بيان صادر من جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص

فلسطينيو العراق0

عدد القراء 3514

 
 

إلى / منتسبي الجمعية والى من يهمه الأمر

 

تم عقد لقاء بين الجمعية ووزيرة العمل المحترمة بتاريخ 29/11/2011 في مكتبها في نيقوسيا وفي البداية رحبت بنا وبالشعب الفلسطيني .

ولقد تم تسليمها كتاب من الجمعية يوضح لها أسباب اللقاء وتركز الحديث حول الموضوع الجاري حاليا في مكتب العمل من الشهر الماضي وهو عملية الإرسال إلى العمل ومعاناة الاتصال بأصحاب العمل والإجراءات المتبعة وغلق الملفات لعدة أسباب منها اللغة - وسائط النقل – وأخرى ، وتم توضيح ذلك لها وبوثائق قدمت لها وكان ردها انها ستقوم بالتحقق من ذلك وانه هنالك إجراءات جديدة في مكتب العمل ودائرة الولفير وكذلك بينا لها بالنهاية بأننا راغبون بالعمل وسنلتزم بالأنظمة والقوانين وعلى الأخوة الذين لديهم مشاكل أن يقدموا لملئ طلب في الجمعية لمحاولة حلها وفي ما يلي نص الكتاب المقدم للوزارة :

إلى وزيرة  العمل والشؤون الاجتماعية

الموضوع تقرير عن علاقة اللاجئين الفلسطينيين بوزارة العمل

تهديكم الجمعية تحياتها واحترامها لكم ولحكومة وشعب قبرص نحن ندرك ان قبرص بلدكم وواجب علينا احترامها واحترام شعبها وحكومتها واحترام القانون والحرص سيادة قبرص وأمنها وسلامتها .

إن الفلسطينيين القادمين من العراق هم جزء من عدة جنسيات لاجئة في قبرص وشاكرين اهتمامكم بنا والقانون وضع حقوق لمن يعيش على ارض قبرص واحترام الغير ومعاملته وفق القانون وأنتم شعب عريق بالعطاء والمحبة .

1. بما ان قبرص عضو بالاتحاد الأوروبي فان الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي هي :

أ. ضمان الاحترام الكامل لكرامة الإنسان والحق في اللجوء .

ب. المصالح الفضلى للطفل الاعتبار الأول للدولة .

ج. ضمان مستوى عيشة كريمة كافي للمحافظة على الصحة للجميع تماشيا مع القانون الدولي .

د. الحفاظ على وحدة الأسرة وضمان حمايتها وضان لقمة العيش .

هـ. الوصول إلى مرافق التكامل وبذل الجهود لتوفير برامج التكامل .

2. الوصول إلى سوق العمل :

أ. الحصول على عمل هو مفيد للدولة ولطالب اللجوء لمنع طالبي اللجوء من الاستبعاد عن المجتمع المضيف وبالتالي تسهيل الاندماج .

ب. تعزيز الاكتفاء الذاتي بين طالبي اللجوء والبطالة الإلزامية من ناحية أخرى يقلل تكاليف إضافية على الدولة والتي هي مدفوعات الرعاية الاجتماعية .

ج. عدم وضع قيود لا مبرر لها للحصول على فرص عمل .

د. السماح للبالغين الوصول إلى الحماية التابعة لنظام التعليم العام ومزيد من التدريب أو إعادة التدريب بغض النظر عما إذا كانوا يستطيعون الوصول إلى سوق العمل .

هـ. الاعتراف بالشهادات والمؤهلات .

حضرة الوزيرة إن الإجراءات الأخيرة خلال الشهر الماضي والحالي أدت إلى الإساءة إلى سمعة الفلسطينيين باعتبارهم رافضي العمل وانهم عائق على الشعب القبرصي والحكومة وهذا غير صحيح لقد طالبنا سابقا بتعلم اللغة اليونانية والتأهيل المهني والتدريب منذ أول مشكلة في شهر أكتوبر سنة 2008 واننا مستعدون للعمل الحقيقي وكذالك طالبنا بقوانين وزارتكم ذات العلاقة المهمة مع اللاجئين وان الجمعية منظمة مجتمع مدني وجودها مهم وكذلك يجب مساندتها لمعالجة الأمور مع اللاجئين الفلسطينيين خاصة .

مكتب العمل :

1. ان مهمة مكتب العمل إيجاد فرصة عمل حقيقية ومسؤوليته المتابعة والتوجيه وإيجاد حلول مناسبة كنوع العمل والشخص المطلوب والمؤهلات .

2. حاليا مكتب العمل يعطي تقرير مصير اللاجئ بيد أصحاب العمل وهو يقرر ذلك وله حق التصرف ويختار كما يشاء ويؤخذ به من قبل مكتب العمل .

3. تم الاتفاق سابقا مع مكتب العمل قبل إرسال التقرير إلى دائرة الولفير يستدعى الشخص المعني ومناقشته في وضع تقريره .

دائرة الولفير :

1. دائرة الولفير معنية بالتدقيق قبل غلق الملف سواء كان رافض للعمل أو لا يجيد اللغة أو ليس لديه وسائط نقل وأخرى والواجب استدعاء الشخص المعني لمعرفة أسباب غلق الملف ومناقشته .

2. عندما يعمل رب الأسرة يغلق الملف بينما زوجته وأبنائه يراجعون مكتب العمل ولا يحسب فرق الراتب ولم يتم تعديل هذه الفقرة لحد الآن وإيجاد صيغة مناسبة لذلك .

3. عند إيقاف الحماية الثانوية أو رفض اللجوء لأي شخص بعد تقديمه للاستئناف نأمل استمرار المساعدات الشهرية له .

حضرة الوزيرة

بناء على ما ورد بالكتاب نحن نطلب من حضرتكم :

1. مكرمة من حضرتكم بعدم غلق الملفات وفتح الملفات المغلقة بسبب اللغة وسائط النقل وأخرى .

2. نأمل من حضرتكم النظر بتقريرنا وتزويدنا بقوانينكم وتوجيهاتكم لنا .

مع التقدير

 

مجلس إدارة الجمعية

1/12/2011

 

التعليقات مغلقة بناءاَ على طلب المصدر

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+