تعقيب حول مقال وعادت الفروع إلى الأصول بقلم الكاتبة سلافة الأسعد المحترمة – رشيد جبر الأسعد

فلسطينيو العراق11

عدد القراء 4485

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/ejzemmasjed.jpg
 

بسم الله الرحمن الرحيم

تعقيب حول مقال وعادت الفروع إلى الأصول حول غربة حمولة دار اسعد بقلم الكاتبة سلافة الأسعد المحترمة

بقلم رشيد جبر الاسعد (ابو محمد) بكالوريوس تأريخ

(29 – صفر – 1433 هـ)

موضوعك المعنون (غربة دار أسعد) فروعنا وقد عادت للأصول، موضوع مطلوب، بحث جيد، مستوفي المعنى والقصد. لقد كنت أنت وشقيقك جمال النشط سباقان للخير وجزاكما الله خيرا عن دار أسعد .

لا يوجد لي اي تعليق أو تعقيب سوى إدراج عدد من أسماء أبناء أسعد، نحسبهم عند الله سبحانه شهداء كرام ابرار، الله سبحانه وحده هو الذي يتقبل الأعمال الصالحة، ويعلم ما في القلوب وأسرار النفس .

أقول أن جميع ابناء الشعب العربي الفلسطيني والمسلم، هذا الشعب الصابر المبتلى الجريح المشرد، أقول انه يؤجر بإذن الله على معاناته وما لحق به من ظلم وسوف يسجلها الله سبحانه في ميزان الحسنات إن شاء الله لهذا الشعب على ما عانى وجاهد وكافح وناضل وتحمل وصبر وصمد وقاوم .

من هذا الشعب رجال ابطال تميزوا عن غيرهم بانه قد سنحت لهم الفرصة بالجهاد وحمل السلاح.. ورجال اخرون امثالهم في هذا الميدان ونحوه، وكان فقدهم مميزا في هذه الغربة .. فنترحم على كل اهل ابناء فلسطين والله سبحانه وحده يتقبل الشهداء ويشهد على الشهداء وغير الشهداء .

أجملت التعقيب وإضافة أسماء شهداء بإذن الله جدد من دار أسعد على شكل فقرات، وهي :

1-    أن الشهيد بإذن الله رشيد حسن عبدالرحمن الأسعد من أقرب المقربين للشيخ عز الدين القسام، وعمل على دعمه بكل وسيلة وتوفي عام 1935. جاء عن هذا الشاب الفقيد في أحد الموسوعات :

" ولد الشهيد بإذن الله رشيد الأسعد في قرية إجزم (من جزم بمعنى قطع وعزم)، تقع جنوب حيفا سنة 1917. تنتسب عائلة الأسعد الى الدوحة النبوية المباركة. ومن أبناء عمومتهم عائلة الشرفة في غزة وبئر السبع .

توفي رشيد الأسعد في 10 / 12 / 1935 ودفن في قرية إجزم ". المرجع : الدكتور محمد عمر حسين حمادة : موسوعة أعلام فلسطين، الجزء الثالث، 1998 م، دمشق الطبعة الثانية، 2000م، نشر دار الوثائق صفحة (115 / 116) .

2-    من الذين قاوموا وحملوا السلاح من إجزم من دار أسعد في حرب فلسطين (تموز / رمضان 1948) الشهيد بإذن الله ، سعيد محمد سعيد الأسعد وهو والد محمد سعيد أبو طارق، ووالد أحمد سعيد ابو كمال ووالد (أم هاشم) زوجة عدنان أحمد الأسعد. ومن أولادها الدكتور الشيخ حازم عدنان أحمد الأسعد. المرجع : موجود اسم هذا المناضل في الكثير من الكتب والموسوعات والمراجع، ومصدري هو العم أحمد عيسى السعيد الأسعد (مواليد 1918) له ذاكرة جيدة وأستفدت منه في كثير من المعلومات عن أجزم، أطال الله في عمره للعمل الصالح .

