توضيح حول ما أثير من إشكالات بخصوص برنامج فلسطينيو العراق على قناة صفا- أيمن الشعبان

فلسطينيو العراق57

عدد القراء 9852

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/paliraq2010/safa-tv%20copy.jpg

الحمد لله القوي المتين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على النبي الأمين، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحبه الغر الميامين، ومن تبعهم وسار على نهجهم إلى يوم الدين، وبعد:

اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

وصلتني منذ أيام عبر موقع فلسطينيو العراق استفسارات في حقيقتها طلبات خاصة وموجهة لي بشكل مباشر، بالإضافة لما بلغني من عدد من الأصحاب والمعارف أيضا قبل ذلك، بما يخص برنامج أو حلقة ستعرض على قناة صفا الفضائية بخصوص فلسطينيو العراق، وبما أنني كنت في سفر وعدت بفضل الله قبل أيام قليلة كان لابد من توضيح الكثير من الملابسات وبيان العديد من الإشكالات ونشر حقيقة الأمر وما حصل وكشف العديد من الخفايا والحقائق التي للأسف لا يعلمها الكثير فضلا عمن خاض وولغ بهذا الموضوع الشائك بلا تثبت ولا تأني ولا رَويّة ولا سماع من جميع الأطراف.

ومن باب تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز كان لزاما علي أن أجيب وأبين وأوضح من خلال الموقع ليطلع الجميع ويعلم القاصي والداني حقيقة الأمور، وما حصل من لغط وسوء ظن وتجاوزات وافتراء وكذب وتجني، وتلبيس وخداع واستعجال وثرثرة وفوضى وتهويل ومبالغة وتخويف وإرباك وتصيّد بالماء العكر وانتهازية!

قبل الدخول بالتوضيح والبيان لابد من التذكير بقول ربنا جل وعلا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ )[1] قال بعض المفسرين: فتعرفوا وتفحصوا،[2] وقد ذكر الله عز وجل من صفات المنافقين أنهم يسارعون بنشر كل ما يسمعون وإذاعة كل شيء من غير تأني ولا تثبت ولا رجوع لذوي العلم والعقل ورجاحة الرأي، يقول ربنا عز وجل (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ )[3].

هذا تأديب من الله لعباده عن فعلهم هذا غير اللائق. وأنه ينبغي لهم إذا جاءهم أمر من الأمور المهمة والمصالح العامة ما يتعلق بالأمن وسرور المؤمنين، أو بالخوف الذي فيه مصيبة عليهم أن يتثبتوا ولا يستعجلوا بإشاعة ذلك الخبر، بل يردونه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم، أهلِ الرأي والعلم والنصح والعقل والرزانة، الذين يعرفون الأمور ويعرفون المصالح وضدها. فإن رأوا في إذاعته مصلحة ونشاطا للمؤمنين وسرورا لهم وتحرزا من أعدائهم فعلوا ذلك. وإن رأوا أنه ليس فيه مصلحة أو فيه مصلحة ولكن مضرته تزيد على مصلحته، لم يذيعوه، ولهذا قال: { لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ } أي: يستخرجونه بفكرهم وآرائهم السديدة وعلومهم الرشيدة.[4]

ونذكّر أيضا بقول ربنا سبحانه (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )[5] أي: ولا تتبع ما ليس لك به علم، بل تثبت في كل ما تقوله وتفعله[6]، قال قتادة : لا تقف : لا تقل : رأيتُ وأنتَ لم تر ، ولا سمعتُ وأنت لم تسمع ، وعلمت وأنت لم تعلم .[7]

فعلى كل مسلم ابتداء أن لا يستعجل بالترويج لشيء لم يثبت عنده باليقين، ولم يستوعب جميع جوانبه وخفاياه، فضلا عن أن يتكلم بأمر غيبي ومجهول ولم يظهر أو يُعلن عن تفاصيله، وأن لا يتكلم إلا بعلم وبرهان ودليل وبينة وأن لا يجازف ويضع نفسه بموقف محرج ويندم على الجرأة والتمادي والولوغ بأعراض المسلمين وسوء الظن بهم والتشهير بناء على سراب وأوهام وتحليلات عرجاء وتحريضات هوجاء بعيدا عن الدقة والمصداقية في الطرح.

ولنكن جميعا منتبهين لحقيقة هامة جدا، وهي أننا لا ينبغي أن نحكم على قضية متعددة الأطراف إلا أن نسمع من الجميع، فلا نجازف ونقرر ونحكم بمجرد السماع من طرف واحد مهما كانت حجته وأسلوبه بالإقناع، فلابد من سماع جميع الأطراف حتى تكون الحقيقة كاملة وغير منقوصة.

وهنا قاعدة جليلة وعظيمة وهامة جدا بهذا الخصوص، مفادها: إذا جاءك من فقأت عينه فلا تحكم له حتى تسمع الآخر لعله قد فقأت عيناه!! إرشاد للحُلم والتأني والتثبت وعدم الاستعجال.

كانت هذه مقدمة وتذكرة لي ولجميع المسلمين عسى أن ننتفع بها، لأبدأ مستعينا بالله الواحد الأحد بالتوضيح والبيان وسينتظم الكلام بعدة نقاط:

أولا: ما أثير من إفتراء وتشويه وتضليل وبيان ذلك:

للأسف معظم ما بلغني من انتقاد واستفسار بل وانتقاص مفادها بشكل ملخص ( أنني سوف أقوم بعمل برنامج على قناة صفا وأتهجم على الشيعة أو أتكلم عليهم وهذا سيؤدي لقتلنا وذبحنا والتنكيل بنا )!! ويبدو الفهم الخاطئ والتجني وتصديق الكذب هو أساس هذا الموضوع، وعليه بدأت الطلبات تنهال علي بضرورة إيقاف هذا البرنامج وبذل الجهد ناهيك عن التهديدات الظاهرة والمبطنة والتشهير والتسقيط، وكل ذلك بُني على تحليل من فئة قليلة من الناس تكفلت بهذا التحريض وتهييج الناس وإرعابهم وتشويش عقولهم كأن هنالك مآرب ومصالح ومكاسب ينتظرها البعض جراء هذا الترويج والكذب والتضليل والافتراء!!

وربنا سبحانه وتعالى يقول( وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )[8].

ويتضح جليا الخبط والخلط في هذا الموضوع بسبب الاضطراب وتنوع التصريحات وتغاير الطلبات حتى أصبح البعض كالببغاء يهرف بما لا يعرف ويردد ما لا يفقه ويتحدث بالوكالة والتبعية!!

حتى وصل الحال بالبعض أن يتصور بأنني أمتلك زر بمجرد الكبس عليه فإن الموضوع سينتهي – ويا ليتني أمتلك ذلك لأنهيت الموضوع بضغة واحدة- وآخرون تصوروا أن هذا البرنامج من إعدادي وأنا المخطط له!! وغيرهم ذهب لأبعد من ذلك فهي فرصة ويجب على كل أحد يدلو بدلوه- فهذا زمن الديمقراطية وحرية الشائعات ولصق التهم والافتراءات- والبعض أصبح محللا بارعا فقال هنالك مقابل لهذا البرنامج ومنافع مادية!! وآخر يقول لماذا هذا التوقيت إذاً هنالك أجندة وجهات تقف وراء ذلك!! وقد سمعت والله منذ أقل من شهر لحد الآن العجائب والغرائب والتفنن بالكذب والتشويه والافتراء لكن عزائي قول ربنا عز وجل (إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ )[9] ، وقوله سبحانه( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ )[10]، ولله در طرفة بن العبد عندما يقول:

وظلم ذوي القربى اشد مضاضة *** على المرء من وقع الحسام المهند

طبعا معظم الناس هم أحبائنا وأهلنا وقد غَرَّرَ بهم آخرون وأرعبوهم وبالغوا في تخويفهم واستثاروا عواطفهم وأجّجوا جراحاتهم، فهم من جهة يُعذرون بسبب الكبت والضائقة التي يمرون بها وحقهم في العيش الآمن بلا أي إشكالات، لكن المحرك والمخطط والمروج لهذه الأشياء والمسارع فيها والمحفز لها يتحملون آثار وتبعية كل النتائج والتهويل الذي حصل والافتراء والكذب والمبالغة في تخويف الناس، وقد أضطر للتوضيح في وقت لاحق عن تفاصيل أكثر.

والعجيب أنني بفضل الله معروف لدى الجميع وأرقامي معروفة والتواصل معي سهل وليس صعبا لتفهم الوضع قبل الحكم والتسرع، لكن عندما كنت مسافر وردني اتصال واحد فقط عندما طُلب مني ايقاف الموضوع وكان ردي أنني سأوصل هذا الرأي للقناة وثانيا أنا غير معني بشكل مباشر ولا صاحب قرار بذلك، وهنالك اتصال آخر أيضا في حال سفري ولم أرد لصعوبة ذلك ثم تواصلت معه بعد عودتي، فلماذا يدفع البعض أشخاص آخرين لعمل بلبلة والضغط بطرق غير أخلاقية عن طريق أقاربي وإرعابهم والاتصال بأشخاص مقربين آخرين وإطالة السلسلة، فما رددت أحدا أبدا فلماذا هذا اللف والدوران فصاحب الحق لا يخاف ويتصل مباشرة من غير وسائط ويتفهم الأمر بلا اعوجاج والله المستعان.

بعد كل هذا لابد من التوضيح الآن وما الذي حصل ؟ وما حقيقة البرنامج؟ وما علاقتي به؟ حتى يكون الجميع على بينة وأنا أكرر مستعد لأي استفسار أو توضيح أو بذل وجهد لأي شخص أيا كان من غير تحفظ لأنني أعي ما أقول ولن أقول إلا الصدق والحق ( لأن الصدق أمانة والكذب والتدليس والتلبيس وتزوير الحقائق خيانة ).

