جامع القدس صفحة مشرقة بمجمع البلديات- وليد ملحم

فلسطينيو العراق27

عدد القراء 11171

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/paliraq2010/quds-dawra001.jpg

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه اما بعد:

معروف ما للمساجد من أهمية عند المسلمين فمنها يستقون غذائهم الروحي الذي يعود نفعه عليهم في الدنيا والآخرة.

ومن هذه المساجد الذي سنتتاوله بالذكر هو مسجدا عزيزا وغاليا على كل من سكن أو أقام في العراق من الفلسطينيين بل ومن الإخوة العراقيين .

 فانا اجزم أن كل إخواننا الفلسطينيين في العراق لابد وان له ذكرى طيبة أو موقف مشرف أو دور في هذا المسجد المبارك . هذا المسجد الذي كان ملاذا لإخواننا الفلسطينيين وخاصة في منطقة البلديات من هموم الدنيا وتبعاتها وملتقى لهم ليعرف احدهم أخبار الأخر . وكم خرج هذا المسجد من طلبة علم ودعاة إلى الله كان لهم الأثر الطيب في الوسط الفلسطيني.

من هذا المنطلق كان حقا علينا أن نفرده بسيرة ولو مختصرة تظهر للعيان دوره الريادي في تاريخ الفلسطينيين في العراق . كما لا ادعي أني سوف أحيط بالموضوع من كل جوانبه أولا للتقصير الذي جبل عليه البشر . وثانيا أنني تقصدت عدم ذكر بعض الشخصيات من الذين كان لهم دور بتاريخ هذا المسجد وذلك مراعاة لظروفهم   . وإذا كان هنالك نسيان لبعض الأمور المهمة والتي من المفروض أن يتضمنها هذا البحث فأنا مستعد لتقبل أي ملاحظة مفيدة وإضافتها وليكون أي نقد موجه هو نقد ايجابي الهدف منه وضع الأمور في نصابها الصحيح .

علما إن معظم المعلومات عن المسجد استقيتها من وجودي في المسجد ولله الفضل والمنة من أول تأسيسه وكذلك من بعض الشخصيات التي كان لها دور في المسجد وخاصة أخونا الشيخ الفاضل الحاج صبحي أبو قطيش حيث نفعنا بتفاصيل مهمة.

نسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وان لا يجعل لأحد فيه شيئا. اللهم أمين. وأبدأ:

بفضل المسجد في الإسلام:

أحببت أن أقدم بأهمية المسجد في الاسلام لمناسبته للموضوع :فللمسجد أهمية عظيمة في الإسلام لذلك عندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة  أسس مسجد قباء خلال وجوده عند بني عمرو بن عوف حيث مكث عندهم أربع عشرة ليلة.فبالإضافة إلى انه كان مكان للعبادة والتقرب إلى الله ففيه كانت تنطلق الجيوش وتحل المشاكل وكانت المساجد منابرا لتعلم العلوم الشرعية وملجأ للفقراء والمحتاجين.

 قال تعالى :{وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً }الجن18.

أن المساجد لعبادة الله وحده, فلا تعبدوا فيها غيره، وأخلصوا له الدعاء والعبادة فيها؛ فإن المساجد لم تُبْنَ إلا ليُعبَدَ اللهُ وحده فيها, دون من سواه، وفي هذا وجوب تنزيه المساجد من كل ما يشوب الإخلاص لله, ومتابعة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.(التفسير الميسر).

قال عز وجل: {قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ }الأعراف29.

قل -أيها الرسول- لهؤلاء المشركين: أمر ربي بالعدل, وأمركم بأن تخلصوا له العبادة في كل موضع من مواضعها, وبخاصة في المساجد(التفسير الميسر).

وقال تعالى : {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَـئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ }التوبة18.

لا يعتني ببيوت الله ويعمرها إلا الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر, ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة, ولا يخافون في الله لومة لائم, هؤلاء العُمَّار هم المهتدون إلى الحق.(الميسر).

أما في السنة النبوية: فقد حض الإسلام على بناء المساجد ورتب على ذلك الأجر العظيم   فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من بنى لله مسجدا يذكر فيه بنى الله له بيتا في الجنة .(رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه: تحقيق الألباني صحيح لغيره ).

كما جعل الله الأجر لعمارها والساعين اليها فعَنْ أَبِي هريرة عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ غَدَا إِلَى الْمَسْجِدِ وَرَاحَ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُ نُزُلَهُ مِنْ الْجَنَّةِ كُلَّمَا غَدَا أَوْ رَاحَ.(رواه البخاري).

ولعظم فضل المسجد كان من السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة رجل معلق قلبه بالمساجد.

إخواني الكرام هذه بعض الآيات والأحاديث في فضل المساجد ويوجد غيرها كثير لمن أراد الزيادة.

تأسيس مسجد القدس في حي البلديات :

إخواني الكرام أنا متأكد أن كل من ارتاد مسجد القدس في حي البلديات كانت له ذكرياته الجميلة في كنف ذلك المسجد من لقاءه بالإخوة المصلين والأصحاب فكان الصغير يلتقي بالكبير والبعيد بالقريب وهكذا. لقد كان مسجد القدس من أهم مساجد بغداد من حيث كثرة المصلين فيه حتى ليمتلئ المصلى رغم كبره بالمصلين أو يكاد في صلاة المغرب والعشاء وهذا لا يحصل الا بالنادر في غيره من المساجد أما صلاة الجمعة فحدث ولا حرج.

قبل بناء جامع القدس كان المصلون في الحي الفلسطيني في منطقة البلديات يصلون في مدرسة العودة وخاصة صلاة الفجر والعشاء والتراويح  في  رمضان وكان يؤمهم آنذاك.

1-    الحاج شيبان احمد محمود العواصي رحمه الله واسكنه فسيح جناته .

2-    والأخ محمود احمد الحنون أبو بشار حفظه الله .

3-    والحاج صالح الرضوان رحمة الله .

ومن ثم انتقل المصلون إلى احد أسطح العمارات التي لم تكتمل ليصلوا عليها.

بعد ذلك انتقلوا إلى المشغل. وهذا كان خاصة في رمضان حيث يقوم الحاج أبو ثامر حفظه الله  بأداء الأذان . وحدث ذلك أبان حقبة السبعينات وبداية الثمانينات . ونتيجة لحاجة المنطقة لمسجد وكثرة المصلين في العمارات السكنية للفلسطينيين تقدم عدد من وجهاء الجالية الفلسطينية بطلب للحكومة العراقية من اجل الموافقة على بناء مسجد بالمنطقة ووافقت الحكومة آنذاك على هذا الطلب وتمت متابعة المعاملة في دوائر الدولة من قبل كل من:

1-أبو محمد اللموني رحمه الله .

2-ومصطفى الشيخ شاكر.

3-مصطفى أبو توفيق المشينش رحمه الله .

وبعد ذلك بوشر ببناء المسجد  من قبل وزارة الأوقاف العراقية في 1982 م وبعد إكماله تم افتتاحه بتاريخ   19 \4 \ 1984 وكان هناك احتفال حضره وزير الأوقاف آنذاك عبد الله فاضل  وكنت ممن حضر هذا الحفل ولله الحمد .

تبلغ مساحة المسجد الكلية 1000م2 ومساحة المصلى 500م2 ويستوعب لحوالي 1000مصلٍّ .

استلم إدارة المسجد عند افتتاحه الشيخ صبحي أبو قطيش خطيب وإمام بدون تكليف أي تطوع وكان يساعده بالإمامة الحاج صالح الرضوان رحمه الله .

مكونات المسجد وما أضيف إليه لاحقا :

1-  مصلى مساحته 200 م2 تقريبا.

2-  غرفة للإمام أضيفت سنة 1999م2.

3-  تم بناء غرفتين واحدة مخزن والأخرى لخادم المسجد وذلك بتعاون المصلين مع الحاج صبحي حفظه الله في البناء وبتمويل من أبناء الحاج أبو جهاد رحمه الله  .

