا وليبيا والعراق والجزائر ومنظمة التحرير الفلسطينية لرفضهم تأييده.

- انطلاق العمل العسكري لجبهة التحرير الفلسطينية التي سميت فيما بعد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة بزعامة أحمد جبريل.

1977

- توقيع معاهدة كامب ديفيد تمهيدا لعقد اتفاقية السلام بين مصر والكيان الصهيوني .

- عملية الليطاني: قوات العدو الصهيوني المحتل تحتل أجزاء من الأراضي اللبنانية، ومجلس الأمن يصدر القرار رقم (425) يطالبها بالسحب الفوري لقواتها.

­- عقد القمة العربية في بغداد وصدور قرار بتعليق عضوية مصر ونقل مقر الجامعة العربية من القاهرة إلى تونس عقب توقيع السادات على كامب ديفيد.

- انعقاد المؤتمر الصهيوني التاسع والعشرين بالقدس بعد زيارة السادات للكيان الصهيوني المحتل .

- وقوع عملية كمال عدوان التي قامت بها مجموعة " دير ياسين " بقيادة دلال المغربي أمام مستعمرة هرتسليا حيث استشهدت دلال المغربي بإذن الله وأحد عشر فدائيًا وأسر اثنان جرحى، وانفجر الباص المحتجز مما أدي إلى قتل 37 صهيوني وجرح 82 آخرين بالإضافة إلى مقتل شرطي وإصابة تسعة آخرين .

1978

- السادات وبيجن يوقعان نهائيا على اتفاقية السلام، والسادات يعلن للأمم المتحدة رسميا إنهاء حالة العداء مع الكيان الغاصب في يناير 1980، ثم يقصي رموز المعارضة من مجلس الشعب بتزوير الانتخابات.

- اغتيال قائد قوات أل (17) والعمليات الخاصة علي حسن سلامة (أبو حسن سلامة ) .

- هجرة اليهود الروس الى فلسطين المحتلة .

-  خوفا من هجرة العقول و الأيدي العاملة الفنية اليهودية من روسيا وضعت الحكومة سياسة صارمة في منع الهجرة اليهود للخارج، ولكن في السبعينيات تم تسهيل الهجرة و وصلت ذروتها في 1979 عندما تم إصدار ما يزيد عن 50000 تاشيرة هجرة لليهود .

1979

- افتتاح أول سفارة للعدو الصهيوني في القاهرة.

- أكتشاف تنظيم أسرة الجهاد داخل فلسطين المحتلة .

-  بروز الاتجاة الاسلامي في غزة بزعامة الشيخ أحمد ياسين .

-  تأسيس حركة الجهاد الاسلامي في الضفة الغربية .

- واشنطن تستخدم حق الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يؤيد إقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

- الكيان الصهيوني الغاصب يعلن القدس عاصمة أبدية ومجلس الأمن يبطل قرار ضم القدس 30 يونيو/1980، والقمة العربية في عمان تعلن مقاطعة أي دولة تعترف بالقدس عاصمة للعدو الصهيوني الغاصب .

- وفاة الأستاذ أحمد الشقيري مؤسس وأول رئيس لمنظمة التحرير الفلسطينية .

- مجلس الأمن يصدر القرار رقم (468/1980) مطالبا الكيان الصهيوني بإلغاء إجراءات إبعاد رئيس بلديتي الخليل حلحول وقاضي الخليل.

1980

- الطيران اليهودي يقصف مشروع المفاعل النووي العراقي .

- الكيان الصهيوني الغاصب يعلن ضم أراضي الجولان التي احتلتها في 1967.

- اغتيال المناضل نعيم خضر في بروكسل على يد المخابرات الصهيونية.

- اغتيال ماجد أبو شرار في روما على يد المخابرات الصهيونية.

1981

- تأسيس الحزب الشيوعي الفلسطيني (حزب الشعب لاحقا) في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات.

- الكيان الصهيوني الغاصب يجتاح جنوب لبنان لتدمير البنية التحتية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومقتل 20 ألف شخص خلال العدوان وتهجير حوالي 18000 لاجئ بحرب المخيمات .