ثانيا: حقيقة البرنامج وعلاقتي به والقصة من البداية:

من المعلوم لدى الجميع أننا تعرضنا لاضطهاد وانتهاكات وتهجير وشتات بعد عام 2003 والكل يعرف بالذي حصل، وإعلاميا قامت العديد من القنوات الفضائية بتغطية كثير من الأحداث من أبرزها قناة الجزيرة وبشكل مستمر حتى أنتجوا فلما وثائقيا عام 2008 ، ونشرت العربية عدة تقارير وقناة فلسطين تقريبا 12 حلقة كان الجميع ينتظروها ويترقبوا عرضها، وكان لوكالة رويترز كذلك العديد من اللقاءات والتقارير الصحفية والتلفزية ووكالة الصحافة الفرنسية وغيرها الكثير وقناة الحوار والأقصى والمجد، فضلا عما نشر وينشر في مواقع الانترنت بحيث أصبحت القضية شبه معلومة للعديد من الجهات والطبقات في العالم والمعلومات فيها متيسرة وسهلة حتى مفوضية اللاجئين ومنظمة العفو وهيومان رايتس ووتج عملوا تقارير عديدة.

فالقضية ليست وليدة اليوم ولا طرح جديد، خصوصا الآن في زمن التطور الهائل في التقنيات أصبح العالم كأنه قرية، لا تخفى على أحدهم معلومة إذا أرادها حتى الوثائق السرية في الخزانة الأمريكية تسربت وانتشرت وأصبحت بمتناول الجميع من خلال موقع ويكيليكس، فلا يوجد ما هو محتكر ولا يمنع عن البعض ويسمح للآخرين فالقضايا أصبحت مكشوفة.

من هنا أرادت قناة صفا عمل فلم وثائقي أو حلقة بعد اطلاعها على دراسة مطبوعة عن فلسطينيي العراق وما حصل لهم، وما ينشر بمواقع الانترنت وهذا الأمر ليس صعبا فكل قناة بإمكانها عمل ذلك حتى لو كانت المعطيات قليلة أو ضئيلة إذا أصرت على ذلك، ومن هنا بحكم تخصصي بهذا الملف وتوثيقي ورصدي العديد من الأحداث بل واهتمامي بتاريخ فلسطينيي العراق منذ عام 1948 ولحد الآن، بدأ التواصل معي من قبل القناة قبل ثمانية شهور تقريبا من الآن وعرضوا فكرة عمل برنامج وثائقي مسجل – أكرر مسجل وليس مباشر – لأنه للأسف البعض يظن بأنني سوف أظهر وأتكلم لاحقا بتاريخ جديد بسبب التشويش الذي حصل.

أنا بدوري وبسبب ما حصل لنا وأننا لن نحصل أي حقوق ضائعة أو نحسن من وضعنا إلا بعد التعريف بشكل حقيقي ومجرد ومحايد بالذي حصل وهو اجتهاد ويحتمل الخطأ والصواب، فقبلت المشاركة كما قبلت المشاركة في العديد من القنوات ووكالات الأنباء والصحف والإذاعات سابقا، وطلبت منهم المحاور التي سأتطرق لها، وفعلا تم إرسال أسئلة مكتوبة لي عبر الإيميل ثم رتبنا اللقاء المصور وهو عبارة عن إجابة للمحاور والتي شملت كل ما يخص اللاجئين الفلسطينيين في العراق منذ عام 1948 وما حصل لهم وكيف انتقلوا وكيف عاشوا بالعراق طيلة تلك السنوات ولغاية عام 2003 وما تبعه بمختلف الجوانب، وما الذي حصل من استهداف وتهجير بعد عام 2003 ، وكانت مدة اللقاء قرابة الساعتين، وأنا بفضل الله لم أتهجم على أحد ولم أرم التهم جزافا بل تكلمت بموضوعية وواقعية ودقة وحيادية لكن من غير مجاملة أو تسييس أو مداهنة على حساب حقيقة معينة، لكن من غير غوغائية أو فوضوية أو تهم بالجملة أو شتائم وما شابه، كنت أتكلم بالدليل والأرقام والتواريخ والحقائق والحجج وتسمية الجاني الحقيقي لأن هذا تاريخ.

إذاً اللقاء كان في شهر حزيران من عام 2010 يعني قبل ستة شهور من الآن، ثم بعدها انتهى دوري بالموضوع وانتهى الأمر بالنسبة لي، ومن فضل الله علي احتفظت بنسخة من هذا اللقاء بشكل كامل حتى يكون وثيقة وحجة دامغة لي لكل من يتقول أو يفتري أو يثير فتنة أو يريد التصيد بالماء العكر وقد نضطر لنشر اللقاء كاملا بعد الاستئذان من القناة.

وهنا أنا أقسم بالله بأنني لا علم لدي بتفاصيل ما سيعرض عبر القناة ولست صاحب قرار في هذا البرنامج وليس لي صلة بالقناة، إلا أنه بعد المشاغبات التي أثيرت بدأت أسأل وأطلب من القناة ما الذي سيعرض ومن سيشارك وما الموضوع؟ ففهمت بأن هنالك مشاركين آخرين غيري ولا أعرف تفاصيل لقائاتهم وليس لدي أي علاقة مع أي منهم إطلاقا بل بعضهم لم أسمع بهم نهائيا.

ورغم ذلك عندما بدأ عرض عنوان الحلقات في القناة مباشرة وقبل أن يتواصل معي أي أحد أرسلت لهم رسالة وطلبت منهم تغيير العنوان وانتقدت العنوان ولا زلت أنا معترض على العنوان لحد هذه اللحظة، لكن الأمر حقيقة خارج عن إرادتي وليس لي أي قرار لا في العنوان ولا في الحلقات، وهذه قضية الأفلام الوثائقية معروفة لدى جميع القنوات، يتم إجراء لقاء مع شخص ساعة مثلا ويعرض عشر دقائق أو خمس دقائق منها ولا يستطيع التحكم بما سيعرض لأنه يبقى ضيف ومشارك وليس من حقه التدخل بعمل القناة من مونتاج وسيناريو وإخراج وغيرها.

وعليه أنا غير مسؤول عما تبثه قناة ما أيا كانت فالقناة هي من يتحمل ذلك بشكل كامل، وأنا غير ملزم بمنع قناة أو حث أخرى بعمل برنامج معين أو حلقة وثائقية، وهذا أمر عند الإعلاميين معروف، فأنا أتحمل مسؤولية كلامي وما يخصني فمن غير المنصف تحميلي فوق الطاقة والتجني بأشياء غير حقيقية ولا واقعية، فمن يريد إيقاف البرنامج إذا كان لأهلنا تخوف ونتائج غير مرضية فأنا معهم وليتصلوا بالقناة وليطلبوا منهم ذلك وأنا عندها ليس لدي أي علاقة بخلاف ذلك لكن أن يطلب مني وكأنه أنا صاحب القناة والبرنامج فهذا تجني وافتراء وكذب وتلبيس وتدليس على الناس، ورغم ذلك كوني معني أرسلت لهم العديد من الرسائل وشرحت لهم تخوف الأهالي من ذلك إلا أنهم في الغالب يبرروا تلك الحلقات ويستشهدوا بقنوات أخرى عرضت العديد من الحقائق عنكم فما الجديد؟ هذا استفهامهم وقرارهم طبعا.

ثالثا: من بدأ بالإثارة ؟

لو فرضنا أن هنالك خطأ ما قد حصل بخصوص هذا البرنامج وتلك القناة، أولا لابد تشخيص الخطأ والخلل ثم إيجاد علاج وحلول نافعة وناجعة للخروج بأقل الأضرار، لكن أن يتم العلاج بهذه الطريقة ابتداء من سوء في التشخيص إلى سوء الظن إلى التشهير والتلبيس على الناس وترك الجهة صاحبة القرار وإلصاق الموضوع بشخصي، فهذا للأسف جعل الموضوع يأخذ مسار خاطئ وتسبب بكثرة الشائعات والثرثرة والبلبلة والفوضى وتحمل أوزار وشتائم وسباب وطعن وتنقص، وتتبع للعورات وخذلان كبير من قبل البعض!!

يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح(من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته و من تتبع الله عورته يفضحه و لو في جوف بيته  )[11]. ‌

فكان الأجدر أولا تفهم حقيقة ارتباطي وعلاقتي بالموضوع، وثانيا التعامل بحكمة وموضوعية وثالثا طرق باب صاحب القرار بكل الوسائل والابتعاد عن التشهير والتهييج والتنقص وتحريض الناس.

للأسف الموضوع أخذ منحى آخر وكشف أقنعة كثيرة وأظهر العديد من الخفايا والخبايا وسوء النوايا، حتى أصبح عند البعض رد فعل وانتكاس نحو طرف آخر وأراد الحل بطريقة القهر وفرض الأمر الواقع والقوة، وخلط الأوراق وقلب الموازين وتغيير الحقائق الراسخة الثابتة والحجج الدامغة لدى الناس.

رابعا: الاعتراض على ذات القناة

هذا اعتراض غالبية الناس تقريبا خصوصا من يريد تبرير تلك الهجمة الشرسة التي شنها البعض على شخصي بعيدا عن حقيقة الموضوع وهي كلمة حق لكن يراد بها الباطل من قبل البعض!! فكان الاعتراض أن هذه قناة طائفية تثير الفتنة وغير مرغوب فيها من قبل الطائفة الشيعية الذين يحكمون حاليا البلاد؟! وهذا اعتراض وجيه ومنطقي لكن هل يا ترى لو لم أشترك بهذا البرنامج هل ستلغي القناة الفكرة من الأساس أم أن هنالك بدائل؟!!