4-  تم بناء بيت للإمام والخطيب في 2001م.

5-  تم بناء قاعة لاستقبال المعزين . وذلك بتمويل من أبناء أبو جهاد صاحب معامل الألبان رحمه الله. أغلقت بعد استهداف المساجد لضرورات أمنية وتحولت بعد ذلك إلى مصلى للنساء في رمضان رزق الله الأجر لابو جهاد على كل من صلى فيها.

6-  بناء مكتبة شرعية وملحقاتها وصف دراسي لدراسة العلوم الشرعية بعد الاحتلال بإشراف الشيخ أيمن وشباب المسجد في الشهر العاشر تقريبا من سنة 2003م.أغلقت المكتبة بعد استهداف المساجد.

7-  بناء مغسل للموتى تقريبا في 2004 _ 2005بواسطة أهل الخير من شباب السجد وغيرهم. تم تجهيزه بأكفان وغيرها من مستلزمات تغسيل الموتى.

8-  تم بناء حائط خارجي يحيط بالحديقة بعد 2006 م وإضافة أبواب ومظلات لها وأماكن للحراس وذلك للحفاظ على المصلين بواسطة أهل الخير من شباب المسجد. أما من ناحية العمل فقد  تم بناء غالب الحائط بواسطة الأخ أبو ادهم ومن معه من حراس المسجد .

9-  تم تبديل الباب القديم بباب جديد كبير بعد 2006 لحماية المصلين بواسطة أهل الخير من شباب المسجد.

10-  تم تأسيس حديقة خارجية وبعض الممرات لدخول المصلين بعد 2006 بواسطة أهل الخير من شباب المسجد . تم توسعتها بعد ذلك.

11-  بعد 2007 تم صبغ المسجد والقبة وبناء غرفة للحراس في الحديقة الخارجية وتبديل أبواب دورات المياه وبناء سقيفة بتمويل من ديوان الوقف السني .

12- تم فرش المسجد ونصب محجر للمنبر ووضع مرمر على حائط المصلى وسواري المسجد بواسطة أهل الخير من شباب المسجد .

13-  هناك تعمير جديد في هذه الأيام من عام 2010 للمسجد من طلاء وغيره يقوم به شباب المسجد كما أن هناك مولدة وأجهزة تبريد سوف تنصب لاحقا.

14. بناء مصلى للنساء في عام 2000 بواسطة اهل الخير من شباب المسجد .

علما أن معظم تلك الإضافات كانت بمساعدة أهل الخير من رواد المسجد وغيرهم وكثير منها كانت تنفذ بصورة مباشرة من مصلي المسجد.

الخطباء والأئمة والموظفين في مسجد القدس:

أ‌-  خطباء مسجد القدس:

1- الحاج صبحي أبو قطيش : يعتبر الحاج صبحي من أبرز من خدم مسجد القدس ومنذ تأسيس أول حجر فيه إلى أن خرج من العراق في 2007 والكل يشهد بهذا ففي كل زاوية من زوايا المسجد تجد أثرا للشيخ صبحي حفظه الله  .فمن أذان إلى خطابة إلى زراعة حدائق المسجد وترتيبها وحراثتها بل كنا كل ما ندخل المسجد نجد الحاج صبحي بملابس العمل فإما في زراعة حديقة أو تصليح جهاز أو تعمير بل انه أصيب إصابة بالغة في احد يديه وهو يعمل بالمسجد ويبقى الساعات في العمل بالمسجد بل حتى في رمضان كان يفطر في المسجد أثابه الله . وكان يساعده في كثير من هذه الأمور ابن شقيقته  الأخ الفاضل أياد فريد حفظه الله.

 تم اعتقال الحاج صبحي من قبل القوات الأمريكية في 28\5\2006 وأطلق سراحه في الشهر السادس من 2007م ورغم الاعتقال عاود الحاج صبحي خدماته للمسجد ثم بعد حوالي شهرين غادر العراق نسأل أن يجعل كل ما قدمه في ميزان حسناته .

2- الشيخ سنان أبو ثامر: تم تعيين الشيخ سنان أبو ثامر في1986  وهو من سكان بعقوبة للخطابة فقط واستمر لغاية 1989م.

3- الشيخ مطيع داود أبو أسامة : بعد الشيخ سنان استلم الشيخ مطيع حفظه الله الإمامة والخطابة لغاية 1994 م .

كان الشيخ مطيع حفظه الله مثالا للخلق الكريم والمربي الفاضل . كما إن سمة التواضع سمة بارزة فيه . فهو يقبل الحق ولو ممن هو اصغر منه بكثير وتلك صفة لا تكاد تجدها في كثير من الناس . لقد كانت دروس الشيخ وخطبه مفيدة وممتعة وكان لها الأثر الطيب في تربية جيل على الدين الصحيح و على الفضائل ومحاسن الإسلام .  

4- الشيخ احمد محمد العاني: بعد الشيخ مطيع استلم الشيخ صبحي المسجد كإمام وخطيب لعدة أشهر حتى عين الشيخ احمد العاني حفظه الله في عام 1995 م .

بصراحة نقول ونعترف أن فترة الشيخ احمد العاني كانت من أكثر فترات المسجد استقرارا فقد استطاع هذا الرجل بحنكته وحسن تصرفه من جمع كلمة المصلين ورواد المسجد . وكان حفظه الله حلقة وصل بين الأوقاف ومصلي المسجد .

لقد كان لحسن خلق الشيخ وتواضعه الأثر في محبة الناس له حتى كان مصلي المسجد وخاصة الفلسطينيين يعتبرونه واحدا منهم حتى ترك المسجد مرغما بعد أن وصلته عدة تهديدات وصل بعضها إلى قذف بيته بقنبلة يدوية. لقد ترك الشيخ الفاضل احمد العاني المسجد بعد أحداث المساجد في 2006م وعاد في 2007 ولكنه بعد التهديد غادر المسجد مره ثانية وتم نقله رسميا في 2008 م وكله حسرة على فراق هذا المسجد الذي أحبه الشيخ احمد وبادله الحب مصلي ذلك المسجد كان من نشاطات الشيخ حفظه الله الاشراف على دورات تحفيظ القران في العطل الصيفية والقيام بعقود الزواج واصلاح المتخاصمين كما أنه كانت عنده دروس وخاصة في رمضان وغيره نسأل الله ان تكون في ميزان حسناته  .

5- الشيخ أيمن معين الشعبان:

عين الشيخ أيمن كإمام وخطيب ثاني بداية 2004م بوجود الشيخ احمد العاني حفظه الله. يعتبر الشيخ أيمن من خريجي وممن تربى في جامع القدس . وكان حفظه الله مثالا للشاب النشط في الدعوة إلى الله والتواصل مع الجالية الفلسطينية في العراق وحل مشاكلهم خاصة بعد الاحتلال والاستهداف الطائفي كما انه ذو خلفية علمية جيدة. وانه خلف كثير من النشاطات التي كانت في المسجد.  وبعد الشعور انه مستهدف من قبل المليشيات الطائفية غادر العراق في الشهر السابع من 2006.

6- الشيخ حسن طالب:

يعتبر الشيخ حسن هو كذلك ممن تربى في جامع القدس وكان قبل ذلك يصلي في جامع المشتل ويعتبر مثالا للخلق الرفيع علما انه يمتلك خلفية جيدة في الأدب العربي والشعر.

وقف خطيبا بعد سفر الشيخ أيمن وتحمل أعباء ادارة المسجد بعد مغادرة عدد من الإخوة المسؤولين عن المسجد وفي فترة عصيبة. اعتقل الشيخ حسن في 13\9\2008واطلق سراحه في 7\12\2008 بعدها استمر على الخطابة في المسجد إلى أن غادر العراق بسبب سوء الوضع الأمني.

7- الشيخ أبو لؤي:

بعد أن غادر الشيخ حسن العراق قام بأعباء الخطابة الشيخ أبو لؤي وهو من وجهاء الجالية الفلسطينية في العراق ومن رواد المسجد وهو ذو أخلاق عالية ويمتاز باحترام المجتمع الفلسطيني ومستمر بالخطابة إلى الآن  حفظه الله.