- إجبار ياسر عرفات وأكثر من أربعة آلاف مقاتل فلسطيني على مغادرة لبنان على متن سفينة يونانية.

- ميلشيات الكتائب تنفذ مذبحة صبرا وشاتيلا في لبنان بمساعدة جيش العدو الصهيوني آنذاك وعلى رأسهم المجرم أرئيل شارون و على مدار أربعة أيام، وقد راح ضحيتها أكثر من ثلاثة آلاف فلسطيني.

- مجلس الأمن يصدر القرار رقم (521)الذي يدين مذبحة صبرا وشاتيلا ضد الفلسطينيين في بيروت.

- استشهاد القائد سعد صايل (أبو الوليد) بإذن الله في عملية اغتيال في لبنان.

- انعقاد المؤتمر الصهيوني الثلاثين في القدس .

1982

- انشقاق يصيب صفوف فتح والمنشقون يعلنون معارضتهم للفساد والاستبداد وترك العمل المسلح، من ثم يتم تكوين "فتح الانتفاضة".

- لبنان توقع معاهدة مع العدو الصهيوني يلتزم فيها الأخيرة بالانسحاب فور مغادرة القوات السورية والفلسطينية لبنان. لكن لبنان تلغي الاتفاقية في 5 مارس/1984 لعدم التزام العدو الصهيوني بها.

- سعد حداد يعلن قيام دولة لبنان الحر في الجنوب اللبناني المحتل بمساعدة الكيان الصهيوني .

1983

 

1984

- أربعة فدائيين من جبهة التحرير الشعبية بقيادة محمد عباس يختطفون باخرة إيطالية لإجبار العدو الصهيوني على الإفراج عن 500 أسير فلسطيني.

- سلاح الجو الأمريكي يجبر طائرة مدنية مصرية على الهبوط في إيطاليا كانت تقل مجموعة من المناضلين الفلسطينيين في طريقهم لمحكمة العدل الدولية بتهمة اختطاف سفينة ركاب .

- هجرة اليهود الفلاشا الى فلسطين المحتلة .

- غيرشون سلمون رئيس مجوعة أمناء جبل الهيكل الصهيونية يقتحم ساحة المسجد الأقصى .

- إعلان اتفاق عمان بين الحكومة الأردنية ومنظمة التحرير الفلسطينية بشأن إنشاء كونفدرالية بين الأردن وفلسطين .

- تبادل الأسرى بين الفلسطينيين والكيان الصهيوني بموجب اتفاقية بين أحمد جبريل زعيم الجبهة الشعبية القيادة العامة وبين حكومة العدو تم بموجبها إطلاق (1150)أسيرا فلسطينيا مقابل الإفراج عن ثلاثة جنود للعدو الصهيوني كانت الجبهة قد أسرتهم أثناء اجتياح لبنان سنة 1982.

- قام العدو الصهيوني بغارة جوية على مقر قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في تونس والتي أسفرت عن سقوط  خمسين شهيدا ومائة جريح .

1985

- عملية باب المغاربة ضد كتيبة خاصة من جيش العدو الصهيوني على يد خلية فدائية من منظمة التحرير الفلسطينية مما أسفر عن قتل وجرح سبعين صهيونيا من لواء جفعاتي.

- فدائيون من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة ينفذون عملية جريئة ونوعية في طائرة شراعية على معسكر للعدو الصهيوني في الخالصة (كريات شمونة) تسفر عن قتل (35) ضابطاً وجندياً صهيونيا .

1986

- طائرة شراعية للجبهة الشعبية-القيادة العامة تهاجم معسكرا للعدو الصهيوني وتكبده خسائر فادحة مما يعد بادرة قوية للانتفاضة الوشيكة.

- إعادة فتح مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية في مصر.

- مقتل ثمانية عمال فلسطينيين عند معبر إيريز، وهو الحدث الذي أشعل شرارة الانتفاضة الفلسطينية التي أطلق عليها "انتفاضة أطفال الحجارة".

