سلسلة: حيفا وأسرار سقوطها ج26" وثيقة 13 لقاء يعقوب موسى إبراهيم "- رشيد جبر الأسعد

فلسطينيو العراق7

عدد القراء 3926

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa05.jpg

وثيقة رقم ( 13 )

شهادات التاريخ

المقاومة و النكبة و الهجرة

مقابلة مع رجال فلسطين الذين عاشوا الحدث

مقابلة مع : يعقوب موسى إبراهيم

الاسم : يعقوب موسى إبراهيم ( أبو إبراهيم ) / من قرية عين غزال  ، مواليد 1931م .

س : ماذا يدور في خلدك و في ذاكرتك عن المقاومة الفلسطينية و خاصة منها قرى الساحل الثلاث جبع ، اجزم ، عين غزال ؟

ج : لقد استمرت مقاومة القرى الثلاث جبع ، اجزم ، عين غزال .. رغم سقوط المدينة المركزية الأم حيفا في 22/4/1948م استمرت المقاومة و الصبر و الصمود أشهر عديدة ..

س : حدثنا عن قصة المجاهد البريطاني ( محمد) و كيفية دخوله بنعمة الإسلام و التحاقه بمقاومة أهل القرى الثلاث ؟

ج :  كان هناك معسكر بريطاني قرب قرية ( عشليث ) ، و هي من قرى حيفا ، و في هذا المعسكر طبعاً لا يخلو من وجود بعض الأسلحة و الذخيرة .

و كان في حراسة هذا المعسكر الهام عسكريان بريطانيان يقومان بواجب الحراسة احدهما ضابط ، و قد تعرض هؤلاء الحراس الانكليز لهجوم صهيوني غادر و ذلك طمعاً في نهب الأسلحة و الذخيرة و موجودات المعسكر . بذل الحارسان مجهودهما في المحافظة على المعسكر و قيامهما بواجب الحراسة بصورة مرضية علماً إنهما يكرهون اليهود نتيجة صلفهم و عدوانهم على الفلسطينيين ، رغم ذلك فشل اليهود الصهاينة في هجومهم ، أما الحارس البريطاني الثاني الذي فجع بمقتل اخيه على يد عصابات الصهاينة ظلماً و غدراً و زيادة كرهه للصهاينة المسبق , لذلك قرر كضابط بريطاني المجيء لهذه القرى الثلاث ، اجزم ، جبع ، عين غزال ، و اجتمع مع وجوه أهلها و أفراد المقاومة الوطنية المسلحة و المخاتير قائلاً لهم ما معناه :

-         بماذا تؤمنون .؟ بالله سبحانه ؟ بمحمد نبيكم ..؟ بالقرآن ..؟

لقد شرح الله قلبي للإيمان و الإسلام ها أنا أعلن و اقر راني قد أمنت بدينكم و أسلمت لله رب العالمين و من ألان اسمي محمد ، وقد شهد هذا الضابط البريطاني بشهادة الإسلام أمام رجال القرى الثلاث قائلاً :

اشهد أنْ لا اله إلا الله و اشهد أنّ محمد رسول الله ..

ثم عمل مع أفراد المقاومة المسلحة و أمدهم بخبرته و خلاصة تجاربه في الجيش البريطاني ، و عمل على تدريب أبناء هذه القرى في مكان ملائم منعزل في قرية جبع ، يدرب الفلسطينيين بهمة و نشاط و معهم أفراد الجيش العراقي يدربهم على فنون الألغام و الكمائن ..

و يضيف ( و الحديث للسيد يعقوب ) :         

-         ( و من الأعمال المجيدة و المشهورة لهذا الرجل أو هذا المجاهد البريطاني المسلم انه قاد عدة رجال و عدة مجموعات فدائية و قاوم عصابات الصهاينة في كثير من العمليات الناجحة ملحقاً بعصاباتهم الآثمة الخسائر و الهزائم ..

وقد نصب مرة كميناً للصهاينة و انفجر الكمين بآليات الصهاينة مما أسفر عن قتل و جرح أكثر من عشرة صهاينة ، قام الضابط البريطاني بتعليق بعضهم على الحبال أو الأشجار ليكونوا عبرة لمن اعتبر ، و الجدير بالذكر أن الإسلام لا يقبل بمثل هذا العمل سواء كان عنصر العدو حياً أو ميتاً .. و لكن الذي سبق و ابتكر هذا الأسلوب و تفنن به هو عصابات شتيرن و الأرغون و الهاغاناه الصهيونية بزعامة الإرهابي مناحيم بيغن الذي قاد مذبحة دير ياسين و هو نفسه الذي علق الضباط و الجنود البريطانيين على الشجر و اخذ يجلدهم و يذلهم و يقتلهم .. هذه هي أساليب الصهاينة ، التي مارسها مناحيم بيغن على الجيش البريطاني في الأربعينات ، نقولها للتاريخ ، و نقولها للحقيقة.

حتى أن هناك قرار جنائي قضاني في ملفات القضاء و المحاكم البريطانية أمر إلقاء القبض على مجموعة من الإرهابيين و القتلة الصهاينة و مناحيم بيغن واحداً منهم .