ب- من تصدر إمامة المسجد الكثير وفيهم من شباب المسجد منهم  :     

1- الشيخ صبحي أبو قطيش.

2- الحاج صالح الرضوان رحمه الله.

3- الشيخ مطيع حفظه الله.

4- الأخ الفاضل علي الجبر أبو جبر رحمه الله .

5- الأخ الفاضل موسى كايد حفظه الله.

6- الأخ محمد صبحي أبو قطيش.

7- الأخ أبو عمر الملحم.

8- الشيخ أيمن حفظه الله.

9- الشيخ حسن حفظه الله.

10- الأخ الفاضل خليل أبو أياد الجياب.

وغيرهم كثير ولكن أعرضت عن ذكرهم للظرف الذي يمر به العراق.

ج- المؤذنون:

عن مُعَاوِيَةُ رضي الله عنه سَمِعْتُ:

رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ(رواه مسلم).

قام بواجب الأذان في المسجد الكثير ومن أبرزهم:

1- الشيخ صبحي أبو كطيش حفظه الله.

2- الأخ الفاضل علي جبر رحمه الله .

3- الحاج أبو خالد النبهاني رحمه الله .

4- الحاج أبو محمد  لحمة رحمه الله .

5- الأخ محمد رجا حفظه الله.

6- الأخ منصور حمادة حفظه الله.

7- الأخ حسين محمد خميس أبو محمد حفظه الله.

8- الأخ مهند عكرم حفظه الله.

9- الأخ محمد العزاوي رحمه الله.(قتل وهو متوجه  للصلاة في جامع القدس يوم الجمعة) عام 2007.

10-  الأخ أبو عبد العزيز رحمه الله(قتل في المسجد على يد مغاوير الداخلية)بتاريخ 13/3/2007.

11- الأخ محمد أبو زهرة حفظه الله.

12- الأخ محمد صبحي أبو كطيش حفظه الله.

13- الأخ محمد محمود المجيد حفظه الله.

وغيرهم من الأخوة الفضلاء.

د- خدم المسجد :

لقد امتاز مسجد القدس بالنظافة البالغة منذ افتتاحه والى الآن وذلك لتكاتف المصلين على هذا الأمر حتى انك لتجده في بعض الأحيان كخلية نحل من كثرة الشباب والأطفال وكبار السن الذين يقومون بواجب النظافة وخاصة ليلة الجمعة والأعياد وغيرها.

من أهم من قام بخدمة المسجد :

1- أسعد حبيب شاطي:

 تعين في المسجد من عام 1985 م ولحد الآن.

2- الأخ منصور حمادة:

عمل في المسجد من 1990م إلى 1995م وكان حفظه الله مجدا في عمله ومطيعا وخدم المسجد خدمة جيدة.

3- الأخ محمد رجا:

عمل الأخ محمد رجا في المسجد من 1994م إلى 2006م لقد كان الأخ محمد رجا مثالا للشاب المثابر النشيط وقد أتم عمله بأفضل ما يكون وكل من عرفه شهد له بذلك . لقد كان الأخ محمد مطيعا يسمع كلام من هو اكبر منه ويحترمه . وكان متفانيا في عمله وخلال فترة تواجده كان المسجد على أفضل ما يكون حتى أصبح المسجد جزء من شخصيته نسأل الله أن يوفقه ويجعل ما قدمه خالصا لوجهه الكريم غادر الأخ محمد العراق نتيجة لسوء الوضع الأمني .

4 - كنان محمد البرة من 2006 إلى 2007  :

لقد قام الأخ كنان بإدارة المسجد في فترة تعتبر من أصعب وأخطر الفترات التي مرت على العراق حيث كان الوضع الأمني منفلتا والمليشيات تهاجم المساجد. ولكن الأخ ثبت وصبر وكان يهتم بنظافة المسجد وإدارة شؤونه الخدمية بكل إخلاص وتفاني نحسبه كذلك والله حسيبه إلى أن غادر العراق نتيجة لسوء الوضع الأمني.

5-الأخ حسين ابو محمد: خدم المسجد قرابة سنتين وكان حفظه الله مثال للخلق الطيب .

 هـ- وجهاء المسجد :

كان من رواد المسجد الكثير من كبار السن والعقلاء الذين كانوا زينة المسجد و كان لهم الدور الكبير في مسيرة الخير التي واكبت المسجد ومن هؤلاء وجلهم ممن عاصر خروج فلسطينيي العراق من فلسطين .

1- الحاج أبو حامد رحمه الله: كل من عرف هذا الرجل عرف ماله من فضل على هذا المسجد ومن صلى فيه فقد كان معلما للقران فعلم الصغير والكبير وفي الحديث عَنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَه.ُ(رواه البخاري) . حتى انه كان يجلس يوميا أربع ساعات يعلم المصلين قراءة القران وتعلم كثير من الشباب على يديه وقسم منهم أصبح إماما بعد ذلك نسأل الله أن يجعل هذا في ميزان حسناته .

2- أبو محمد المصلاوي: رجل كبير وقور كان حريصا على معظم الصلوات في المسجد غادر المنطقة بعد قتل ابنه محمود بواسطة المليشيات وهو أيضا من رواد المسجد  . 

3- الحاج مصطفى مفلح الملحم رحمه الله: كان من رواد المسجد والحريصين على الصلاة فيه.

4- الحاج عبد الهادي حمدان أبو حمدان رحمه الله: كان من رواد المسجد مات في سوريا بتاريخ14/3/2010م ، حيث غادر العراق عام  2007 م بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.

5- الحاج مصطفى الجياب : من رواد المسجد ويعتبر من وجهاء الجالية الفلسطينية وكبرائهم.

6- الحاج أبو خالد النبهاني رحمه الله: كان يعمل مؤذنا لدى وزارة الأوقاف وهو من رواد المسجد.

7- الحاج صالح الرضوان رحمه الله: كان يؤم الفلسطينيين من قبل بناء المسجد وبعد بناءه مات في فلسطين بعد  رجوعه من صلاة الجمعة في الاقصى وتوفي في رام الله رحمه الله في عام 1999م .

8- الأخ الفاضل درويش أبو رياض رحمه الله:من رواد المسجد.

9- الحاج أبو سليم رحمه الله : من رواد المسجد.

10-  الحاج محمود مفلح الملحم رحمه الله: رجل كبير وكان مواظبا على الصلوات في المسجد إلى أن توفاه الله عز وجل علما انه كان من مجاهدي فلسطين قبل 1948.

11- الحاج محمد الحنون رحمه الله : كان من رواد المسجد رحمه الله .

12- الحاج شاكر العاني رحمه الله : كان من رواد المسجد رحمه الله وهو رجل صاحب طرفه وكان ذا علاقة طيبة بالمجتمع الفلسطيني.

13- الحاج محمد معيقل رحمه الله: كان من رواد المسجد رحمه الله .

14- الأخ الفاضل موسى كايد حفظه الله: من المواظبين على الحضور في المسجد وكان يؤم المصلين أحيانا.

15- الأخ الفاضل سعيد عبد المعطي: من المواظبين على الحضور في المسجد.

15-الأخ محمد النايف أبو محمود: الأخ من مصلي مسجد القدس وكان متواضعا وحريصا على توجيه الشباب لما فيه الخير غادر العراق بسبب سوء الوضع الأمني.

16-الحاج احمد أبو العبد الحردان رحمه الله:من رواد المسجد .

17-محمود صيدم حفظه الله: يعتبر الأخ محمود من النشيطين في المسجد وهو أخ متعاون وله مشاركات طيبة في إدارة المسجد . غادر العراق في 18\3\2006 بسبب سوء الوضع الأمني. 

18- الحاج أبو عليان رحمه الله:من رواد المسجد توفي في عمان بتاريخ 11\1\2007م رpمه الله.

19- الحاج أبو ياسين حفظه الله:من رواد المسجد.

20-الأخ خليل الجياب حفظه الله: من رواد المسجد وكان يؤم أحيانا.