- الإعلان الرسمي لحركة المقاومة الإسلامية حماس كمنظمة وطنية جهادية تهدف إلى استرداد فلسطين الوطن التاريخي القومي للفلسطينيين وعاصمته القدس الشريف، أسس الحركة الشيخ أحمد ياسين الذي اغتالته المقاتلات الصهيونية في 2004.

- وديع حداد أحد القادة المؤسسين في حركة القوميين العرب والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

- لجنة المستوطنات البشرية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر القرار رقم (13) الذي يشجب سياسات الاستيطان الصهيوني وهدم المنازل. وكذلك القرار رقم (14) الذي ينص على إدانة حصار المخيمات الفلسطينية في لبنان.

- اغتيال ناجي العلي في لندن.

- انعقاد الدورة الثامنة عشر للمجلس الوطني الفلسطيني في قصر الصنوبر بالجزائر.

- انعقاد المؤتمر الصهيوني الحادي والثلاثين بالقدس.

- بدء الانتفاضة الشعبية الفلسطينية.

1987

- وحدة للعدو الصهيوني خاصة بقيادة إيهود باراك (رئيس الحكومة فيما بعد) تغتال خليل الوزير (أبوجهاد) عضو اللجنة المركزيه في فتح وأحد مؤسسيها ويصادف هذا اليوم يوم الاسير الفلسطيني.

- المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الطارئة بالجزائر يعلن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة في غزة والضفة الغربية وعاصمتها القدس وقبول قراري مجلس الأمن 242، و338، وهو ما عُد اعترافا ضمنيا بالكيان الصهيوني .

- ياسر عرفات يلقي بيانا في الأمم المتحدة يدعو فيه إلى "سلام الشجعان"، والولايات المتحدة الأمريكية تقرر إقامة حوار مع منظمة التحرير الفلسطينية.

- نساء مستعمرة كريات أربع يحتللن بيت هداسا في مدينة الخليل، لإحياء الحي اليهودي في المدينة .

- قوات الاحتلال الصهيوني تدفن أربعة مواطنين فلسطينيين أحياء في قرية سالم قرب مدينة نابلس، وأهالي القرية يخرجونهم من تحت التراب في اللحظة الأخيرة .

- جهاز المخابرات الصهيوني – الموساد- يقوم باغتيال المناضلين الفلسطينيين حمدي التميمي ومروان الكيالي ومحمد بحيص – أعضاء حركة فتح بقبرص .

- أجهزة المخابرات الصهيوني تفجر عبوة ناسفة في سفينة "سول فرين " التي أطلق عليها "سفينة العودة " في ميناء ليماسول في قبرص .

- فك الارتباط الإداري والقانوني بين الأردن والضفة الغربية.

- انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني في دورته التاسعة عشر (دورة الانتفاضة) في الجزائر والذي تليت فيه وثيقة الاستقلال.

- الولايات المتحدة الأمريكية ترفض منح الرئيس عرفات تأشيرة دخول.

1988

- إسرائيل تعتقل زعيم حركة حماس الشيخ أحمد ياسين بتهمة التخطيط لعمليات ضد العدو الصهيوني وخطف جنديين صهيونيين وحكم علية بالسجن مدى الحياة .

- انتخاب ياسر عرفات رئيسا لدولة فلسطين.

- وقوع مذبحة نحالين الثانية على يد جيش الاحتلال الصهيوني وحرس الحدود مما أدي إلى استشهاد خمسة شباب وجرح ما يزيد عن مائة من الشيوخ والنساء والأطفال.

- لجنة المستوطنات البشرية للأمم المتحدة بصدر القرار12/11 الذي يطلب من الكيان الصهيوني الكف عن تدمير منازل الفلسطينيين وفتح المنازل التي أغلقت بأمر عسكري وإدانة إنشاء المستعمرات في فلسطين.

- وفاة الحاج أمين الحسيني (مفتي فلسطين ورئيس الهيئة العربية العليا).

1989

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي يعرب عن قلقه لتمادي الكيان الصهيوني في رفض التقيد باتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب.

- مجزرة عيون قارة – وادي حنين (مجزرة ريشون لتسيون)التي أسفرت عن قتل سبعة عمال فلسطينيين وإصابة عشرة.

