نخل بيسان وبحيرة طبريا في سنة 2012 .. صور – إيهاب سليم

فلسطينيو العراق12

عدد القراء 33114

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/7.jpg

إيهاب سليم – السويد

مجموعة من الصور المُلتقطة من قبل الفوتوغرافيين الغربيين لبحيرة طبريا في سنة 2012, إضافة إلى صور مُلتقطة من قبل فوتوغرافيين محليين لنخل بيسان خلال السنوات الأخيرة, إذ تقع بحيرة طبريا بين منطقتي الجليل والجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن بينما تقع مدينة بيسان جنوب طبريا وجنوب شرق مدينة الناصرة في شمال فلسطين المحتلة .

 في سنة 1964, عملت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" على بناء شبكة أنابيب تنقل المياه الحلوة من بحيرة طبريا الى المراكز السكانية اليهودية وأصبحت البُحيرة المصدر الرئيسي لمياه الشرب في البِلاد .

 في ذات السنة, حاولت سوريا تغيير خط المنبع للحد من تدفق المياه الحلوه الى البحيرة, وفي سنة 1965 حاولت سلطات الاحتلال عرقلة المشروع السوري حتى بلغت ذروة في حرب النكسة في حزيران يونيو سنة 1967 حينما استولى "الاسرائيليين" على مُرتفعات الجولان التي تحتوي على بعض مصادر المياه الحلوه لبحيرة طبريا, بحسب دراسة المياه العابرة للحدود لقسم السياسة البيئية العالمية في الثامن والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني سنة 2008 .

وفقاً لِمُعاهدة السلام بين "الإسرائيليين" والاردنيين, فإن "الإسرائيليين" مُلزمين سنوياً بتزويد الأردن بـ 50 مليون متر مكعب من مياه البحيرة, وقد أدى زيادة الطلب على مياه بحيرة طبريا وقلة الأمطار في فصل الشتاء إلى تناقص مياه البحيرة إلى مستويات منخفضة وبشكل خطير في بعض الأحيان, بحسب تقرير التطورات المتصلة بعملية السلام في الشرق الاوسط للأمم المتحدة في العشرين من فبراير شباط سنة 2008 .

الخطر الأكبر الذي يواجه البحيرة اليوم هو تعرضها للملوحة بصورة دائمة بسبب وجود ينابيع المياه المالحة تحت البحيرة الحلوة, حيث تقوم سلطات الاحتلال يومياً برصد مستويات المياه في البحيرة وتعمل على نشر النتائج اليومية في صفحة خاصة على شبكة الانترنيت, بحسب تقرير سكاي نيوز في الخامس من مايو أيار سنة 2009 .

منذُ أواخر شهر مارس آذار الماضي ومطلع شهر أبريل نيسان الحالي, سجلت دائرة الرصد لسلطة المياه ارتفاع منسوب مياه بحيرة طبريا بما يُقارب المترين خلال فصل الشتاء, وبذلك سجلت البحيرة رقماً قياسياً بارتفاع منسوب لم تسجله منذُ ثماني السنوات الفائتة على اثر تدفق مياه الجداول الى البحيرة, من جانبها عزت سلطة المياه في تل ابيب ارتفاع منسوب بحيرة طبريا إلى تحسُن توسُع تكنولوجيا تحلية مياه البحر الأبيض المتوسط المالحة كمصدر للمياه العذبة في البِلاد, بحسب "الصحافة العبرية" .

 

إيهاب سليم

 14/4/2012

 

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/1.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/2.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/3.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/4.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/5.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/6.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/7.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/8.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/9.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/10.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/11.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/12.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/13.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/14.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/15.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/16.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/17.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/18.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/19.jpg

http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/besan-tabaria/20.jpg


"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 12

  • 0

    لا اله الا الله اللهم عافنا واعف عنا واجلعنا من المهتدين الطامعين فى عفوك وكرمك ولطفك وجودك وعطائك لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظاليمين

  • سبحان الله نخيل بدون ثمار ونقصان فى مياه بحيرة طبريا مصداقا لقول رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم وما ينطق عن الهوى ولكن هل من معتبر

  • السلام عليكم وشكرا لك اخي في الله على هذا الموضوع و نسال الله الثبات على هذا الدين ياربي و العفو و المغفرة

  • الله المستعان ولا حولة ولا قوة إلا بالله الهم ثبتنا و وفقنا وأرحم ضعفنا ما لدينا سواك ربنا الهم سلم الهم سلم

  • لا راد لقضاء الله عز وجل وان النصر ات باذن الله واسال الله ان ينجينا من فتنة الدجال وان ينصر الاسلام ويعز المسلمين فى كل وقت وكل حين

  • لا راد لقضاء الله وان النصر آت والله انه آت وأسرع مما تظن وان إرهاصات المهدي عليه السلام بيننا وان ظهوره ليسبق ظهور الدجال ونسأل الله المغفرة والثبات والنصر انه ولي ذلك والقادر عليه .