21- الحاج ابو محمد الحيالي رحمه الله : جار المسجد ومن المصلين فيه وحريص على فعل الخير مات قبل ثلاث سنوات تقريبا رحمه الله.

22-الاخ ابو انس العبيدي رحمه الله: من رواد المسجد والحريصين على فعل الخير.

23- الحاج عصام العاني رحمه الله: من رواد المسجد رحمه الله.

24- الحاج عبد الله قدسية أبو محمد رحمه الله: من رواد المسجد والمقربين للحاج صبحي وكان له دور في إدارة المسجد .

25- الأخ عمر فارس الشيخ قاسم رحمه الله: كان من المواظبين على الصلاة في المسجد توفي في سوريا عام 2009 .

25- الأخ عبد الرحمن جبر الأسعد أبو عز الدين حفظه الله : أيضا كان من رواد المسجد والمحافظين على الصلوات فيه.

هذا ما تذكرته من ذكر الوجهاء وكبار السن الذين داوموا على الصلاة في المسجد  وان فاتني احد فانا مستعد لقبول أي معلومة قد أكون نسيتها . نسأل الله أن يأجرهم على سعيهم لبيوت الله وكما قال صلى الله عليه وسلم : مَنْ غَدَا إِلَى الْمَسْجِدِ وَرَاحَ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُ نُزُلَهُ مِنْ الْجَنَّةِ كُلَّمَا غَدَا أَوْ رَاحَ (رواه البخاري).

نشاطات مسجد القدس:

فبالإضافة إلى أن مسجد القدس كان مكانا للتعبد والتقرب إلى الله فقد كان للمسجد نشاطات كثيرة كان لها الأثر الكبير في نفوس الناس وسبب لحبهم هذا المسجد والتعلق به.

ومن هذه النشاطات:

1- دورات لحفظ القران الكريم للطلاب: حيث كانت هذه الدورات مواكبة للمسجد منذ بدايات إنشاءه والمسؤول عنها هم من تولى إمامة المسجد في كافة الفترات. وكان لشباب المسجد الدور الفاعل في ادراة تلك الدورات والتدريس بها . كما انه تم تقديم الجوائز للمتفوقين وبقية المشاركين في تلك الدورات من أهل الخير من شباب المسجد أما بعد الاحتلال فقد ساهمت مؤسسة الأكناف في تقديم الجوائز لبعض تلك الدورات بإدارة الأخ الفاضل أبو انس حفظه الله بالإضافة لشباب المسجد.

2- نشر العلم الشرعي : وقام بهذا المركز الثقافي في المسجد حيث كانت تدرس فيه علوم العربية والفقه والحديث والتفسير وعلى يد مشايخ متخصصين وكان الحضور كثيف ومن كافة المناطق المجاورة لقد اشرف على هذا الجهد الشيخ الفاضل أيمن معين الشعبان حفظه الله وعدد من الإخوة الفضلاء ولكن المشروع توقف نتيجة لسوء الوضع الأمني.

3-    مساعدة المعوزين والمحتاجين : لقد دأب المسجد على مساعدة أهل الفاقة والعوز وخاصة بعد الاحتلال حيث تفاقم الوضع الإنساني وكثر عدد المهجرين من الفلسطينيين والإخوة العراقيين فقام المسجد بواجبه وحسب الإمكانية  في تقديم المساعدات من مواد غذائية وأغطية وفراش ومدافيء كهربائية . وقام بهذه الجهود الشيخ أيمن حفظه الله بمساعدة شباب المسجد عبر المركز الثقافي في المسجد.  كما قام الشيخ احمد العاني بجهود مشكورة في هذا المضمار. بالإضافة إلى جهود الأخ أبو انس في توزيع المواد الغذائية على المحتاجين.

4- توفير غاز الطبخ للمجمع بعد الاحتلال: بعد احتلال بغداد كانت هنالك شحة كبيرة في توفير الغاز للمواطنين فقام المسجد بتوفير تلك المادة وتحمل أعبائها والمسؤولية عنها وتنظيم توزيعها أخونا الفاضل محمود صيدم حفظه الله وساعده في ذلك بعض شباب المسجد ولا ينسى كم هو شاق ذلك العمل نسأل الله أن يكتب الأجر للأخ الفاضل محمود صيدم على سعيه.

5- فتح عيادة طبية وصيدلية في المسجد: كذلك تم فتح عيادة طبية وصيدلية تابعة لها بعد احتلال بغداد في المسجد وتحمل المسؤولية عنها وتوفير الأدوية كذلك الأخ محمود صيدم حفظه الله وبعض شباب المسجد أغلقت فيما بعد بعد فتح المستشفيات الحكومية.

6- توزيع لحوم الأضاحي على المحتاجين: كانت تذبح الأضاحي من أهل الخير ومن شباب  المسجد  في المسجد أو خارجه وتوزع لحومها على المحتاجين .

7- تغسيل الموتى: كان كثير من الإخوة ومن شباب المسجد يقومون بمهمة تغسيل الموتى في المجمع وخارجه وخاصة بعد بناء مغسل الموتى بالمسجد حيث تم تغسيل كثير من الإخوة المغدورين بسبب المليشيات نسأل الله أن يكتب لهم الأجر اللهم أمين .

وهناك جهود كثيرة تركت الأثر الطيب في نفوس الناس كان يقوم بها أئمة المسجد ووجهاءه منها عقود الزواج وحل المشاكل بين الناس والتواصل مع المرضى والمعوزين وغيرها من أمور البر جزى الله القائمين بها خيرا .

8- صندوق زكاة : كان في المسجد صندوق للزكاة يتكفل بإعانة 250 عائلة فقيرة والمسؤول عنه الشيخ احمد العاني حفظه الله والحاج صبحي أبو قطيش والأخ محمود صيدم والحاج عبد الله قدسية رحمه الله والأخ عبد الله الأسعد.

9- دورات شرعية للنساء: كانت هنالك دروس مستمرة للنساء وكذلك تحفيظ للقران تقوم فيها بعض الأخوات الفاضلات .

الهجمات الطائفية التي تعرض لها جامع القدس:

قال تعالى {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }البقرة114.

لقد نال جامع القدس نصيبه من الهجمات الطائفية كما نال غيره من العشرات من مساجد بغداد وغيرها من المدن.

ولكن بفضل الله أولا ثم بفضل كل من تواجد فيه بعد تلك الهجمات من الطفل الصغير إلى الرجل الكبير إلى المرأة التي كانت تصلي التراويح والجمع كل أولئك كان لهم الفضل بعد الله في استمرار مسيرة المسجد دون توقف وفي مقدمة هؤلاء من تصدى لخدمة وحماية المسجد من حراس و خطباء وأئمة ومؤذنين ومنظفين وإداريين. في تلك الحقبة المظلمة من تاريخ العراق كان مجرد الحضور للمسجد هو مخاطرة بحد ذاتها ربما تعرض أي فرد إلى القتل أو الاعتقال  وقد حدث هذا كما سوف نبين . إن هذه الوقفة البطولية لتستحق أن تكتب بماء الذهب ولكن جزاء الله خير وأوفى فجزى الله الجميع خير الجزاء.

1- أولى الهجمات على مسجد القدس كانت 22\2\2006 وهو يوم الهجوم على المساجد حيث هجمت المليشيات على المسجد بعد الظهر واستطاعت أن تدخل المسجد لفترة بعد نفاذ ذخيرة الحراس ولكن بتعاون أهالي المجمع مع الحرس مع بعض الشباب استطاعوا إخراجهم من المسجد وخلال فترة وجيزة تعد بالدقائق في معركة شرسة استمرت حوالي ساعة . بعد ذلك كر المهاجمون بعد صلاة العصر وحدثت معركة ثانية وبفضل الله لم يتمكنوا من دخول المسجد . ورفع الأذان في نفس اليوم لكل الصلوات والحمد لله. أما الخسائر فكانت جرح بعض الأخوة يقدر عددهم بخمسة أفراد عافاهم الله.

