بيان صادر عن جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص

فلسطينيو العراق0

عدد القراء 3291

 

تحية طيبة وبعد لقد قامت الجمعية بارسال كتاب الى وزارة العمل موجه الى وزيرة العمل وذكرت به الاجراءات الاخيرة لمكتب العمل وقامت الجمعية بمناقشة الكتاب مع مدير مكتب العمل في الاجتماع الذي جرى في يوم الجمعة الموافق 16/3/2012 وفي ما يلي نص البيان :

جمعية حقوق الإنسان الفلسطينية في قبرص

إلى / وزيرة العمل المحترمة

الموضوع / الإجراءات

تحياتنا واحترامنا لكم مع الاعتزاز والتقدير لاهتمامكم بنا ، وبناء على الاتصال الهاتفي مع الأستاذ نيكوس بتاريخ 13-3 -2012 وإلحاقا بكتابنا المرقم (69) والمؤرخ بـ 5/3/2012 نبين لكم أدناه ما يلي :

مكتب العمل

1. الاستمرار بإرسال الأشخاص إلى الوظائف الشاغرة دون مراعاة ( نوع العمل - المواصفات المطلوبة – المؤهلات ) حيث يعامل الجميع بصفة واحدة مثل ( عامل خدمات – نجار – حداد – مدرس – مهندس - كهربائي ...... ) .

2. يقوم بإرسال العائلة الزوج في محافظة والزوجة في أخرى والتركيز على إرسال النساء ... أين الحفاظ وحدة الآسرة .

3. إرسال الأشخاص إلى أماكن بعيدة جدا وأطراف المحافظات مع العلم يسكنون لارنكا – ويتم تبليغ الأشخاص من ينتقل من لارنكا يعفى من العمل ؟ ما هو تفسيركم لذالك .

4. إرسال أعداد من الأشخاص لمكان واحد مع العلم سابقا أرسل عدة مجموعات أو أفراد الى نفس المكان قبل شهرين أو شهر مع الاستمرار بنفس الطريقة ؟ أليس هذا دليل على عدم رغبة تعين أحد .

5. إرسال النساء إلى أماكن ليست مطاعم كما ذكر ومطالبتهن بالسكن لوحدهن ؟ أليست هذة حجة لغلق ملف العائلة .. أين احترام حقوق الأديان .. ألا يوجد غيرهن فقط .

6. عدم مراعاة كبار السن أو ألمرضى أو الامرأة الحامل أو التي لديها أطفال ؟ أليس هناك قانون لذلك .

7. إرسال الأشخاص الحاصلين على الحماية الثانوية إلى مزارع وعرض عليهم أجور زهيدة .

حضرة الوزيرة

نحيطكم علما بأن هذه ألإجراءات جعلت اللاجئين يعانون منها ومن المشقة والعذاب والصعوبات التي تواجههم في حياتهم اليومية وزا دتهم قلق وتوتر نفسي وخوف منكم أن يحصل معهم كما حصل في العراق ونحن نخشى من هذه الحالة ؟ ونوضح لكم ما نستطيع :

1. صعوبة الاتصال بصاحب العمل أو الذهاب الى عنوانه لآن الغالبية منهم لا يستجيبون للاتصال بهم .

2. تعرض الأشخاص إلى الإهانات والمعاملة السيئة من قبل الغالبية من أصحاب العمل سواء على الهاتف أو أثناء المقابلة ؟ سبق ما كتبنا به وطالبنا بالتحقيق وذكر في لقائنا معكم ؟ ولكن ! .

3. يقوم أغلب أصحاب العمل بكتابة رأيه على مذكرة الإرسال كيف ما يشاء ويحمي نفسه فقط وكذلك قسم منهم يأخذ الورقة من الأشخاص وثم يرسلها بالفاكس ولا أحد يعلم ما يكتب ؟ .

4. مكتب العمل يطالب الأشخاص بتكرار المراجعة مع أصحاب العمل بالرغم من تبليغه ما يحصل معهم من العذاب والمشقة والتكلفة في المراجعة التي ترهق كاهله في المعانة .

5. استمرار مكتب العمل في اعتماد كلمة أصحاب العمل ودون الرجوع إلى الشخص المعني ؟ .

6. استمرار غلق الملفات من قبل دائرة الولفير استنادا إلى مذكرة مكتب العمل وحسب قولهم عند المراجعة ودون مناقشة وحتى لو كانت عائلة كبيرة ؟ علما أحد العائلات لجأت إليكم في الوزارة ولم يكترث لها أحد .

7. تأخير صرف المساعدات المالية سبب كثير من المشاكل ؟ ويرسل الشخص إلى المحافظات .

حضرة الوزيرة

نحن لاجئون تحت مسؤوليتكم وحمايتكم ورعايتكم أن هذه الإجراءات شكلت تهديد للفلسطينيين وزيادة في الضغط على الجميع غير صحيح وبحاجة إلى وضع ضوابط لأنصافنا وضمن القانون ، الجمعية تقع عليها مسؤولية ومسائلة وما هو دورنا ولا بد من أن نقول الكلمة وإيصالها إليك والحكومة القبرصية الموقرة ولا نرغب بدفع الأمور وزيادة المسافة بيننا ونحن مستعدون للتعاون ولكن لا نتحمل مسؤولية تصرف أي شخص ، وبإمكانكم عقد لقاء مع الفلسطينيين والاستماع إلى شكواهم مباشرة .

في اللقاء معكم طلبنا أن يحضر صاحب العمل إلى مكتب العمل ويختار من يشاء ولضمان حقوق الطرفين ، وكما طالبنا بفتح الملفات المغلقة سواء بسبب اللغة أو غيرها مكرمة من حضرتكم ؟ .

مذكرة الإرسال لا يوجد بها فقط اسم المرسل ولا يوجد حقل له ليثبت كلمته وتوقيعه سواء رافض أو موافق على العمل في حين لا يوجد دليل موثق على أي شخص رفض العمل ؟ لكن غلق ملفه .

راجين تفضلكم بالإطلاع والموافقة على تقديم المساعدة وإعلامنا لطفا مع التقدير .

 

رشيد الحسن

رئيس جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قبرص

17/3/2012

 

التعليقات مغلقة بناءاَ على طلب المصدر

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+