ثم الأصل لدينا بيان الحق والتاريخ والاضطهاد بدقة وموضوعية بغض النظر عن الجهة الناقلة والناشرة لذلك، ثم الآن لا توجد قناة فضائية إلا ولديها سياسة وأجندة خاصة بها، إذاً بهذه الحالة سوف لن ننشر أي شيء مما تعرضنا له، وهنا يحضرني في عام 2005 وبعد حادثة بغداد الجديدة التي كان انعكاسها علينا كبير جدا وظُلمنا جميعا بسببها، جاءت صحيفة واشنطن بوست ومعروف أنها أمريكية رسمية وعملوا تقريرا مع عوائل المعتقلين وكنت ممن أجري معه لقاء، فهذه صحيفة أمريكية ناطقة باسمهم وعليه يفترض أن لا نشارك فيها لأنها من وجهة نظرنا غير حيادية ومعادية، لكن لدينا قضية ولابد من إيصالها بطريقة صحيحة وقد لا نضمن ذلك بنسبة كبيرة لكن نحن نبذل الأسباب.

ثم أَلم تكن هنالك حرية التعبير والنشر والصحافة وقانون وحقوق؟ فلماذا الخوف إذن طالما الكلام بحجج وبرهان وبعيدا عن أي تنقص أو تهجم أو سباب أو تجني ؟!! رغم أنني لا زلت مع خيار حل الأمر بحكمة ومع الرأي الذي فيه مصلحة راجحة حتى لو تقرر إيقاف بث هذا البرنامج فليس لي كلام آخر، لكن أكرر سلوك الطرق الصحيحة والقنوات الفاعلة بعيدا عن أي تحريض أو تشويش أو بث الرعب بقلوب الناس من غير مبررات حقيقية وواقعية.

خامسا: لمن يزاود ويريد تكميم الأفواه

من الطبيعي في مثل هذه الفتن والظروف الحرجة يتعالم ويتظاهر البعض بأنه حريص على مصالح والناس، ويبدأ بإثارة بعض الشبه لفرض واقع معين وطريق واحد وسبيل لا ثاني له، وكان مما أثير أيضا: أن هؤلاء خارج العراق ويتكلمون ولو كانوا داخل العراق لما تكلموا!!

وهذه بالحقيقة قد يكون لهم وجه في هذا نتيجة للظروف الصعبة التي مروا ويمرون بها في العراق، لكن هذا ليس على إطلاقه، فهذا الكلام يقال لمن لم يظهر ولم يسمع له حس أو نفس في العراق بأحرج وأحلك الظروف وعندما خرج أظهر مكنونات وخبايا دواخله، لكن هذه الإثارة والشبهة يبدو أن المروجين لها نسوا أو تناسوا السنوات العجاف والأوقات الحرجة الصعبة التي مرت علينا لا سيما في الأعوام 2005 و 2006 وما تبعها، وإن كنت لا أريد البوح أو الخوض بهذه الأمور لكن الافتراء والظلم أمره عظيم والكذب حبله قصير وسرعان ما ينكشف.

فأنا بفضل الله تعالى كنت أتكلم وأنا في بغداد بل كنت في أصعب الظروف عندما تأتي وكالات أنباء وقنوات فضائية وفي كثير من الأحيان لا نجد من يتكلم بسبب الظرف الصعب، وكنت أنا في الغالب المتحدث، فاسألوا من حضر تلك الأوقات من الذي عرّف العالم بأسره بقضية بغداد الجديدة التي كانت السبب الكبير في الانتهاكات التي تعرضنا لها؟!! ومن الذي تابع مع العديد من الجهات العراقية والدولية والشخصيات وغيرها بهذا الخصوص؟!! ومن الذي كان يخاطر بنفسه ويتنقل ويذهب للتواصل مع بعض الجهات وإيصال معاناتنا لهم؟!!

من الذي أدخل وكالة رويترز لمجمع البلديات؟!! ومن الذي كان يخاطر ويتفاوض مع الميليشيات بعد اعتدائهم على جامع القدس ويشهد بذلك الأشخاص الذين أتوا معي لحسينية الزهراء في ذلك اليوم المروع؟!!

ولا أريد الإطالة فما عليكم إلا سؤال ذوي الشهداء والمعتقلين والعوائل المهجرة من الذي كان يتابع أحوالهم وأوضاعهم وقضاياهم؟!! لكن السؤال: أنتم أين كنتم في تلك الأوضاع؟!! وماذا قدمتم؟!! وماذا فعلتم؟ّ! فلا داعي للمزيد، لأنه كما قيل: العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الإشارة، وقيل كذلك اللبيب تكفيه الإشارة!

فمن المعيب المزاودة وإبراز العضلات والتاريخ قريب وشاهد على كل الأحداث وكل ما حصل، وسوف يبقى شاخصا بحذافيره وسوف يتم توثيق كل مرحلة بدقة وعناية، وستأتي الأجيال وتفرزن المواقف والجهود والأعمال.

مع أننا لا نتمنى الخوض بهذا الموضوع، لأننا بفضل الله لم نعمل لصالح أي حزب أو تنظيم أو جهة أو فصيل، بل عملنا خالص لوجه الله تعالى والحفاظ على حقوقنا الضائعة في فلسطين والآن ضاعت أيضا في العراق!! نسأل الله الإخلاص والقبول.

بإذن الله سوف نواصل توثيق وبيان كل تلك المراحل بدقة وحيادية وموضوعية وتسمية الجاني الحقيقي من غير إفراط ولا تفريط، ابتداء من المحتل الأمريكي إلى الميليشيات الطائفية المرتبطة بأجندة أجنبية وبعض الأجهزة الحكومية، ولن نتأثر بأي ضغوطات أو تهديدات ولن نُسيّس القضية إطلاقا وسنُظهر الحقيقة كما هي مع مراعاتنا بطبيعة الحال لمصالح أهلنا أيا كانوا ليس فقط بالعراق بل في جميع الشتات الجديد، لأن القضية لم تنته لحد الآن وهنالك معاناة للعديد في البرازيل وتشيلي وقبرص والهند وسوريا والسويد كلٌ له مشاكله من حيث الإقامات والظروف الصعبة الجديدة وإشكالات التوطين وغيرها.

ومن أراد تقديم أي شيء للقضية ويحصل على حقوق الناس بوسائل مشروعة ومباحة بعيدا عن التنازل عن أي مبدأ، فليتفضل ونقول له بارك الله بيك وزادك فضلا ومأجور إن شاء الله أيا كان انتمائه أو توجهه، أما أسلوب الوصاية على اللاجئين وتكميم الأفواه والإقصاء وتسييس الأمور من أي طرف كان هذا غير مقبول إطلاقا، لأنها ستختزل بذلك القضية وتضيع حقوق الناس كما ضاعت من قبل.

سادسا: لسنا ممن يتهجم على الشيعة بالجملة

مما يثار أيضا لتهييج عواطف الناس وتأليب البعض بطريقة أو بأخرى، اتهامنا بأننا نتهجم أو نتكلم على الشيعة، وهذه فرية واضحة فنحن أبدا ودائما نحذر من إلقاء التهم والمجازفة بها بالجملة لأي جهة أو فئة أو طائفة كانت فهذا خلاف الإنصاف وربنا سبحانه يقول (وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا)[12]، وكيف عرف هؤلاء أن هنالك تهجم ولم يسمعوا أو يشاهدوا شيئا من كلامي؟!! إلا إذا حكموا فقط من خلال الإعلان والعنوان، وأنا لا زلت أذكر أني غير راضي ومنتقد لذلك العنوان فليعرف ذلك.

لكن إذا أردنا أن نحذر فسوف نحذر من فكرة من معتقد من منهج معين من خطأ ما هذا بالعموم، أما بما يخص قضيتنا فنحن نسمي المجرم والجاني الحقيقي ومن يقف وراءه، وإذا كان الجناة هم من الطائفة الشيعية فهذا لا يعني أن جميع الشيعة يرضون بما حصل لنا أو شجعوا على ذلك، ألَم يقاتل المالكي تلك الميلشيات الخارجة عن القانون؟!! ألَم يعترفوا بأنهم ارتكبوا جرائم بحق الأبرياء العراقيين ؟!! فما الضير إذاً والإشكال في ذكرهم؟!!

ثم هنالك شخصيات شيعية كانت مواقفهم جيدة معنا كالشيخ الصرخي البغدادي والشيخ المؤيد والشيخ جواد الخالصي، وبالمناسبة كيف لاؤلئك يروّجون لهذا الأمر وأنا أول من فتح باب التواصل مع الشيخ جواد الخالصي وقمت بالتنسيق والاتصال بسكرتيره وقمنا بزيارته والتواصل معه!!

خلاصة التوضيح

عذرا على الإطالة لكن الحديث ذو شجون والموضوع حساس ولابد من البيان والتفصيل، ولابد في نهاية المطاف من تلخيص لما تقدم:

1-    أنا لست ممن يتهجم على الشيعة بالجملة أو بالعموم، بل لن أتردد من تسمية الجاني والمجرم الحقيقي ولم أسّيس القضية.

2-    لا صلة لي بقناة صفا إطلاقا، وأنا غير معني ولا صاحب قرار بخصوص ما سيبث من برنامج بحقنا، بل أنا مجرد ضيف عادي كسائر الضيوف الذين شاركوا وأنا سبق وأن شاركت بالعديد من البرامج واللقاءات فهذه كتلك، وأنا كنت دقيق بطرحي وكلامي.

3-    أنا أتحمل ما أتكلم به وأصرح وأقول، ولا علاقة لي بما تطرحه قناة صفا أو غيرها من برامج وحلقات، ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ).

4-    أنا معترض ولا زلت على عنوان البرنامج الذي سيبث، وقمت بالتواصل مع القناة مرارا فلا علاقة لي بذلك إطلاقا فلم يستجيبوا لي بتغييره.

