فلسطينيو قبرص وخطوات قاداتهم- أبو الوفا

فلسطينيو العراق20

عدد القراء 8948

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/01pho01/cy-tagamo%20selme%2031-3-2010/cy-tagamo%20selme%2031-3-2010%20%2814%29.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم

المشاحنات او الشجار الذي حصل يوم امس في دائرة الضمان الاجتماعي (الولفير) له انعكاسات كبيرة ومستقبلية على وجودنا في جزيرة قبرص بشكل خاص ونظرة المجتمع الاوربي لقضيتنا بشكل عام تضاف الى سلسة الظروف القاسية التي تحيط بنا نتيجة غياب الحقوق والحقائق التي اصبحت من القضاية المبهمة وصعبة المنال على المدى القريب والبعيد .

ان قضيتنا و الظروف التي نعيشها في جزيرة قبرص تحتاج الى دبلوماسية لكي نستطيع التعامل معها بشكل يجعل الطرف الاخر يتقبل طرحنا و يتعامل مع قضيتنا على انها قضية يجب ان تصل الى نقطة نهاية تخدم جميع الاطراف , ولكن وللأسف تحولت هذه الدبلوماسية الى شجار مع من نتحاور معهم في قضايا مهمة ومصيرية واهم تلك القضايا قضية تقرير المصير وضمان التعايش والاندماج والقضاء على العنصرية وتوفير سبل العيش الكريم لكي نستطيع بناء مستقبل جديد لنا وللأجيال القادمة .

كيف لنا بأن نقتل روح العنصرية وما حصل يوم أمس وقد اصبح وأمسى على انظار ومسامع جميع شرائح الشعب القبرصي بمن فيهم العنصريين وغيرهم ,كيف لنا بأن ندمج مع شعب رأى ما حصل وسَمع تصريحات المسؤولين القبارصة عن تلك الحادثة ,كيف لنا بأن نطالب بحق تقرير المصير بين اوساط شعب بدء يرسم افكار وصور عن مدى تأثيرنا عليهم ,هذه الاسئلة اصبحت تدور في رؤوس الشعب القبرصي ومسؤوليهم ومحور حديثهم ,هل قضيتنا تتحمل فوق ما عليها من صعوبات لنضيف لها السم لقتلها وننعاها الى الأبد.

ان قلمي اليوم لم يأتي لكي يتعاطف مع الحكومة القبرصية والشعب القبرصي ولكن ليكن القلم صادق في التعبير حتى لو كانت كلماته على حساب صاحبه ,ولكن عندما يخط القلم كلمات تصدق في وصف جميع الاطراف سيكون مسموع وهدفه فعال في التوجية والتوازن في نقل الصورة الى من يهمة الامر.

كلنا عاشَ المعاناة والتضييق مع مكتب العمل ودوائر الولفير في الفترة الاخيرة وقد تكلمنا عن تلك المرحلة التي ما زالت قائمة الى يومنا هذا ,ولكننا لم نفقد الأمل لحد الان من التوصل مع الجهات المعنية رغم عدم جدوى العديد من الجهود التي سُعيت من اجل نقلنا الى بر الامان والاطمئنان النفسي لقلب تلك الصفحة من سجل المعاناة ,,فهنالك العديد من الابواب ما زالت موجودة نستطيع ان نطرقها وتتقبل منا التحاور ,ولكن يجب ان يكون هذا التحاور مبني على الدبلوماسية والدقة وفهم الحالة وليس مبني على المشاركة والقيادة فقط ,,نعم المشاركة والقيادة مطلوبة في مثل قضيتنا فهي المسؤولة عن النتائج مهما كانت ولكن يجب على تلك القيادة ان تكون لها مركزية تمثل الجميع ولا تمثل اشخاص او كيانات وتكون حريصة كل الحرص باي خطوة تخطوها وتحليل النتائج قبل وقوعها سواء كانت ايجابية ام سلبية عندها سوف تكون تلك القيادة في المكان الصحيح ونستطيع قلب الموقف للصالح العام باتجاة نتائج ايجابية .

