فلسطينيو قبرص وتعدد مقترحاتهم- أبو الوفا

فلسطينيو العراق7

عدد القراء 9774

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 http://www.paliraq.com/images/01pho01/cy-tagamo%20selme%2031-3-2010/cy-tagamo%20selme%2031-3-2010%20%2815%29.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم

ان تعدد الجهات والكينات و المقترحات وتضاربها من اجل البحث عن الحلول لقضيتنا لا تنصب في خدمة هذه القضية ,ان تشتيت الاراء وتعددها ليس لها صدى مسموع بين اوساط مجتمعنا من جهة والجهات ذات العلاقة بقضايانا من جهة اخرى ,اضف الى ذلك ان بعض تلك المقترحات ليست لها اطار قانوني ولا دولي وغير قابلة للنقاش بتاتاً وهذا بدورة يُـزيد علينا صعوبة الموقف وعدم ايجاد أذن صاغية تتقبل  تلك المقترحات منا كوننا اصحاب القضية الاساسيين مما زاد حالة الشرخ بين صفوفنا وفقدان الثقة بيننا وبين الجهات التي نتحاور معها .

فقد تعددت في الاونة الاخيرة التجمعات والكينات وخصوصاً بعد حادثة الولفير وما حصل من اعتداء على طلبتنا في مدرسة فرجينا ,وبدأت تنهال المقترحات والاتهامات فيما بيننا من غير الاخذ بنظر الاعتبار بان الجميع واقفون في نفس الدائرة وهدفنا واحد وهو الخروج من تلك المطبات التي نحن فيها الان وبشكل يعطي قضيتنا حقها ويرضي جميع الاطراف .

الوجهاء والحكماء ومجموعة الشباب واللفيف والكيانات جميعكم فلسطينيون تعرضتم الى ابشع صور الأضطهاد والتشريد والقتل وتحملون قضية واحدة وهدف واحد وهو (اننا فلسطينيون مشردون هجرنا من العراق لاسباب طائفية وهدفنا بناء حياة جديدة حقيقية تعوضنا عن ما تعرضنا له في تلك الحقبة من الزمن متمثلة بايجاد الحياة الكريمة والبحث عن الهوية التي فقدناها من عام 1948 ).

فكيف يكون لنا هدف واحد وهنالك ايدي عديدة متناثرة  تبحث عن ذلك الهدف , ان التأريخ والتجارب السابقة علمتنا بأن القضية تحتاج الى مبدء مبني على اساس هدف واحد وايدي متكاتفة تمثل الصوت الحي لتلك القضية عندها ستصل تلك القضية الى هدفها ومبتغاها الحقيقي الذي فيه خدمة للصالح العام.

ان ما قام به لجنة الوجهاء بعد حادثة الولفير واللقاء الصحفي الذي عقد بينهم وبين المسؤولين القبارصة من اجل تهدئة سخط الشارع القبرصي وارجاع الموقف الى ما كان عليه امراً طبيعياً يجب ان يحصل في تلك الفترة وخطوة مطلوبة من طرفنا لنعكس الصورة التي رسمها علينا المجتمع القبرصي , وهذه خطوة مباركة لا شائبة عليها من حيث الموقف والتطبيق,, حيث كان اللقاء بينهم وبين المسؤولين مقتصر عن تلك الحادثة وتحديد موقفنا منها وموقف الحكومة من تلك الحادثة ومن اجل ترطيب الاجواء بعدما سادها حالة من الاحتقان .

اما بخصوص رسالة اللفيف ومقترحكم ,,ان مقترحكم فيه مس لكرامتنا وعزة نفسنا
فعليكم صياغة المقترحات التي تقع ضمن اطار قانوني لكي نستطيع احراج الطرف الاخر ونجعله يتقبل مقترحاتنا ويناقشها ويجعلها في قيد التنفيذ لكي لا نهدر الوقت في ايجاد الحلول الممكنة لقضيتنا, ان هذا المقترح غير مقبول وغير مسموع من قبل الحكومة القبرصية وهنالك عدة اسباب من شأنها تضع مقترحكم في قائمة المقترحات المرفوضة من حيث القبول والتطبيق.