5-    قمت بإيصال تخوفات أهالي مجمع البلديات كما وصلتني إلى القناة وشرحت لهم الوضع، إلا أنني لست صاحب قرار وأخبروني بأنني ضيف لا أكثر، ولا زلت حاضر لإيصال أي استفسار أو توضيح لهم وانا مع خيار أهلنا بما يحفظ حقوقهم بعيدا عن أي تنازل أو مداهنة وتزييف للحقائق.

6-    أنا من عدة جوانب مع تخوفات أهلنا هناك من أي ردة فعل، لكن كان بالإمكان الأمر يمضي وينتهي من غير أي شوشرة أو فضايح، وكان بالامكان التعامل مع الموضوع بدقة وحكمة ودبلوماسية.

7-    يتحمل مسؤولية تأزيم الموضوع والتبعات وإرعاب الناس وقلقهم الكبير كل من أثار ضجة بغير محلها ودلّس وافترى علي وحاول لصق الموضوع بي وإثارة الناس من جهة والتكسب بمصالح شخصية وفئوية وخلافات قديمة من جهة أخرى، حتى وصل الأمر لطُرُق معقدة وكبر كثيرا بلا داعي.

8-    كان من الممكن تدارك الأمر وحل الموضوع وتلافي أي تعقيدات بطرق حكيمة وأساليب عقلانية، بعيدة عن التهديد والتحريض والتهويل والشائعات، وكان بالإمكان سلوك طرق أفضل من تلك التي اعتمد عليها البعض.

9-    ينبغي لمن يريد حلا حقيقيا بعيدا عن الإرهاب واللعب بأعصاب الناس، أن يبتعد عن أقاربي ولا يقحمهم بمثل هذه المواضيع فلا علاقة لهم لا من قريب ولا من بعيد فكل إنسان يتحمل مسؤولية أعماله، فهذا أسلوب المفلسين وقليلي الحجة والبرهان.

10-                       أنا بفضل الله وحمده ونعمته علي لم ولن أنتمي لأي فصيل أو حزب أو تنظيم أو حركة إطلاقا، وكل ما قمت به وأقوم هو جهد ذاتي فردي بعيدا عن أي تسييس أو فئوية أو مصالح خاصة، وما فعلت ذلك إلا ابتغاء وجه الله ومن باب تحمل المسؤولية لقضيتنا فلسطين بالعموم وفلسطينيو العراق بالخصوص في زمن عز فيه من يتحمل المسؤولية إلا من رحم الله، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون.

نسأل الله أن يحفظنا وجميع المسلمين وجميع أهلنا في العراق وخارجه من كل سوء ومكروه، وأن يرزقهم الأمن والأمان والاستقرار والعافية وراحة البال، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وصلى الله وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه أجمعين.

 

أيمن الشعبان

باحث متخصص بشأن الفلسطينيين في العراق

2/1/2011

 

 

ملاحظة من إدارة الموقع: أي تعليق ليس فيه اسم صريح سوف يهمل أيا كان، لأهمية وحساسية الموضوع.

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"



[1] ( الحجرات: 6 ).

[2] تفسير أبو السعود.

[3] ( النساء: 83).

[4] تفسير السعدي.

[5] ( الإسراء: 36 ).

[6] تفسير السعدي.

[7] تفسير ابن عاشور.

[8] ( المائدة: 8 ).

[9] ( يونس: 81 ).

[10] ( العنكبوت : 2 ).

[11] صحيح الجامع.

[12] ( المائدة : 8 ).

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 57

  • كندا

    0

    كل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم يا شيخ ابو معين انت الذي يجب ان يوجه له الشكر والعرفان لانك شخص واحد وليس جهة او تنظيم وانما مستقل وكل عملك لله خالص لوجهه الكريم . انت بالنسبة للجميع كتاب مفتوح وواضح وكل الناس يعرفوك جيدا والاغلبية يثقون بك كما يثقون بانفسهم بكل ما تحويه الكلمة من معنى فنحن نعرف كم انت خلوق وطيب ومتق وكم خدمت اهلنا فمادام عملك لوجه الله فاعلم ان هذه الافترائات والثرثة جائت لمصلحتك ورب ظارة نافعة لان هناك الكثير كانو يعولون على بعض الاشخاص ويعلقون بعض الامال عليهم وفي نفس الوقت يحبوك الان انكشفت الحقائق والناس ما عادت جميعها تعلق عليهم الامال مع يقاء معزتك في قلوب الناس فبارك الله فيك وجازاك كل خير ونسال الله ان يبارك لك ويظاعف لك الاجر فلا تهتم لهذه الترويجات وانت خير وبركة . والشجرة المثمرة هي التي يهاجمها الناس وعذرا على الاطالة

  • السويد

    0

    تحيه خاصه الى الاخ الشيخ ايمن المحترم اخي العزيز انت ليست بحاجه الى تبرير انك من الخلصين الذين شاركو في تغير تاريخ فلسطينيو العراق مثل ما نحن كذالك شاركنا في تغير تاريخ فلسطينيو العراق عانينا الكثير وعشنا مئساة لاتوصف وتحملنا كل شيء من اجل خلاص اطفالنا وانت على علم ودرايه ومشاركه بكل تفاصيل ما حصل معنا في المخيمات وعملنا بكل اخلاص ومسئوليه لكي نغير تاريخنا المظلم ولكي نئسس مستقبل لاطفالنا وعملنا بكل ما بوسعنا من اجل تسليط الضوء على باقي اهلنا في العراق وكشف كل المخططات التي تحيط ابناء شعبنا لكل العالم ومازلنا نعمل من اجل هاذا وكل هاذا من دافع خوفنا على اهلنا في العراق ومئساتهم وفي كل المخيمات فيا اخي العزيز لاتبرر لان التاريخ سوف يسجل ويكشف كل الحقائق التي عملنا عليها وتحملنا من اجلها كل الصعاب والملامه والمذله وكل مايخطر ببالك من مئاسي فلذالك انت يااخي غني عن التعريف وكل من عمل من اجل ابناء شعبه غني والله هو من يعلم بقلوب المئمنين فلذالك لا يحيط المكر الا باهله فحفضكم الله من كل سوء وشكرا لادارة الموقع

  • جزى الله خيراُ الشيخ أيمن الشعبان فهو لم يقل إلا ما رأى وليس من رأى كمن سمع ولم يتجنى على الشيعة مطلقاً بل ذكر حقائق عايشها هو وأهلنا الفلسطينيون في العراق وكان هذا واجب عليه ولو لم يقل الحقيقة لأثم أما بخصوص قناة صفا فبارك الله فيها حيث إلتفتت إلى هذه المصيبة والكارثة التي حاول الكثير أن يغيبها علينا فهم في مقام يحمدون عليه ثم هل يوجد شيخ شيعي واحد أو جماعة شيعية استنكرت هذه الجريمة الشنعاء وبالتالي فلا يحق لأي شيعي أن يقول لا تعمموا الحكم علينا أما بالنسبة لاستهداف الفلسطينيون بعد البرنامج فالشيعة قد استهدفوهم قبل البرنامج ونكلوا فيهم فلا يضر المقتول طعنة حفظ الله جميع المدافعين عن المستضعفين بما في ذلك قناة صفا وهذا الموقع

  • قبرص

    0

    تحية الى الشيخ ايمن حفظك الله من كل سوء أمين كنت ودمت سباقا للخير وستجدها انشاء الله في ميزان حسناتك .. اما بالنسبة الى الاعلام واخص بالذكر احد المواقع الذي يعمل للشهرة فقط بأن الله مخزيهم ويحبط عملهم وذلك بسبب العمل بما ينافي شرع الله والتقصي من الحقائق !!!! فلا تحزن لان عدالة الله فوق كل شيء

  • بغداد - البلديات

    0

    الحمد لله والصلاة على رسول الله كنت قد كتبت تعليقي السابق يوم 4 – 1 ولأسباب تقنيه لم أستطع إرساله في حينه والآن وبعد أن أذيعت الحلقه الأولى من البرنامج لم نرى أي ردة فعل من أي طرف كان ولن نرى أي ردة فعل في المستقبل إن شاء الله , فما الذي سيقول هؤلاء الذين أثاروا الرعب في قلوب الناس ؟ ... أتوقع أن يشيعوا بين الناس أنهم قد إتخذوا الاجراءات المناسبه لدى الجهات المعنيه لحماية المجمع من أي مكرو ه , وقد تناهى الى علمنا إنهم ذهبوا الى بعض الجهات وأعلنوا البراءه من القناه ومن المشاركين في البرنامج !!... وبهذا سوف يشاع بين الناس أنهم ( حماة الديار). كي يجعلوا من أنفسهم قاده متمرسين يحافظون على المصلحه العامه بهذا الاسلوب الرخيص . لقد قرأنا ما أثير حول الشيخ أيمن معين من إفتراءات وطعن ...إلخ ولن نرد عليهم فالاخ أبو أحمد قد قام بما يلزم (كعادته) وأثلج صدورنا بالمنطق والدليل ولكن لا بد من القول (إنهم يتصيدون في الماء العكر) وسوف يأتي اليوم الذي تتكشف فيه الحقائق لدى جميع الناس وخاصه تلك الحقيقه التي تؤكد تحالف حماة الديار مع أعداء الديار الذين كانوا السبب في تشتت الشمل مره ثانيه بعد النكبه الاولى وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون . والسلام عليكم

  • قبرص

    0

    إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ )[9] ، وقوله سبحانه( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ )[10]،

  • بغداد - البلديات

    0

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله هناك من يحب الصداره كي يشار اليه بالبنان ولو على حساب المبادئ والاخلاق والطعن بالغير ( ممن يكون في الصداره )للانتقاص من أهميته للظهور بمظهر المدافع عن المصالح العامه مهما كانت النتائج ...إن إظهار الحدث بالشكل الذي أشيع عنه قد أدى الى إثارة الرعب في نفوس الناس أكثر من الحدث نفسه الى درجه أن البعض سيلازم بيته الى أن ينقشع غبار الحرب لأن البعض صور الموقف وكأن الأطراف الأخرى قد تهيأت للأنقضاض على فريستها. إن الله يجعل قبول الانسان عند العباد حسب ما في قلبه .. فلينظر كل انسان الى قلبه فسيعلم ان كان مقبولا عند العباد أم لا . أقول للجميع اتقوا الله في الناس وفي أنفسكم والسلام عليكم .