وسأضرب مثال ما حصل يوم أمس ,,فعند الاستفسار عن سبب تأخر المعونة لهذا الشهر قبل وقوع حادثة يوم أمس ,,تبين هنالك جرد لجميع ملفات اللاجئيين في دائرة الضمان الاجتماعي لأسباب لا نعرفها قد تكون حسابية او ادارية وهذا على لسان موظفين في تلك الدائرة ,, وان المعونة سوف تتأخر الى منتصف الشهر الحالي ,, ولكننا لم نسمع بأن المعونة سوف تنقطع الى الابد ,,انا اتكلم عن الوضع الذي نحن فيه الان ,,ربما البعض يقول لي بان المعونة غير مستمرة وسوف تنقطع وغيرها من الامور التي تتحمل الصواب والخطأ في نفس الوقت ,,ولكننا نتحدث عن سبب تأخير المعونة فقط وليس عن احتمالات مستقبلية قد تكون حقيقية لكي لا نفقد الهدف من كتابة الموضوع والعبرة من تلك القضية لتكون لنا درساً في خطواتنا القادمة  ,,, هنا لنتكلم عن القيادة التي سعت الى التعبير عن رفضها لتأخير المعونة ,, ان خطوة التعبير عن رفض تأخير المعونة لم تأتي بعد لاننا لم نصل الى منتصف الشهر الحالي وهذا خطأ,, الية التعبير عن الحالة لم تكن مدروسة من حيث الخطوات وتسلسلها ,,, استخدام اشخاص غير مؤهلين ويصعب السيطرة عليهم عند حصول اي رد فعل من الطرف الاخر ,,فمن خلال مقطع الفيدو شاهدنا شباب لا تتجاوز اعمارهم 16 عاماً قد تقدموا عملية الدخول الى دائرة الولفير ومن يقودهم في الخلف مما سهل عملية الصدام بينهم وبين الرجل الامني وحصل الشجار وقد تضاربت المصادر عن فتيل ذلك الصدام ,, وفي النهاية حصل الذي حصل وانقلبت الامور الى غير مصلحتنا ,,مما زاد سخط الشارع القبرصي على وجود اللاجئين بشكل عام ومنهم الفلسطينيين بشكل خاص خصوصا بعد مصادرة كامرة احد المتواجدين في قلب الحدث و قام التلفزيون القبرصي بعرض محتواها في كل نشرة اخبار ليوم امس .

ان تعبير الانسان عن ما بداخله شئ جميل ولكن ضمن الحدود التي تسمح للجهة المقابلة سماع وتقبل هذا التعبير من الطرف المقابل  وتحقيق مطالبة ,,وهذه رسالة الى جميع الشباب وأولياء الامور لتوعية ابنائهم بقدسية التعبير عن الرأي  بكل حضارية وعقلانية فنحن شعب ظلمنا كثيراً في مسير حياتنا ولكن من الصعب ان يقع علينا الظلم من فعل ايدينا ,, مما يتيح الفرصة الى من ظلمنا بأن يـُقنعنا بأن لا حق لنا عنده.

وفي النهاية ...يا قادتنا عليكم دراسة جميع الخطوات وتسلسلها للتعبير عن قضيتنا بشكل يضع الجميع في المواقف التي من شأنها تجعل الاخرين يؤمنوا بقضيتنا واننا اصحاب حق ونستحق بأن يحق الحق علينا ,,فعندما تكونوا في المقدمة سوف تتحملون كافة النتائج عن اي خطوة تخطوها وسيأكل الجميع من حصاد ما زرعتم سواء بالايجابية او السلبية لا سامح الله ,,فمن لا يجد في نفسة القدرة على القيادة ليترك الفرصة لغيره ,,قال رسول الله صلى الله علية وسلم (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعتيه، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته، وكلكم راع ومسئول عن رعيته.) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم....ومن الله التوفيق   