2- أما الهجوم الثاني  فهو هجوم المليشيات يرافقه قصف للمجمع وباب المسجد:

بعد قصف المجمع الفلسطيني في 13\12\2006 شن مسلحون هجوم على المسجد من اتجاهين من اتجاه شارع البلديات والآخر شارع الحسينية ولكن الحراس تصدوا للهجومين تلا ذلك قصف بالهاونات لمكان تجمع الحراس وبعض سكان الحي بالقرب من باب المسجد أسفر عن مصرع الأخ أبو انس العراقي رحمه الله وهو احد مصلي المسجد والبنت عائشة احمد إسحاق رحمها الله.لتكون الحصيلة مقتل  7 أفراد في ذلك اليوم نسأل الله أن يكونوا شهداء ويتغمدهم الله بواسع رحمته.  

3- هجوم رمضان في 19\10\2006: يعتبر هذا الهجوم هو اعنف وأخس هجوم حدث للمسجد من ناحية الزمان والمكان. حيث قصد المهاجمون خروج المصلين من باب المسجد بعد صلاة التراويح في رمضان. فقاموا بقذف طريق المصلين بسبع قذائف عيار 82 ملم(صناعة 2006) أدت إلى مصرع ثلاثة من الإخوة وهم الأخ زكريا محمود والأخ مروان قدري والأخ عامر عثمان نسأل الله أن يكونوا شهداء ويسكنهم فسيح جناته وجرح 13 آخرين تم إخلائهم إلى المسجد. وبينهم ذو جروح بليغة من ضمنهم الأخ عامر ملحم الذي يعاني من إصابته إلى الآن .

بعد عملية القصف تم إطلاق نار كثيف من المدافعين عن المسجد تلاه تهدئة الموقف من قبل إدارة المسجد . بقي الجرحى أكثر من ساعة ينزفون دون وصول سيارات الإسعاف إليهم وتم نقلهم إلى المستشفيات بطريقة شخصية من قبل بعض المتطوعين. هذه الجريمة تعد وصمة عار في جبين مرتكبيها ولكن {وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ }إبراهيم42.

4- هجوم مغاوير الداخلية على المسجد في 13\3\2007:قامت مجاميع من مغاوير الداخلية بالهجوم على المسجد وإطلاق النار عليه بصورة عشوائية بعد قتل حارس المسجد الأخ جمال أبو عبد العزيز حيث قتل أمام عيني ورايته رفع إصبعه بالتشهد قبل سقوطه على الأرض.

قام أفراد المغاوير باقتحام المسجد والقيام بإطلاق العيارات النارية داخل المسجد إضافة للسباب والشتائم. ولكن بعد فترة وبعد اشتباك مع بعض الشباب فروا هاربين واستطاع المصلون الخروج من المسجد سالمين والحمد لله.

5- في 13\9\2008 قامت قوات من المغاوير باقتحام مسجد القدس وتفتيشه ومصادرة أسلحة الحرس وبعد ذلك قامت تلك القوات باعتقال خطيب المسجد الشيخ حسن حفظه الله حيث بقي عدة أشهر إلى حين إطلاق سراحه.

6- انفجار عبوة ناسفة وضعت بالقرب من المسجد في 2006 تقريبا حيث سببت أضرارا بحائط المسجد وبابه الخارجي وتكسير زجاج المسجد وبعض أثاثه كادت شظايا تلك العبوة أن تقتل احد حراس المسجد لولا حفظ الله عز وجل.

هذه مجمل الهجمات التي تعرض لها المسجد بعد الاحتلال ولم نذكر المضايقات والتهديدات وغيرها من الاستفزازات التي تعرض لها ذلك المسجد وعلى مدى سنين الاحتلال.

لقد صبر حراس المسجد والمسؤولين عنه في تلك الظروف ووقفوا وقفة شجاعة حيث تعرضوا إلى ضغط عصبي ونفسي نتيجة خطورة الموقف ولكنهم تجاوزوا المحنة بفضل الله عز وجل نسأل أن يجعل موقفهم هذا في ميزان حسناتهم . ولهم بشارة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عينان لا تمسهما النار : عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله " . (رواه الترمذي تحقيق الألباني: صحيح) .

لقد غادر معظم من دافع عن المسجد العراق بعد تعرضهم التهديدات ومضايقات نتيجة موقفهم البطولي في حمايته. 

ضحايا المليشيات الطائفية من رواد جامع القدس:

قال تعالى {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً }الإسراء33.

لقد تعرض مصلو مسجد القدس إلى الاغتيال والتطهير الطائفي كما تعرض كثير من رواد مساجد بغداد بل كان له الحظ الأوفر من تلك الأعمال البربرية والتي لم يراعي مرتكبيها لمسلم حرمة. نسأل الله يجعل كل المغدورين شهداء وان يتغمدهم الله بواسع رحمته.

1- الأخ جمال سعيد رحمه الله مات في 24\2\ 2006 جراء إطلاق النار عليه أمام محله بالبلديات قبل أيام من ذلك.

2- الأخ إحسان حسين مناع رحمه الله قتل في 30 \1\2004 هو وابنه احمد جراء سقوط صاروخ على المجمع السكني.

3- احمد أحسان حسين مناع رحمه الله.

4- جمال محمود الحردان أبو عبد العزيز رحمه الله: قتل في المسجد على يد مغاوير الداخلية في 14\3\2007.

5- سمير خالد الجياب رحمه الله: قتل في 22\2\2006 م في البلديات على يد جيش المهدي في يوم مهاجمة المساجد.

6- محمد علي حسين الجياب : تم خطفه من محله في منطقة الشيخ عمر وتم قتله وتشويه جثته في 30 \7\2006م.

7- محمود المصلاوي رحمه الله: وهو من رواد المسجد وجاره خطف من محله في بغداد الجديدة وتم العثور عليه وقد شوهت جثته رحمه الله في شهر 10/2006.

8- نصير قدوري فرج الله عنه : تم اعتقاله هو وإخوته وعددهم ثلاثة من قبل الشرطة الحكومية قبل أحداث المساجد ولم يعثر عليهم إلى الآن.

9- احمد قدورى فرج الله عنه:

10- وشقيقهم الثالث.

11- حيدر أبو حذيفة فرج الله عنه: تم خطفه قبل أحداث المساجد ولم يعثر عليه إلى الآن.

12- أبو انس العراقي رحمه الله: كان جار المسجد وقتل بقصف بقذيفه هاون وقعت قرب باب المسجد في 13\12\2006.

13- زكريا محمود رحمه الله: قتل في قصف رمضان في 19\10\2006 .

14- مروان قدري رحمه الله: قتل في قصف رمضان 19\10\2006.

15- احمد يحيى احمد الحديدي رحمه الله: قتل في 12\10\2006على يد مسلحين في سوق العمارات السكنية.

16- أياد شعبان أبو عبد الله رحمه الله : قتل بعد خطفه من منطقة الثورة في 11\3\2006 .

17- مظفر فرج حمدان رحمه الله:قتل على يد مسلحين في منطقة البلديات.

18- أثير سمير رحمه الله: الأخ أثير من المداومين على صلاة الفجر وحريص على حراسة المصلين رحمه الله قتل في زيونة في 21\7\2006

19- علاء حسن مبدي رحمه الله : قتل في 17\5\2004 .

20- ظافر دواس مبدي رحمه الله: قتل في منطقة الصدرية في 3\10\2004 م على يد مسلحين وهو من شباب المسجد النشيطين ولم مشاركة في فعاليات المسجد.

21- غسان دواس مبدى رحمه الله: قتل في منطقة الصدرية في 3\10\2004.

22- عوض النمر رحمه الله: مات رحمه اثر نوبة قلبية نتيجة سماعه خبر قتل صهره ظافر في 3\10\2004 وهو من وجهاء الجالية الفلسطينية .

23- حسن مبدى رحمه الله : قتل في 3\10\2006 في منطقة الصدرية على يد مسلحين.

24- علي مفلح رحمه الله: قتل في منطقة الصدرية في 3\10\2006على يد مسلحين.