1-ان هذا المقترح غير معمم او غير معمول به  على كافة دول الاتحاد الاوربي والتي وقعت اتفاقية دبلن ومن ضمنها جزيرة قبرص,, ان ما قامت به الدول مثل اسبانية ,والنروج وغيرها بمنح مبلغ هذا يأتي في حال اصدرت تلك الدولة قرار ترحيل طالب اللجوء بسبب رفض طلبة وأرجاعة الى بلدة الاصلي  الذي قدم منه.(ونحن ليس لدينا وطن ) حيث ان الحكومة القبرصية تعتبر العراق وطننا الاصلي من حيث القانون كوننا قدمنا من العراق وفي الوقت نفسة الحكومة العراقية تعتبر كل من غادر العراق ومضى على مغادرته اكثر من ستة شهور لا يحق له الرجوع الى العراق الا اذا حصل على تأشيرة دخول .وهنا لا تستطيع الحكومة القبرصية اجبارنا للرجوع الى العراق الا بعد موافقة العراق لنا.

2-ان الحكومة القبرصية لم تصدر قرار بترحيل اي لاجئ لحد الان من صفوف فلسطينيو العراق ولن تجبر اي احد من مغادرة أراضيها والسبب انها منحت من رفض طلب لجوئه حق الحماية الثانوية وهي عبارة عن اقامة سنوية تجدد كل سنة لحين ارجاع صاحبها الى البلد الذي قدم منه وطبعا وفق شروط منها زوال الاسباب التي دفعتك للقدوم الى قبرص وتقديم طلب اللجوء وايضا موافقة الدولة التي قدمت منها ومن الناحية القانونية في وقتنا هذا لا ينطبق علينا قرار الترحيل لكون الاسباب  التي دفعتنا لطلب اللجوء لم تنتهي بعد في العراق .

3-لنفترض بان الحكومة القبرصية قررت ترحيلنا  ,,لا يمكن للحكومة القبرصية منح مبلغ 6000 يورو ل3000 فلسطيني او 1000 عائلة لغرض المغادرة من قبرص ومساعدتنا في دخول دولة اخرى بطريقة غير شرعية وهذا امر غير قانوني وسوف يتم توجية انتقادات عديدة الى قبرص من قبل الدول التي رحلنا اليها كوننا ليس لدينا وطن يمكن العودة اليه بطريقة شرعية.

4-ان الحكومة القبرصية  دولة حديثة على الساحة الاوربية وهي حذرة جداً في التعامل مع قضاية اللاجئين لكي لا تتعرض الى انتقادات من قبل المجتمع الاوربي لكي لا تفقد مكانتها التي حصلت عليه كعضوة في الاتحاد الاوربي وعلى المساعدات المادية والمعنوية في دعم ملفات اللاجئين ,فعند قدوم الحكومة بمثل هذه الخطوة سوف تتعرض الى انتقادات عديدة هي في غنى عنها لما يحيط بها من ظروف سياسية واقليمية وتحتاج الى دعم مستمر من قبل الاتحاد الاوربي لمساعدتها في مواجهة تلك الظروف.