ابو الوفا- قبرص

11/2/2011

 

المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 20

  • لماذا؟

    0

    انا فتحت الموقع لاقرا اخر اخبار الاعتصام عند الامم المتحدة فتفاجءت بعدم وجود حتى مجرد تنويه ارجو منكم مناصرتنا في هذا الاعتصام ونشر جميع المستجدات مع غياب الصك لان اسمكم فلسطينيو قبرص الستم تعيشون في قبرص والحال على الجميع والله معانا ومعاكم

  • قبرص

    0

    بتقول اجعوا الى العراق ما فركرت بالناس الى اتقلوهم بدك اترجعهم علشان ينقتلوا كل واحد بيكم ما بفكر بس بنفسوا الى بدوا يرجع يرجع عالسكت وما يشمل الكل لان في ناس اتبهذلت بالعراق وما عندها اي اشي علاشان ترجعلوا وما عندي استعداد ارجع اعيش اولادي مثل ما عشت 60 والنتيجي انتوا عارفينها

  • لارنكا

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى كل فلسطيني غيور غلى شعبه وأهله واني والله اكتب هذا الكلام وقبلي يتقطع ألما على شعبنا لما يحصل ولما ارى كنا في هذا البلد شعب محبوب ومقبول لدى الشعب والحكومه القبرصيه ولكن للاسف بعد قدوم الاخوه من العراق بدأـ النظره تتغير لنا في هذا البلد المشياف ولن نستحي من قول الحقيقه: يا اخوتي في قبرص كلنا نعرف ونسمع ونشهد ما حدث لنا في قبرص بسبب تصرفاتنا السيئه في لارنكا وهي عديده ولن اشرحها هنا من مخالفات قانويه واخلاقيه وادبيه بحق بعضا بعضا وبحق القبارصه وبحق الاجانبوفأنا جد مستغرب مما حصل للقادمين من العراق والجميع يعلم ذلك ان مناتى قبلا كان يعلم كل العلم انه لا جنسيه ولا لجوء في قبرص ولكن الذي حصل ان هناك مستفيدين من قدوم الالاق الى هنا كي يستفيدوا منهم في تهريبهم هنا والاستفاده من تقديم خدملت لهم عند الوصول وهذا كله جريا وراء الماده وكنا نسمع ونرى ما يحدث للاسف الجميع غرر ببعضه بعضا يا اخوان قبرص صحيح دوله اوربيه ولكنها لديها اشكالات مع دوله اسلاميه ولديها لاجئين فهل يعقل ان تعطي المسلمين الجنسيه وتحل مشكلتهم قبل حل مشكلة لاجئيها وانا استغرب جدا من الاخوان عندما اسمع يتكلمون بان قبرص ملزمه بجنسيتنا وبصكوكنا والظاهر انهم غفلوا عن الحقيقه في اليونان نعم يقبلو تقديم اللجوء ولكن لا مساعدات وفي عدة دول اوربيه كذالك ولا جنسيه وكل مسؤول عن نفسه اني اعلم وارى ان هناك من يغرر بشعبنا ويلعب به كالكوره ونحن من نشجعهم ويا للاسف القادمين من العراق يجب ان يتحررو من ان يكون لهم مشؤول عنهم او رئيسحموله او رئيس بلد فهنا حريه وكل مسؤول عن نفسه وانا جميعا نعلم ونرى اننا لا نريد تعلم اللغه اليونانييه الا القلة القليل ولا نريد العمل الا القلة القليل ونأتي ونطالب بحقوق ان بعض القبارصه كل يوم يذهبون للعمل في ليماسول ونيقوصيا اما نحن لا نريد العمل خارج لارنكا ومن اتى الى اوربت عليه ان يعلم انه يطبق عليه قانونها ويجب عليه ان يتوقع المعل لزوجته كالنساء القبرصيات واني استغرب عندما اسمع ان الاتحاد الاوربي يدفع لنا الصكوك هذا صحيح ولكن من اي هذه الامول انهم يحصلونها من دافعي الضرائب في الاتحاد الاوروبي ومن بينهم الشعب القبرصي وعيب علينا ان نرى ونسمع من يقول ان قبرص جزيرة الاشباح والاوهام ومنا من طالب ببطالة الدم التي تبرع بها للمشفى يجب علينا جميعا ان نعلم لن القبارصه يتابعون تعليقاتكم على النت وبهذا نحن نسوء سمعتنا ونعطي فكره اننا شعب غير متحضر ومتخلف والكثير الكثير كتب تعليقات او سمعناها بلسانه انه ان لم يأتي الصك نغادر قبرص وهذا يعلمه ويعيه القبارصه فلماذا ادعينا اناا شعب مضطهد عندا نبرهن لهم ونثبت لهم اننا نحارب من اجل الصك فهذا عيب بحقنا وكلمه اوجهها الى من يدعون انهم جمعيه وبيت فلسطيني ووجاء كفاكم لعبا بشعبنا واستخافا بهم دعوهم يتطورو ويندمجو في هذا المجتمع وابحثو عن مصالحكم في مكان اخر ودعوتي لكم جميع كوني متحابين متقين الله في انفسكم وعوائلكم في قبرص غيروا من هيئاتكم واشكالكم لتظهر بصور بحسنه في الطريقوتكلموا بأدب في ما بينكن وبينهم وحتى عند خروجنا من المسجد نزعجهم بتصرفاتنا المشينه يجب عليكم ان تعلموا انكم غرباء هنا وهذه ليس بلدكم لماذا لم نكن في بغداد اسووود او في سوريا عجبا والله كفى