  • سوري

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واشكرك اخي الكريم على حهودك المباركة لتوصيل هذه القضية للراي العام من قبل والان وماعملته قناة صفا هوجهد مشكور رغم تاخره وكان واجب على كل قناة ان تعمله وعلى راسهم قناة الاقصى رغم اعتراضك على الاسم ولكنه اسم موضوعي وليس فيه تجني على الشيعة الرافضة ولانني من النهتمين بامر هذه الطائفة ومذهبهم قد تبين لي انهم من اكثر الناس الذين تاجروا بالقضية الفلسطينية مع كثير من الانظمة العربية الفاسدة المفسدة وقد تتبعت تاريخهم مع الاخوة الفلسطينين بالبنان وسوريا والعراق وهي دول مواجهة ويوجد فيها تواجد فلسطيني وهذه الطائفة ويوجد من الادلة والافلام الوثائقية مايكفي لادانتهم بقتل الكثير من المجاهدين الفلسطينين وابعادهم عند الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة وهي صفقة حتى يتم التمكين لهم بتلك الدول ورغم ان الظاهر انهم مقاومين ومعادين لاسرائيل ولكن الباطن غير ذلك تماما ويمكن ان يكون العوام منهم صادقين المشاعر تجاه القضية الفلسطينية ولكنهم وقود للمشروع الفارسي القادم الذين يريد قوى المقاومة المزعومة استبداله بالمشروع الامريكي الصهيوني كاالمستجير من الرمضاء بالنار ولااريد الاطالة ولكنه موضوع شائك ومعقد ولااريد ان ادافع عن قناة صفا فلديها من الامكانات والشعبية مايكفي لهذا الامر ولكنها القناة الوحيدة التي كان لها فضل السبق بدق ناقوس الخطر الشرقي القديم الحديث المتمثل بتصدير الثورة الخومينية واعادة امجاد الفرس بعبائة ال البيت عليهم السلام على اشلاء المشروع الاسلامي النهضوي الذي كتب الله له البقاء على مدى 14فرن رغم المد والجزر الذي يحصل له ولاحول ولاقوة الابالله واخوتي جميعا يكفيك قرائة احد كتب القوم مثل كتاب الكافي وبحارالانوار اوحتى كتب المتاخرين منهم مثل كشف الاسرار او الحكومة الاسلامية لتكتشف مدى الحقد على كل ماهو عربي واسلامي على كتاب الله وسنة رسوله الاكرم ناهيك عن معتقدهم بالقرآن الكريم والطعن بزوجات الرسول الاكرم والصحابة الكرام مايستوجب الطعن بالرسول نفسه وكثير من العقائد التي لامجال لذكها بهذا المقام واعلم شيخي الفاضل ان ماقمت به عين العقل وذروة الصواب لانهذا الانتهاكات وهذا الظلم الذي وقع عليكم وعلى باقي اهلنا يجب يفضح وان لم تستطيعوا ان تحصل على الاقتصاص من الجاني الاثيم فلا اقل من فضحه واعلم ان ربك بالمرصاد والمفارقة انهم الى الان يطالبون بدم سيدنا وسيد شباب اهل الجنة الحسين ابن علي رضي الله عنه وارضاه رغم ان من قتله اجداد هؤلاء ويريدون منكم التكتم عنهم والله المستعان واخير اتمنى من الله ان يوفق جميع القائمين على هذا الثغر وان يجزيكم الجنة وان يتغمد شهدائنا الابرار بالرحمة والمغفرة مع الانبياء والصدقيين والشهداء وحس اولئك رفيقا

  • السويد

    0

    اخي ايمن قد لم يتسنى لي الشرف بمعرفتك شخصيا ولكني اعرف اخاك مؤيد وقد نتعارف في الوجه وسالت عنك اقاربي والحمد لله رايتك بيضاء عند الجميع وقد رايت من خلال توضيحاتك انك مستاء جدا وهذا من حقك فاذا انت مقتنع بان عملك لايسيئ الى احد امضي به وبالنسبة الى الاخوة الذين ذكرت فمن كان فعلا خائف الله يعينو ويقوي ام اذا له غاية وقصد كما ذكر اخي الكاتب لايجوز هذا الفعل ونتذكر شهدائنا والتضحيات ووحدة شعبنا المناضل الشريف ولانعمل باالتفرقة ونتبع اسلوب الشياطين للغاية وبااي وسيلة .وشكرا للتوضيح

  • سوريا

    0

    السلام عليكم اما بعد فانني اشكر الاخ ايمن معين ونقول له انك معروف بتضحياتك وتعبك لقضيت شعبك واهلك وهي قضيتك اول شي واقول لك المبلل مابخاف من المطر بارك الله فيك وناسف الى الاخوة الذين عايشين بدولارات الايرانيين على ازعاجهم بهذا البرنامج واقول لهم الساكت عن الحق شيطان اخرس هل هذا تعرفو او مابخصكم هذا الكلام

  • ارض الله

    0

    بارك الله بيك ياشيخنا ايمن اريد ان احكي معاك وان تدعوا لي ان يبراني كما بره سيدتنا عائشه رضي الله عنعا هذا ليس لقب انا فعلن كنت سجين ودار العقيده بحذافيرها بطريقة///////

  • قبرص لارنكا

    0

    الله يفرج على اخواننا الفلسطينين في العراق وفي كل مكان والدعاء الوحيد هو يجب ان يكون الله يرجعنا لبلدنا يارب بارك الله فيك اخ ايمن الشعبان

  • السويد

    0

    بارك الله فيك اخ ايمن على التوضيح وارجو من الله ان يوفقك فيما تعمل من اجل ارضاء رب العالمين اولا واخرا وان بالنسبة لي واثق بكل كلمة حكيتها من اجل فلسطينيو العراق وما حصل لهم في العراق

  • اليمن

    0

    التوضيح مضبوط وينقصة شئ واحد الكلام الذي يكتب والتعليقات فكرو في مصلحة الشعب الفسطيني ارجو التعليق بعد البرنامج وا

  • شامة الله

    0

    بالبدء اسلم على الاخ ايمن واقول له ان كانت نيتك لله وحده ولمصلحة المستضعفين لاهلنا في العراق ولفضح الروافض وحقدهم على المسلمين فتوكل على الله ولاتخاف في الله لومة لائم اللهم انصر دينك اللهم عليك بالمشركين والمرتدين واليهود الحاقدين والنصارى الغاصبين

  • حيفا

    0

    ياشعبي الجبارين ياجبل مايهزك ريح انتم ضحيتم ومازلتم تظحون وتهجرتم من دياركم فلسطين ومازلتم تتهجرون وتقتلون وتذبحون وتعتقلون ان مايفعلة الصهاينة والمجوس في فلسطين والعراق انة مكمل لاجرائم الصهيونية ؤيعرف العالم كلة لما جرى ويجري للفلسطينيون من تنكيل وتعذيب وتهجير/ والعالم كلة/ اعما واطرش واخرس فلا يعني هذاشي لهم حتى لوصرختم فلااحد سوف يسمعكم وحتى لوان ذبحتم فلااحد يراكم او يصرخ ويقول كفا بهذالشعب صاحب الارض وهي فلسطين اخي ايمن تكلم وصرخ بعلو صو طك عس واللة احد يسمععك او يراك كلنا تهجرنا كلنا تعذبنا كلناانذبحنا فنحن على درب التضحية سائرون عذرا عما كتبت

  • canada

    0

    السلام عليكم الى الاخ ايمن الشعبان أسأل الله العظيم ان يصبرك ويقويق على عمل الخير اكثر واكثر واقول الى كل واحدا من الذين يثرثرون ويشعلون نار الفتن ان يرجعوا الى الله العظيم ويتقوا الله

  • ادارة الموقع

    0

    ليس لدينا اي تحفظ بنشر اي تعليق خصوصا اذا فيه انتقاد او رد على مقال الاخ ايمن لكن نرجو كتابة اسمك الصريح يا ابو عبيدة وانت من سوريا ترسل هذا التعليق وليس من بغداد فالاخ كاتب المقال اسمه معلوم فيجب عليك كتابة اسمك الصريح ولك علينا نشر التعليق ثم باي حق تكذب الشخص الذي كتب احد التعليقات وتقول عنه انه ليس من بغداد اترجم بالغيب ام ماذا !؟

  • بغداد

    0

    السلام عليكم نحن نعرفك ياشيخ ايمن ونعرف حرصك على ابناء جاليتك .لكن اريد ان اعبر عن امتعاضنا من عنوان البرنامج .فالاحرى ان يكون بغير تسميه .والاهم من ذلك لو كانو حقانيين قناة صفا فالاجدر يوضحو ويبينو جرائم حكام العرب اللذين منعونا من اللجوء اللى بلدانهم..ونتيجة ذلك تكدس الالاف في خيم على الحدود.وتسبيبهم بنكبه اخرى وتهجير ثالث الى دول بعيده عن مجتمعاتنا وديننا ولغتنا