اما بخصوص مجموعة الشباب الفلسطيني ومقترحهم في ايجاد مخرج لأزمتنا ومتمثل بأجراء تجمع سلمي امام مفوضية الاتحاد الاوربي من اجل المطالبة بحق عودتنا الى فلسطين الحبيبة ,, من منا لا يتمنى العودة الى فلسطين ارض اجدادنا واسترجاع هويتنا الحقيقة ,, وهو مقترح مشروع ايضاً من حيث المبدء وتحقيق خطواته ولكن يحتاج الى برمجة دقيقة وسيطرة ممن يقود تلك المجموعة على ذلك التجمع والحذر ممن قد يندس في ما بينهم من اجل خلق الفتنة بين صفوف المجتمعين والمعتصمين وبين الجهة التي قدمنا اليها,, ولكن لدي عتب بسيط عليكم وخصوصا بعد الرسالة التي نشرت بتوقيعكم في وقت سابق وكان في مضمونها ,اعلان براءتكم من اللجنة التي قابلت المسؤولين القبارصة بعد احداث دائرة الولفير ,, ان قضيتنا تحتاج الى لملمة الجراح وليس تعميق الجراح بين اوساط صفوفنا وهذا من شأنه يزيدنا قوة واصرار بالمطالبة بجميع حقوقنا مهما كانت واينما كانت,,وايضاً وفي نفس الوقت ان لا اقبل ان يتبرء منكم احد ,,علينا ان نجمع جميع المقترحات ونضعها على طاولة واحدة طاولة تمثل جميع اطياف المجتمع الفلسطيني من وجهاء وشباب وكيانات ,وتكون وجهتنا الى مقترحات ثابتة منطقية يستطيع الطرف الاخر دراستها وبلورتها لمصلحتنا ,,وهذا لن يتحقق ما لم نكن يداً واحدة وقلباً واحداً وهدف واحد.

ومن هذا المنطلق ادعو الجميع بتوحيد الصف والنواية ,,وتفعيل المقترحات المنطقية ,,ومن هنا ادعوكم بتشكيل لجنة موحدة متمثلة بجميع اطياف المجتمع الفلسطيني في قبرص (الوجهاء,مجموعة الشباب,الكيانات) وتقديم المقترح الاتي :.

1-نرجو من الحكومة القبرصية اعادة النظر بجميع ملفات طالبي اللجوء الخاصة بالفلسطينيين  بجزيرة قبرص  على اساس اننا عديمي الهوية وبدون وطن  والتي على اساسها منح جميع الفلسطيننين في دول الاتحاد الاوربي حق اللجوء وشمولنا بالمادة 3 المقطع 3 من قانون اللجوء لسنة 2000-2009 .

2-في حال عدم امكانية منح جميع الفلسطينيين حق اللجوء على الاراضي القبرصية لأسباب تخص الدولة او الامكانيات التي تترتب عليهم في حال التطبيق  من حيث تعليم اللغة وتوفير المعونة وفرص العمل نقترح عليكم  منح جزء منهم حق اللجوء بما يتناسب مع امكانياتكم والظروف المتاحة لكم  بما يحقق لتلك المجموعة امكانية تعلم اللغة والاندماج وتوفير فرص العمل  وتوزيعهم على المدن القبرصية ولا يحملون الدولة اعباء كثيرة على المدى البعيد.

وتكون الأولوية لمن ليس لديهم اقارب في دول الاتحاد الاوربي ولا ينطبق عليهم قانون لم لشمل.

3-اما بخصوص من تبقى من الفلسطينيين ومن لديهم اقارب وينطبق عليهم قانون لم الشمل نرجو من الحكومة القبرصية مخاطبة لجنة التوطين التابعة للاتحاد الاوربي  من اجل تفعيل هذا المشروع و لم شمل تلك العوائل بأقاربهم  في دول الاتحاد الاوربي  وشمولهم بالمادة 3 المقطع 3 من قانون اللجوء لسنة 2000-2009 ,, ويأتي هذا من مبدء توزيع الاعباء.

4-في حال عدم امكانية تحقيق اي من المقترحات المذكورة اعلاه وفق القوانيين والاتفاقيات المعمول بها في دول الاتحاد الاوربي ومن ضمنها اتفاقية دبلن  نرجو من الحكومة القبرصية مخاطبة مجلس الاتحاد الاوربي  من اجل اعادة النظر ووضع استثناء لحالتنا من اجل انهاء تلك القضية وبشكل يخدم جميع الاطراف وضمن ايطار قانوني دولي.