  • تشيلي

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله خيرا يا اخي كاتب المقال فأنت اصبت كبد الحقيقة وكم اتمنى ان يفهم من بقرأ المقال فحواه لان ما جاء فيه انا مررت به في مخيم التنف وهنا في تشيلي ..فالمشكله ان الكل يريد ان يكون قائدا .. والمشكلة ايظا عندما يحصل سوء الفهم اثناء الحوارات مع الطرف الاخر ويتقدم للمجادلة قليلوا الفهم والمدارك والذين لا يعرفون كيف يحاورون وبالتالي يضيعون الفرصة على من لديهم افكار ومخططات يريدون ايصالها للطرف المقابل , والغريب انهم لا يسمعون النصيحة بان يقال لهم *انتظر يا اخي فانت تخرب علينا ما نحاول ان نبنيه* ويجيبك بالقول * انا لا اريد من احد ان يقودني * ولا اريد قيادة ولا اريد لجنه*والكثير منهم يريدها بالفعل سائبه .. وخلاصة القول .. رحم الله امرء عرف قدر نفسه..

  • قبرص

    0

    الاخوة مجموعة طلاب بخصوص موضوع الكامرة تضاربت الانباء والمصادر عن كيفة وصول مقطع الفيدو الى وسائل الاعلام ..لكن وصلتني المعلومة بمصادرة الكامرة من صاحبها...وعموماً ان هدفي من الموضوع هو الحذر من اي خطوات نخطوها في التعبير عن ما في داخلنا وهذا الحذر موجه الى من يقود ويتحاور بقضايانا مع الجهات المعنية ...شكراً لمشاركتكم

  • عتب

    0

    ليش ما تربون اولادكم اقل من 10 سني مصادق 2 او3 قبرصيات مو اطفال كلشي بيعرفو بس الحرية الزايدة ما تلك الكم تتعدون على موضف دولة ومو كلشي مضاهرة

  • من قبرص لارنكا

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الساده الكرام اننا تابعنا التلفزيون القبرصي عندما اضهر للجميع ماقام به شبابنا النشامه في الرد على رجل الامن ولق اخفوا عن الناس وقطعوا الكثير من التصوير ولم يضهروا للناس السبب بل اضهروا الشباب في اقبح صوره من اجل الفتن بين القبارصه والفلسطينيين وانني اناشد كل غيور من ابناء الجاليه على ان يضعوا حد لهذا العميل المصور والذي وللاسف محسوب علينا فلسطيني والله يجازي على اذى الشباب هذوله ارجوا من الكادر ان تنشرو تعليقي وجزاكم الله خير الجزاء