3-    من ذاكرة العم أحمد عيسى الأسعد أن هناك ضحايا لقصف الطائرات الصهيونية التي أدت الى إزهاق الأرواح البريئة من النساء والأطفال وغيرهم، مثل الفقيدة ذيبة الحماد زوجة موسى السعيد الأسعد، والفقيدة مسعدة السعيد الأسعد .

4-    الفقيد مصطفى راغب الناجي الأسعد (أبو أحمد)، عمل في صفوف حركة فتح في جنوب لبنان في الثمانينات، وبينما كان يتوضأ للصلاة أغارت طائرة صهيونية وقذقت حممها على الموقع وقتل هذا الفقيد نحسبه عند الله مع الشهداء إن شاء الله . وهو زوج ابنة عمي آمنة الحاج يوسف الحاج محمود عبدالرحمن الأسعد، تقيم مع عائلتها في درعا سورية .

5-    الفقيد الشاب رفيق محمد علي حسن علي الأسعد (سماه والده بهذا الاسم تيمنا بإسم المجاهد رفيق علي الأسعد الذي استشهد بإذن الله في رمضان / تموز 1948 في حرب فلسطين على تربة عين غزال). قتل الفقيد رفيق في أحد الأنفجارات ابان حرب الكتائب الطائفية الانعزالية ضد الشعب الفلسطيني في بيروت في شهر كانون الأول عام 1980، وقتل معه من فلسطينيو العراق أحمد درويش الجلاد من طول كرم بعد أن انفجرت سيارة مفخخة قرب مبنى الجامعة العربية وجرح في الحادث الأخ العزيز عزالدين محمد علي الفهيد (من جبع) . أرجو الله سبحانه أن يتقبل رفيق الأسعد وأحمد الجلاد وأمثالهم .

6-    وفي أحداث العنف الطائفي والأنفجارات في بغداد قتل الشاب أحمد عبد القادر الأسعد (يسكن حي السلام  20 دار) بغداد. قتل بتأريخ 12 / 2 / 2007 م في أنفجار الشورجة الكبير .

7-    وفي أحد الانفجارات وفي ظل الاحتلال الأمريكي قتل الشاب دريد محمد احمد عبد القادر الأسعد في الموصل منطقة الكرامة بتاريخ 25 / 11 / 2007 م .

8-    بعد عام 2003م وفي ظل الأحتلال الأمريكي والعنف الطائفي في العراق، هجرت مئات العوائل الفلسطينية للبحث عن المستقبل والذهاب الى سورية أو جزيرة قبرص. كان الفقيد خالد محمد علي حسن علي الأسعد يود الذهاب الى قبرص عن طريق تركية، قضى عمره وطموحه أن يدرس ويعمل ويعيش في قبرص، إلا أنه مع الحزن العميق وهو في عباب البحر الأبيض المتوسط لم يستطع مقاومة موجة البحر الطاغية، فغرق خالد وغرقت معه ابنته الجامعية نور وغرقت معه ايضا ابنته دعاء الطالبة في الثانوية. اي مأساة هذه... أين رجال التأريخ والأدب .

9-    محمد مرشد الأسعد عمل في صفوف حركة فتح في العراق في السبعينات وكان وآخرون ذاهبون في مهمات أدارية تدريبية، وبقدرة قادر أصيب محمد في رأسه (يقال من سقف الباص) من دون سائر الركاب (كما أخبرتني أخته أم وسام) . تغمده الله برحمته .

10-  عبدالحكيم محمد علي حسن علي الأسعد شقيق رفيق الذي قتل في انفجار ببيروت وخالد الذي غرق في البحر ذهب للسباحة في بغداد وغرق، تغمده الله برحمته الواسعة الذي مات غريقا لاجئا غريبا دون وطنه ودون أهله.. رحمه الله. صبرا ابا حسن.. صبرا يا ابو الخيرات، مأجور إن شاء الله على صبرك .

أخي خالد محمد علي حسن الاسعد كتب الله لك أن ترقد في تراب تركية وهو ليس مثواك الأخير كما يقال خطأ بل أنه أول طريق للآخرة الجنة . اخي وقريبي خالد من قبلك ضم ثرى تركية جسد الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه. ان الحديث ذو شجون .. واكتفي الكتابة هنا وإنا لله وإنا إليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل . قسما إني بكيت وأنا أكتب ولن أتحمل العودة للكتابة لمثل هذه المآسي .

قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم (فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا واخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب) .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد وأشرف المرسلين وعلى اله وأصحابه إلى يوم الدين .

 

رشيد جب الأسعد

أبو محمد

29 صفر 1433 هـ

الموافق 23/1/2012

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 11

  • العراق

    0

    استدراك وما دامت الأخت الفاضلة الاديبة سلافة الاسعد المحترمة جزاها الله الف خير قد ذكرت بض اسماء ال الاسعد وانا ذدكرت البعض الاخر الذين نحسبهم عند الله شهداء كرماء ان شاء الله فقد تذكرت احد الابناء او احد الاخوة الا وهو الاخ والفقيد والشهيد بإذن الله محمد خير محمود احمد احمد الحاج محمود الاسعد فقد سافر الى الاردن مع قوات التحرير الشعبية او الفدائيين في احداث الاردن فى ايلول عام سبعين الجزاء الاوفى هو من الله سبحانه ووالدته لا تزال تعيش فى قبرص وهى من الصابرات المومنات تحياتى واحترامى لكل ذوي الشهداء بإذن الله من كافة العوائل والفصائل والخير قادم ان شاء الله وقد ذكرت هذا الاسم اسم الفقيد من قبل التنويه من قبل التوثيق وله حق علينا هو وامثاله

  • العراق

    0

    اشكركم على الجهود المبذولة وان شاء الله دايما نكون نتذكر تاريخنا ونفتخر باجدادنا

  • العراق

    0

    اشكر الجميع الذين علقو وكتبو وانا قلتو ان مقالي هذا ليس رد وانما تعقيب فاقول للاخ الاول ان الشهيد ان شاء الله ثائر محمود مرشد قد ورد اسمه في مقال الفاضله الكاتبة سلافه الاسعد وقد حضرت مجلس عزاء الشهيد ثائر وشممت محفظه نقوده وهوياتة وكانت رائحتها مسك واما الكاتبة الفاضله رؤى الاسعد اقول لها ان اسم ابن عمي وحبيبي الفقيد حسام الاسعد قد ورد ايضا في مقال سلافه الاسعد واقول للفاضله الاديبة استعملت الاسماء المشهوره اصحابها بين الناس مثلا انا كتبت محمد علي وهوه اسمه محمد فتحي وكذلك رفيق اسمه طالب واما وائل ودريد الذين استشهداواحد من العشرين دار حي السلام والاخر من الموصل فقد اخذتو اسميهما من ابن عمي المحامي علي عبد القادر واشكر الجميع على مشاعرهم رشيد جبر الاسعد

  • قبرص

    0

    الحمد لله رب العالمين / دوماً متألق و دوماً تتحفنا بالمعلومات الغنية والدسمة و دوماً سباق في نشر كل مايتعلق بشجرتنا ( شجرة آل أسعد ) والتي تضم شخصيات عظيمة راحلة , شهدائنا الأبرار ان شاء الله الذين رحلوا وتركوا خلفهم سيرتهم العطرة وذكراهم الطيب .. فكلمة شكرا قليلة ياعم وأبسط شيئ اقدمه لرجل ومؤرخ وباحث وكاتب فلسطيني تأريخي عظيم هي هذه الكلمة...فاللهم ربي العظيم اسأله أن يديمكَ لنا ياعم لتنفعنا بعلمك الواسع وعقلك النيًر وبحثك الذي أعتبره فوق الممتاز... شكرا

  • من قبرص

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم ... سلام الله تعالى عليك عمي الفاضل ورحمة منه وبركاته : شكراً لجهدك و للمعلومات المهمة المفيدة والتي تفيد الصغير والكبير , فــ قد كفيت و وفيت , وسلمت يداك المباركتان ,, و لكنني أعتقد بانك تقصد في البند السادس أو الفقرة السادسة هو المرحوم بإذنه تعالى : وائل أحمد عبدالقادر الأسعد ( ابو بكر ) والذي كان يسكن العشرين حوش في الطوبجي , رحمه الله تعالى ,, أعتقد بأنه وقع سهواً عند كتابتك للمقال , جزيل شكري , و عظيم محبتي لشخصك الكريم ,, ودمتَ بخير الى ما شاء الله .