حين عمل الضابط البريطاني هذا الكمين الموجع للعدو موقعاً في صفوفهم القتلى و الجرحى و تعليق بعضهم للتحدي ، جن جنونهم حين علموا أن وراء ذلك العمل ضابط بريطاني اسلم و يجيد اللغة العربية  و بأنه يقود مجموعات و فصائل المقاومة في اجزم و جبع و عين غزال ، و بأنه قام بهجوم موفق على معسكر الانكليز في عتليت و تم جلب بعض السلاح و العتاد و الذخيرة ..الذي استفاد منه أبناء هذه القرى المقاومين تعزيزاً للمقاومة لفترة أطول ..

و مما عـُرف أيضاً عن هذا المجاهد  المسلم انه غنم السلاح من الصهاينة في بعض علميات المقاومة الوطنية ضدهم التي أدخلت الرعب و الفزع في صفوفهم .

المجاهد محمد تعاون مع الجيش العراقي في فلسطين و سخر خبرته العسكرية لتدريب بعض عناصرهم .. كما كان يتصل أيضاً ببعض ضباط كلوب باشا _ انكليز و عرب – لمصلحة الفلسطينيين .

نزح أهالي القرى الثلاث حتى جنين و هناك الجيش العراقي الذي احتضنهم و واصل محمد المناورة و التدريب و العمليات حتى استشهد مع لفيف من الإخوة عناصر الجيش العراقي و تم موارته التراب مع شهداء الجيش العراقي في مقبرة الشهداء في جنين ، هذه المقبرة التي يزورها أبناء فلسطين كل عام و يغسلوها بالماء .. و يضعون أكاليل الورود فوق المقابر ..

 

كانت المقابلة مع يعقوب موسى إبراهيم ( أبو إبراهيم )

يوم الخميس 23/3/2000م – في بيتي الساعة 7:30 مساءاً

بحضور محمد محمود أبو رائد / البلديات / بغداد

 

رشيد جبر الأسعد

( أبو محمد )

كاتب فلسطيني / بكالوريوس تاريخ

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 7

  • قبرص

    0

    بارك الله فيك عمي ابو محمد وجعل مجهودك هذا في ميزان حسناتك . تحيااااااااااااااااااااتي

  • سان باولو

    0

    بارك الله فيك يا ابي الغالي دائما سباق للخير بوركت جهودك ودام قلمك

  • قبرص

    0

    رشيد جبر الأسعد ... عبد الرحيم محمود فلسطين ,,, اسطورة حيفا و فلسطين ,,, امبراطور العالم و حبيب الملايين ,,, كاتب و مؤرخ كبير , جعله الله ذخرا للمسلمين ,,, بورك مجهودك يا عم و شكرا لشخصكم الكريم و سلمت لنا ,,, ولك مني قبلة على جبينك ,,وائل الاسعد,,,,,

  • ايطاليا

    0

    رحمة الله عليك عمي ابو ابواهيم واسكنك فسيح جناته

  • قبرص

    0

    تحيه طيبه الى الاخ ابومحمدوانا اشكرك على هذا المقال الرائع لاكننا اليوم في صدد توحيد ااصف بين معشر الكتاب والاعلام من اجل قضيه انسانيه اخويه الاوهي نصرة المضلومين وتسليط الضوء بكتاباتنا وقد سخر العديد من الكتاب مواضيعهم عن اخوانك في قبرص والضلم الجائر عليهم ومن اجل رفعه او المساهمه في نصرت اخوتك هنا في قبرص وانا ادعوك اخي ان تضع يدك في يدنا اليوم ولنوحد صفنا من خلال الكتابه عن قبرص والضلم الحاصل فيها من خلال مشاركاتك الفعاله في الكتابه عن نصرة اخوانك في محنتهم التي يتعرضون اليها وحملة التضليل الاعلامي الصادر بحقهم ولايصال صوت الحق باركك الله ووفقك وادامك لفعل الخير ونحن ننتضر منك مقال بهذا الخصوص لانها نخوه من اجل وحدة القلم في مساندت اخوتك واهلك في قبرص والله ولي التوفيق

  • جزيرة قبرص ( لارنكا )*

    0

    تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي من تقدير واحترام..وأن تصف ما اختلج بملء فؤادي من ثناء واعجاب.,,, الى عمِ الغالي ابعث بـــ ..أزكى التحيات وأجملها..وأنداها ,,, وأطيبها..أرسلها لك بكل ود واحترام ,,,, بارك الله تعالى جهودك لما تقدمـــــه لنا من معلومات وقعت في بلادنا الغالي فجزاك المولى خيرا ورحـــــم الله شهدائنا الذين ضحوا بأنفسهم على ثراك يا فلسطيــــــــن....

  • العراق

    0

    بارك الله فيك ابي الغالي والله لايحرمنا من مقالاتك الجميلة التي نورت فيها موقع فلسطينيو العراق وبارك الله بالقائمين على الموقع

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+