  • قبرص

    0

    الى الكامرة الخفية الم تخجل من نفسك حين سلمت الكامرة الى القبارصة وبعت ابناء وطنك ميشان الصك الله المنتقم الجبارعلى كل ظالم وخليها بالكم مادام الفلسطنين اللي بقبرص موايد واحدة الله راح يغضب علينا والله المستعان؟

  • السويد

    0

    بارك الله فيك وكلامك صحيح لكن يا اخوان لاترمي الغلط على طلاب اعمارهم اقل من 18 سنه هذا الطالب ما صحي من النوم وراح لوحدوو عشان يضرب ضابط الامن صحيح في غلط لكن لا نرمي المشكله على بعض يا اخوان خلينا قلب واحد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.

  • العراق

    0

    يااخوان احنا مابنكعد راحة ياغريب كن اديب شو شقاوات احسن اشي ارجعو للعراق هيانا عايشين الحمد لله وشغل بي وهسة الحياة مليحة ومحدا الو علاقة بينا شو تعملو هذا الحل الوحيد الله يهديكم

  • الكامره الخفيه

    0

    ياساده يا مجموعه اذا لماذا قلبتم المظاهره الى هجوم شرس على موظف بالدوله حتى سالت الدماء من انفه ووجهه وكسر انفه ... لم يصرح اي موظف باعاده الصك بل الكاميره صودرت من المصور لمعرفه الحقيقه ولماذا انتم خائفون والبطل مثلكم لايخاف وانتم الان هربتم من ارض الواقع بالله عليكم اتركوا الفلسطينيين وشانهم اننا نريد العيش بسلام ولا احد يستقبلنا من العرب انتم سجلتم بالامم المتحده بسوريا واتركونا ونحن نعرف العيش بسلام مع اخواننا القبارصه وهم المحترمون الذين قدمو لنا المساعده واشكركم .

  • هليفاكس

    0

    كلام طيب وحكيم يااخي الكريم عليكم التعامل بحكمة وروية لتتجاوزو هذه الملاحلة ومن الله التوفيق اخوكم ابو اركان

  • قبرص لارنكا

    0

    الى الساده كادر الموقع الكرام تحيه طيبه اما بعد فنرجوا ان نوضح للكاتب المحترم ابو الوفا ان كلامه منطقي جدا وصحيح ونحن نؤيده على ماسرده من حقائق باستثناء شيئ واحد اخطئ في قوله ان الكامره قد تصادرت نحن كنا هناك وقت الحدث بحسب الدعوه التي وجهها الينا ابو طارق ابو لبيت الجاليه والجمعيه وكانت الكامره مع احد الحضور وبعدما جرى من احداث يطول ذكرها هددنا ابو الامن انه سيقطع المعونه عن الجميع ووعد بانه من سيدلي اي معلومه سيصرف صكه غدا وامام الجميع بادر صاحب الكاميرا مع شخص آخر وسلموهم الكامره واعطوهم معلومات عن شبابنا دون خجل او حياء وبادروا بهذه الخطوه دون ان يامرهم احد او يضغط عليهم فنرجو منك تعديل كلمة مصادره الكامره لا بل تسليم الكامره لعمل فتنه وعليه فقام التلفزيون القبرصي بفضح ماجرى والله على مانقول شهيدوكل من كان حاضر شاف بعينه الشخص وآخر وهم يسلمون الكامره من دون ان يطلب احد منهم ذالك ونحمل امانه بعنق كادر الموقع ان ينشروا هذا التعليق والله على المؤمنين رقيب ونحن وكل من كان موجود يعرفون هذا الامر وخيرا نشكر كادر الموقع لانه صوت الاعلامي الحر الذي يقول الحقيق مع خالص الشكر وجزيل الاحترام لهم