25- أمين حسين خليفة رحمه الله : في 17\5\2004.

26- محمد عارف رحمه الله : قتل في 13\7\2003م في انفجار في منطقة زيونة.

27- إبراهيم لطفي شلبي رحمه الله : تم خطفه من محله في المشتل وجد بعد ذلك مقتولا في 7\12\2006م.

28- محمد العزاوي رحمه الله: تم اغتياله في منطقة المشتل وهو متوجه إلى مسجد القدس في يوم الجمعة رحمه الله.

29- عادل محمد عطية : تم خطفه من محله في البلديات في 15\1\ 2006 ثم قتله.

30- سمير جميل رحمه الله: تم خطفه من محله في الباب الشرقي عثر عليه مقتولا في 14\1\2006.

31- عدي صبحي أبو خليفة: تم خطفه من محله في بغداد الجديدة في 23\9 2006 ولم يعثر عليه لحد الآن .

32- حسين حسني رحمه الله: قتل بيد مسلحين اقتحموا بيته في المجمع السكني في 9\6\2006م.

33- الحاج ذيب عبد القادر ذيب ملحم: خطف من بيته على يد مسلحين في 30\5\2007م ولم يعثر عليه لحد الآن.

34- زهير مسعد شعبان رحمه الله : قتل بقصف المجمع بالقذائف في 13\12\2006م.

35- خالد محمد صادق : تم خطفه في 31\7\2006 م ولم يعثر عليه لحد الآن.

36- زياد صالح محمود زيادة رحمه الله : قتل على يد القوات الأمريكية بإطلاق عشوائي في 5\9\2005م. وهو ممن كان يخد م  المسجد.

37- معروف راشد بشر رحمه الله: تم خطفه من محله في منطقة الكمالية تعرض للتعذيب  وشوهت جثته 28\9\2005م.

38-  خالد مصطفى المقبل:خطف في  22\1\2006م ولم يعثر عليه

39- الأخ أبو انس العبيدي رحمه الله : قتل على يد مسلحين غرب بغداد.

                                                      

مسجد القدس بعد الاحتلال:

لقد مر مسجد القدس بعد الاحتلال بمرحلة عصيبة حاله حال بقية مساجد بغداد فمن جهة تركيز القوات الأمريكية على بيوت الله واتهامها أن أعمال المقاومة تخرج منها فأصبح كل من يرتاد المساجد متهم حتى تثبت براءته . بالإضافة إلى الاستهداف الطائفي من قبل المليشيات المتنفذة والأجهزة الأمنية وخاصة بعد أحداث المساجد . كما إن توجه الناس للمساجد لقضاء حوائجهم وحل مشاكلهم التي تفاقمت بعد الاحتلال . كل هذا كان يشكل عبئا مضاعفا لكل من يتصدر لإدارة المسجد سواء كان خطيبا أو إماما أو خادما اوحارسا أو حتى مصليا .

فمجرد وجوده في المسجد يمثل خطورة لايستهان بها وقد مر ذكر بعض  الأمثلة العملية على هذا . لقد تحمل إخوانكم في المسجد الحمل الكبير والجهد الثقيل لإبقاء هذا المعلم مفتوحا ويؤدي دوره ويسمع فيه صوت الأذان رغم خفوت هذا الصوت في كثير من المساجد المحيطة به ولحد هذه اللحظة .

إن هذا الأمر لا يأتي من فراغ بل من جهود وتفاني العاملين  في المسجد وحسن تعاونهم وتنظيمهم وإخلاصهم نحسبهم كذلك والله حسيبهم  ومنذ دخول أول محتل إلى هذه اللحظات .

وانا على يقين أن كل من غادر العراق منهم وترك خدمة المسجد غادرة وكله ألما وحزنا على فراق هذا المسجد المبارك أولا. ولتعرضة إلى خطورة على حياته فيقدم حفظ النفس حينئذ وكما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما غادر مكة وهي أحب البقاع إليه .

إخواني الكرام إن حفظ المسجد واستمراره بالقيام بدوره لم يأتي هكذا صدفة عابرة بل هو عمل ليله موصول بنهاره فمثلا كانت الحراسات ليلا ونهارا وعلى مدار الساعة والكل يعرف هذا . فالشكر والعرفان موصول لكل من خدم وصلى في المسجد من أول تأسيسه إلى الآن . ولكن من عمل بالمسجد بعد الاحتلال له خصوصية ولا نستثني احدا كل العاملين إلى حد هذه اللحظة . إخواننا الكرام موقفنا أن نشكر هؤلاء وندعوا لهم أن يسدد خطاهم على هذا العمل العظيم الذي عملوه الا وهو حفظ بيت الله وعمارته وكما قال تعالى {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَـئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ }التوبة18.

إخواني الكرام نحن لا ندعي الكمال لأحد فالكمال لله وحده وعمل ابن ادم يشوبه النقص دائما.

ولكن الأحكام تطلق دائما على الغالب الأعم وعلى النتائج الحميدة والملموسة .

لقد علمنا الله سبحانه وتعالى أن لا نطلق الأحكام والاتهامات هكذا جزافا وبدون دليل فقال {...فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ }النور13.

أخي الفاضل الكريم لربما كلمة تودي بصاحبها في جهنم فعَنْ أَبِي هريرة عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ. (رواه البخاري) . سوف نسأل أخي الكريم عن كلامنا وألفاظنا اقلناها بحق أم بباطل قال تعالى {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18وعلمنا الله الانتكلم الابدليل وتثبت فقال جل شأنه {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً }الإسراء36.

إخواني الكرام بالنسبة لي ومن خلال مسيرتي في مسجد القدس لم أر من العاملين فيه وعلى مدى تأسيسه إلا كل خير وأمانه والى الآن والى كتابة هذه الأحرف وأنا متأكد أن الكل يشاطرني هذا الحكم إلا من كان يريد إصدار الاتهامات جزافا وبدون دليل أو أراد أن يصطاد في الماء العكر هدانا الله وإياهم سواء السبيل . وكما قال الشاعر: الدعاوى إن لم تقيموا عليها بينات أصحابها أدعياء.

الخاتمة:

إخواني الكرام هذا ما تذكرته من سيرة هذا المسجد المبارك  وأعانني ببعض المعلومات وذكرني بها قسم من الإخوة مشكورين .ولا ادعي أنني أتيت بكل ما يخص هذا المسجد فلو استقصيت كل ما يخصه لأتى بمجلد .

علما أنني تركت بعض المعلومات عمدا مراعاة للظرف الذي يمر العراق به. ولربما نسيت البعض الآخر فمن كانت عنده معلومة مفيدة أو تصحيح خطأ او نصيحة فنحن مستعدين لتقبلها. .

اسأل الله أن أكون قدمت بعض المعلومات خدمة لهذا المسجد والمصلين فيه عرفانا لهم وشكرا لجهودهم وكما قال صلى الله عليه وسلم : [ لا يشكر الله من لا يشكر الناس ](السلسلة الصحيحة للألباني).