- وقوع مذبحة الأقصى حيث استشهد أكثر من (21) وجرح أكثر من (150)

- مجلس الأمن يصدر قراراً يدين أعمال العنف الصهيوني في المسجد الأقصى.

1990

- انعقاد مؤتمر مدريد للسلام في الشرق الأوسط بحضور وفود من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن والعدو الصهيوني وبرعاية الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.

- نشوب حرب الخليج الثانية والتي كان لها تأثير كبير على القضية الفلسطينية .

- كيان العدو الصهيوني ينجح في ترحيل (15)ألف يهودي من يهود الفلاشا الأثيوبيين بواسطة جسر جوي إلى فلسطين المحتلة (عملية شلومو).

- انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني في دورته العشرين (دورة القدس والشهداء) في قصر الأمم بالجزائر.

1991

- اغتيال القادة الثلاثة (أبو إياد وأبو الهول وأبو محمد العمري ) على يد عملاء الموساد في تونس .

- سقوط طائرة الرئيس ياسر عرفات في الصحراء الليبية ونجاته.

 

- حكومة الاحتلال الصهيوني تبعد (413)من المدنيين الفلسطينيين، منهم (372) ينتمون إلى حماس و(41) ينتمون إلى حركة الجهاد الإسلامي إلى وادي العقارب الذي أطلقوا عليه "مرج الزهور".

1992

- ياسر عرفات يوقع رسالة تعترف بنبذ العنف والاعتراف بوجود الكيان المسخ، وإسحاق رابين يعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية، ثم يتم توقيع اتفاق أوسلو في البيت الأبيض في 13 سبتمبر/1993 الذي يقضي بمنح الفلسطينيين حكما ذاتيا على أراضي السلطة الفلسطينية .

1993

- وقعت منظمة التحرير الفلسطينية والكيان الصهيوني اتفاقا حول تنفيذ الحكم الذاتي في قطاع غزة ومدينة أريحا في القاهرة.

-  انتشار 60 مراقبا دوليا في مدينة الخليل للفصل بين الفلسطينين والمستوطنين اليهود.

- ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفسطينية يدخل غزة ويتسلم منصب رئيس سلطة الحكم الذاتي.

- وقوع مجزرة المسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل ضد المصلين أثناء سجودهم في صلاة الفجر يوم الجمعة من شهر رمضان على يد المستوطن الإرهابي باروخغ ولدشتاين.

- اعتداء جنود العدو الصهيوني على العمال الفلسطينيين مما أدي إلى مقتل ثلاثة منهم وإصابة أكثر من سبعين .

-  توقيع معاهدة السلام بين الأردن والكيان الصهيوني .

1994

- عملية فدائية في بيت ليد نفذتها منظمة الجهاد الإسلامي وأسفرت عن مقتل 22 عسكريا صهيونيا وإصابة 108 . 

- الموساد يغتال فتحي الشقاقي مؤسس تنظيم الجهاد الفلسطيني في مالطة.

- اغتيال كمال كحيل أحد قادة كتائب عز الدين القسام في حي الرضوان بقطاع غزة.

- تسجيل أول حكم صادر بحق مواطن فلسطيني من قبل محكمة أمن الدولة التابعة لسلطة الحكم الذاتي.

1995

- اغتيال يحيى عياش "مهندس" العمليات الاستشهادية في كتائب القسام الجناح العسكري لحماس عن طريق هاتف محمول مفخخ.

- إثر تزايد العمليات الاستشهادية تنعقد قمة شرم الشيخ باسم "صانعي السلام" لتخرج بتوصيات لمحاربة المقاومة التي نعتتها بـ"أعداء السلام".

- أول انتخابات فلسطينية لانتخاب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية وانتخاب أعضاء المجلس التشريعي.

-  "عملية عناقيد الغضب": جيش الإحتلال الصهيوني يبدأ في قصف جنوب لبنان بالقنابل العنقودية ويقصف ملجأ الأمم المتحدة في قانا فيقتل 102 مدنيا.

