رسالة مأساوية من فلسطيني بالسويد مهدد بالطرد منها

فلسطينيو العراق20

عدد القراء 6438

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/01masood.jpg

تستمر سلسلة المآسي والمعاناة لعدد من اللاجئين الفلسطينيين من العراق، والذين اضطرتهم الظروف للوصول إلى بر الأمان المنشود في أوربا، إلا أن الرياح جاءت بما لا تشتهي السفن، وتضاعفت تلك المأساة لعدد منهم في دول الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان!!

ومن تلك الحالات الحرجة، وصلت إلينا رسالة من لاجئ فلسطيني يشرح فيها ملابسات حالته ووضعه الحرج، واليكم نص الرسالة:

انا لاجئ فلسطيني عراقي في السويد انا وصلت السويد قبل تقريبا سنة ونصف وقدمت لجوء في السويد وبعد هذه الفترة من الانتظار حصلت على رفض من للاقامة وهذا في 27.10.2010 .

وانا اتابع اخبار الموقع كثيرا وقبل حصولي على الرفض ارسلت نسخة من الورقة التي نشرت على الموقع بخصوص السفارة العراقية في السويد التي تحتوي على قرار بعدم استقبال اي فلسطيني مضى على خروجه من العراق اكثر من ستة اشهر وفرحت كثيرا عندما قرات هذه الورقة وارسلت نسخة للمحامي وتفائلت عندما قرات عن اعتصام الشباب في الامجريشن مالمو لاني انا ايضا في مالمو.

والخبر الذي نشر ان الامكريشن طمئن الاخوة وقال يوجد قرارات جديدة بشان الفلسطينيين وخاصة فلسطينيبن العراق ولكن الان ارسلوا لي رفض للا قامة وقالوا لي ان لهجتك من بغداد ويمكنك حماية نفسك هناك لانك تتكلم لهجة عراقية ولا تتكلم بلهجة فلسطينية ولا يوجد خطر على الفلسطينيين في العراق.

والوضع والله شيئ عجيب انا لا اعرف كيف يفكرون ابدا !!

 

لاجئ فلسطيني من العراق

السويد – مالمو

11/11/2010

 

ونحن بدورنا من هذا المنبر نناشد وننادي ونطلب من جميع الأشخاص والمؤسسات والهيئات الإنسانية والحقوقية وغيرها، في السويد وخارجه أن يقفوا وقفة واحدة ويساهموا بإنهاء هذه المأساة والمحنة لدى أكثر من خمسين فلسطينيا من العراق يعانون الأمرين هناك، نتيجة عدم استقرارهم ومستقبلهم المجهول في تلك الدولة.

والعجيب أن هذه الدول التي سارعت لاستقبال مئات من اللاجئين الفلسطينيين من الصحراء والمخيمات، نتيجة لظروفهم ومأساتهم من باب التخفيف عنهم، وهذا موقف يشكرون عليه، إلا أن الأمر مغاير ومتناقض مع أفراد معدودين قد وصلوا بحسب ضرورتهم لتلك الدول، فلماذا هذه الازدواجية وهذا التعامل؟!

والأعجب أيضا أن يكون مقياس تلك الدول اللهجة!! فلا غرابة بأن فلسطينيي العراق يتكلمون اللهجة العراقية لأنهم ولدوا فيها ونشأوا ودرسوا وترعرعوا وعملوا، وهذا أمر طبيعي وفطري في أي بيئة أخرى، فأن يتقن الإنسان لهجة قوم هذا لا يعني أنهم منهم أو أصبح بمأمن عن المخاطر المحدقة به.

وعليه هذا معيار متناقض ومقياس أعوج، فلابد من إعادة النظر فيه، فالقضية ليست فقط تتعلق بالأمان النسبي في بعض المناطق بالعراق، فالأمر جدا حرج وممكن أن يتفجر بأي وقت، ناهيك عن ضعف الخدمات وقلة فرص العمل والمعاناة الخدمية والمعيشية والإنسانية وغيرها، فالفلسطيني لا يعتبر العراق موطنه وبلده الأصلي بل بلدنا فلسطين، ولما هجر من أرضه فلسطين عام 1948 لذات الأسباب كذلك هجر بعد عام 2003 لذات الأسباب، فلماذا هذا التعامل المزدوج والتناقض؟!!

وعليه فلابد من الضغط على تلك الجهات وتصحيح مسار تقييمها للاجئ الفلسطيني وتعامله بشكل إنساني محض بعيدا عن أي تقاطعات سياسية ومواقف آنية.

