بيان من جمعية حقوق الإنسان في قبرص بخصوص مفاتحتها المفوضية الأوربية ولقائهم معها

فلسطينيو العراق3

عدد القراء 4170


    بسم الله الرحمن الرحيم

                                                      

بيان من جمعية حقوق الإنسان في قبرص

إلى كافة منتسبي الجمعية ومن يهمه الأمر من أبناء شعبنا الفلسطيني في قبرص

 

لقد قامت الجمعية بمفاتحة المفوضية الأوربية بكتابنا المرقم 46/2011 بتاريخ 2/8/2011 لعقد لقاء معهم ، وبتاريخ 16/9/2011 تم لقاء مع السيدة اندرولا رئيسة المفوضية الأوربية في قبرص وتم تقديم كتاب من الجمعية برقم 55/2011 موضحين فيه الوضع الفلسطيني في قبرص وتم الاتفاق على عقد لقاء أخر.

وبتاريخ 26/10/2011 تم لقاء أخر مع السيد اندرولا وتم مناقشة التقرير الذي وضح فيه الوضع الفلسطيني والطلبات التي قدمت من قبل الجمعية وكان ردها كالأتي:-

1. أنها متعاونة ومتعاطفة مع الشعب الفلسطيني وسوف تبذل كال الجهود من اجل تحسين وضعهم الحالي والمستقبلي.

2. وقالت أن سيكون اجتماع للدول الأوربية في السنة الجديدة ويتم مناقشة وضع اللاجئين في دول الاتحاد الأوربي وخاصة وضع الدول ذات الخصوصية  مثل قبرص – مالطا – اليونان وسيتم المصادقة على القرارات الخاصة بشأن توزيع اللاجئين بين دول الاتحاد الأوربي وحسب النسب والتناسب ، وهذا سوف يتم خلال سنة 2012.

3. تم تقديم الشكر إلى السيدة ادندرولا على مبادرتها بزيارة مراكز الاستقبال وبناء على الدعوة المقدمة من قبل الجمعية في اللقاء الأول بتاريخ 16/9/2011 ، وفي المقابل أبدت السيدة اندرولا رئيسة المفوضية الأوربية شكرها إلى الجمعية ورغبتها في التواصل مع الجمعية وإبلاغنا  بالمستجدات.

 

مرفق نص كتاب الجمعية المرقم 55/2011 بتاريخ 16/9/2011  المقدم إلى المفوضية الأوربية .

 

إلى / مفوضية دول الاتحاد الاروبي

م/ تقرير عن وضع الفلسطينيين القادمين من العراق في قبرص

 تحية طيبة،

في البداية نتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى حكومة وشعب قبرص على استضافة فلسطينيو العراق وتقديم المساعدة لهم، نحن نود أن ونوضح لكم نبذه مختصرة عن وضع الفلسطينيين القادمين من العراق إلى قبرص وكما يلي:-

أثناء احتلال فلسطين لعام 1948 تعرض الفلسطينيين إلى الاضطهاد والقتل وإجبارهم على الهجرة وجعلهم يخافون البقاء في فلسطين، فتم تهجيرهم إلى عدة دول عربية في حينها ومنها العراق.

1. عاش الفلسطينيين في العراق بعد احتلال فلسطين عام 1948 ولم يتم منحهم الجنسية العراقية وفقط تم منحهم هوية تثبت أنهم فلسطينيين.

2. لكن بعد احتلال العراق عام 2003 تغير كل شي وخاصة للفلسطينيين فوقع عليهم الظلم والاضطهاد والتهجير بالقوة وبشكل منظم من قبل المليشيات الطائفية والحكومية بواسطة ( التهديد- الخطف – التعذيب – الاعتقال على الهوية – القتل – الابتزاز – الاستيلاء على الممتلكات).

مما جعل الفلسطينيين يخافون البقاء وخاصة الخوف على النساء والأطفال فهاجرو من العراق إلى عدة جهات بواسطة عمل هويات وجوازات سفر عراقية مزورة لأنها الوسيلة الوحيدة للخروج من العراق.

وهذه تعتبر تهمه تزوير وفق إحكام المادة المواد (286-299) من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 وعقوبتها 15 سنة. وعليه أصبح الفلسطينيين بلا وطن وبلا جنسية وبلا مستقبل معلوم.