  • قبرص

    0

    حسبنا الله هو مولانا. هذا الكلام حكيم وتجربة تضاف الى مكتبة اصحاب الحلم. من الصعب جدا استدراك الموقف الان خصوصا في لارنكا ان لم يكن في عموم الجزيرة. فان لم يتفاقم الامر خلال الايام القادمة لاقدر الله، فهي مسألة وقت لهجرة جديدة بين مستطيع وغيره الى خارج وداخل الجزيرة والله تعالى أعلم.

  • قبرص

    0

    ياغريب كن اديب ونحن مع الاسف فينا اشخاص يريدون ان يسببو المشاكل حتى يطردوننا القبارصه والاوربيون من بلادهم وحتى يستغل ذلك الصهاينه ويقولون للعالم انظروا الى الفلسطينييون انهم اصحاب مشاكل ومن حقنا ان نقتلهم ويا ايها المتظاهرون ارحمو ابناء شعبكم واتقو الله بنا . والجؤ الى الحكمه ويقول المثل ( الحرب اخر وسيله لفض النزاعات ) ونحن ليس لنا وطن لنحارب منه او عليه ونحن طالبي لجوء وبارك الله بكل من عمل صالحا .

  • العراق

    0

    قبرص للقبارصه وانتم مهاجرين غير شرعيين وابن البلد له مكانته واحترامه وعند المراجعه الكل يلتزم بالنظام لانه الامور تحل بالهدوء وبالمنطق لكي نكسب ود القبارصه ونتوصل لنتيجه جيده وبعكس ذلك تصبح المساله فوضى وباشراف شله من المراهقين وبعدين بضيع كل الحقوق وتبقون في ضياع

  • قبرص

    0

    الاخ الكاتب المحترم اوافقك الرأي واقول مايلي: أنا رجل قانون - في القانون الدولي -الاخوه الفلسطينيين بقبرص من واجب اي موظف ورجل امن ومواطن شريف ان يحمي بلده وسمعتها ودائرته المظاهره بالشارع وممثلي الجمعيه والبيت الفلسطيني دخلو للتفاوض ومعرفه اسباب تأخير الصكوك . لماذا دخل المتظاهرون الى داخل الدائره الحكوميه اليس من حق رجل الامن اخراج المتظاهرين خارج الدائره وان المتظاهرون يدعون المظاهره سلميه . ومن هو الطفل الذي ضرب من قبل رجل الامن الا يوجد قانون لمقاضاة لرجل الامن او من حق المتظاهرين ان يضربو رجل الامن وتنقلب المظاهره من حق طلب الحقوق الى حق رجل الامن الذي ضرب حتى تكسير العظام وتأخير دفع مستحقات اللاجئين وعرض الصور بالتلفزيون وزياده كرههم لنا . واقول لماذا لم يخرج اللاجئين الافغان والايرانيين والاكراد الاتراك والاكراد السوريين والصوماليين والسودنيين والافارقه والعراقيين والاقباط المصريين ... فقط الفلسطينيون الذين يمثلون 3 بالمئه من مجموع اللاجئين خرجتم كفاكم مظاهرات واعتصامات وكونو ملتزمين بالقانون واحترمو البلد الذي احتظنكم والمشاكسين هم لايتجاوزوا عشره اشخاص يسيؤون ويؤثرو على الجميع . وبارك الله بالموقع الحر موقع الجماهير .

  • قبرص

    0

    السلام عليكم كلامك كلو صحيح بدنا ياخى العزيز توعيعه اغلب الشباب بدوهم دروس من اجديد وشكرا

  • قبرص

    0

    الف الف الف رحمه على والديك والحما مابتيجي الا من الرجلين وحنا الي جبنا لنقسنا

  • جزيرة قبرص ( لارنكا )

    0

    كلام صحيح و سليم , و جاء بمحله , بارك الله بيك .

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+