ربما الكثير سيقول لي بان هذا الكلام تم طرحه في اوقات سابقة ولم نتلقى رد ايجابي ,,وانا اقول ان سبب عدم احترام او تقبل اي مقترح من طرفنا يرجع لعدم وجود مركزية موحدة تمثل الجميع ومشترك فيها جميع الاطياف وهذا بحد ذاته ضعف في صفوفنا مما يعطي الفرصة الى الطرف الاخر بعدم تقبل او مناقشة تلك المقترحات بشكل جدي ,لنقدم مقترحاتنا  ونحن متحدين ولكل حادثاً حديث من بعد ذلك  ,,وارجع واقول ما لم نوحد الصف والكلمة والنية سوف لن نتلقى اي رد لأي مقترح نتقدم به ,,واقول للقيادات عليكم ان تضعوا مستقبل الجميع امام اعينكم .
وفي الختام اذكركم بقول الله عزوجل:

بسم الله الرحمن الرحيم

وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًاوَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ.
صدق الله العظيم

 

أبو الوفا- قبرص

19/2/2011

 

المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 7

  • بغداد

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الى الاخوة والابناء في قبرص السلام عليكم ارجو ان تكونوا على قلب واحد وان تكون كلمتكم واحدة وان تكون عندكم قيادة واحدة حتى تكون الكلمة عند طرح مشاكلكم امام الحكومة القبرصية لان القبارصة هم جزء من الاتحاد الاوربي والحكومات الاوربية لا تاخذ بالطروحات التي لا تمثل الجميع مهما كانت الجهة التي تطرح المشكلة فانا مع طرح الاخ ابو الوفا وارجو من الذين ان شاء الله يمثلون اخواننا في قبرص امام الحكومة القبرصية ان يتصفوا بصفة رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها وهي الصدق والامانة في طرح المشكلة امام الحكومة القبرصية وان لا يكون الطرح لحساب فئة على حساب فئة اخرى وانا عندي ثقة بجميع الاخوة الذين يمثلون اخوتنا في قبرص واتمنى لهم التوفيق في مسعاهم مع الشكر والتقدير الى الاخوة في الموقع

  • الكوت

    0

    تسلم بارك الله فيك

  • لارنكا

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم.بعد التحية والسلم الى كل اهلنا في قبرص نريد ان نبين لكم اننا لسنا اصحاب اللفيف واننا بريئون من هذا الاعلان تمامن لان هذا اللفيف عبارة عن اهانة الى كل فلسطيني اذا ننا ندعو كل اهلنا وكبارنا الافاضل الى التمثل بجسم فلسطيني واحد لانننا الان في محنة عصيبة ونحن بدورنا نشكر الاخ ابو الوفا على اقرح هذا الموضوعوشكرن

