حدث في مثل هذااليوم-استشهاد بإذن الله الفقيدان أحمدجبرالأسعدوحفيده العراقي مروان العزاوي-وائل الأسعد

فلسطينيو العراق6

عدد القراء 5721

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 

بسم الله الرحمن الرحيم

ولا تحسبًن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون .

تعودنا على فراق الأحبة و الخلاًن , فراق أعز الناس و أغلاهم على قلوبنا ,, حدث في مثل هذا اليوم من عام 2007 استشهاد بأذن الله الفقيد ( أحمد جبر الأسعد ,, ابو رامي ) ,, و استشهاد بأذنه تعالى الطفل العراقي حفيد المرحوم بان الله تعالى ابو رامي , لكن من عام 2007 الفقيدان اللذان رحلوا وتركوا ورائهم سيرتهم العطرة ,, فمهما فارقنا الخلاًن و باعدتنا الأوطان و فرقتنا الأحداث تبقى ذكراهم محفورة في الأذهان .

الفقيد ( ابو رامي ) : ولد في قرية اجزم قضاء حيفا عام ( 1940 ) , وهو أخ كل من الفقيد ( علي جبر , أبو جبر ) إمام ومؤذن جامع القدس سابقا والفقيد( حمدان جبر , أبو جمال ) والكاتب الفلسطيني ( رشيد جبر , أبو محمد ) و ( محمد جبر , أبو وسام) .

وهاجر مع أهله إلى العراق و دخل مدارس بغداد ونجح في الدراسة الابتدائية ثم المتوسطة و دخل الإعدادية الفرع الأدبي وكان شاباً عنيدا يانعاً عنيدا جدا بالذي يعتقده , وتم اعتقاله عام 1959 في زمن حكم الشيوعيين هو و عدد آخر من الفلسطينيين ثم أفرج عنه لاحقا .

في عام 1960 مارس العمل المكتبي والإداري عند المحامي محمد صديق شنشل ثم تقدم للتعيين في وظيفة من وظائف البنك المركزي كان ترشيحه لهذه الوظيفة من بين ألف متقدم .و تم اعتقاله في زمن عبد السلام عارف لمدة سنتان وهو لا يزال عنيدا صلباً  تهون عنده المصالح الشخصية وتهون عنده الحياة في ما يؤمن به من فكر وثقافة وآراء , يساعد الآخرين , بالكلمة , بالرأي , بالموقف , وفي كل شيء .

و في زمن ( صدام حسين ) طورد و ذهب لــسورية وهناك أيضا تم اعتقاله لموقفه الصلب و لصراحته بالرأي و الموقف , وتم اعتقاله أكثر من سنة وعائلته و أطفاله في حي المهاجرين بدمشق , لا يعرفون عنه شيئا , ويعانون أو عانوا من الفقر والحاجة والغربة وضيق العيش .

عاد لبغداد بعد قرار العفو , وتم اعتقاله لمدة سنتين أيضا .

رحمه الله , عاش بسيطا وإنسانيا ومثقفا وجريحا ,, دون أن ينعم باستقرار نفسي سياسي , يكره دعاة المواقف المهزوزة والمستقلبة والانتهازية ,, ثابت الجنان , صعب المراس , و شارك في نشاطات وفعاليات أبناء فلسطين السياسية والإعلامية في العراق .

هذه كانت نبذة مختصرة عن حياته الشخصية ,, رحمه الله و أحسن إليه  .

و في نفس اليوم لكن من عام 2007 ,, توفي حفيده العراقي ابن ابنته ( مروان العزاوي ) , ذلك الطفل الذي كان بشوش الوجه , طيب القلب , كان محبوبا عند أهله و جميع الناس .

ولد الطفل المرحوم بإن الله ( مروان ) في عام 2001 ,, أبيه عراقي الجنسية , وأمه فلسطينية ابنة الفقيد ( ابو رامي ) .

كان مروان طفلا ذكيا , وكانت أمنيته وهو صغير بأن يكبر و يصير معلماً لعشقه للقراءة و الكتابة رغم صغر سنًه .

في عام 2007 , عندما كانت الأوضاع مضطربة في العراق الجريح , كان مروان مسافر إلى الشمال برفقة أهله , وفي الطريق حدثت مقاومة بين مليشيات مجهولة والاحتلال الأمريكي , و أهل مروان صاروا في نصف تلك المقاومة العنيفة , وعلى أثرها , أصيبت أم مروان بطلقات على خاصرتها وكذلك أخيه إيهاب أصيب برئته , أمًا مروان فمات على الفور , و ودًع الحياة تاركا خلفه والديه وإخوانه الذين يعيشون في أمريكا و هاهم يقضون السنة الرابعة بدون ابنهم ( مروان ) ,,, رحمه الله وتقبله ,, ولا ننسى خاله الشهيد بأذنه تعالى ( رامي ) , البطل الذي راح غدرا في منطقة الطوبجي , حي السلام .

اللهم ارحمهم جميعا فوق الأرض ... و ارحمهم تحت الأرض ... وارحمهم يا ربنا يوم العرض ... و صلً اللهم وبارك على سيدنا محمد الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين و الحمد لله رب العالمين .

 

وائل الأسعد

31/5/2011

 

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 6

  • قبرص

    0

    نسئل الله تعالى ان يتقبلهم من الشهداء وان ينتقم الله من الظالمين الحاقدين وتحية الى الاستاذ رشيد الجبر والى ال الاسعد جميعا

  • النرويج

    0

    الف رحمه ونور على روح شهدائنا الابطال لن ولم ننسكم ابدا الله يجعلكم من اصحاب اليمين .نعم الجيران انتم

  • قبرص

    0

    نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة وتقبلهم الله عنده مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولائك رفيقا ... جزاك الله خيرا أخي الكاتب ( ابن الاسعد ) .

  • السويد

    0

    الى رحمه الله تعالى انشاء الله شهداء بأذن الله والله يرحم العم العزيز الطيب الغالي على كل من عاش ويعرف العم ابو جبر رحمك الله......

  • قبرص *** لارنكا

    0

    اسأله تعالى ان يتقبله شهيدا بأذن الله وأن يبلغ اعلى الجنان ان شاء الله تعالى ,,,ورحمكـ الله يا مروان وجعلك الباري شافعا لأهلك يارب......

  • سان باولو

    0

    الى رحمة الله يا عمي الحبيب ومروان وصديقي وحبيبي وابن عمي رامي الغالي وسلامي لوائل الوفي ولعمي محمد

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+