- المجلس الوطني الفلسطيني يصوت على إلغاء بنود الميثاق الوطني الفلسطيني التي تتعارض مع الاعتراف المتبادل بين الكيان الصهيوني ومنظمة التحرير وذلك في دورتة رقم 21 المنعقدة في غزة .

- الكيان الصهيوني يعلن اعتزامه بناء 2000 منزل جديد في مستوطنة في الضفة الغربية، واندلاع المواجهات مع الفلسطينيين إثر ذلك.

- هبة النفق: العدو الصهيوني يستفز الفلسطينيين بافتتاح نفق تحت الأقصى للسياح فتهب انتفاضة والانتفاضة تؤدي إلى مقتل 84 مع مئات الجرحى.

- رئيس وزراء الكيان الغاصب في فلسطين المحتلة يأمر بالبدء ببناء مستوطنات جديدة في وادي الأردن، وفي 11 ديسمبر تعلن الموافقة على مشروع بناء مستوطنة جديدة في القدس الشرقة في جبل أبو غنيم، مما يتسبب في غضب الشارع الفلسطيني واندلاع مواجهات مع جيش العدو الصهيوني .

1996

- انفجار قنبلة في مقهى في تل أبيب تقتل ثلاثة مع منفذها وجرح العشرات.

- عملية استشهادية مزدوجة في سوق في مدينة القدس تؤدي إلى مقتل 13 وجرح 150 آخرين وحماس تعلن مسئوليتها عن الحادث، وتقع سلسلة من العمليات المشابهة خلال العام نفسه.

- شرطة الإحتلال الصهيوني تطلق الأعيرة المطاطية على المتظاهرين الفلسطينيين في الخليل المحتجين على سماح للحكومة الصهيونية للمستوطنين باحتلال البيوت العربية وطرد أهلها.

- تم التوقيع على اتفاق جزئي بين السلطة الفلسطينية والحكومة الصهيونية يقضي باستكمال إعادة انتشار قوات الصهيوني في مدينة الخليل بعد تقسيمها بين الجانبين،وتقاسم السلطات الأمنية فيها .

_  أطلاق سراح الشيخ أحمد ياسين على اثر مبادلة مع الاردن لاطلاق سراح أثنين من رجال المخابرات الصهيونية .

-  الكيان الصهيوني يبدأ أعمال بناء الحي الاستيطاني على جبل أبو غنيم في القدس.

- انعقاد المؤتمر الصهيوني الثالث والثلاثين في القدس المحتلة.

1997

- جرح أكثر من 11 فلسطيني وتسعة جنود صهاينة في مواجهات في مدينة الخليل بسبب إغلاق المستوطنين أحد شوارع الخليل.

-  التصويت على حجب الثقة في نتنياهو بسبب عدم الرضا على "سياسة السلام" التي يتبعها.

-  توقيع اتفاق "واي بلانتيش "للسلام الذي يفتح الطريق أمام تنفيذ استحقاقات الاتفاقيات الانتقالية ويمهد لبدء مفاوضات الوضع النهائي.

1998

- الاتحاد الأوربي يعلن في بيان للقمة الأوروبية في برلين أنه يؤيد خيار الدولة الفلسطينية وأن مصير القدس (الشرقية والغربية )يكون من خلال اتفاق بين الفلسطينيين والكيان الصهيوني الغاصب .

- المجلس الفلسطيني المركزي يقرر إرجاء إعلان الدولة الفلسطينية .

1999

- العدو الصهيوني ينسحب من جنوب لبنان بعد فشل نظرية الحزام الأمني وصمود المقاومة.

- حادث اقتحام شارون وجنود صهاينة المسجد الأقصى يؤدي إلى إشعال شرارة الانتفاضة الفلسطينية الثانية وبالتحديد في 28\9\200 .

2000

- شارون (بعد توليه رئاسة الحكومة) يعلن عن خطة لتهجير مليون يهودي إلى فلسطين.

- اغتيال أبو علي مصطفى الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

2001

- القمة العربية في بيروت، والسعودية تطرح مبادرة تقضي باعتراف كل الدول العربية بإلكيان الصهيوني شرط انسحابها من الأراضي المحتلة والقبول بقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس وحل مشكلة اللاجئين.

