صحيفة إيطالية : السلطات الحكومية في العراق تصدر أحكام الإعدام والسجن طويل الأمد في جلسات محاكمة لا تدوم أكثر من ربع ساعة

الهيئة نت0

عدد القراء 198

قالت صحيفة (لاستامبا موندو) الإيطالية؛ إن العام الماضي وحده شهد محاكمة (60) شخصًا في محافظة نينوى بالعراق بتهمة (الإرهاب) وصدرت بحقهم أحكام إعدام وسجن طويل، وذلك في مدة وجيزة لا تتعدى خمس عشرة دقيقة.

وأوضحت الصحيفة أن محكمة خاصة أنشئت سنة 2017 في المحافظة بحجة إخضاع من تتهمهم السلطات الحكومية بما تسميها (جرائم إرهابية) لعقوبات، مبينة أن عشرات المتهمين صدرت عليهم أحكام إعدام وسجن لمدة (15) سنة بعدما قدّموا لمحاكمات لم تتجاوز مدتها ربع ساعة.

وتشير الصحفية إلى أن القاضي يوجه للمعتقل أسئلة فضفاضة لا تنسجم ومعايير القضاء العادل، ولا تؤخذ إجاباته على محمل الجد لاسيما مع نفيه التهم الموجهة إليه، فضلًا عن السلوك الطائفي الذي يطغى على هذه المحاكمات.

وتؤكد المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان أن المنظومة القضائية في العراق مسيسة وتشوب إجراءاتها الكثير من المخالفات القانونية المعمول بها دوليًا، علاوة على أن جلّ التهم التي توجه للمعتقلين ترافقها أعمال تعذيب وإجراءات تعسفية تتصادم مع مبادئ حقوق الإنسان.


المصدر : الهيئة نت

17/9/1439

2/6/2018


الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+