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 20

  • احنا وين ما نروح حال الضيم حالنا حسبي الله ونعم الوكيل الله يفرجها على كل الفلسطينيين من العراق

  • فلسطين

    0

    نفسي اسافر على السويد ممكن

  • السويد

    0

    انا عندي طلب واحد من فلسطينية العراق في السويد وخاصه فكخو انا بس بدي اسم الموضف الي طلعلكم وطمنكم عن عدم التسفير وعن انو في قرارات جديده للفلسطينين لانو انا حكتب في جريدة المترو عنو وعن حالتي وعن اللخبطه الي كاتبيها في اسباب الرفض .وطلب تاني اذا يوم من الايام بتفكرو تتضاهرو رجائا بلغو الموقع عشان نتكاتف لانو كل ما كترنا واتحدنا بقدر انسوي شي وشكرا للتعليق معئنو بقراء الكلمه بالمقلوب من سمة البدن بس بعين الله والله يفرجها على الجميع.وكمان في شيئ تاني انا بتكلم بلهجه فلسطينيه وعندي تسجيل صوت باللهجتين بس دائرة الهجره الي بتحكيلي لاتتكلم فلسطيني واتكلم عراقي عشان تحمي حالك لانو انا حاسس انو في سوء فهم من بعض الناس بفكروني عراقي ومسوي نفسي فلسطيني والله محتفض بوثيقت جدي لس على العمو م مو مهم انا باخذ التعليق المفيد وبنسى الباقي وشكرا

  • والله عيب عليكم يعني شو هل فلسفه يعني والله عيب ويا خسره وياحيف . يعني بيحكي انو فلسطيني هذا ما بكفي انتو شو من مله . لليوم مش عارفين الله ليش عمل بفلسطين هيك مش غير بلد لحد يحكي انو بيت المقدس لالالالالالالالالا ان للبيت رب يحميه عندكم هاي السعوديه مش بيت الله الحرام ليش ما احتل ؟ خلص بكفي عيب الى متى ؟؟؟ الى متى يبقى البعير على التل ؟ يبقى البعير على التل حتى المساء !!! خلص بعد وين نتهجر وين ؟؟؟ شو بدكم بعد !!!!! ولا كبرت زرينه بنتها وتفضت للزندكه الله وكيلك لاشغله ولا عمله هاي للمكالاات مش نتكاتف ونحب بعض ونرحم بعض حتى الله يرحمنا يابا شو احكي مين انت وحط صورتك وما بعرف شو شووووو انتو ما بكفي وين بعد وين نتهجر ؟؟؟؟؟؟

  • اميركا

    0

    الى الاخ فادي انت بتعلق على الكلام الاخت او الاخ نعم اذكر اسمك حتى يعرفو انك فلسطيني ويجرو بمساعتك هل تنكر اصلك انك فلسطيني الفسطيني تاج على الشوب العربية وعلى حكامها

  • تيشيلي

    0

    ولله صحيح الي حكتو الاخت من سوريا فعلااحنا من دو ن شعوب العالم مانحب بعض ولا عمرنا حنصير ايد وحده واحب اضيف فعلا ليش هاي الفلفسفه اذا ماحب الرجل يكتب اسمه بلمقال وين العله يعني حتعملو شي الو ولا المهم طق حنك ولله معيه ضحكتو العالم علينا لان انا عنا شفت الاصعب من ولاد شعبنا بكفي ولله عيب كلو نفاق ارجو النشر

  • النرويج

    0

    عمي كولو يا الله وكولو الله يسهل امورك لائن لا بيدي ولا بيد اي واحد كلشي بيد رب العالمين اذا انطوه اقامه او ما انطوه هاذ شي بيد رب العالمين صلو على محمد شو مالكم رح تتعاركو

  • السويد

    0

    يا عمي انا صاحب الاصه بدك صورتي واسمي كمان بحكيلكم هي عنواني الي عندو اشي طيب يراسلني وبكفي فلسفه والله عيب عيب فلسطيني ومو فلسطيني بدك تتاكد بصفتك مين حضرتك اذا انت مو كاتب اسمك فعلا زي ما حكىة الاخت من سوريا ؟ الي عندو مساعده بتراسل انا ويا وهوه بتاكد انو انا فلسطيني انا مو حابب احط صورتي واسمي الكامل انا حر اذا المو قع بدو اثبات انو انا فلسطيني انا ببعت ما عندي مشكله بحكي الواحد كلمت خير مو فلسفه وتشكيك اذا دائرة الهجر ه معترفه انو انا فلسطيني من العراق انت حضرتك بتشكك عشان مافي صوره هدا مو شغلك .