  • العراق

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد تحياتي للخ ايمن الشعبان ولهذه المبادرة لتوضيحه للموضوع الذي بات يثير جميع الفلسطينيين في العراق بسبب من يقولون نحن المسؤولين عن الفلسطينيين في العراق وما فعلوه تجاه هذا الموضوع و قاموا بنشر الذعر بين ابناء الجالية الفلسطينية في العراق و اما انت يا اخي العزيز فكثير ما سمعنا عنك من فلان وفلان بخصوص هذا القناة و كذلك علم اغلب الناس انه ليس انت الوحيد من اشترك في هذا البرنامج وانما جهات مختصة في دول اخرى ومن جهات قد يكون لها المصلحة العظمى في زعزعة الامن في المنظقة وتوتر العوائل الذي سيساعدهم للارتقاء الى الاعلى مكانتا باعمالهم الذين يقولون عليها انها لصالح فلسطينييو العراق و كيف قامو بالتشهير علنا امام جموع الناس وحتى في جامع القدس امام المصلين فلا اضن انه مثل هذا الامر يستوجب كل هذه المظاهرات والمشاداةالتي زادت من الامور تعقدا وتطورا و كذلك ادت الى انه اصبح جميع الشيعة المحيطين بنا يعلمون متى يعرض هذا البرنامج بعد ان كان اغلب الناس وحتى فلسطينييو العراق لا يرون هذه القناة وبالاحرى لا توجد على اجهزة الاستقبال الفضائية وانما بعد ما حدث من بعض الناس بعملية نشر التوتر اصبح الناس يدرجونها ضمن اجهزتهم ترقبا للتهويل المتوقع بعد سماعهم لتلك الاشاعات وفي الختام اهدي تحيتي لادارة الموقع وللاخ ايمن الشعبان راجيا منه التوجه الى من فعل هذه الامور وسعى الى ان يجعل الناس يتلفظون بالفاظ واساليب تدينك وغيرك من الناس

  • بلاد الله

    0

    الله ينطيك العافية يا شيخ الشباب والله كلامك دخل القلب وانا متاكد انك صادق لان انا ما بعرفك غير هيك وانت رجل شجاع وهذا الحقيقى والله وانت ما قلت ال الحقيقة او بعض منها لان احنا شفنا الموت هناك وشفنا اعز الاصدقاء شهداء وممزقين من التعذيب الله معال والمبلول ما بخاف من المطر

  • السوبد

    0

    حياك الله باشيخ ابو معين تبقى العلم المرفوع تحياتنا

  • أبو بكر المهاجر

    0

    سلام من الله عليك ياشيخ أيمن وقدرك أجل وأزكى من أن اوصفه بمجرد تعليق فجزيت عنا خير الجزاء. ولكن ردي لأخي العزيز المهاجر من النرويج فنحن كلنا نعلم بان الوحي قد أنقطع عندما توفى المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ، فكيف أطلعت على قلوب من هم متخذين أوربا سكنا لهم؟ كيف عرفت نواياهم؟ الاحظ تعليقات بأنها وصف لما هو داخل القلوب سواء في هذا الموضوع او غيره؟؟ فأسأل الله لنا ولك الهداية لأن من تهاجم هم اخوة لنا والله أعلم بسريرتهم، وربما زجاج بيتك كزجاجهم أن لم يكن أرق! فأتق برد الشتاء من أن يتحطم زجاجكم.. حفظك الله ورعاك ونقى قلوبنا وأياك مما يغضبه أنه ولي ذلك والقادر عليه. أخوك محمد الأسعد أبوجنى

  • ايطاليا

    0

    السلام عليكم كل انسان شريف يعرف مين هوي الشيخ ايمن مافي داعي للتوضيح لانو هذا التوضيح موجه لكل انسان باطل ولباطل باطل لوحطاتو علاراسو قنادل

  • السويد

    0

    لا تهتم لان الكل يعرف من هوا ايمن الشعبان واعلم ان الشجر المثمر هوا الذي يضرب بالحجارة واستمر في مشوارك وكل الفلسطينيين الشرفاء من خلفك وبارك الله فيك وزاد من علمك.

  • اليمن

    0

    بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه : إخواني الكرام سوف اعرض هذه المسألة على شكل نقاط والله ولي التوفيق : 1- من حق إخواننا في العراق الخوف فان الوضع هناك مرعب ومخيف وكلنا جرب ذلك . 2- من حق أي طرف ان يعترض فان المسألة قابلة للاجتهاد وليس هي نص شرعي محكم لا يقبل المناقشة . 3- ليس الأخ أيمن طرف أساسي بهذا الموضوع بل هو مشارك بكلمة فقط ليصب جام غضب المخالفين عليه ( وكما يقال بالعراقي حايط نصيص) فليخاطب أصحاب المشروع الحقيقين. علما ان أطراف مشاركة وقسم منهم من حركة المقاومة الإسلامية حماس في البرنامج فلماذ ترك الجميع وركز على الأخ أيمن . 4- اختزلت معانات الفلسطينيين وعلق وضعهم الأمني على هذا البرنامج . 5- من المعلوم وكما قال الأخ الكريم أبو النسب ان هناك أجندة لاستهداف الفلسطينيين في العراق من أول يوم دخل الاحتلال لا تتعلق ببرنامج تلفزيوني عرض أم لم يعرض. 6- من الممكن حل جميع المشاكل بالحوار وتجنب التشهير والطعن والتهديد فان الأخ أيمن طرف مع الفلسطينيين في العراق والتجربة اكبر برهان . 7- من الأمور الشرعية فضح الباطل والتشهير به فقد ذم القران أبا لهب حيث قال {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ }المسد1والمسلمون كانوا في حالة ضعف . 8- مدافعة الباطل أصل شرعي قال تعالى {... وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ }البقرة251. 9- الحرص على حياة الناس ومصالحهم أمر شرعي وطيب ومحمود . 10- سلوك طريق غير سليم من إدخال عناصر ذات منصب خارج الموضوع للضغط وغلق الموضوع بالقوة عقده وبالتالي فقدت السيطرة على الدفة . الخلاصة :إخوان : لا شك ان في الموضوع مصالح ومفاسد وتغليب المصلحة على المفسدة مسألة اجتهادية ممكن النقاش حولها بطريقة منهجية وبهدوء ولربما وصل الجميع إلى حل يرضيهم جميعا ويدرأ المفسدة المحتملة من البداية. ولكن التسرع لربما عقد الموضوع. وكما قال رسول الله صلى الله وسلم في الحديث الشريف \" يا عائشة أرفقي ؛ فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه ولا نزع من شيء قط إلا شانه \" . ( صحيح ). نسأل الله ان يصلح الأمور ويهدينا ويهدي جميع إخواننا للعمل بالكتاب والسنة وإخلاص النية وجمع الكلمة ا ويصرف عن أهلنا كل سوء انه ولي ذلك والقادر عليه اللهم أمين .

  • الهول

    0

    الأخ أيمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا فُضّ فوك. لقد أوجزت وأجدت فبينت واستقر الأمر على ما قلت. جعل الله عملك وعمل الجميع الذين يخدمون شعبنا بصدق في ميزان أعمالكم جميعا يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا فصائل ولا حركات أو تحزبات. ولقد اجلت النظر في التعليقات على المقال فلم أرى منهم ممن قد أثار الإشاعات أو لنقل التخوفات وأتمنى عليهم أن يدلوا بدلوهم فإما يبينوا لنا ولك ونتبع الحق، ليقولوا خيراً أو ليصمتوا. إن الجهد المحمود لك ولكل الرجال الذين يعملون على تأريخ وتوثيق الظلم الذي وقع علينا لهو نقاط مضيئة في زمن بدأ النسيان يلتهم قضيتنا ويترك أهلنا المظلومين الطيبين فريسة لمكر الماكرين في كل مكان من هذا العالم ( والشاطر يفهم). إن القصور الإعلامي الذي هو مسؤولية الجميع وخاصة ( الذين يملكون الإمكانيات). و ما جهدكم المبارك إلا خطوة في طريق اختاره الرجال الرجال في وجه التمويت والتسويف فاليوم نؤرخ ونثبّت وندعم بالأدلة والحجج والبراهين وقد يكون من الصعب علينا اليوم إحقاق الحق لأصحابه أينما كان ولكن غداً لناظره قريب بإذن الله وسيكون بإمكان أطفالنا اليوم... رجالنا في الغد مقاضاة كل اعتداء أو قتل أو تعذيب أو سلب تعرضنا له بغير وجه حق وبوساطة البروبوغندا والأكاذيب التي صورتنا على أننا مع طرف ضد طرف وهذا عارٍ تماماً عن الصحة كما نعلم وكما نريد الآخرين أن يعلموه. وأقول لأخواني من فلسطينيي العراق إن الدنيا لا تساوي الدراهم والدنانير ولا حصص التموين رغم شظف العيش وصعوبته فلنتبع كلمة الحقررالتي تبقى وتضرب جذورها في الأرض لآنها كلمة طيبة والخبث مُستأصل ذاهب إلى زوال فلأعظ نفسي أولا ثم إياكم جميعا بتقوى الله عز وجل ولينظر كل امرئ بما يخرج بين شدقيه وبما يتقول لسانه فأننا موقفين ومسؤولين من رب العالمين. بورك جهدكم جميعاً وفتح الله عليك يا شيخ أيمن وهدانا وإياك سواء السبيل وأرانا الحق حقاً ورزقنا اتباعه وأرانا الباطل باطلاً ورزقنا اجتنابه. اللهم آمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • 0

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ... اخي العزيز ايمن يجب ان نقول كلمة حق . كلنا يعلم ومن لا يعلم فليعلم انك انسان صادق في عملك ومن يريد ان ينافق في سبيل اثارة الفتنة فأن الله عز وجل يمهل ولا يهمل وطريق النفاق معروف نهايته .. لقد بذلت ولا زلت تبذل مجهود كبير في ايصال كلمة الحق وصوت ابناء شعبنا في كل بقاع الارض فبارك الله فيك وبارك لك عملك الدؤوب جعله الله في ميزان حسناتك .. لا يحتاج ان توضح موقفك فالكل يعرف مصداقيتك وشفافية عملك فأن ما تقوم به ليس بالشي السهل نسأل الله ان يبارك لك ويمدك بالعلم النافع

  • اوسلو

    0

    تحياتي شيخ ايمن سبق وان تحدثت معاك ملياً بشأن المرجفين ، اللذين يخبون رؤسهم مثل النعام في وقت نحتاج نحن فيه الى كل صوت يكشف حقيقة ما حصل لنا ، وتعرف ان كثيرين رفضوا عمل لقاءات تلفزيونية مع العلم انهم اصحاب قضايا وتعرضوا للاضطهاد ، فلا بأس عليك اخي الكريم ولا تلفت الى احد ، ان كثيرين من ابناء شعبنا يوقضون الفتن ويرون انفسهم اثقف واعلم من غيرهم وهذا بصراحة ما زاد في تدميرنا ، عهدي بك انك صاحب علم ودين وتدرس خطواتك جيدا قبل الشروع بها ، واعلم ان نيتك هي مساعدة اخوانك لكن البعض يظن انك تريد الصعود على حساب القضية والتي صعد على اكتافها كثيرين.