- دبابات العدو الصهيوني تدك أسوار مقر الرئاسة برام الله وتحاصر عرفات في منزله.

- مظاهرات مليونية في القاهرة تضامنا مع الانتفاضة الفلسطينية ورفضا لحصار ياسر عرفات.

-  الكيان الصهيوني يشرع في بناء الجدار العازل لتطويق وعزل التجمعات الفلسطينية.

2002

- محمود عباس رئيسا لوزراء السلطة الفلسطينية يستقطع من صلاحيات الرئيس ثم يقدم استقالته بعد ستة أشهر وقريع يشكل حكومة طواريء.

2003

- اغتيال الشيخ القعيد أحمد ياسين الأب الروحي لحركة حماس عن طريق طائرة يهودية.

- اغتيال عبد العزيز الرنتيسي قائد حركة المقاومة الإسلامية حماس على يد جيش العدو الصهيوني.

- مظاهرات للصهاينة حاشدة ضد خطة شارون للانسحاب من غزة وتفكيك المستوطنات.

- مظاهرات حاشدة في الأراضي الفلسطينية ضد الفساد وتعيين عرفات لمسئولين أمنيين جدد.

- مقتل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عن خمس وسبعين عاما بعد تدهور حالته الصحية تحت الحصار إثر مرض غامض.

- الجلسة الاخيرة لمحاكمة المناضل مروان البرغوثي وذلك في السادس من حزيران 2004 في المحكمة المركزية الصهيونية في تل أبيب واصدرت حكمها علية بالسجن خمسة مؤبدات وأربعون عاما .

2004

- فوز محمود عباس أبومازن برئاسة السلطة الفلسطينية وقراره وقف العمليات المسلحة ضد الكيان الصهيوني .

-  قوات الاحتلال الصهيوني تنسحب من غزة.

2005

- حماس تفوز بالانتخابات التشريعية وتشكل الحكومة التي عارضتها الولايات المتحدة وإسرائيل، ثم يتم فرض مقاطعة على حكومة حماس.

- عملية الوعد الصادق: حزب الله يقتل 8 جنود للعدو الصهيوني ويأسر اثنين فتقوم على إثر ذلك حرب الـ33 يوما، التي خرج منها العدو الصهيوني مهزومة.

-  في 14 مارس انسحب المراقبون الامريكيون والبريطانيون من سجن أريحا وبعد خمسة دقائق من ذلك دخلت القوات الصهيونية الى مدينة اريحا وقامت على الفور بحصار سجن اريحا القابع به المناضل أحمد سعدات الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وبعد حصار دام 11 ساعة قامت القوات الاسرائلية بهدم اجزاء من السجن واقتيات المناضل أحمد سعدات مع مجموعة من المناضلين الفلسطينيين المطلوبين للقوات الصهيونية .

2006

- حماس تسيطر على قطاع غزة بعد مصادمات مع قوات فتح وقوات السلطة .

2007

- العدو الصهيوني يوقع مع حماس اتفاق التهدئة بوساطة مصرية، والعدو الغاصب يستمر في الاعتقال والقتل.

- حكمت المحكمة الصهيونية على المناضل أحمد سعدات بالسجن لمدة 30 عاما .

2008

- قوات العدو الصهيوني تشن هجوما وحشيا على غزة أطلقت عليه "الرصاص المصبوب" أسفرت العملية عن وقوع عدد ضخم من  الضحايا وصل في يومها الخامس عشر إلى 801 شهيد وأكثرمن 3300جريح اربعين بالمائة منهم من الاطفال والنساء.

2009

تم الموضوع بحمد الله.

 

اقتباس وتجميع

أحمد شعبان زامل

20/4/2010

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 1

  • ياااااااقدسو

    0

    يا قدسو صامدونا بوجه العدوان وتكثر الارواح بلصبر والايمان شبابكي النشاما اجسادها النيران القلب من حديد يواجه الكيان 0000000يااااااااقدسو فداكي ابي وامي

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+