  • السويد

    0

    انا ايضا فلسطيني من فلسطين واعاني من قرار الابعاد القسري رفض طلب لجوئي 3 مرات وانا لا استطيع العوده الي فلسطين

  • سوريا

    0

    بتعرفو ليش بصير معنا هيك كل الدنيا عليناحتى هون فلسطنينو سوريا معهم علينالان احنا فلسطنيين العراق ما بنحب بعض نهائي ليش ما بعرف ليش وهذا الموضوع هواي بفكر بي كانو احنا مع بعض بنتعامل بالخبث والحقد كلش بنكره بعضنا بشكل موسف كل الشعوب لي بتغرب او بتشرد بتحسهم كانهم اخوان من ام واب بس احنا كنا اعداء لبعض ما بنكدر الا على بعض وهذا محزن وموسفالله يحننا على بعض اونحب بعضنا لان احنا سند الواحد لثاني كلنابي نفس الغلب والمرار

  • السويد

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تعودنا من موقعكم المحترم في اكثر من موضوع ان ينشر المشكلة مع صورة صاحب المشكلة او الاسم على الاقل لان انا فلسطيني من العراق ومواليد العراق ولكن انا اتكلم اللغة الفلسطينية ولم تتغير لهجتي ابدا وانا كنت شاهد على موقف حدث هنا في السويد مشابه لموقف الاخ الذي بعث اليكم رسالته حيث كان احد الموجودين في نفس المدينه التي اعيش فيها الان يدعي انه فلسطيني ومن العراق وانه قد تم رفضه ولم يحصل على الافامه انذروه بالطرد وفد فامت شرطة المدينه بالقبض عليه والتحقيق معه وتحت الضغط اعترف انه عراقي وانه قد قام بتزوير هوية الاقامة الخاصه بالفلسطينين ووثيقة السفر لذا لها الحق دائرة الهجره السويديةان تتخوف من مثل هذه الامور ولكم جزل الشكر

  • السويد

    0

    السلام وعليكم بشكر الموقع وبشكر الاخوان على التعليق. برد على ابو حسن من قبرص وبحكيلو فلسطيني ونص يعني شو بدي اكون جزائري هلشي كان زمان يمشي على دائرة الهجره وبرد على المنصف وبحكيلو كلشي بالعراق بطلع وبجوز ورق بطلع كلشي الي بحب يراسلني هي اميليferdygold@hotmail.com

  • تيشيلي

    0

    الله يفرجهاعليك مو هاي السويد الي تقولو عليها ترحم الاجئين وين الرحمه الي تحكو عليها وشكرا

  • سويسرا

    0

    يا اخي العزيز كيف بدنا نساعدك وانت ما كاتب اسمك ليش

  • السويد

    0

    اخي في اشخاص من جماعتنا مقيمين في السويد ذهبوا الى العراق لأصدار وثائق فلسطينية جديدة و من مديرية الأقامة وهذا بعد غياب من العراق بعد اكثرمن اربع سنين ، وهذا كله لكي يقدمها لدائرة الهجرة السويدية كورقة اثبات شخصية كي يحصل على الجنسية!!! على ماذا يدل هذا التصرف؟؟ بعد هذا الكلام هل نلوم السويديين لماذا نحصل على رفض اللجوء عندهم؟؟ أن كنا نحن أناننين بيننا ،أ نطلب من السويديين أن يكونوا رحماء علينا؟؟؟ أي قانون هذا الذي يسقط حق الاقامة في العراق بعد مضي ست اشهر (قد يتسائل موظف الهجرة)؟؟ كيف حصل اصحابكم على وثائق سفر عراقية اصدار 2010بعد غياب سنين طويلة؟؟؟؟ أرجوا أن ننصف انفسنا قبل ان نلقي اللوم على دائرة الهجرة,

  • السويد

    0

    السلام عليك حبيبي كللهم لعاد العراقي بحكي عراقي رجعو على بلدو همي بلدهم العراق مو بلدنا

  • قبرص

    0

    الله يفرج عنك.بس اكتب اسمك حتى نتأكد انك صحيح فلسطيني ولا شو لازم للسرية هاي .

  • الله يفرج عنك

    0

    اخي العزيز لماذا لم تنشر اسمك ما هوا السبب ارجو الرد

  • سوريا

    0

    الله يفرج عنك ويسر امرك

  • قبرص

    0

    أكيد هذا المترجم الذي تكلم مع رفيقنا هو شيعي شروكي لانه لو كان شريف ما كان تفوه بمثل هذا الكلام لانه لو كانت المشكلة هي اللهجة لما غادرنا العراق ...اسأل هذا المترجم ما نوع المستمسكات التي سيضطر صاحبنا ابرازها للسيطرات بعد اعادته للعراق؟؟؟!!!!!!!!!!! وهل ستشفع له اللهجة العراقية ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+