  • من سوريا

    0

    شيخنا الفاضل ايمن الشعبان استمر في عملك الخالص لوجهه الكريم نسال الله لك التوفيق في الدنيا والاخرة لانك انسان مثالي وغير منتسب لاي حزب ولاي تنظيم ولله الحمد نسال الله ان يحفظك من شر الاشرار وكيد الفجار وان يرفع قدرك ويزيدك ثبات على كلمة الحق كما اشكر مقدم برنامج قناة صفا الاخ محمد صابر عندما قال تعرضنا لضغوط دولية من قبل شعوبيين ومتخاذلين فكلامه صحيح كما اكد انه سيتم نشر البرنامج رغم الضغوط التي يواجهونها فبارك الله بهم وبجهودهم الجبارة التي يبذلونها ونسال الله ان يحفظنا واياكم والحمدلله رب العالمين

  • بسم الله الرحمن الرحيم الاخ الفاضل ايمن شعبان المحترم هل تعرض الشعب الفلسطيني في العراق الى تصفية عرقية وقتل عشوائي يستهدف فقط من هو فلسطيني ولم يميز بين الاعمار ولا الانتماءات بل مجرد انه فلسطيني عليه ان يقتل ويشرد خارج العراق بطريقة بربرية فاشية نتنة جبانة؟ أنا مقتنع بأن القاتل ليس شيعيا ولاكرديا ولا سنيا ..... بل ان القاتل هو منهج ونهج تفوح منه رائحة الكراهية والحقد وان من يكبس على الزناد هو مأجور ومنفذ لتعاليم من يدفعون له....هذه حقيقة لا يمكن طمسها ابدأ فالجميع مننا قد فقد احبابه واهله واخوانه بسبب الاغتيالات الفاشية التي قامت بها مليشيات لها منهج ونهج لتصفيتنا ولتشريدنا وهي اشد ضراوة من عصابات الهاجانا. اخي ايمن أستمر في مهامك للاخر وهذا ايضا واجب عليك لايصال الحقيقة كل الحقيقة لان الحقيقة ربما تختفي لفترة من الزمن ولكنها لاتموت. لا يمكنك ارضاء الجميع اتمنى لك كل الموفقية اخيك خالد ملحم

  • النرويج

    0

    لا تأسفن على غدر الزمان لطالما **** رقصت على جثت الأسد كلاب . وما قصدها تعلو على أسيادها *** تبقى الأسود أسود و الكلاب كلاب ... تبقى الأسود مخيفة في أسرها **** حتى و إن نبحت عليها الكلاب .... بارك الله بك ابو الحارث وجعل ماتفعل وما فعلت بميزان حسناتك ولايهمك كلام المتشدقين والاعبين على وتر الفتن وهل الغرقان يخاف البلل واهلنا في العراق قد تبين لهم الخيط الابيض من الخيط الاسود فهم كالاسود لايخافون .... سيروا في حمى الله المعين وكونوا جند رب العالمين دوسوا فوق الام الجراح وكونوا ميادين الكفاح حفظكم الله وحفظ اهلنا بالعراق

  • الاخوة الاكارم جميعا نؤكد باننا سوف لن ننشر اي تعليق حتى لو كان ايجابيا اذا لم يحمل اسم صريح وواضح ولن ننشر لنفس الشخص اكثر من تعليق بعدة اسماء. ونرجو من الاخوة الاكارم ان يقدروا الامر وعدم صرف وتحويل الموضوع لمناحي اخرى والتركيز على الموضوع بذاته ومناقشته بشكل عقلاني ومنطقي وحكيم بعيدا عن اي مبالغات. كما ننوه باننا سوف ننشر اي تعليق فيه استفسار او نقد بناء حتى لو خالف بالراي لان الغاية ليست التحيز بل الوصول للحقيقة مع مراعاة عدم التهجم والسباب والالتزام بأدب الحوار والنقد والتعليقات. ونسال الله للجميع الهداية والتوفيق للصواب. ادارة الموقع

  • أمريكا / كاليفورنيا

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم .. الى كل الأخوة أصحاب النوايا الطيبة والقلوب الرحيمة والتي كادت أن تنخلع من صدورهم من شدة خوفهم وخشيتهم على من تبقى من أهلنا في العراق مقدماً اتقدم منهم لتقديم كل الحب والتقدير .. ولكن وآه من لكن ؟؟ هناك حكمة تقول ( حدث العاقل بما لايعقل ) لذا اتوجه بسوأل ذو شعبتين اليهم جميعاً لعلي أجد عندهم الجواب الكافي والشافي .. هل كل ماحصل لفلسطينيو العراق منذ عام 2003 من قتل وخطف وتهجير وتنكيل ومداهمات وترويع ووو الخ كان بسبب قناة فضائية أو برنامج تلفزيوني أو لقاء أو تصريح أو مقال ؟؟؟ وهل أذا أيمن الشعبان توقف عن التحدث عما حصل ويحصل لأهلنا في العراق أو أن قناة صفا أو غيرها توقفت عن بث هذا البرنامج ستكف هذه المليشيات أو أي جهة أو فئة أية كانت عبائتها أو عمامتها أو بدلتها مدنية أو عسكرية عربية أو أجنبية أو مصاصي الدماء من الكف عن أيقاع القتل والخطف والتنكيل بأهلنا في العراق وأن فلسطينيو العراق أو ماتبقى منهم سينعمون بالأمن والأمان ؟؟؟ وقبل أن تجيبوا على سوألي اسمحوا لي كي أكمل مابدأته من الحمكة أعلاه ( فأن عقل فهو ليس بعاقل ) ,,,,

  • الوطن العربي

    0

    هؤلاء مافعلوا هذه الاساءة والتشهير باخبنا ابو معين الالنقصهم وهم يعلمون انهم بفصيلهم وحركتهم لم يستطيعوا ان يوصلوا معناة فلسطينو العراق الى العالم واخونا الغالي ابو معين استطاع بمفرده ان يوصل معناة فلسطينو العراق الى العالم الامر الثاني من المعلوم ان الذين قاموا بعمل هذه الاشاعات هم من المتميعين المداهنين الحلفاء لايران وهذا منهجهم من زمان فهل من المعقول يزعلو حبايبهم الايرانين وحبايبهم الشيعة الي بدعموهم الامر الثالث انو اخونا ابو معين لايعمل لاي حزب ولا فصيل ولا حركة ولاتحركه جهات خارجية او حركية بل هو كما نعرفه من اصحاب المنهج الواضح اما المتكلمين فتحركهم الحزبيات وتحركهم الحركات وانا باعتقادي الموضوع اخذ اكبر من حجمه وهذه الهجمة الشرسة على اخونا ابو معين ليس من اجل الفلم الذي سيعرض بل الفلم اخذ ذريعة لكن هؤلاء المتكلمين يريدون اسقاط اخينا ابو معين لانهم يعرفون انه لايسير على منهجهم الضال وهم بطبعهم لايريدون احد من غيرهم يتكلم بقظية فلسطينو العراق يعني بشكل اوضح يريدون اقصاء كل من هو ليس من حركتهم اوجماعتهم فنقول لاخينا الفاضل ابو معين سر للامام والمثل يقول الشجرة المثمرة ترمى بالحجارة فسر على بركة الله في فضح الميلشيات ولاتلقي اي بال لهؤلاء الضالين المنهج والفكر وهؤلاء اين ما وجدو بداؤو يداهنون حتى ولو كانت المداهنة على حساب العقيدة والدين كما هو الحاصل منهم اليوم فنسال الله ان يهديهم للمنهج الصحيح الذي كان عليه افضل الصلاة والسلام

  • لايوجد وطن

    0

    بارك الله بيك واعلم ان الامة لو اجتمعو على ان يضروك بشيء لن يضروك الا ماكتب الله لك والله والله ان الايام ستشهد على هذا وهذا هو الحق لان الحق لايموووووت

  • Vancouver Canada

    0

    سلام خاص الى الشيخ ايمن معين وبارك الله فيك على توثيقك كل الجرائم التي حصلت لشعبنا الفلسطيني في العراق فوالله لن ننسا ما حصل لنا على ايدي الميليشيات الحاقدة التي عاثت في العراق فسادا فجزاك الله على مافعلتة وتفعلة الان لايصال صوتنا للعالم اجمع.