3. قدم الفلسطينيين إلى قبرص على شكل إفراد أو جماعات وبزمن مختلف للبحث عن الأمان والمستقبل اعتباراً من سنة 2006 ونبين أدناه الاجرارات التي اتخذت مع الفلسطينيين.

أ‌. تم منح الغالبية حماية ثانوية (حماية مؤقتة) ، بعد إجراء مقابله للأشخاص من قبل دائرة خدمات اللجوء بدأت في آذار 2099.

ب‌. تم تقديم طلبات استئناف للأشخاص الحاصلين على الحماية بعد استلامهم قرار الحماية للحصول على اللجوء ، ولكن تم رفض طلب الاستئناف للجميع.

ت‌. تم رفض طلب أللجوء لقسم من (سالم سيكر) بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على وجودهم في قبرص.

ث‌. قامت دائرة خدامات أللجوء سنه 2011 بإصدار قرار بإيقاف وضع الحماية الثانوية لعدد من الفلسطينيين.

ج‌. تم فتح مراكز استقبال في شهر آذار 2011 للعوائل والأشخاص الذين هم (ساليم سيكر) وكذلك شمل بعض الأشخاص الذين تم إيقاف حمايتهم الثانوية، علماً انه قسم منهم ومضى على وجوده في قبرص أكثر من سنتين.

4. نحن نسأل عن اجرارات الحكومة القبرصية لمنح اللجوء تحت شروط الفقرة (Section 3) من قانون اللاجئين لسنة 2000-2007 والتي تنص (يجب أن تظهر إنكم تعانون من خوف راسخ الأساس)
في حين أن ميثاق الأمم المتحدة لسنة 1951 الفصل الأول – المادة (1) الفقرة 2 (أ) . تنص (كل من وجد نتيجة لإحداث وقعت الأول من كانون الثاني /يناير لسنه 1951 وبسبب خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد ) فهو لاجئ وهذا وينطق علينا الفلسطينيين لأننا بلا وطن وجنسية ونستحق اللجوء.

5. نحيطكم علما بأن الفلسطينيين القادمين من العراق إلى قبرص ، يشعرون بالقلق والخوف على مستقبل عوائلهم وأطفالهم من إعادتهم إلى العراق واحتسابهم عليه، لأنه علاقتهم به انتهت من بعد الخروج منه، وكما أن العراق ليس بلدهم الأصل ولا يرغبون العودة إليه نهائيا خوفاً من التعرض إلى القتل والاعتقال والاضطهاد مرة ثانية.

6.  وبناء على ما تقدم نود أن نذكر لكم ما يلي :-

أ‌. الفلسطينيين الموجودين في قبرص لديهم أقارب من الدرجة الأولى في بلدان الاتحاد الأوربي عليه نقترح عليكم ( مفاتحة دول الاتحاد والموافقة على لم شمل تلك العوائل بأقربائهم) 

ب‌. قبرص بلد صغير وله خصوصية وعدد سكانه قليل فأن تعذر استيعابنا وتوطيننا، نقترح تقديم المساعدة بمفاتحة دول الاتحاد الأوربي لتوزيعنا عليهم وإعادة توطيننا.

ت‌. نحن نود أن نعيش بسلام وأمان والبحث عن مستقبل عوائلنا وأطفالنا راجين تفضلكم بتقديم المساعدة لنا وإيجاد الحل.

مـــــع التقــــــــدير

 

رشيد الحسن

رئيس الجمعية

 

التعليقات مغلقة بناءاَ على طلب المصدر

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 3

  • 0

    نقطة مهمة اخوان الي صارلو 4 و5و6 سنين بيكذب عليكم هسة انتو جايين تصدكو بسنة ال2012 ههههههههه (الي امة داعيتلو يطلع من هالبلد ويخلص ) الله يخلص العالم من نار جهنم ( قبرص)

  • قبرص

    0

    انشالله الفرج القريب يارب سنة الجديدة سنة خير وتحقيق امالنا يالله يالله يكون فيها الفرررررج تكون نهاية تعبنا وصبرنااااا

  • قبرص

    0

    انشالله خير يارب تكون سنة 2012 سنة خير وحلول ايجابية وفقكم الله شاكرين مساعي الحميدة لتغير الوضع الى الافضل شكر خاص للسيدة اندرولا ريئيسة المفوضية لتعاونها في تفهم معانتنا وايجاد الحلول المناسبة التي فيها الخير والمستقبل الافضل لكل ابناء فلسطيني قبرص يااارب خيررررررررر

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+