  • اللهم عجل بظهور المهدي ولاتعجل بظهور الدجال زيادة مياه البحيره شيء يسعد الجميع ولكن قرأت ان منسوب المياه بها الان٢٠١٤ وصل الي الربع وان نخل بيسان اصبح خرابة هو والقرية التي يزرع فيها وان عين زغر لا احد يعرفها الان جيدا ولكن مصادر قليلة جدا قالت بانها اصبحت بور بكل ما فيها ربنا يستر لان هذه هي علامات ظهةر الدجال كل مصادري هي جوجل والله اعلم

  • ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ ﺧﺎﻝ ﺍﻳﻬﺎﺏ ﺭﺑﻲ ﻳﻮﻓﻘﻚ ﺍﺗﻤﻨﻰ ﻟﻚ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺩﺍﻳﻤﺎ بإﺫﻥ الله

  • مشاهد جميلة جدا..... اللهم إرجع فلسطين لأهلها

  • رائعة شكرا لك ياريت تورجيني صور بيسان

  • قبرص

    1

    شلونك ايهاب عاشت ايدك على هاي المقالات الرائعة الي بتعلم اولادنا بانو الهم بلد في خيرات ومسلوب منهم الله يحفظك ايهاب ويبارك فيك سلامنا لك

  • GERMANY Bonn

    5

    ألدكتور نبيل عبدالقادر ديب ألملحم Dr. Nabil Abdul Kadir DEEB . GERMANY لماذا اصمت، لقد صمت طويلا عما هو واضح ؟؟؟ ألدكتور نبيل عبدالقادر ديب ألملحم نشر الشاعر الألماني جونتر غراس قبل اسبوعين قصيدة اثارت غضب اسرائيل ووقاحتها قصيدة غونتر غراس لا تتضمن أي انتقاد على اساس اثني او ديني، أي لا علاقة لها بالعداء لليهود ترجمة قصيدة ألشاعر الألماني غونتر غراس حامل جأئزة نوبل للسلام من ألمانيه الى العربيه كألتالي :- لماذا اصمت، لقد صمت طويلا عما هو واضح ، وما تمرست على محاكاته باننا نحن الذين نجونا في افضل الاحوال في النهاية اننا الهوامش في أفضل الأحوال انه الحق المزعوم بالضربة الاولى من قبل مقهور متنمر وابتهاج منظم يمكن توجيهه لمحو الشعب الايراني لاشتباههم انه يصنع قنبلة نووية لماذا امتنع عن تسمية ذلك البلد الآخر الذي يمتلك ومنذ سنوات -رغم السرية المفروضة- قدرات نووية متنامية لكن خارج نطاق المراقبة، لانه لا يسمح باجراء الكشف عليها التستر العام على هذه الحقيقة وصمتي جاء ضمنه احسها ككذبة مرهقة لي واجبار، ضمن عقوبة الرأي، عندما يتم تجاهلها، الحكم بـ «معاداة السامية» المألوف لكن الآن، وذلك لأن بلدي ومن جرائمه التي تفرد بها والتي لا يمكن مقارنتها يطلب منه بين حين لآخر لاتخاذ موقف، وتتحول الى مسألة تجارية محضة، حتى وان بشفة فطنة تعلن كتعويضات، غواصة اخرى إلى إسرائيل يجب تسليمها، قدرتها تكمن، بتوجيه الرؤوس المتفجرة المدمرة الى حيث لم يثبت وجود قنبلة ذرية واحدة، ولكن الخوف يأخذ مكان الدليل، أقول ما يجب أن يقال ولكن لماذا حتى الان؟ كما قلت، بلدي مرهون لعار لا يمكن التسامح فيه، يمنع ... هذا الواقع باعتباره حقيقة متميزة أرض إسرائيل، وبها انا مرتبط واريد ان ابقى هكذا لماذا أقول الآن شخت وقطرات حبر قليلة ان اسرائيل القوة النووية تهدد السلام العالمي الهش اصلا؟ لأنه لا بد أن يقال وغدا سيكون الوقت متأخرا جدا أيضا لأننا - كألمان مثقلون بما يكفي- لنكون موردين لما يعتبر جريمة واضيف: لن اصمت بعد الان، لاني سئمت من نفاق الغرب مثلما لدي الامل بأن يتحرر الكثيرون من صمتهم ويطالبوا المتسبب في الخطر المحدق لنبذ العنف بنفس الوقت اصر على مراقبة دائمة وبدون عراقيل للترسانة النووية الاسرائيلية والمنشآت النووية الإيرانية ما يجب أن يقال ، من قبل هيئة دولية ، أن يتم السماح بها من قبل البلدين عندئذ فقط، الجميع، الاسرائيليين والفلسطينيين واكثر من ذلك، كل الذين يعيشون بجنون العداء مكدسين في مناطق متجاورة بالنهاية سيساعدونا. الذي يمكن التنبؤ به، سيكون تواطئا حينها لن تعود الاعذار المعتادة كافية للتكفير عن الذنب هذا النص الشعري الانساني لم اجد فيه ذرة لا سامية او عداء لليهود او حتى عداء لللدوله المصطنعه من ألصهيونيه و أصدقائهم ألنازيين و ألمسماة ما يدعى اسرائيل. أن طويل ألعمرألشاعر ألألماني غونتر غراس ألحديث يخاطب العقل الانساني السليم في مجتمعات تشكل فيها الثقافة قوة اخلاقية جارفة لا يمكن تجاهلها يشكل بموقفه الانساني ضد الحرب وضد سياسة نتنياهو وحكومته ألصهيونيه ألمتطرفه التي تدفع العالم كله الى ازمة مخيفة أضافة ألى أزمات ألحرب و الماليه ألعالميه. نحن ايضا لا نريد ايران نووية لمصلحة الشعب الايراني الذي تحكمه زمرة مغامرة ، نريد ايران حرة ديمقراطية تطور مرافقها الاقتصادية لمصلحة الشعب الايراني وسائر شعوب المنطقة وبدون أي تهديد خارجي من اسرائيل او غيرها من الدول الكبرى التي تطمع بثروات شرقنا وتتآمر مع اسرائيل وغيرها من الأنظمة الفاسدة على مستقبل ومصير شعوب شرقنا كله.

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+