  • 0

    شيخنا العزيز الشيخ ابو معين حفظك الله 0 عرفناك منذ نعومة اظفارك وكبرت بيننا واصبحت شيخنا0 والله اشهد بانك من الموءمنين المتقين الذين وعدهم الله جنة الماوى باذن اللهونعلم جيدا انك في خدمة ابناءشعبك ولن تكل باذن الله 0 الله ينصرك ويسدد خطاك امين يا رب اجب دعائي ودعاء من يدعو له

  • السويد

    0

    في البدايه احب ان اثني عى جهد وعمل الاخ ايمن الذي اعتقد انه لايختلف عليه اثنان سال الله ان يحفظك من كل سوء وان يسدد خطاك واقول للجميع بانك غني عن التعريف وانك غير محتاج لكتابه سطر واحد وانك ليس من الناس الذين يطمحون للضهور والرياء والحليم تكفيه الاشاره ووفقكم الله لما فيه الخير

  • من الشام

    0

    في البداية احي الشيخ العزيز ايمن وبارك الله بجهودك يا شيخ والله الي كاعدين يحكو على البرنامج الي بدو يطلع بأذن الله على قناة صفا هذول يعتبرهم عملاء للميلشيات الي قتلو وهجرو الشعب الفلسطيني الي بلعراق اذا ما بدكم يعرضو اعمال الميلشيات لعاد شو يعرضو اعمالهم الخيرية شو انسيتو الي بسكت عن الحق شيطان اخرس ياعملاء وياجبناء

  • قبرص

    0

    بوركت اخي ايمن على هذا الطرح الاكثر من رائع وما ان دل فهو يدل على اخلاصك وأمانتك التامة على قضيتك واخوتك وابناء جلدتك ..لكن خلط الاوراق من الجهات الاخرى التي تمانع عرض البرنامج هي من زيفت المعلومات في عقول البسطاء من ابناء شعبك وقذفت بهم الى التكلم والظن بامور بعيدة كل البعد عن نواياك الحسنة والتي كرستها منذ الاحتلال الى يومنا هذا من اجل ايصال قضيتنا ومعاناتنا الى جميع من لهم الشأن ..ولكن يا اخي هذا حال من يريد النطق بالحق يجب عليه ان يتحمل ويصبر من اجل علو كلمتة وتحقيق النصر على الباطل ..وفي النهاية لا يسعني الا ان اقول نحن معك ما دمت في خدمة ابناء شعبك..

  • السويد

    0

    السلام عليكم اخي العزيز شيخ ايمن انت انسان مؤمن وتعمل لله عز وجل ولاتعمل مايخالف الله وتخدم ابناء شعبك ولااحد يشك في خدمتك للعالم خلال الاحداث التي حصلت ومابعدها وحتى هذه اللحظه تحدث بما يمليه عليك دينك بالحق والله يجازيك كل خير لما فعلته ومازلت تفعله وجعله الله في ميزان حسناتك انشاءالله وارجو ايصال صوت اهلنا في العراق لكي يخرجو بسلام وارجو التكاتف جميعا الى جانب اخينا الشيخ ايمن لأيصال الحقيقه والشكر لكل من يخدم اهلنا في اي مجال وشكرا للشيخ ايمن والله يكثر من امثالك

  • لو كانوا حريصين على مصلحة الناس فليقومو اذا بنفس الحملة ولكن ضد الفساد المستشري ومن يقف وراءه وتعبئة وتوعية الناس ضده وتطهير المنطقة ولكن هيهات

  • البلديات

    0

    النقيضين قد تحالفو واتحدو في العراق ضد صفا لماذا لا يتحدون في فلسطين ضد العدو الصهيوني

  • كندا هليفاكس

    0

    السلام عليكم اخي ابو معين الورد والله انا تفاجأة انه انت المقصود بلكلام لانك رجل ونعم الرجال التي عملت ولازالت تعمل كل ماهوا خير لابناء شعبنا ضمن المستطاع ولا نوزكي على الله احد ولاكن الحق يو قال ونعم منك اخي ابو معين الورد...

  • 0

    الى الاخ الفاضل وسام الشعبان سيخرج البرنامج ان شاء الله تعالى على قناة صفا يوم الجمعه القادم 7\\1\\1011 الساعه العاشرة بتوقيت مكة شكرا للموقع المناظل

  • 0

    بارك الله فيك شيخنا الغالي على قلوبنا ابو معين على هذا البرنامج ولا عليك بالذي يتكلم فهم فئة ظاله تريد ان تزرع الفتن والدجال نسال الله السلامة وان يبعدنا عنهم الله امين

  • ايطاليا

    0

    أسأل الله العظيم .. الرحمن الرحيم .. المنان الكريم .. رب العرش العظيم .. الملك العليم .. أن يدخلك جنة النعيم .. ويحفظك من الشيطان الرجيم .. ويعتق رقبتك من عذاب النار الأليم .. ويحفظ بدنك سليم .. ويهديك صراطه المستقيم .. ويسقيك من عين تسنيم .. ولا يطعمك من طعام الأثيم .. ولا يذوقك من عذاب الجحيم ..

  • السويد

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البدايه اود ان اشد على يدك يا اخ ايمن واقول لك بارك الله بيك واتمنى ان لايؤثر هذا الذي حصل في هذا المضوع على همتك او عزيمتك في العمل بهذا المجال في اظهار الحق والمطالبة بحقوق اهلنا الذين ظلموا من فلسطينيوا العراق خاصة واسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك فما احوجنافي هذا الزمان ا الى اناس مثلك يعملون اكثر مما يقولون ولا اريد هنا ان ازكي على الله احدا ولكن ما اقوله هو من خلال ما رايته فيك وما عشته وسمعته عنك اسال الله العلي العظيم ان يجعله في ميزان حسناتك.

  • كندا هاليفاكس

    0

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك ابومعين وحماك الله ويحفظك من شر الاشرار واعانك الله على فعل كل ماهوى خير للمسلمين واعتقد كان واضحأ للجميع ماذكرة واكثر الناس يعلمو كم كنت حريصأ على ايصال معاناة فلسطيني العراق للعالم واسال الله ان يحمي اهلنا في العراق ويبعد عنهم شر الحاقدين وان يفرج همهم امين

  • النرويج

    0

    بارك الله فيك واسكنك الله في جنه الفردوس مع الصدقيين والصالحين.. يا اخي ماهو الضرر الذي سيحدث لو نشر البرنامج ....وما اعترضوا على البرنامج الا هم فئه خائفه على مصالحهم هناك الماديه وليس البشريه انت تفضلت وقلت اين كانو عندماكانوا في العراق كنا لانراهم,,, ناتي للموضوع قناه صفا بلله عليكم كم شيعه اهتدى بفضل الله وثم بفضل القناه الكثير من الشيعه عرفوا حقيقه دينهم الخبيث وندموا على ماهم عليه... لماذا لاننظهر على ايجابيات البرنامج بان يحرك البرنامج احاسيس الملايين من المسلمين بل ومنهم الشيعه وان يعرفوا الى ماذا تعرضنا من قتل وتشريد ... مثل ماحصل في السويد ما تفجير الكل اصبح يتهم المسلمين ومنهم المسلمين لماذا لانه خائف على الاقامه والترحيل ...... يخافون على اهلنا في العراق وهم جالسون في اوروبا يتكلمون لاتنشر من منهم قدم الدعم المادي لهم او المعنوي لهم لا احد ...... يجي اظهار حقيقه الشيعه لا محال .... تذكروا صبر ايوب عليه السلام وحربه مع الشيطان اللعين ....

  • قبرص

    0

    بارك الله فيك ياشيخ ايمن ومشكور على المجهود وانشالله تبقى رافع كلمة الحق

  • قبرص

    0

    السلام عليكم كفيت ووفيت يا غالي يا ابو حارث مابتحتاج تحلف فأنت فوق الشبهات ونشكرك على هذا التوضيح والحمدلله على سلامتك .ابوياسر

  • جزاك الله خير الجزاء اخي العزيز ابو معين اسال الله العلي القدير ان يحفظك من كل مكروه ومن كل سوء وان يبعد عنك الاذى وان ينتقم من كل من كان مروجا لتشويه سمعتك الطيبة وانت تاريخك معروف من يوم يومك يا اصيل والسلام عليكم

  • قبرص

    0

    حياك الله أبوا حارث و هذا ألي لزم تحكي من الأول وأحنا بنعرفك ما بتحب الأذى للأهلنا ومصلحتهم بتهمك لكن تاريخ بث البرنامج أي يوم ممكن الوقت والتاريخ

  • 0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,, اشكرك على التوضيحات ولااعتقد ان هناك اى شخص يشكك بنزاهتك واهدافك لرفع الظلم عن اهلنا فى العراق الذين هم فى دائرة النار ويكتون بها يوميا ولاذنب لهم سوى انهم فلسطينيون . لانريد ان نتهجم على احد من شرفاء العراق وهم كثيرين من هم يرحبون بضيفهم ويحمونهم من كل مكر او شر .ونطلب من الله عز وجل ان يخفف عنهم ويرحمهم من الفتنه ويرحم شهداء المسلمين باءذن الله .والحقائق التى تنشر هى واقع ولكن يجب توخى الحذر فيها لكى لانلحق الضرر باحد من اهلنا وبدون قصد.بارك الله بكم وبجهودكم لاظهار الحق ودمتم ذخرا

  • قبرص

    0

    تاج راسي ابو معين وضحت او ما وضحت راح يظلهم يحكو .وانا بلنسبة الي شو ما تعمل راح يكون قرارك سليم لان انت ما عملت ولا حتعمل شي يظر الناس لانك انت من اوائل الخيرين الي كنت تصد الاذى عن الناس وانا اشهد( بلي خلق الخلق) انو عملت واثرت بلذي فيه خير لفلسطيني العراق اكثر من اي جهة رسمية او غير رسمية مثلت فلسطيني العراق. فيا ابو معين لاتغث ولا تقهر نفسك .

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+