 

أخوكم المحب لكم دوما : وليد ملحم

6/7/2010

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 27

  • بغداد ـ الاعظمية

    0

    لدي موقع مهم جداً وهو خاص بالمساجد وما تعرضت له ومن ضمنها جامع القدس لذا احببت اضافته اسم الموقع (( مساجد العراق )) وعنوانه www.masajediraq.com

  • لارنكا

    0

    الله يجزيكم كل خير يوسف العثمان بكون جدي الله يرحمو وكان لهو دور كبير في تاسيس المسجد وكان يحكيلي انو خالي ابو اشرف كان ياذن على سطح عمارة العوده الاوقات الخمسه لحين بناء الجامع وشكرا للموقع وشكرا لنزاهتو

  • لارنكا

    0

    الله يجزيكم كل خير يوسف العثمان بكون جدي الله يرحمو وكان لهو دور كبير في تاسيس المسجد وكان يحكيلي انو خالي ابو اشرف كان ياذن على سطح عمارة العوده الاوقات الخمسه لحين بناء الجامع وشكرا للموقع وشكرا لنزاهتو

  • الى الاخ الفاضل ودود

    0

    الاخ الفاضل ودود السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: اخي لفاضل لقد تم الاتصال بالاخ وليد ملحم وقال لنا لقد كان للحاج ابو فلاح رحمه الله واولاده دور كبير وجليل في خدمة المسجد منذ تاسيسه وشكرا على تنبيهك وبارك الله فيك ادارة الموقع

  • 0

    الاخ ماهر الفاضل تحية طيبة وبعد وبارك الله فيك على اهتمامك وتواصلك عبر موقعنا اخي بامكانك التواصل معنا عبر ايميل الموقع pal.raq@yahoo.com وسيتم المساعدة من كلا الطرفين وبارك الله فيك ادارة الموقع

  • الى الاخ ودود

    0

    بداية نود ان نشكرك على تعاونك معنا واهتمامك ومشاركتك بالنسبة للحاج يوسف العثمان الاخ الكاتب لم يكتب اسمه قد يكون سهوا والسهو وراد وليس مقصودا والجميع خير وبركة ان شاء الله والسهود وارد ونحن يهمنا من الجميع المشاركة وسيتم اضافة ما تم نسيانه وبارك الله فيك مرة اخرى ادارة الموقع

  • بغداد

    0

    انا عراقي و لست من فلسطين و لكن انا اعتبر نفسي فلسطيني و الالام الي قراتها في ما كتبه الاخ وليد ملحم جروح غائرة في قلبي , ان اعمل صحفي في احدى الوكالات الاجنبية واتمنى ان اعمل فلم وثائثي عن حياة الفلسطينيين في بغداد و بالفعل ان جيت اكثر من مرة و صورت ولكن انا بحاجة لارشيف صوري و هو ما وعدني به الاخ ابو انس بس لحد الان لم استلممنه شيئا فكانه نسي , اذا في واحد يمكن يساعدني ساكون شاكر و ممنون

  • لارنكا

    0

    الله يجزيكم كل خير بس نسيتو يوسف العثمان واولاده وشكرا

  • قبرص

    0

    بارك الله بيك يا شيخنا ومعلمنا ابو احمد الله يحفظك ويحفظ كل مسلم شريف ويدومك للخير وللمسلمين ويحفظ كل شيوخنا الكبار الي اتربينا على ايديهم ..امين

  • بارك الله فيكم

    0

    بارك الله فيكم أخ وليد ملحم على المعلومات القيمة، والتوصيف الرائع للمسجد ولرواد المسجد وبطولات الدفاع عن المسجد، ولقد اثرينا معلوماتنا وشكراً لكم جميعاً.

  • كلمة حق

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كل الشكر والتقدير للاخ وليد ملحم على استبيانه هذه المعلومات الثمينه . اخي وليد يوجد في جعبتي معلومات قيمة حول فكرة بناء مسجد القدس . في البدايه كانت الفكرة هي ان عائلة المرحوم الحاج ابوجهاد ( صالح . امين ) بطلب من وجهاء وشيوخ المجمع تقدم به الحج حيدر المكشر ابو عدنان بأن يتقدمو بطلب بناء مسجد في البلديات الى وزارة الاوقاف والشؤون الدينيه وتجلى ذا الطلب في الموافقة واتذكر هذه الارض هي كانت ملك الى رجل من سكان البلديات اسمه حجي عجيل وعلى ما اتذكر تكفل اولاد المرحوم الحاج ابو جهاد بكلفة البناء مع التأثيث الكامل للمسجد . على ما اتذكر هكذا تم بناء المسجد . كما اود ان اقول كلمة حق بحق الشيخ الكبير الصبور جزاه الله كل خير على صبره من قبل مجموعة من المحتسبين على الاسلام مم لاقاه منهم من عداء . كما اود ان اذكر رواد من الدرجه الاولى لم يذكر اسمهم . وهم المرحوم ابوعلي حسين الشيخ قاسم . حيدر المكشر. محمد يوسف العثمان . موفق ابو عليان. صلاح عطا حسون . صبحي القاروط . احمد المرميه. موفق الماضي . ويوجد كثير وكثير من قدماء رواد المسجد . كما حصل كثير وكثير من المشاكل مما دعى كثير من رواد المسجد من الذهاب الى مسجد اخر . هذة امانه يجب ذكرها . كي لا تتجدد وشكرا

  • السويد

    0

    هناك صراع في المسجد بين الاخوان المسلمين والسلفية المعتدلة لابد توضيحها والوقوف عندها كان المسجد يحمل اعتقاد سلفيا سنوات طويلة ولكن بعد سقوط بغداد تغير الحال وبدا تغلل الاخوان المسلمين لاسيما الحزب الاسلامي وقد سيطرالاخوان من خلال الترويج لاعمال الخير عن طريق مؤسسات خيرية

  • من اليمن

    0

    نشكر الاخ الفاضل الشيخ ابو لؤي حفظه الله على المعلومات القيمة التي زودنا بها وسيتم اضافتها لاحقا بإذن الله لان هناك مشكلة تقنية تحول دون الاضافة نسأل الله ان يجعل خدمته للمسجد في ميزان حسناته كما نشكر بقية الاخوة الذين زودونا ببعض المعلومات من خلال تعليقاتهم كما نشكر كل من تفاعل مع الموضوع نسأل الله ان يحفظ هذا المسجد والمصلين فيه وكل ابناء شعبنا في كل مكان اللهم امين

  • امريكا اريزونا

    0

    الحمد لله على هذه النعمة وجزاك الله خيرا اخونا وليد ملحم لكل ماكان له من دور في خدمة بيت الله جعله الله في ميزان حسناته

  • بغداد - البلديات

    0

    الى الاخ الذي كتب من بريطانيا ( ولا أظنه فيها) نقول له نعم لا يزكي الانفس الا الله ولكنها كلمة حق اريد بها باطل لأنك تعني ان التزكيه التي اوردها الاخ وليد في ما كتبه عن الجامع بخصوص جميع من ذكرهم ليست صحيحه ( الله يهديك ) . اما الاخ ابو قاسم فأقول له : إن كان الماضي جميلا لانك كنت تعايش الجامع فهذا جميل اما ان كنت تقصد أن المسجد كان جميلا في الماض ولم يعد كذلك فانك اما مخطئ او انك ممن كتبوا تلك الرساله التي شوهت المسجد والقائمين عليه فالمسجد كان ولايزال من جميل الى اجمل بفضل الله وبهمة القائمين عليه اما عن الشيخ احمد العاني الذي نكن له كل التقدير والاحترام فمن الذين تخلوا عن حمايته ؟ الم يكن حراس المسجد ( في ذلك الوقت ) هم الذين اطنبتم في كيل المديح لهم وانهم حماة المسجد ؟ ... لماذا لم يستطيعوا حمايته ؟ هذه تناقضات تدل على جهل كبير بما كان يجرى . اما عن سماعك ان الجامع ليس مثل السابق وهذه ايضا تدل على جهل كبير بما جرى ويجري للجامع لأنه في حال افضل بكثير من السابق . فكفى تناقضات واتقوا الله فيما تقولون .. واخيرا نشكر الاخ وليد ملحم على بيانه لهذه الحقائق وارجو الله ان يجعلها في ميزان حسناته والسلام عليكم .

  • الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله جزاك الله خيرا يا أبو أحمد وأسأل الله جل وعلا أن يجعلك من الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله ، فأن تقريرك عن جامع القدس يعني في أول ما يعنيه أن قلبك معلق بهذا المسجد المبارك ، وكان في غاية الروعه والموضوعيه والمهنيه ... لقد أثلجت صدور المصلين والقائمين عليه وخيبت آمال المتربصين بالسوء الذين لا يرقبون في مؤمن إلاً ولا ذمه...ومع ذلك أدعو الله لهم بالهدايه وحسن الظن بالناس. وفي هذه المناسسبه أود إضافة ما يلي : - أولا - هناك دور مهم للأخ أبو مصطفى حيث تولى الخطابه بالتناوب معنا لفتره ليست قصيره قبل تولي الشيخ حسن المهمه ثانيا – تم إنشاء صندوق الكفاله الدائمه لليتيم من قبل الشيخ حسن برعاية أهل الخير من المصلين ولا يزال مستمرا لحد الآن . ثالثا – تم تشغيل المولده الجديده وأجهزة التكييف الجديده عدا مفردات بسيطه يتم الآن تجاوزها . رابعا – بمساعدة أهل الخير تم جلب براد ماء ضخم ( به ثمانية حنفيات ) . خامسا – هناك أفكار تخص المكتبه تنتظر دورها للتنفيذ . سادسا – نسيت أن تذكر الأخ العزيز أحمد حسن الأسعد ( أبو ذكرى ) ضمن وجهاء المسجد الذي كان له دور كبير في المسجد وفي إصلاح ذات البين وكانت آخر وصيه منه لي قبل سفره أن نحافظ على المسجد . وأود أن أبين هنا ان كل ما ورد في التقرير وما أضفناه هنا لم يكن ردة فعل لما نشر في تلك الرساله الكاذبه على أحد المواقع وانما حصل ذلك قبلها بزمن طويل ، وتم إنجازه إلا القليل ولا زال العمل مستمرا لحد الآن ولن يتوقف باذن الله مادام المخلصين من أبنائنا وإخوتنا ساهرين على مصلحة الجامع والمصلين لا يبتغون سوى وجه الله ومرضاته . ونؤكد للجميع أن الجامع يسير من حسن الى أحسن بأذن الله . تحياتي الى الأخ أبو أحمد والى كل من ذكروا في التقرير سائلاًَ المولى عز وجل أن يتغمد من غادروا هذه الدنيا بواسع رحمته وأن يتقبلهم عنده في الشهداء والصالحين . اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخرة حسنه وقنا عذاب النار والحمد لله رب العالمين .

  • قبرص

    0

    جزيت خير ابو احمد الطيب اسال الله الذي لا تطيب الدنيا الا بذكره ان يردنا اليه بامان وخير وسلام نكمل المشوار حتى نلقى الله وهو عنا راض ملاحظة نسيت ذكر مسجد النساء في اعلى المسجد بني قبل السقوط

  • ايطاليا

    0

    بارك الله بيك ياشيخنا ابو احمد على هذه المعلومات القيمه والله يحفظ شيوخنا ويحفظ مسجدنا المبارك وارحم شهدائنا وفقناالله الى عمل الخير

  • امريكا

    0

    بارك اللة فيك ياعمي ابو احمد ذكرتنا بايام هذا المسجد المبارك واللة ان هذا المسجد احب شئ الى قلبي واني اتذكر هذا المسجد دائما تحية طيبة الى كل المشايخ الافاضل الذين تولوا ادارة هذا المسجد المبارك والى كل المؤذنبن والى كل من خدم هذا المسجد المبارك اسال اللة ان يحفظ المسجد وان يحفظ المصلين من كل مكروة اتة ولي ذلك والقادر علية

  • ذكرتنا بالماضي الجميل جامع القدس .. لكن حبيت ان أذكركم وأزيد معلوماتكم أن من قام بتهديد الشيخ أحمد العاني هم أشخاص معينين من اهل العمارات بعد رجوعه بعد الاوضاع السيئه بعد الأحتلال العتب على أخواني في العمارات عندما رأوه الشيخ احمد العاني راجع ألى المسجد قاموا بهجرهوا مع عائلتوا وحدهم بالمسجد وبعد أيام لقيه ورقة تهديد في بيته وعندما ذهب ألى أشخاص معروفين في العمارات قالوا له أنت تركت المسج في ألاحداث ورجعت تريد المسج بعد أن أستقر الوضع نحن لا علاقه لنا بحمايتك أنت وعائلتك و ذهب ألى الوقف السني ألى أنه تفاجئ بأن مدير العام الأوقاف ينقله ألى غير جامع وقال له أن فلسطينين في العمارات جائوا ألي وهم لا يردونك .... العتب على بعض أخواني في العمارات لأننا نسينا محاسن هذا الرجل من ألتزامه بالمسجد وأنظباطه وحب الناس له وشكرا أنا أعتب على قسم من أهلنا في العمارات ليس الجميع والان بعد أنت سمعنا ان حالة الجامع ليس مثل السابق نسئل الله عزه وجل ان يرجع الجامع مثل السابق وأحسن

  • بريطانيا بورت سموث

    0

    لايزكي الانفس الا الله

  • المهجر

    0

    والدي الحاج صالح رضوان انتقل الى رحمة الله عام 1999 في مدينة رام الله ودفن فيها إثر تعرضه لجلطة دماغية عقب صلاته في المسجد الأقصى المبارك

  • السويد

    0

    بارك الله بيك يا عم بو احمد على هذه المعلومات الجميله والمهمه فانت ايظا كنت احد اهم اعمده هذا المسجد في الفتره العصيبه تحملت الكثير بحكمتك وطيبتك وفقاهتك ولا ننسى شجاعتك فتحيه والف تحيه لكل الذين ساهمو في بناء او خدمه هذا المسجد الكريم الذي نشتاق اليه ليلا ونهارا وتحيه من الاعماق لك يا عم ابو احمد ولاحمد والولاد جميعا والاخ ابو عمر مؤيد والسلام عليكم

  • السويد

    0

    بسم والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم لعمل الخير فانتم اهل له وسباقون بارك الله بكل من وضع حجر او عمر او رفع اذان في بيت من بيوت الله. اما جامع القدس فهو الاب والام والاخ الذي كان يحتظن الصغير و الكبير الرجل و المرأة. فقد اعتدنا على زيارته كل ما احتجنا اليه فلم تسكر ابوابه رغم اصعب الظروف بارك الله بكل شبابنا وحفظ الله شيوخنا و رحم الله موتانا وشهدائنا. وانشاء تبقى مساجد بغداد مظيئه ويبقى جامع القدس الشمعة التي تنير قلوب الصم العمي وتبقى ابوابه مفتوحة لقيام الساعة... الشكر الجزيل للاخ وليد ابو احمد و الخيرين لعمل الاحسان والموفقية من الله عز وجل***

  • العراق

    0

    بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله مع ذكر هذه الاسامي المباركه والذين قامو على بيت الله وانصفتهم ولاكن ابخست نفسك بس الكل يعرف الاخ والشيخ ابو احمد وليد خالد حفضكم الله والاخ مؤيد ابو عمر والاخ احمد ومواقفكم في المسجد وفي المنطقه من فعل الخير للناس اسئل الله العضيم ان يجعله في ميزان حسناتكم سلامي للجميع

  • ارض الله

    0

    جزاك الله خير على هذا الشرح المفصللهذا الجامع الذي كان العلامه المميزة والفارقةبين اهل السنة وأهل البدعة ليس في البلديات فحسب ولكن في كل بغداد وكل هذا الفضل يعود لله تعالى ثم للاسماء التي ذكرتها اخي العزيز , كذلك اريد ان اشكرك على بيانك لهذه المعلومات في فترة جاء بها بعض الاشخاص لم يعرفو كثيرا مما ذكرت اخي الكريم ليدعي زورا وبهتانا على اناس يشهد لهم الجميع باعمال الخير والصلاح في هذا المسجد المبارك فبارك الله بكل من يعرف للناس فضلهم ودورهم ومن لم يشكر الناس لايشكر الله ومن ذب عن عرض اخيه ذب الله تعالى عن عرضه, احسن الله اليك وبارك بك

  • كندا هليفاكس

    0

    بارك الله فيك اخ وليد على هذه التفاصيل القيمه ومن منا ينسى مسجدنا الحبيب في مجمعنا البلديات مسجد القدس والناس الطيبين الذين قامو في خدمت المسجد امثال عمنا ابو ثامر وشيخ مطيع وجميع اخوتنا الذين كانو بعدهم الله يجعلها في ميزان حسناتهم وربنا يحفظ جميع اهلنا ومساجدنا في العراق من كل غادر وحاقد انه هو السميع العليم...

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+