  • عجبي

    0

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله . اسال نفسي والجميع هل نحن مسلمين ؟ وان كنا مسلمين ؟ هل نحن مسلمين بالفطرة او بالوراثة؟ في قبرص سقطت كل الاقنعة وانهارت كل القيم الاسلامية والعربية . فالفتنة اصبحت الزاد اليومي والنميمة اصبحت شيمة والتخوين والتجريح والسب والقذف اصبح ضرورة في المجالس . اصبحنا نخاف من ابناء جلدتنا ولا نخاف ان نخرق القانون . اسهل شيء في قبرص ان تقذف وتخون شخص ... نسينا ان بعض الضن اثم ؟ نسينا ان جاءكم فاسق بنبأ؟ نسينا ان المسلم من سلم الناس من يده ولسانه؟ نسينا ونسينا ونسينا وتذكرنا فقط ان نكون رجال على بعضنا ونحارب ونشوه ونقذف بعضنا البعض لا لشيء سوى المتعة وقضاء الوقت والخلافات الشخصية .... في قبرص جمعية وجالية ورغم كم التحفظات التي لدي على كليهما لكن احترم فيهم شيء . انهم معروفين ويعملون في الضوء وحتى ان اخطأوا فهم موجودين في مقراتهم ويمارسون حياتهم اليومية دون خوف او تردد . لكن ، ان يأتي \"لفيف\" ليمرغ كرامتنا في الارض ولا نعرف من هم فهذا الكفر بعينه . كنتم تقولون للجمعية والجالية لا تمثلونا فكيف اعطيتم الحق لانفسكم ان تمثلوا الفلسطينيين والطامة الكبرى ان تنشروا هذا الخبر في صحيفة قبرصية لتجعلوا منا اضحوكة لهم . لقد حاول هذا اللفيف الاستفادة من زخم النقمة الشعبية في قبرص ليزيد الطين بلة ويمرغ كرامتنا بالارض . والسؤال هنا : الا يوجد لديكم كبير تستشيرونه في مثل هكذا مواقف؟؟ ان لم يكن لكم فتلك مصيبة وان كان لكم فتلك كارثة . كيف نفهم هذا الاعلان هل هناك من يريد \"تعميم\" المشاكل ليغطي على مشاكله او يشمل الجميع حتى لا يكون \"نشازا؟\" ام ان \"اخواننا الشباب\" حسبوها بالسنت الامريكي وقسموها على اليورو لتكون التكلفة الحقيقية للسفر الى استراليا؟ لكنهم نسيوا العوائل وكيفية احتساب \"الكدية\" حتى يستطيعوا ال\"فلتة\" على استراليا . ام انها محاولة بحسن نية لم تفهم عواقبها وشابها التسرع وعدم الخبرة . وبين هذا وذاك ، كل يوم نقدم خدمات مجانية لهذا البلد كي يزيد من التضييق علينا . اسف للاطالة وعتبي على الموقع الذي نشر هذا الخبر ولم يقدم اي مشورة لهؤلاء المتسرعين علما ان الموقع المذكور يرفع شعارا رنانا لكن للاسف هذا الشعار محتواه مفرغ من المعنى الحقيقي...

  • السويد

    0

    يا اهل قبرص عجبت لامركم اصبحتم من الوسائل الترفهيه لكل قاري اصبحنا عندما نرى موضوع يخصكم نتابعه بكل اهتمام لمى في اخباركم من عجائب وطرائف فاقت كل طرائف الدنيا يا اهلي واخواني اتقوا الله بانفسكم لو كنتم على عصر الحجاج لمى تردد بحصاد الرؤس الفارغه لبعض الاشخاص الذين يتخبطون بقرارتهم ويودون اهلنا في قبرص الى الهاويه

  • قبرص

    0

    الاخ ابو الوفا ... ان لملمه الصفوف وتوحيد الكلنه ضروريه جدا وارجو اعاده رفع الاسماء للم الشمل بدول اوربا كافه وكانت القوائم قد قدمت بوقت سابق للاخ السفير الفلسطيني خالد النجار ولم تقدم للجانب القبرصي لنقله من منصبه وارجو اعاده العمل مره ثانيه مع الاخذ بالمتغيرات بالساحه وترتيب القوائم وان الجانب القبرصي رحب بهذه المبادره المفيده للطرفين ... كما ارجو من بعض الاخوه المعلقين ان يلتزمو جانب الحكمه بتعليقاتهم وان لايصبو الزيت على النار ويتجنبو التهجم في تعليقاتم مما يوسع الشرخ بين الاخوه وبارك الله بجميع اخوتنا الكرام وشكرا على كتاباتك ووفقك الله ...

  • بلاد الضياع قبرص

    0

    والله كلام جميل وموزون يا اخ ابو الوفا وانا كنت اتمنا ان ياخذها من يدعون تمثيلنا على محمل الجد لكن للاسف الكثير هدفهم ليس خدمة الناس بل القيادة حيث اصبحت القيادات اكثر من الشعب كما ان البعض يستعيب على نفسه ان ياخذ براي الاخر ويعتبره انتقاص بحقه وهذا ما لمسناه ممن ادعو تمثيلنا وهذه سبب مشاكلنا

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+