  • الاردن

    0

    عمنا واستاذنا الفاضل رشيد الاسعد ليس سهلا علي واناابنه الجيل الثالث او الرابع او الخامس (والله لا ادري ) لال اسعد المولودة خارج رحم وطننا الام ان اكتب تاريخ عائله لها هذا الباع الطويل وهذه الاحداث المتواصله والمتتاليه وسط شعب يحارب بكل ما أتي من قوه دفاعا عن شرف تربته المخضب بدماء الشهداءبإذن الله البررة الاطهار الاخيار بإذن الله . فكانت مقالتي التي ادرجتها قبل حين الشرارة الاولى اضعها بين ايديكم يا اعمامي واخوالي من بنو اسعد لتكملوا مابدأت ولتصححوا لي خطأي ان كنت اخطأت بمعلومة او بكلمة .. واني والله ثم والله كتبتها وانا استغفر ربي خوفا من اكون ادليت بشهادة خاطئة او غير صحيحة عن غير ذي قصد ... لذلك يا عمي اكمل لي مابدأت لعلي اتعلم وهذا ليس بخطأ ... ودعني اصحح لك معلومة وارجو منك سعة الصدر وارجو ان تتقبلها من ابنه اخيك فان رفيق محمد حسن الاسعد اسمه كالتالي طالب محمد فتحي حسن الاسعد هذا كي لا نبخس الناس اشيائها وطالب كان اعز اشيائنا وزينة بيوتنا وشبابنا من ال اسعد .... كما ان احمد عبدالقادر الاسعد هو جدنا الفاضل رحمه الله الذي وافته المنية في الثمانينات وهو حافظ للقرآن الكريم ومن قصدت باستشهاده بإذن الله في الحرب الطائفية هو اصغر ابنائه واسمه وائل احمد عبدالقادر الاسعد رحم الله امواتنا واحيائنا فالرحمة جائزة للاموات والاحياء عمي الفاضل جزاك الله خير الجزاء عني وابناء عائلتي اسعد وادامك الله لنا تاريخا يكتب ويقرأ

  • برازيل

    0

    بارك الله فيك يا ابي الغالي ودمت بصحة وعافية وجزاك الله الف خير .

  • بسم الله الرحمن الرحيم...سلمت يااستاذنا الفاضل على هذه المعلومات القيمة التي تزيدحياتنا شرفا وفخرا بأنتمائنا الى اولئك الابطال والشهداء بإذن الله الذين يسجل التاريخ اسمائهم ويكتب بطولاتهم لتبقى رمزا لعزتنا وكرامتنا وقدوة لنا والى الاجيال التي تأتي بالمستقبل نسأل الله ان يكتب لنا الشهادة على ارض فلسطين الغاليةاسمح لي يا استاذي الفاضل ان اضيف اسم الشهيد بإذن الله الدكتور حسام الدين الاسعد الذي قتل برصاص الغدر والحقد بعدحرب العراق فهو معلمي واستاذي وكان مثلي الاعلى اتمنى من الله المغفرة ويسكنه فسيح جناته وفي ختام فكل الاحترام والتقدير لك ابنتك رؤى

  • تركيا _غازي عنتاب

    0

    اللهم أجعل هذا العمل خالصا لوجهك ,بارك الله بيك أبو محمد وأمد الله في عمرك وجعلك ذخرا للاسلام وأن شاءالله في ميزان حسناتك.

  • تركيا - أسطنبول

    0

    جزاك الله خيرا ابو محمد الغالي الله لايحرمنا منك ومن علمك يا رب

  • بلاوطن

    0

    السلام عليك ابا هارون نسيت شخص ندعو الله تعالى ان يحسبه من الشهداء هو الشهيد باذن الله ثائر محمود مرشد الاسعد الذي اسشهد باذن الله وهو يصد الغزو الامريكي عن العراق.

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+